العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال هستيريا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: A visitor from the sky (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة فى مقال مستقبل قريب (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 29-05-2009, 11:59 AM   #1
zaabatahmed
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
المشاركات: 8
إفتراضي مقدمة لموضوعي(تستكمل)

إن انهيار الاتحاد السوفياتي كنظام و إيديولوجية عام 1991 ، أفرز وضعا دوليا جديدا أساسه انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بقواعد إدارة العلاقات الدولية، هذا الوضع جعل منها القوة العالمية الأولى و المهيمنة على النظام العالمي.
و تثير الاستراتيجية الأمريكية بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001 اهتماما و قلقا دوليين، بسبب تداعيات هذه الاستراتيجية على المستوى العالمي ،إذ تناولتها العديد من الدراسات و الندوات الفكرية، خاصة بعد تحول الفكر الاستراتيجي الأمريكي إلى توظيف مصطلح "الحرب على الإرهاب" لتبرير السلوكات الخارجية الأمريكية، و ما أحدثته من انتهاكات لسيادة بعض الدول و وصف الأخرى بالدول المارقة والراعية للإرهاب الدولي، مما يعطيها حق الدفاع المشروع عن النفس ،و هو ما كان في صالحها بعد الهجمات ، بإعلان قائمة الدول و المنظمات الإرهابية و محاربتها في إطار الاستراتيجية الجديدة لما بعد 11 سبتمبر2001.
مبررات اختيار الموضوع:
إن مبررات اختيار الموضوع ، تعود أساسا إلى أهميته التي تنبع من عدة اعتبارات موضوعية و ذاتية، تزيد من دفع الباحث في محاولة الوصول إلى نتائج علمية هادفة.
أ – مبررات موضوعية:
- كون أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001 مثلث منعطفا استراتيجيا في تاريخ العلاقات الدولية و في بنية النظام الدولي.
- الرغبة في كشف و تتبع مختلف جوانب الإستراتيجية الأمريكية الجديدة.
ب – مبررات ذاتية :
- التداعيات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، التي أفرزتها هذه الإستراتيجية على المستوى العالمي.
- هذه الإستراتيجية بالدرجة الأولى موجهة ضد العرب و المسلمين، و محاولة إلحاق مصطلح "الإرهاب" بالدين الإسلامي ، و بالتالي فهو يمس أحد مقدسات العرب و المسلمين.
- باعتبار أن هذه الإستراتيجية تعمد إلى تثبيت قوة إسرائيل في المنطقة العربية.
أدبيات الدراسة :
إذا كانت الإستراتيجية الأمريكية الجديدة بعد11 سبتمبر 2001 من الأهمية العلمية و العملية بمكانة ، فإنها مع ذلك شائكة و معقدة ، و إذا كان من المجمع حوله أن هذه الإستراتيجية الأمريكية الجديدة موجهة ضد الإرهاب ، فإن الإجماع يبقى مصطنعا و بعيدا عن الحقيقة التي هي في الأصل موجهة للسيطرة على العالم.
و الملاحظة الهامة هنا، هي أن أغلب أدبيات الدراسات التي تناولت الإستراتيجية الأمريكية منتشرة في الدول العربية و الغربية ، من خلال مختلف المقالات المنشورة في المجلات العالمية و الإقليمية ، و كذلك مراكز البحوث المتخصصة في الدراسات الإستراتيجية، مثل مركز دراسات الشرق الأوسط، و مركز دراسات الوحدة العربية، و مركز جافي للدراسات الإستراتيجية و الدولية ،و مراكز بحث تنشر نتائجها عبر مواقع إلكترونية، لكن أغلبها تنقصها الموضوعية والتحليل المعمق والدقيق.
كذلك نجد دراسات عامة في شكل كتب باللغتين العربية و الأجنبية، حاولت تناول الإستراتيجية الأمريكية من عدة جوانب : سياسية ، اقتصادية ، أمنية وثقافية ، ويمكن الإشارة هنا إلى كتاب العرب و العالم بعد11 سبتمبر لـ أحمد بيضون و غيره، وكتاب الاستراتيجية الأمريكية للقرن الواحد و العشرين لـ أناتولي أتوكين،وكتابl’Empir en guerre :le monde apré le 11 september2001.لـRemy Herrera etautres . كذلك كتاب تداعيات عاصفة الأبراج و الإستراتيجيات الدولية في عصر العولمة لـ ثامر كامل محمد،وغيرها.
أما المجلات الصادرة باللغة العربية في العالم الجنوبي فتبدو قليلة ، و لعل أحسن ما كتب فيها ما يصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية في دورية المستقبل العربي ، و مجلة السياسة الدولية الصادرة عن مركز الأهرام.
إشكالية الموضوع:
على الرغم من أن موضوع الدراسة – على المستوى الظاهري – سوف يركز على الإستراتيجية الأمريكية بعد11 سبتمبر 2001 من جميع الجوانب ، إلا أنه سيتناول أيضا الإستراتيجية الأمريكية لما قبل 11 سبتمبر 2001 و السيناريوهات المستقبلية لهذه الإستراتيجية، و ذلك تماشيا مع الخطة و ضبطا للحدود التي يمكن أن يتطلبها الموضوع و عليه فإن الإشكال العام للدراسة يمكن التعبير عنه كما يلي:
إلى أي مدى يمكن القول بأن الإستراتيجية الأمريكية الجديدة متوافقة مع أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001 ؟ و إلى أي حد يمكن التدليل بأن لهذه الأحداث تأثير عميق في تحول العقيدة الاستراتيجية الأمريكية ؟.
التساؤلات:
- كيف كانت الاستراتيجية الأمريكية في إطار الحرب الباردة و الصراع مع الاتحاد السوفيتي ؟
- ما هي تحولات الاستراتيجية الأمريكية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ؟ و ما هي خصائص مرحلة ما بعد الحرب الباردة ؟.
- ألا يمثل انهيار الاتحاد السوفياتي بداية ظهور بوادر مشروع إمبراطوري أمريكي؟
- ما هي التحولات التي لازمت هذا المشروع الإمبراطوري ؟
- ما هي معالم الاستراتيجية الأمريكية بعد 11 سبتمبر 2001 ؟.
- كيف مثلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 تحولا في العقيدة الاستراتيجية الأمريكية ؟
- ما هي السيناريوهات المستقبلية لهذه الاستراتيجية ؟
zaabatahmed غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 29-05-2009, 12:57 PM   #2
زهير الجزائري
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
الإقامة: من قلب الاعصار
المشاركات: 3,542
إفتراضي

انهار الاتحاد السوفياتى ولكن روسيا عادت واخلطت الاوراق بعد ضرها جورجيا
ولهذا كل ماخططت له امريكا بعد احداث سبتمبر ذهب ادراج الرياح
__________________
زهير الجزائري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 29-05-2009, 01:20 PM   #3
zaabatahmed
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
المشاركات: 8
إفتراضي الى الأخ زهير

يا أخ زهير مابنته أمريكا لم يدهب أدراج الرياح بالتدخل الروسي في جورجيا
وعندما نستكمل البحث ستجد أمورا مغاير تماما.فلتبقى وفيا لموضوعي و بارك الله فيك.
zaabatahmed غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .