العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الرمضانية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى خطبة السفر في الإجازة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فلسفة الأخلاق والسياسة (المدينة الفاضلة عند كونفشيوس) تلخيص كتاب (آخر رد :ابن حوران)       :: نقد كتاب عدة المجاهد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نقد كتاب القيادة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: She (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة فى كتاب أثر السياق في دلالة السكوت على الأحكام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: مالك ابن نبي (آخر رد :ابن حوران)       :: أبو رافع لا يكذب في نوم ولا يقظة (آخر رد :ابن حوران)       :: أنا أول من آمن بِك (آخر رد :ابن حوران)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 24-08-2009, 12:46 AM   #11
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي



وجبة الافطار من المغرب

اولا : الحريره وتعتبر الشوربه الاساسية
وتقدم في شهر رمضان المبارك وهي عبارة عن شوربة

مقــادير الحريره
4/1 كوب أو 50 غرام من الزبدة
400 غرام من لحم الغنم المقطّع إلى قطع صغيرة
250 غرام أو بصلتان صغيرتان، مقطّعتان إلى مكعّبات صغيرة
6 أكواب أو لتر ونصف من الماء
3 مكعّبات من مرقة الدجاج ماجي
300 غرام أو حبّتان متوسّطة الحجم من البندورة المقشّرة والمفرومة فرماً خشناً
ملعقة كبيرة من ربّ البندورة
4/1 ملعقة صغيرة من الكركم
رشّة قرفة
4/1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل
4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو
4/1 ملعقة صغيرة من الزعفران
4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
2/1 كوب أو 35 غرام من البقدونس المفروم فرماً ناعماً
2/1 كوب أو 35 غرام من الكزبرة المفرومة فرماً ناعماً
2/1 كوب من الحمّص المسلوق
عصير ليمونة حامضة
4/3 ملعقة كبيرة من دقيق الذرة المذوّب في ملعقتين كبيرتين من الماء
طريقة التحضير:
تًُلوّح قطع اللحم والبصل مع الزبدة في قدر كبيرة حتّى يصبح لونها بنياً.
يُضاف الماء مع مكعّبات مرقة الدجاج ماجي، البندورة ربّ البندورة والتوابل.
يُغلى المزيج، ثم يُغطى ويُترك على نار هادئة لمدّة ساعة كاملة أو حتّى ينضج اللحم.
يُضاف البقدونس مع الكزبرة، الحمّص، عصير الليمون الحامض ودقيق الذرة مع الماء.
يُترك المزيج على نار هادئة لمدّة 5 دقائق إضافيّة. يقدّم الطبق ساخناً.


ثانيا الملوى :

المسمن


المسمن من بين أشهر المعجنات المغربية لدا يسعدني ان أقدم لكن هدهالوصفات بالتفصيل و أتمنى ان تنال إعجابكن



االمقادير :

كوب و نصف دقيق ابيض
كوب و نصف دقيق قمح
ملح
ماء للعجن إنااستعملت تقريبا اقل من نصف و كوب
زبده مذابة مخلوطة مع زيت و
2 م ك السميدالناعم للتوريق
إنا خلطت الزبدة و الزيت و السميد


الطريقة خليكم مع الصور

نعجن حتى الحصول على عجينة لينة و ملساء
نكور العجينة الى عدة كويراتصغيرة


نبسط الكورة باليد و ذهنها بخليط الزيت و الزبدة



نطوي العجينة على شكل مربع
نحتفظ به جانبا
بنفس الطريقة نقوم ببسط كويرةأخرى
نضع وسطه المربع الجاهز

نضعه على مقلاة ساخنة



نعد 5 ثواني فقط و نقلب على الوجه الأخر


نتركه حتى يصبح ذهبي اللون

__________________



فسحة أمل غير متصل  
غير مقروءة 24-08-2009, 12:48 AM   #12
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي

ثالثا :الكسكى المغربى الاصيل

المقادير:

* 1 كلغ من الكسكس -
* 1 كلغ من اللحم -
* كأس شاي زيت -
* بصلتان مقطعتان طوليا -
* الملح حسب الذوق -
* ملعقة صغيرة فلفل أسود (إبزار) -
* ملعقة صغيرة زعفران -
* ملعقة صغيرة زنجبيل (سكين جبير) -
* نصف كلغ من الجزر (ينقى ويقطع طوليا ويزال عنه اللب)
* نصف كلغ من اللفت الأبيض والأصفر (ينقى ويقطع طوليا) -
* نصف كلغ من القرعة السلاوية أو الكوسى (تنقى وتقطع طوليا) -
* نصف كلغ من القرعة الحمراء (تنقى وتغسل جيدا) -
* نصف كلغ من الفول الأخضر -
* نصف كلغ من الملفوف (الكرمب) (les choux) -
* نصف كلغ من الطماطم (تغسل وتزال قشرتها والزريعة وتقطع قطعا صغيرة) -
* باقة من القزبر مربوطة بخيط او الكزبره -
* الماء الكافي (تقريبا 3 لترات) -
* 100 غرام من الحمص المنقوع في الماء ومغسول جيدا .

الطريقة:

طريقة تحضير الكسكس

* يوضع 1 كلغ من الكسكس في قصعة ويرش بنصف لتر من الماء المملح ويطلق باليدين في خفة لفصل الحبات بعضها عن بعض ويضاف ملعقتين كبيرتين من الزيت وتذهن بها جميع حبات الكسكس تقريبا.
* يوضع الكسكس في الكسكاس المدهون بقليل من الزيت الذي يوضع بدوره على القدر (البرمة).
* بواسطة قفال تقفل القدر حتى لا يتسرب البخار من جوانبها.
* عندما يصعد البخار بكثافة فوق الكسكس يرفع الكسكاس من على القدر ويصب الكسكس في قصعة ويرش بربع لتر من الماء البارد مع فتله بخفة من أجل فصل الحبات بعضها عن بعض.
* يعاد وضع الكسكس في الكسكاس لانضاجه مرة ثانية مدة نصف ساعة تقريبا (أي عندما يصعد البخار بكثافة على الكسكس). ثم يرفع من على القدر (البرمة) ويوضع في قصعة ويرش بحوالي 125 سل من الماء البارد مع فتله بخفة من أجل فصل الحبات عن بعضها البعض، يعاد مرة ثالثة الكسكس في الكسكاس لانضاجه مرة ثالثة، وعندما يصعد البخار فوق الكسكس بكثافة يرفع الكسكاس من فوق القدر (البرمة) ويصب في قصعة ويدهن بالسمن البلدي، مع الحرص على فصل حبات الكسكس الواحدة عن الأخرى بخفة وهو لازال ساخنا.
* وأخيرا يوضع في قصعة مستديرة ويجوف وسطه.


طريقة تحضير مرق الكسكس

* توضع قطع اللحم والبصل المقطع في القدر (البرمة) ويفرغ الزيت والملح والفلفل الأسود (الابزار) والزعفران وملعقة صغيرة من السمن البلدي والزنجبيل ويقلى الكل جيدا مع الاستمرار في التحريك، بعد ذلك يضاف لتران من الماء ثم يغلق القدر ويترك لينضج لمدة نصف ساعة.
* يضاف الحمص والجزر واللفت والكرمب (الملفوف) والطماطم والفول وكذلك باقة القزبر المربوط بخيط والقرعة الحمراء والقرعة السلاوية ويضاف قليل من الماء الكافي لإتمام الطهي على نار معتدلة حتى ينضج الكل فترفع القدر على النار.
* يوضع الكسكس المذهون بالسمن البلدي في قصعة مستديرة ويجوف وسطه، ثم توضع فيه قطع اللحم وتغطى بالخضر ويسقى الكل بالمرق ويقدم ساخنا.
* تقدم القصعة مع زليفات من المرق في جوانب المائدة وأكلة شهية.

رابعا: الشبكية رررررررائعه جدا وأنا أحبها وأسويها
الشباكية


المقادير:


2 كيلو الدقيق الممتاز
زلافة من دقيق القمح الصلب
3 صفار البيض
بيضة كاملة
1/2 كاس الخل
1/2 كأس ماء الزهر
كأس الزبدة
كأس زيت عادية
كأس زيت زيتون
125 غ سمسم محمص مطحون
125 غ لوز مطحون
2 معالق كبار من اليانسون
ملعقة حساء من القرفة المطحونة
القليل من المستيكة
القليل من الزعفران الملون
القليل من الزعفران شعرة حر
ملعقة صغيرة من الخميرة العجين
2 لتر زيت للقلي
3 كيلو العسل
زلافة من السمسم المحمص للتزيين

الطريقة :


في اناء نضع الزبدة المذابة والزيت العادية وزيت الزيتون والزعفران الملون والزعفران الحرشعرة وماء الزهر والخل والمستيكة وخميرة العجين ونخلط الكل ونعملوه على نار حتى يسخن نأخد قصعة نغربل فيها الدقيق ونجوف وسطه نحط فيه البيض والسمسم المحمص المطحون واليانسون والقرفة واللوزالمطحون بعدين نضيف الخليط الي سخنا لما يكنون دافىء نخلط بيه الدقيق ونضيف الماء الدافىء لجمع العجين نعجن العجين جيدا حتى نحصل على عجينة لمساء لينة نغطيها ونتركها 5 دقائق ترتاح بعدين نشكلها على شكل الشباكية ونقليها في حمام زيت من الزيت نغمسها مباشرة في العسل الساخن ونطلعها من العسل نحطها في مصفات ونرش عليها السمسم المحمص إليكم طريقة تشكيل الشباكية بالصوركي يتسنى لكم فهمها

نلفها بهذ الشكل


ثم تقطع وتقلى


تقلى في الزيت الساخن وتغطس في العسل وترش باللوز

وهذا شئ أخر من الحلويات

العجين :500غ دقيق+ بيضة +نصف كآس زبدة مذابة +قليل من ملح +2ملاعق كبار ماء زهر+ معلقة سكر. يعجن دقيق مع مقادير للحصول على عجين متماسكة .
حشوة 500غ لوز مسلوق مقشرمطحون مع 200غ سكر سنيدة +قليل من قرفة +قبصة مسكة +نصف كأس زبدة مذوبة + ماء زهر. تخلط المقادير وتعمل منها كويرات صغيرة .
يمدد العجين جيدا يقطع عجين دوائر ونضع وسطها كويرة صغير وتبسط قليلا باصابع نجمع جوانب ب7 قرفسات متساوية مسافة ثم نزينها بقليل من لوز مهرمش او شرئح. تترك 5 ساعات ثم تدخل فرن متوسط .


يارب اكون قد وفقت فى نقل الاكل المغربى لكم حتى تتذوقوا طعمه الرائع والمطبخ المغربى مملوؤ بالوصفات الشهيه
__________________



فسحة أمل غير متصل  
غير مقروءة 24-08-2009, 02:09 AM   #13
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي



مرحبا بك اختي فسحة امل

جزاك الله خيرا على ما قدمتيه من أصناف الأكل في المغرب
ليس هناك فرقا في العادات في المغرب العربي الكبير
كل عادتنا تتشابه

دمت متألقة اختي الحبيبة
__________________








فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 24-08-2009, 02:15 AM   #14
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة sunset مشاهدة مشاركة
جزاكى الله خير
الحين كيف أقدر أصووووووم
بعد كل هذه الانواع الشهيه
شكرا اخي الفاضل sunset على مرورك العطر

جزاك الله خيرا

الآ تعلم اخي الفاضل ان الصيام نوع من جهاد
النفس؟ اذن انظر الى الأكل وجاهد نفسك.
__________________








فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 24-08-2009, 04:44 PM   #15
sunset
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية لـ sunset
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2002
المشاركات: 480
إرسال رسالة عبر ICQ إلى sunset إرسال رسالة عبر MSN إلى sunset إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى sunset
Smile

يا أختى الفاضلة
ليتها على جهاد النفس ضد
الطعام فقط
بــــل
وجهاد المعيشة
وجهاد الفتن
وجهاد الاصدقاء
كل هذا
والجهاااااد فى سبيل الله

صوما مقبولا وإفطارا شهياً
وكل عام وانتى بخير
__________________

sunset غير متصل  
غير مقروءة 24-08-2009, 06:20 PM   #16
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة مشاهدة مشاركة
هذي يا سيدي الشامية ولا تزعف يا امير الظلام






كل يا امير الظلام بالصحة والهناء واعزم أصحابك

وإذا خصك شيء قل ولا تستحي نحن تحت امرك
شكرا فرحة .. ولكن هذا نصيب أربعة أشخاص فقط , و أنا أصحابي كثيرون .. و إذا تقاسمناه ستبقى لي حصة صغيرة جدا لا تسمن و لا تغني من جوع ..
يعني لازم أقتدي بالجزء الثاني من المثل القائل : "كول وفرق ولا كول و درق"..
شهية طيبة لي فقط .
الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 24-08-2009, 06:34 PM   #17
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي


انتظرت الأخت ريا او الأخت اليمامة لنأكل الليلة اكلة عراقية او سعودية

ولكن لا فائدة
هل هو كسل؟ام بـ..........؟

وهذه اطباق جزائرية اخرى
ان شاء الله تنال إعجابكم

طجين المثوم



طجين زيتون في الفرن


الحلو بالأنناس


نوع آخر من الحلو


سلطة hors d'oeuvre

سلطة بالجبن- fromagère


سلطة بالجبن fromagère


وهذا كله لك يا امير الظلام كل واعزم اهل بلدتكم

ولا تكن بخيلا.....
__________________









آخر تعديل بواسطة فرحة مسلمة ، 24-08-2009 الساعة 07:51 PM.
فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 27-08-2009, 09:04 PM   #18
Aouali
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 5
إفتراضي

بارك الله فيكي اختي فرح

وكل ال/اكولات والحلويات التي قدمتيها جزائرية 100 بالماءة

لكن هذه الحلويات

نسموها

االمقروط باللوز وليس بقلاوة
__________________

جزائرية
كن جميلا ترى الوجود جميلا
Aouali غير متصل  
غير مقروءة 27-08-2009, 10:00 PM   #19
ريّا
عضوة شرف
 
الصورة الرمزية لـ ريّا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,238
إفتراضي

لا لا

حرام عليكم تشوفوني الأكل الجزايري

وأني خلاص حجزت لزيارة مصر ,,,ولا أستطيع تغيير الحجز وكل شي الآن

كنت زرتكم ,,لو كنت اعرف أكلكم لذيذ هيك
__________________
ريّا غير متصل  
غير مقروءة 28-08-2009, 12:33 AM   #20
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ريّا مشاهدة مشاركة
لا لا

حرام عليكم تشوفوني الأكل الجزايري

وأني خلاص حجزت لزيارة مصر ,,,ولا أستطيع تغيير الحجز وكل شي الآن

كنت زرتكم ,,لو كنت اعرف أكلكم لذيذ هيك
يا اهلا وسهلا بك يا غالية والله بيتي يسعك انت وكل بنات الخيمة تفضلو وانا اعملكم اشهى من هذا بكثير ولكن يا ريا نريد ان يذوق اهل الخيام من يدك الحلوة اكلة عراقية معتبرة.
فطورنا عندك غدا ان شاء الله عزمنا انفسنا .
__________________








فرحة مسلمة غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .