العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الساخـرة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد كتاب التوسل بالنبي (ص ) والتبرك بآثاره (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نقد كتاب السجود على التربة الحسينية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المغالطة الكبرى في دين النصارى ــ الجزء الثالث والأخير ــ (آخر رد :محمد محمد البقاش)       :: المغالطة الكبرى في دين النصارى ــ الجزء الثاني ــ (آخر رد :محمد محمد البقاش)       :: المغالطة الكبرى في دين النصارى (آخر رد :محمد محمد البقاش)       :: نقد كتاب شرعية الصلاة بالنعال (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التجارة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرعى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-11-2009, 07:51 AM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,388
إفتراضي للبيع .. بداعي السفر

للبيع .. بداعي السفر

الفكرة أنثى، والقرار ذكر، وللأنثى قدرة هائلة على إقفال حرية القرار. هذه الظاهرة موجودة عند الطيور وعند البشر. فأنثى (الحمام) كما (المرأة) لديها القدرة بإرسال موجات هرمونية تجعل (الذكر) أسيراً لصورتها وهيئتها ورائحتها وتصرفاتها، فلا يعود يُشغل نفسه إلا في التفكير بها وحدها، هناك من يطلق على هذه الظاهرة اسم (الحب) أو (الافتتان) أو (العشق).

في مثل تلك الحالات، يتكتم الذكر عن الإفصاح عن مشاعره، أو إعلان اسم معشوقته، لكن (هيمانه) يفضحه بأنه يعيش حالة استثنائية، وبعض المقربين منه يستطيعون التعرف على طبيعة تلك الحالة، لكن، دون تفاصيلها الدقيقة.

عندما يتم سؤال العاشق عن حالته ويُضغط عليه من أجل الإفصاح عما هو فيه، يقوم بإفشاء السر لأقرب المقربين إليه، ولكن دون أن ينتبه لتعليقات صاحبه، فيسترسل بالحديث وذكر مزايا محبوبته، حتى يترك صاحبه في جوٍ يبدو لمن يراقبهما بأنه أصبح يحسده على ما هو فيه من حالة (جوى وهيام) ويتمنى أنه لو كان في مكانه.

لا تنحصر تلك الظاهرة في مسائل العشق (الآدمي)، بل تتعداها الى ما سواها من مشاريع اقتصادية صغيرة أو متوسطة.

فتأسر فكرةٌ ما، شاباً يبحث عن تأسيس قاعدة اقتصادية، تتراءى له في لحظات بأنها ستفتح له أبواب الجنة، فيمعن في تلوين اللوحة التي رسمها عن تلك الفكرة. فقد تكون الفكرة المتاجرة بأجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهاتف المحمول أو مكتبة لبيع القرطاسيات، أو مزرعة في ضاحية يتربع على قمتها من فوق، بيت اعتلته صفائح من القرميد. فيجتهد في جمع المال وإنجاز ما أراد، فقد أسرته الفكرة وأصبحت تعتلي قمة تفكيره، وكأنه استخدم (تجميد الألواح) في برنامج (الإكسل).

وما أن يعيش تجربته الجديدة، حتى يكتشف بأنه قد تم تضليل نفسه من نفسه، فليس هناك أرباح، وليس هناك جنة. وهنا تبدأ ظاهرة (التخريب) حيث يهجر ذكر الحمام أنثاه، أو تنتهي حالة العشق الآدمي بين العاشق والمعشوق، كما تبدأ عملية (إنهاء حالة تجميد الألواح في الإكسل) لتلك الفكرة.

يحاول من يعزف عن فكرة اقتصادية التخلص منها بأقل الخسائر، كما هي الحال في مواضيع الطلاق، عندما يفكر الرجل الذي يريد فراق زوجته التخلص من حقوقها، فيتمنى أن تطالبه هي بالانفصال، حتى تتنازل عن حقوقها!

(للبيع بداعي السفر): هذه العبارة قد نقرأها على باب (محل تجاري) أو مزرعة أو بيت، أو نقرأها في الصحف اليومية بالإعلانات المبوبة.

هو نداء من صاحب الفكرة أو المشروع (الفاشل) الى (أعمى قلب) آخر ليحببه في هذا المشروع، فهو لا يريد القول لمن يطلع على الإعلان: بأن مشروعه فاشل وجالب للخسارة، لكنه يريد القول: أن السفر هو السبب في ترك هذا المشروع المربح الجميل!

وينطبق على من ينخدع بمثل تلك الإعلانات المثل القائل: ( يا مشتري الهَمْ مِنْ قلب صاحبه).





__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-11-2009, 11:55 AM   #2
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

إقتباس:
هو نداء من صاحب الفكرة أو المشروع (الفاشل) الى (أعمى قلب) آخر ليحببه في هذا المشروع، فهو لا يريد القول لمن يطلع على الإعلان: بأن مشروعه فاشل وجالب للخسارة، لكنه يريد القول: أن السفر هو السبب في ترك هذا المشروع المربح الجميل!

وينطبق على من ينخدع بمثل تلك الإعلانات المثل القائل: ( يا مشتري الهَمْ مِنْ قلب صاحبه).






ما أجمل السخرية في موضوعك يا أخي ابن حوران
وما أكثر أولائك الذين يغطون فشلهم بتزوير منمق

شكرا على الموضوع الجميل
بارك الله فيك
__________________



فسحة أمل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-11-2009, 11:31 PM   #3
ريّا
عضوة شرف
 
الصورة الرمزية لـ ريّا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,238
إفتراضي

موضوع جميل

وحبكة رائعة شوقتنا لتاخذنا للفكرة الرئيسية دون أن نشعر بالملل

وفي النهاية أقول أن هذه الكذبه ماعادت تنطلي على أحد

وكلما رأينا بداعي السفر نضحك ونقول بداعي فشل المشروع بالتاكيد
__________________
ريّا غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-11-2009, 01:03 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,388
إفتراضي

الأخت الفاضلة فسحة أمل
الأخت الفاضلة ريا

أشكر تكرمكما بالمرور

احترامي و تقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .