عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 02-03-2010, 11:38 AM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً بك شاعرنا العزيز الأبي الحبيب الأخ مازن عبد الجبار.القصيدة ربما تكون تجربة جديدة -قديمة في نفس الوقت ، وذلك لأنك سرت على بحر نادرًا ما يُكتب عليه الشعر وأظنها على بحر المجتث أو المضارع أليس كذلك ؟
الأشطر كلها مختومة بحرف العين وهذا ما نعرف كلنا تسميته بالتصريع .السبب ما هو يا ترى ؟ هل لأن حرف العين حرف حلقي يدل على التوجع والألم ولصعوبة نطقه أردت أن تعطي الإيجاء للقارئ بصعوبة المعاناة للإنسان العراقي ممثلة في صعوبة الإيقاع وانتظامه على الجهاز الصوتي ؟ ربما ، لكني أحسست بإرهاق شديد من هذا الروي المطّرد .
أعجبتي الرؤية في البيت الأخير وهي :
وكيف تُغزى البقاعْ
بِقاربٍ وشراعْ

فها هنا نحن نرى الشعر أو الشجن كأنه هو هذا الشراع الذي يحاول -وبلا فائدة- أن يغزو البقاع كلها . وكذلك تحتمل هذه الكلمة دلالات عديدة وتأتي في مكان الحكمة من أشعار القدامى .
كذلك كانت كلمة أو فكرة بيع الزمن فيها ابتكارية نوعًا ما ، هذه الابتكارية مردها إلى أن الزمن شيء لا يمكن بيعه ولكن مع الاحتلال صار كل شيء ممكنًا ، حتى صار الشيء غير الملموس وكأنه شيء ملموس ، أي كأن المادة طغت على كل شيء حتى جعلت الزمن نفسه إحدى بضائعها أو سلعها . وإذا صار الزمن -الذي لا يمكن السيطرة عليه- يباع ، فكيف بسائر الأشياء ؟
القصيدة انتهت بهذه النهاية اليائسة أو شبه اليائسة لتوصل القارئ إلى فكرة مؤداها أنه لا تكون الحياة ذات طعم ولا الزمن في ظل أي احتلال كان .
عمل طاب لي أن أقرأه وأرجو أن أكون متابعًا لكل ما تكتبه بشكل أكثر وأدق تفصيلاً . لك مني أحر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس