العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 12-02-2009, 03:02 PM   #21
salsabeela
" عضوة شرف "
 
الصورة الرمزية لـ salsabeela
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,360
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة امير الظلام مشاهدة مشاركة
لا ادري لمذا كل هذا الهجوم , اقول لكن باختصار :

الطلاق لا يقع من غير سبب , ولا ينكر احد أن اهم اسبابه تعود للمراة بدرجة اولى و من جهة اخرى هذا لا يعني ان الرجل مظلوم دائما .

واقول انا فهمت الموضوع جيدا على عكس ما تقولين و لكن اردت ان اتحدث عن السبب ليبطل العجب.

و دمتم في رعاية الله.
اخى الكريم انا لا اهاجمك ابدا

وهل ترى نفسك انك تحدثت عن السبب !!!!!

واستغرب تفكيرك اخى القاصر جدا وهو من وجهة نظرك الشحصية الضيقة

لا تزعل منى اخى ان فكرت بالمنطق والعقل قليلا ستجد انك منحاذ وفقط


__________________
salsabeela غير متصل  
غير مقروءة 13-02-2009, 06:37 PM   #22
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة salsabeela مشاهدة مشاركة
اخى الكريم انا لا اهاجمك ابدا

وهل ترى نفسك انك تحدثت عن السبب !!!!!

واستغرب تفكيرك اخى القاصر جدا وهو من وجهة نظرك الشحصية الضيقة

لا تزعل منى اخى ان فكرت بالمنطق والعقل قليلا ستجد انك منحاذ وفقط



الأخ يقدم وجهة نظر يشاركه فيها الكثير ...

للطلاق عدة أسباب قد يكون المجتمع أكبر معاول الهدم فيها ...

و عودا لقضية الستر ... فالطلاق أصلا حل لمشاكل كثيرة ... و عند التخصيص في مجتمعاتنا نجد أن

الطلاق ناتج عن المفاهيم الجديدة المتبعة من المقبلين على الزواج ..

و سوء التقدير و الجري وراء المظاهر الخادعة و الأوهام المتخيلة .. سبب أكثر الإنفصالات الحاصلة ...

و أعتقد شخصيا أن أكثر المطلقين أساسا ليست لهم الباءة الضرورية للزواج ... يعني لم يكن من الجدير

السماح لهم بالزواج أصلا ..

فالجيل الجديد يمتليء بأنصاف رجال و أنصاف نساء .. و لهذا إن كانت المرأة ذات خلق رفيع .. فالطلاق

يسترها أكثر مما يسترها زوج إمعة مخنث .. و في حال حدوثه يجدر بنا المباركة لها ..
__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 12:42 AM   #23
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة آمال البرعى مشاهدة مشاركة
هل يعلم المجتمع أن المرأة التى تفتقد ممارسه حقها المشروع فى إثبات كيانها الأسرى تصبح شخصية هشة غير قادرة على العطاء أو على القيام بدورها الحياتى المنوط لها القيام به فتصبح عنصر غير فاعل بالنسبة لنفسها أولاً ثم لأسرتها ثانياً ولمجتمعها ثالثا وأخيراً .. ففاقد الشئ لايُعطيه فمن تفتقر حياته إلى الحب والأمان والحماية يعجز تماما عن إدراك سُبلهم على طول المدى وتستمر الحياه بنكهة اللامبالاة .
أستاذتنا العزيزة آمال البرعي :
أهلاً بك وعذرًا لتأخري في الرد ..
القضية منذ فجر التاريخ ليس فيها قول حاسم ولا يمكن إلقاء اللوم على جانب دون الآخر ، لكني أحب الاستشهاد بما هو أعلى ، فالمجتمعات المتخلفة نتيجة أنها هي ذاتها غير قادرة على العطاء وأنها هي نفسها مجتمعات محبَطة ،فإنها تنقل النمط السائد باعتباره الأكثر واقعية، ولا ننتظر من مجتمع محبط في حل شئونه ومشكلاته أن يوجِد حلاً واقعيًا لمشكلة معقدة .

القضية ليست قضية المطلقة، بقدر ما هي النظرة إلى المرأة كجنس ليس له إلا المنزل والزوج .

تحت سيطرة وإلحاح حاجات ومشاكل تراكمية في الثقافة والفكر نجد أن الأشياء العادية التي ليست محل تقديس تأخذ جانبًا من التقديس لدى المجتمعات . وهذه القدسية تأتي من فكرة مفادها أن هناك سلطانًا مطلقًا مقدسًا لا يصح الخروج على أمره ونهيه وأن المرأة ينطبق عليها المثل العربي القائل :"شر البلاد بلاد بلا أمير" ، وفي ضوء هذه الرؤية الضيقة -التي أسهمت في تشكيلها ثقافة الأزمة والحل الأوحد وهي إفراز ليس ببعيد عن واقع السياسة- تتشكل الفكرة التي مؤداها أن المرأة المطلقة قد صارت ملزمة بزوجها الأبدي .
ذكرت في موضوع سابق طرحته الأخت هنودة أن الناس ينظرون إلى المطلقة على أنها ذات أغراض ليست سوية إذا فكرت بالزواج مرة ثانية وأنه أمر مخطط له ، كما ينظرون إلى الطلاق لا إلى سببه ، والذي قد يكون التسلط الذكوري سببًا عاملاً مؤثرًا فيه .

الطلاق حقًا ستر للمرأة من الاعتداء الجسدي والنفسي المبررين باسم الطاعة والولاء ، الطلاق حقًا ستر للمرأة من الإذلال أمام الأبناء .

إننا قد ننظر إلى غرق اللؤلؤة على أنه خسارة دون أن ندري أن غرق اللؤلؤة أهون من غرق المركب بكامله ، كذلك الوضع .. المهم أن يكون المجتمع بعيدًا عن النظرة التي مؤداها أن المرأة = الزواج والزواج = الحل الأمثل والأكمل والآخر والأول .
أخيرًا :فلنتذكر أن بالقرآن سورة اسمها الطلاق ..
شكرًا لآرائك القيمة.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 01:06 AM   #24
salsabeela
" عضوة شرف "
 
الصورة الرمزية لـ salsabeela
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,360
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
أستاذتنا العزيزة آمال البرعي :
أهلاً بك وعذرًا لتأخري في الرد ..
القضية منذ فجر التاريخ ليس فيها قول حاسم ولا يمكن إلقاء اللوم على جانب دون الآخر ، لكني أحب الاستشهاد بما هو أعلى ، فالمجتمعات المتخلفة نتيجة أنها هي ذاتها غير قادرة على العطاء وأنها هي نفسها مجتمعات محبَطة ،فإنها تنقل النمط السائد باعتباره الأكثر واقعية، ولا ننتظر من مجتمع محبط في حل شئونه ومشكلاته أن يوجِد حلاً واقعيًا لمشكلة معقدة .

القضية ليست قضية المطلقة، بقدر ما هي النظرة إلى المرأة كجنس ليس له إلا المنزل والزوج .

تحت سيطرة وإلحاح حاجات ومشاكل تراكمية في الثقافة والفكر نجد أن الأشياء العادية التي ليست محل تقديس تأخذ جانبًا من التقديس لدى المجتمعات . وهذه القدسية تأتي من فكرة مفادها أن هناك سلطانًا مطلقًا مقدسًا لا يصح الخروج على أمره ونهيه وأن المرأة ينطبق عليها المثل العربي القائل :"شر البلاد بلاد بلا أمير" ، وفي ضوء هذه الرؤية الضيقة -التي أسهمت في تشكيلها ثقافة الأزمة والحل الأوحد وهي إفراز ليس ببعيد عن واقع السياسة- تتشكل الفكرة التي مؤداها أن المرأة المطلقة قد صارت ملزمة بزوجها الأبدي .
ذكرت في موضوع سابق طرحته الأخت هنودة أن الناس ينظرون إلى المطلقة على أنها ذات أغراض ليست سوية إذا فكرت بالزواج مرة ثانية وأنه أمر مخطط له ، كما ينظرون إلى الطلاق لا إلى سببه ، والذي قد يكون التسلط الذكوري سببًا عاملاً مؤثرًا فيه .

الطلاق حقًا ستر للمرأة من الاعتداء الجسدي والنفسي المبررين باسم الطاعة والولاء ، الطلاق حقًا ستر للمرأة من الإذلال أمام الأبناء .

إننا قد ننظر إلى غرق اللؤلؤة على أنه خسارة دون أن ندري أن غرق اللؤلؤة أهون من غرق المركب بكامله ، كذلك الوضع .. المهم أن يكون المجتمع بعيدًا عن النظرة التي مؤداها أن المرأة = الزواج والزواج = الحل الأمثل والأكمل والآخر والأول .
أخيرًا :فلنتذكر أن بالقرآن سورة اسمها الطلاق ..
شكرًا لآرائك القيمة.
أعجبنى ردك كثيرا أخى

المشكلة مشكلة الناس والمجتمع ونظرتهم التى لا تتغير ابدا للمرأة المطلقة ولم يكفيهم انها تتحمل أعباء كثيرة أخرى,, الم يساندوها وهى الضعيفة ؟؟ بل يهاجمونها ويتركون الرجل الذى هو بالآخر نصف القضية
__________________
salsabeela غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 01:13 AM   #25
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة salsabeela مشاهدة مشاركة


أعجبنى ردك كثيرا أخى

المشكلة مشكلة الناس والمجتمع ونظرتهم التى لا تتغير ابدا للمرأة المطلقة ولم يكفيهم انها تتحمل أعباء كثيرة أخرى,, الم يساندوها وهى الضعيفة ؟؟ بل يهاجمونها ويتركون الرجل الذى هو بالآخر نصف القضية

أضن هذا الموضوع قد إنتهى الحديث فيه ..... و المرأة تطلقت و هي الان في بيت أهلها ..

و اتمنى ان تسردو موضوعا عنوانه ... حياة المرأة بعد الطلاق ...

حتى نتفاعل معه و نناقشه و نعرف وجهات النظر ....

ونقارنها مع حال المطلق .... و هكذااااا

__________________


الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 01:23 PM   #26
آمال البرعى
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2008
الإقامة: مصر
المشاركات: 384
إرسال رسالة عبر MSN إلى آمال البرعى إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى آمال البرعى
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
أستاذتنا العزيزة آمال البرعي :
أهلاً بك وعذرًا لتأخري في الرد ..
القضية منذ فجر التاريخ ليس فيها قول حاسم ولا يمكن إلقاء اللوم على جانب دون الآخر ، لكني أحب الاستشهاد بما هو أعلى ، فالمجتمعات المتخلفة نتيجة أنها هي ذاتها غير قادرة على العطاء وأنها هي نفسها مجتمعات محبَطة ،فإنها تنقل النمط السائد باعتباره الأكثر واقعية، ولا ننتظر من مجتمع محبط في حل شئونه ومشكلاته أن يوجِد حلاً واقعيًا لمشكلة معقدة .

القضية ليست قضية المطلقة، بقدر ما هي النظرة إلى المرأة كجنس ليس له إلا المنزل والزوج .

تحت سيطرة وإلحاح حاجات ومشاكل تراكمية في الثقافة والفكر نجد أن الأشياء العادية التي ليست محل تقديس تأخذ جانبًا من التقديس لدى المجتمعات . وهذه القدسية تأتي من فكرة مفادها أن هناك سلطانًا مطلقًا مقدسًا لا يصح الخروج على أمره ونهيه وأن المرأة ينطبق عليها المثل العربي القائل :"شر البلاد بلاد بلا أمير" ، وفي ضوء هذه الرؤية الضيقة -التي أسهمت في تشكيلها ثقافة الأزمة والحل الأوحد وهي إفراز ليس ببعيد عن واقع السياسة- تتشكل الفكرة التي مؤداها أن المرأة المطلقة قد صارت ملزمة بزوجها الأبدي .
ذكرت في موضوع سابق طرحته الأخت هنودة أن الناس ينظرون إلى المطلقة على أنها ذات أغراض ليست سوية إذا فكرت بالزواج مرة ثانية وأنه أمر مخطط له ، كما ينظرون إلى الطلاق لا إلى سببه ، والذي قد يكون التسلط الذكوري سببًا عاملاً مؤثرًا فيه .

الطلاق حقًا ستر للمرأة من الاعتداء الجسدي والنفسي المبررين باسم الطاعة والولاء ، الطلاق حقًا ستر للمرأة من الإذلال أمام الأبناء .

إننا قد ننظر إلى غرق اللؤلؤة على أنه خسارة دون أن ندري أن غرق اللؤلؤة أهون من غرق المركب بكامله ، كذلك الوضع .. المهم أن يكون المجتمع بعيدًا عن النظرة التي مؤداها أن المرأة = الزواج والزواج = الحل الأمثل والأكمل والآخر والأول .
أخيرًا :فلنتذكر أن بالقرآن سورة اسمها الطلاق ..
شكرًا لآرائك القيمة.


أخى الكريم المشرقى
لاعليك سيدى من التأخير مادمت الأن هنا
أنرت حيث حللت
أشكر لك سيدى وجهةنظرك القيمة
التى عهدناها منذ البدء




[color="DarkRed"]الطلاق حقًا ستر للمرأة من الاعتداء الجسدي والنفسي المبررين باسم الطاعة والولاء ، الطلاق حقًا ستر للمرأة من الإذلال أمام الأبناء .[/COLOR

نعم سيدى ولقب مطلقة أفضل كثيراً من لقب زوجة خائنة





[color="DarkRed"]شكرًا لآرائك القيمة[/COLOR


بل هو الشكر لك سيدى لكرم تواصلك
إحترامى وتقديرى
__________________
لست مضطراً لــ حبى
ولكنك مجبراً على إحترامى



آمال[/color]
آمال البرعى غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 01:32 PM   #27
آمال البرعى
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2008
الإقامة: مصر
المشاركات: 384
إرسال رسالة عبر MSN إلى آمال البرعى إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى آمال البرعى
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة امير الظلام مشاهدة مشاركة

أضن هذا الموضوع قد إنتهى الحديث فيه ..... و المرأة تطلقت و هي الان في بيت أهلها ..

و اتمنى ان تسردو موضوعا عنوانه ... حياة المرأة بعد الطلاق ...

حتى نتفاعل معه و نناقشه و نعرف وجهات النظر ....:new6:

ونقارنها مع حال المطلق .... و هكذااااا :new8:

أخى الكريم
القضايا الجدلية لا ينتهى أمرها ... ودوماً تفرض نفسها على طاولة الحوار والنقاش الواعى
وهذا دورنا سيدى فى الطرح والمناقشة ..... لذا نحن هنا
رايك جدير بالإحترام كوجهة نظر يمكن أن يشاركك فيها الكثيرون حتى فى حال الإختلاف معها ...
شكراً جزيلاً للتواصل
__________________
لست مضطراً لــ حبى
ولكنك مجبراً على إحترامى



آمال[/color]
آمال البرعى غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 04:53 PM   #28
الفجر الجديد
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 931
إفتراضي

بارك الله فيك أختي الفاضلة آمال موضوع و طرح مميز و هاااام جدا خاصة مع ازدياد نسبة الطلاق في العالم عربي و بعض الأحيان لا يدوم إلا بضعة أشهر و الكثير للأسف من يحمل السبب لدى المرأة و طبعا نجاح الزواج مسؤولية الطرفين و في اعتقادي أن كل واحد سواءا المرأة أو الرجل ينتظر أمير و أميرة أحلامه الذي يجب أن يكون خالي من العيوب و طبعا كل انسان له عيوبه حسناته و سيئاته و الكمال لله وحده و شكراااا.
الفجر الجديد غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 05:31 PM   #29
صلاح الدين
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: تونس ثورة الأحرار
المشاركات: 4,198
Exclamation

مع كامل احترامي للأخت الفاضلة آمال البرعي صاحبة الموضوع ، فاني لم أستوعب جيدا عنوان الموضوع مع المحتوى المقدم !!!

و شكرا للجميع
__________________

صلاح الدين غير متصل  
غير مقروءة 14-02-2009, 06:48 PM   #30
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة آمال البرعى مشاهدة مشاركة
أخى الكريم
القضايا الجدلية لا ينتهى أمرها ... ودوماً تفرض نفسها على طاولة الحوار والنقاش الواعى
وهذا دورنا سيدى فى الطرح والمناقشة ..... لذا نحن هنا
رايك جدير بالإحترام كوجهة نظر يمكن أن يشاركك فيها الكثيرون حتى فى حال الإختلاف معها ...
شكراً جزيلاً للتواصل
و هل يعتبر هذا الموضوع قضية جدلية جديرة بالحوار؟؟؟؟

بل لا يتعدى ان يكتب في صفحة او إثنين كموضوع في منتدى..

و شكراااا...
__________________


الأميــــــــــر غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .