حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   خيمة التنمية البشرية والتعليم (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=56)
-   -   مأساة النجاح (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=64817)

الفارس 24-08-2007 10:04 AM

مأساة النجاح
 
مأساة النجاح
عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق

الإنسان مولودٌ راغباً في تحقيق كلِّ ما يريده ، و ساعياً في تحسين حياته ، و هذه جِبِلَّةٍ من الجِبِلاَّت التي غرزها الله في النفس البشرية .
و هي ممتعةٌ مُؤْنِسَةٌ إذا كانت مُتَمَشِّيةً على قواعد النجاح و أصولِه ، و في خِلاف ذا لا يكون له أيَّةُ متعةٍ و أُنْسٍ .
لكن هل هو مأساةٌ و حسرة ؟!
نعم !!!
لكن كيف ؟ و متى ؟ و لمَ ؟
أما عن كيفَ ؟
فالجواب :
إن الإنسان إذا كان سالِكاً دروب الطُموح ، طارقاً أبواب الفلاح و النجاح يعتوِرُه الفشل في حينٍ من أحايينه ، و يؤذيه البذلُ من نفسه في أزمنته ، فإذا جاءه ذلك كان مُحطماً له ، مدمراً لهمته ، و هذا لا يأتي إلا الأنفسَ الضِّعاف ؛ التي تجعل الكأس دائماً فارغاً مع امتلاء نصفه .
هذه الحال تجعلُ تحقيق النجاح في كلِّ شيءٍ أمراً مُلِحَّاً لا يتخلله خللٌ أبداً .
و هذه النظرة من النظرات اللاتي تحصرُ الهمَّ ، و تُفَتِّرُ العزمَ ...
فهنا يكون للنجاح مأساة لعدم تحقيق الرغبة في تمام النجاح .

و أما متى ؟
فالجواب :
فذلك حينَ يكون المرءُ دقيقاً في جزئيات عمله و هدفه ، فذاك طموحٌ في كمال صعبٍ لا يُنال ، ففي تلك الحالة عند عدم تحققِ الغاية بإتمام و إكمال و إتقان إن شعرَ بالفشل التام فهي مأساة النجاح .
يذكرُ د. طارق السويدان _ وفقه الله _ أنه قد اشترى حقولَ بترول في أمريكا ، و في أحداث 11 سيبتمبر دُمرتْ و جرى عليها ما جرى ، و أسِفَ على ذلك ، و لكن تمتَّعَ بالنجاح حيث تأهل لتلك الحالة من شراء حقول .
فلو اعتبرَ ذلك النجاح الكبير مع الخلل و الفشل الذي فيه مأساةً لكن داخلاً في موضوعنا .
فهنا ظرفية المأساة الناجاحية ، فتنبَّه .

و أما عن لمَ ؟
فقد مرَّ الجواب عنها في أعطاف الكلام الآنف .
بعد هذا كلِّه إن مأساة النجاح إنما هي جائِيَةٌ من صنيع الرجل نفسِه ، و ليست من الهدف .
و ربما تكون من آليةِ السعي ؛ و هي من اختيار الرجل .
فحتى نتجنَّب الوقوعَ في مأساة النجاح لنتعلَّم حقيقة النجاح ، و لنعرف لذته ، و لنتفهم حالنا معه .
عندها نعرف مدى ملابسات النجاح : متعةً و مأساةً ...

السبت 23/3/1424هـ
الرياض


المشرقي الإسلامي 28-02-2009 01:15 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيز محمدًا :
حقيقة إني أرى هذا المقال من أجمل ما قرأت منذ مدة زمنية طويلة ، لاسيما وأنه يغوص في أعماق النفس ويرصد حالة قلما تعرض لها أحد الباحثين والأفراد .وله نزوع فلسفي مميز .
إن النجاح إذا لم يتبعه نجاح كان فشلاً هائلاً ، وكلنانعلم المثل القائل ليس النجاح أن تحلق في القمة وإنما أن تحافظ عليها .
كثيرًا ما يكون تحقيق النجاح باعثًا على الفتور بعده ، ومسوّفًا للغرور ، وهذا ليس هو عيب النجاح وإنما عيب القائم به .
كلنا يسمع بين عشية و ضحاها عن لاعب يخطف الأنظار ، ويبهِر الجمهور ،ويتفرد بالصفحات الذهبية دون غيره أمدًا ما يلبث حتى ينطفئ ، ويصبح شيئًا من سجلات الماضي .
كذلك الحال عند كل من ظن النجاح هو أرقامًا تسجل وحقائق تُلمس ، فإنك إن أصبت قدرًا من النجاح فإن ذلك نجاح بحد ذاته ، إذ أن النجاح الجزئي يفتح لك الأفق لاستجلاء طرائق المضي به حتى النهاية.
نجح الأميريكان في دخول العراق ، وتصفية الجيش، والتأليب بين المذاهب والأعراق ، لكن هل أفلحوا في النهاية في وقف حمامات دماء جنودهم ؟ بالطبع لا .
وهذا في عرف النجاح فشل يتزيّا بزيّ النجاح أو هو نجاح شكلي شر من الفشل لأنه لا يخفي الحقائق الواضحة .
كثيرًا من النجاحات تأتي نتيجة توافقات القدر ، ولا تأتي نتيجة قدرة حقيقية، فالقائد الذي ينجح في عمل انقلاب لا يكون قائدًا بارعًا لأنه ليس في الساحة أصلاً شخص غيره.
الطالب الذي يحقق مجموعًا أعلى من أقرانه قد لا يكون هو نفسه عبقريًا بقدر تواضع مستوى غيره.
إننا بحاجة إلى إعادة صياغة فلسفة معنى النجاح ، فكثيرًا من الطلاب يحققون درجات عالية تؤهلهم لكليات الطب والهندسة ، ثم يفشلون بعد ذلك في هذه الكليات ، فهل هذا نجاح ؟!!
إن النجاح هو عملية وليدة التفكير والتخطيط وتراتب الأسس ومرونة الخطة ، وليس ضربة لازب أو (نكشة حظ ).. شكرًا لك على هذا الطرح المهم ، ولك مني خالص التحية .

الجنرال 2009 01-04-2009 06:41 PM

النجاح وضده الفشل الكل منا يريد االنجاح سواء النجاح الوظيفي أو
التعليمي أو التجاري أو غيره من الأمور النجاح مطلب كل الناس
ولكن الذي يريد أن يصل إلى النجاح يجب عليه أن يكون صادقاً في
طلبه للنجاح وأن لا يستسلم عند أي موقف أو فشل بل يحاول
حتى يصل إلى النجاح الذي يبحث عنه وإذا حاول وفشل في المحاولة
الأولى يحاول المحاولة الثانية ولا يكرر الخطأ الذي وقع فيه بالمحاولة
الأولى أي يستفيد من أخطائة خبرات ولا ييأس أو يستسلم
شكرا على الموضوع




Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.