العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 19-04-2008, 11:45 PM   #1
جاسم محمد صالح
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: العراق
المشاركات: 24
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جاسم محمد صالح
إفتراضي التكامل المعرفي في التربية والتعليم- (نحو نظرية جديدة في التعليم التراب

نظرية تعليمية للنقاش :



التكامل المعرفي في التربية والتعليم
(نحو نظرية جديدة في التعليم الترابطي)

الباحث المؤرخ
جاسم محمد صالح
gassim2008_iraq@yahoo.com


التعليم عملية متكاملة تترابط وتتداخل مع كثير من الأمور المعرفية، وهذا التداخل المعرفي يكون في كثير من الأحيان جسراً يوصل المربين إلى تحقيق غاياتهم، ويؤسس في الوقت نفسه مسارات معرفية بين المعلم والتلميذ، ويفتح الباب واسعاً لتقبل المعلومات وتنميتها وتطويرها أياً كانت بدءاً لا بد أن نقول أن المعلم الذكي هو ذلك المعلم الذي يقدم المعلومة لتلاميذه، مرتبطةً بجملة معارف أخر, كالسلسلة المترابطة حلقاتها بعضها ببعض، وهي في حد ذاتها تشكل حالهً واحدةً من القوة أو الضعف في الوقت نفسه، فقوة هذه السلسلة تقاس أيضا بقوة اضعف حلقة فيها، حيث ان الثقل والشد يرتكزان على تلك الحلقة الأضعف.

هناك حقيقة لا بد ان نعرفها وهي ان التكامل المعرفي هو كالمقبلات بالنسبة للطعام إذ تزيد النفس شهية وتدخل ايضاً كحالة غذائية مفيدة، تصل في بعض الأحيان الى حد عدم قدرة المرء على الاستغناء عنها. إن المعلومة التي يقدمها المعلم لطلابه... او الوالد لأولاده اذا كانت مجردة وفي حيز تلك المعلومة فإن الفائدة والتقبل يشكلان قيمة معلومة لكن التداخلات تزيد من قيمة تلك المعلومة وترفع نسبتها الى الحالة الأفضل... والأجود وهكذا، ويمكن تطبيق ذلك عملياً في كل الدروس فيما اذا امتلك المعلم معرفة تتناسب وحجم طموحه المعرفي، ففي درس الرياضيات مثلاً حينما نعلم طلابنا الرقم (1) فإننا يمكننا ان نقول لهم: (ان الله واحد)، وبما ان الرقم (1) هو خط مستقيم ممتد من الأعلى الى الأسفل نقول لهم (ان الله عادل مع عباده كهذه العدالة التي ترونها في هذا الخط العمودي) والرقم (11) يكون مدخلاً لمعرفة قصة سيدنا يوسف (ع) عدد أخوته، والرقم (7) نربطه بالسموات السبع، على أن يكون الربط والدخول بلغة سهلة وبسيطة، وفي درس القراءة مثلاً نستثمر كلمة (الجمل) ... فنقول الجمل سفينة الصحراء، ونسلط الضوء ايضاً على السفينة وعلى الصحراء... وكيف ان الجمل هو الوحيد القادر على السير في الصحراء في الحرّ والقرّ… وكذا نستفيد من حكايةٍ عن الجمل ... ونتذكر ايضاً المثل القائل: (ذهب الجمل بما حمل) ويمكن رسم صورة للجمل على السبورة والطلب من الطلاب ان يرسموا جملاً في دفاترهم... وبعد هذا كله نسألهم : هل تحبون الجمل؟ ولماذا؟ ونعلمهم الرفق بالحيوان وصولاً الى ترسيخ قيم الحياة كلها في نفوسهم ومن كلمة جمل نعلمهم (جبل) و(حمل) ونكوِّن جملة مفيدة من ذلك: (حمل الجبلُ جملاً) وندخل بعد ذلك من هذه الجملة البسيطة إلى مدخل (الحمل) فهو اقرب الكلمات الى (جمل) ومنه نشأ الفعل (حمل) ونطلب من طلابنا تذكر كلمات قريبة من الصياغة ومن المعنى... حيث ننمي فيهم حالة الخيال، التذكر، التصور، المقارنة، الاستنباط... الخ. ستكون حتماً كلمات: (بصل)، (جَمال)، (جميل)، (جامل)، (جَمَّال)... نتناول أية مفردة ونضعها في جملة مفيدة: بصل: البصل مفيد، البصل نبات مفيد، الجمل مفيد، الجمل حيوان مفيد... البصل والجمل شيئان مفيدان... جمال طالب... الجمل حيوان... جمال يحب الحيوان... الجمل يحب الإنسان... جمال وجميل يحبان الجمل، نربط الموضوع بدرس العلوم لتوضيح فوائد الجمل وأهميته، وكذا الحال في درس الزراعة يمكننا ان نستثمر فكرة التعليم التكاملي في عدة أوجه ففي موضوع الزراعة: (العراق بلد زراعي) (انا أحب العراق لأنه وطني)... العراق بلدي، الطيور لها أعشاش، الانسان له وطن، الطيور تدافع عن أعشاشها... انا أدافع عن وطني... وطني أغلى شيء عندي... من يعيش في وطنه يسمى مواطناً... انا مواطن، أنت مواطن، انا وأنت مواطنان، نحن مواطنون، هي مواطنة... ونتعلم من هذا المدخل كل الضمائر في اللغة العربية سواء أكانت للمخاطب أم للمتكلم أم للغائب: محمد مواطن، هو مواطن... هما مواطنان مخلصان... ومن كلمة (مخلصان) نحصل على مدخل للتكلم عن الإخلاص وأهميته...ونفهم بعض المفردات العكسية لها: مخلص عكسها غير مخلص، صادق عكسها غير صادق، الله يحب الصادق... الله لا يحب غير الصادق... المعلم يحب الطالب الصادق، صادق طالب متعلم... لأن الناس يحبون الطفل الصادق فقد سموا أبناءهم بـ(صادق)... وهذا الربط بين الأشياء يحثنا على معرفة المزيد حيث نطلب من طلابنا ان يتذكروا الأسماء التي تبتدئ بحرف الصاد... والأسماء التي تنتهي بحرف القاف... سنعاونهم على تذكر: طارق، واثق... التي تنتهي بالقاف، وصابر، صاحب التي تبتدئ بالصاد... فلو أخطأ بعض الطلاب وقال لنا مثلاً صائم... نستثمر هذا الخطأ ونصححه ونجعله مدخلاً لمعلومة نطرحها... صائم ليس اسماً، لأنه لا يوجد شخص اسمه (صائم) ولكن (صائم) كلمة تطلق على كل قائم بالصيام فهو صائم... ونبدأ بشرح الصيام باعتباره احد الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين... ومنها نعرف ايضاً بعضاً من أسماء الشهور.

ان موضوع التكامل المعرفي يشكل احد المشاريع التربوية الرائدة التي تساهم في نمو عملية التربية والتعليم ونجاحها وإيصالها الى الضفاف التي نريد لأبنائنا ان يصلوا إليها، هذا المشروع التربوي الرائد يحتاج الى مناهج دراسية أولية تعد اللبنات الأولى له وكذلك يحتاج الى عقد ندوات وحلقات دراسية وتدريبية لتدريب المعلمين القائمين بهذا المشروع ويحتاج ايضاً الى عينات من المدارس لكي يطبق عليها... حيث ستظهر نتائج التقبل بشكل سريع على هؤلاء الطلاب... وكيف ان نمو الأفق المعرفي والتعليمي لديهم سيكون أسرع من بقية الطلاب الذين يدرسون بالطريق القديمة.

إن طريقة التكامل المعرفي في التربية والتعليم نظرية جديدة وهذه النظرية تحتاج الى فلسفة ووضوح في الرؤيا وتحتاج أيضاً الى تقبل من المسئولين في القطاع التربوي، فهي أصلاً قائمة على مفهوم معرفة الكل من خلال الجزء، أو بمعنى آخر استثمار الجزء للوصول الى معرفة الكل وقد جرت تدريس هذه الطريقة على مجموعة من الطلاب ولقد رأيت فيهم تقبلاً كبيراً وازداد شوقهم الى الدراسة وتلهفهم الى معرفة المزيد… ثم المزيد، وتحولت انا شخصياً الى كتاب واسع وكبير يجد فيه طلابي كل شيء يحتاجونه…حيث كنت أواكبهم في حالة التكامل المعرفي وأسايرهم في ما يحتاجونه وكانوا يدونون ما نقول ونكتب… ونردد بصوتٍ عال ما توصلنا إليه، وفي اليوم التالي نعيد ما تعلمناه فرأيتهم قد ازدادوا إبداعا ومعرفة في مجمل المواضيع التي طرحت، لأنهم كانوا قد ناقشوا آباءهم وأمهاتهم وأصدقاءهم في ذلك وتبادلوا المعلومات والخبرات وحصلوا على المزيد منها. ان التكامل المعرفي طريقة إبداعية في التعليم تعتمد على الخيال وعلى استثمار كل القدرات المتاحة لتحقيق الغاية المطلوبة، وهي طريقة تربوية تعتمد على فكرة استثمار كل شيء، من أجل الشيء… وتنمية الشيء وتعميقه من اجل الوصول الى كل شيء... إضافة الى أنها طريقة تربوية تعتمد على الروح الجماعية في التعاون والتعلم وتعمل على جعل الفرد جزءاً من المجموع وجعل المجموع في خدمة الفرد… وهي طريقة تعليمية تنمي الذكاء المبدع الخلاق لدى المعلم والمتعلم للاستفادة مما لديهما من مخزون في شتى صنوف المعرفة، فالاحتكاك هو الذي يصقل موهبة الذكاء وينميها عند الفرد... إضافة الى تنمية الخيال وكل قدرات التصور في الذهن، وهذا المجال أيضاً له حسنات لا تعد ولا تحصى من حيث أثرها على ميدان التعليم والتربية، ففي طرق التعليم القديمة تقول المعلمة:

1+1= 2، ثم تتوقف بعد ذلك حيث يظهر التجريد والجمود وعدم الوضوح على مثالها، لكن في طريقة التكامل المعرفي من الممكن ان تقول المعلمة، أنت وردة واحدة… وصديقتك وردة واحدة…ولو وضعنا هاتين الوردتين في قدح فإنهما ستصبحان وردتين (ويقرن هذا المثال بوضع وردتين في قدح زجاجي مملوء بالماء) وتستمر في الحديث وتقول: هاتان الوردتان هما الشعب… وقدح الزجاج هذا هو الوطن وهذا الماء هو مياه نهري دجلة والفرات، الوردتان تمتصان الماء لتعيشا… الماء ضروري للحياة… ولا نستطيع العيش بدون الماء، الله أخبرنا في محكم كتابه المبين بأنه جعل من الماء كل شيء حيّ… الكرة الأرضية تتكون من ماء ويابسة… وتستمر المعلمة في درسها التكاملي ويدون الطلاب كل المعلومات. نكتفي بهذا القدر وللحديث صلة في أعداد لاحقة.
جاسم محمد صالح غير متصل  
غير مقروءة 21-04-2008, 01:22 AM   #2
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

حضور للترحيب بك أخي الفاضل / جاسم محمد صالح
فقد تشرف الحوار بوجودك فيه
فأهلا وسهلا بك معنا وبيننا

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل  
غير مقروءة 21-04-2008, 03:26 PM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

عزيزي جاسم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد ،
أشكرك على هذا الموضوع الهام والذي يمس شغاف قلوبنا جميعًا معلمين وطلابًا،لاسيما وأني أحمد الله على أن أنعم عليّ بأن جعلني من جملة من يسمون"تربويين" لأني خريج كلية التربية ..

صحيح كل ما قلته وأكثر ما يهمني فيه هو أنه ليس مكلفًا ولا يحتاج إلى إمكانيات مادية الشماعة التي يعلق عليها الجميع أسباب الفشل والتدهور.الأمر هذا يقودنا إلى نقطة هامة وهي هل المعلمون الآن معدون إعدادًا تربويًا لا سيما وجدانيًا بشكل يجعلهم قادرين على تنفيذ هذه المخططات؟ حقيقة أنا أشك. ربما يرجع ذلك إلى أن كثيرًا من المعلمين يرون التعليم في ضوء المخرجات اللحظية لا المخرجات طويلة الأمد ، كما أن كثيرًا قد يفقد التفريق بين الغاية والوسيلة ، فيؤدي بهم ذلك إلى التداعي والاسترسال بما يؤدي إلى فقدان الخيط الأساسي للموضوع .
حقيقة هذا النوع من التعليم ينوّع الخبرات ويجعلها متكاملة وأنا أعجب كيف لمعلم رياضيات أن يعلم الطلاب 1+1=2 تلقينًا في مادة أساسًا تعتمد على الابتكار والتفكير المنفتح .
أخيرًا : أخشى ما أخشاه هو أن يتجه النظر لهذه النظريات أو تطبيقها بعيون حولاء مما يترتب عليه نتائج مفادها : ما نعرفه خير مما لا نعرفه .
إن مقاومة التجديد ومخاوف ما يراه البعض مغامرة تجعلهم محجمين عن السير في هذا المجال .. ومن يتهيب صعود الجبال ِ
يعش أبد الدهر بين الحفر
ْ
حفر التعليم التقليدي .. بئس الحفر بل الحفرة ..
أحسنت وجزاك الله خيرًا .. وفي انتظار المزيد بإذن الله
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل  
غير مقروءة 24-04-2008, 05:05 AM   #4
الشــــامخه
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ الشــــامخه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 3,760
إفتراضي


اولاً ارحب بك بيننا استاذنا الكريم جاسم صالح
أهلا وسهلا بك فتواجدك انت وامثالك شرف لنا
ويزيدنا نورا وعلماً وسروراً..





بحث شامل متكامل لايحتاج لتعليق .. جزاك الله عنا خيرا ومتعنا بعلمك ونفعنا به ..
تقبل تقديري واحترامي..

__________________

ان تجـد خيـراً فخـذه....وأطـرح ما لـيس حسـناً
ان بعض القـول فــن....فـأجعلِ الاصغـــاءَ فنـا



اســـتودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه


الشــــامخه غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .