العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 02-03-2010, 11:38 AM   #1
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً بك شاعرنا العزيز الأبي الحبيب الأخ مازن عبد الجبار.القصيدة ربما تكون تجربة جديدة -قديمة في نفس الوقت ، وذلك لأنك سرت على بحر نادرًا ما يُكتب عليه الشعر وأظنها على بحر المجتث أو المضارع أليس كذلك ؟
الأشطر كلها مختومة بحرف العين وهذا ما نعرف كلنا تسميته بالتصريع .السبب ما هو يا ترى ؟ هل لأن حرف العين حرف حلقي يدل على التوجع والألم ولصعوبة نطقه أردت أن تعطي الإيجاء للقارئ بصعوبة المعاناة للإنسان العراقي ممثلة في صعوبة الإيقاع وانتظامه على الجهاز الصوتي ؟ ربما ، لكني أحسست بإرهاق شديد من هذا الروي المطّرد .
أعجبتي الرؤية في البيت الأخير وهي :
وكيف تُغزى البقاعْ
بِقاربٍ وشراعْ

فها هنا نحن نرى الشعر أو الشجن كأنه هو هذا الشراع الذي يحاول -وبلا فائدة- أن يغزو البقاع كلها . وكذلك تحتمل هذه الكلمة دلالات عديدة وتأتي في مكان الحكمة من أشعار القدامى .
كذلك كانت كلمة أو فكرة بيع الزمن فيها ابتكارية نوعًا ما ، هذه الابتكارية مردها إلى أن الزمن شيء لا يمكن بيعه ولكن مع الاحتلال صار كل شيء ممكنًا ، حتى صار الشيء غير الملموس وكأنه شيء ملموس ، أي كأن المادة طغت على كل شيء حتى جعلت الزمن نفسه إحدى بضائعها أو سلعها . وإذا صار الزمن -الذي لا يمكن السيطرة عليه- يباع ، فكيف بسائر الأشياء ؟
القصيدة انتهت بهذه النهاية اليائسة أو شبه اليائسة لتوصل القارئ إلى فكرة مؤداها أنه لا تكون الحياة ذات طعم ولا الزمن في ظل أي احتلال كان .
عمل طاب لي أن أقرأه وأرجو أن أكون متابعًا لكل ما تكتبه بشكل أكثر وأدق تفصيلاً . لك مني أحر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .