العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: الرد على مقال لماذا الاسم الحقيقي لأبو الهول هو مقام إبراهيم؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الدراية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاول من كانون الاول يوم الشهيد العراقي (آخر رد :اقبـال)       :: العوج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السودان زوجة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الدرك في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المد في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 10-03-2009, 11:12 PM   #1
البدوي الشارد
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
الإقامة: حزيرة العرب
المشاركات: 760
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة

أخي الكريم

--

نحن سألنا عن الطلاق--

والقضية كما يلي --

إمرأة أنجبت من زوجها قبل مدة ثمّ امتنع عن معاشرتها --

فهل يحق لها طلب الطلاق ؟؟؟

أمّا بالنسبة للواجب ---

فعليه أن يفعل ذلك وإلّا أثم --


فأنا مثلا أقول بقول أبي حنيفة في المسألة --

وهو أنّه ملزم بالمعاشرة مرّة في العمر على الأقل --

وقد يقول قائل بقول الشافعي بأنّه غير ملزم--

وأنبهك --


فهل تستطيع المرأة أن تطلب الطلاق لهذا السبب--؟؟

واضح بأنّها لا تستطيع
انظر يا أخ جمال للتناقض في كلامك
فأنت من جهة تقول إن الزوج بعد أن أنجبت زوجته وامتنع عن معاشرتها لا يجب عليه ذلك كونك تأخذ بقول أبي حنيفة.
ثم تعود فتقول إنك تؤيدني في أنه آثم بهذا الامتناع.
والإثم هو الامتناع عن الواجب أو فعل المحرم ومن امتنع عن شيء ليس بواجب عليه لا يكون آثماً.
هذا من جهة.
لكن من الجهة الأهم لقد كان هذا الرأي مصيبة بحق، فقد خالف المقصد الشرعي من الزواج وهو التكاثر، ومن الممكن أن أئمتنا القدماء أخذوا أوضاعا اجتماعية محددة بعين الاعتبار في زمانهم. لكن زماننا اختلف واختلاف الفتوى باختلاف الزمان والمكان معروف بل تختلف الفتوى باختلاف الحالة التي يقدرها المفتي كما في اختلاف فتوى ابن عباس الشهيرة في موضوع توبة القاتل بين من قتل فعلا ومن يريد القتل.
من هنا علينا أن نكون مسؤولين ولا ننفر الناس من الدين بآراء ضيقة الأفق لا تفهم زمانها ولا مكانها ولا تراعي مقاصد الشارع وحكمة التشريع.
والله من وراء القصد.
البدوي الشارد غير متصل  
غير مقروءة 11-03-2009, 06:07 AM   #2
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
Question

السلام عليكم

أخي الكريم

نقطة الخلاف بيننا لا يجب أن تكون رضا أو عدم رضا الجمهور--

نقطة الخلاف هي --

هل يستلزم التأثيم الأخروي حقّا دنيويا وهو الطلاق ؟؟

فمثلا --

شخص لا يراعي حالة زوجته الصحيّة ويلزمها بالشّاق من الأعمال--

هو آثم بذلك بلا شك--

لكن هل هذا مسوّغ لطلب الطلاق ؟؟

قطعا ليس مسوّغا--

وأرجو منك أن تواصل معنا --

في بحث بعض الأمور

والسلام
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 11-03-2009, 08:21 AM   #3
البدوي الشارد
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
الإقامة: حزيرة العرب
المشاركات: 760
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
السلام عليكم


فمثلا --

شخص لا يراعي حالة زوجته الصحيّة ويلزمها بالشّاق من الأعمال--

هو آثم بذلك بلا شك--

لكن هل هذا مسوّغ لطلب الطلاق ؟؟

قطعا ليس مسوّغا--
قطعياتك تدهشني يا أخ جمال
إن كان الزوج لا يراعي حالة زوجته الصحية ويجبرها على الأعمال الشاقة فهذا مسوغ لطلب الطلاق للضرر الواضح.
ويبدو لي أنك عديم الشفقة على النساء وهذا خلاف سنة النبي عليه الصلاة والسلام الذي كان آخر ما وصى به النساء.
البدوي الشارد غير متصل  
غير مقروءة 11-03-2009, 06:05 PM   #4
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
السلام عليكم

أخي الكريم

نقطة الخلاف بيننا لا يجب أن تكون رضا أو عدم رضا الجمهور--

نقطة الخلاف هي --

هل يستلزم التأثيم الأخروي حقّا دنيويا وهو الطلاق ؟؟

فمثلا --

شخص لا يراعي حالة زوجته الصحيّة ويلزمها بالشّاق من الأعمال--

هو آثم بذلك بلا شك--

لكن هل هذا مسوّغ لطلب الطلاق ؟؟

قطعا ليس مسوّغا--

وأرجو منك أن تواصل معنا --

في بحث بعض الأمور

والسلام
لو لم أكن موقنا أن الإنسان لا يعيش لقرون ..
لقلت أنك ذات الرجل الذي قيل بحقه " آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه " ..
__________________

redhadjemai غير متصل  
غير مقروءة 11-03-2009, 06:11 PM   #5
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

بارك الله بكم

الموضوع أشبع بحثا --

لذلك إلى الإغلاق
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .