العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 20-06-2006, 12:19 PM   #11
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

تابع المصاحف الشريفة :

متحف جامعة هارفرد ( الولايات المتحدة الأمريكية)

73 ـ نسخة كتبت في بغداد بالخط الكوفي ، في القرن الثالث للهجرة .. راجع مرزوق ( مجلة المجمع العلمي العراقي 20: 135) . أو متحف فوك للفنون الجميلة Fogg Museum of Fine Arts, Cambridge, Mass

74 ـ بضع نسخ خطية ، غير تامة ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، تعود الى القرن الرابع للهجرة .. راجع : ( كوركيس عواد : المخطوطات العربية في دور الكتب الأمريكية ص 33 ) .

لندن / المتحف البريطاني :

75 ـ نسخة قديمة مكتوبة على الرق ، بخط مائل ، قوامها 112 ورقة ، ترجع الى أواخر العصر الأموي .. وهي غير تامة .. وتعتبر أقدم مخطوطة عربية في المتحف البريطاني .. راجع : المنجد ( ص 27-29) .

76 ـ نسخة كتبها سعد بن محمد بن أسعد الكرخي ، في سنة 402 هـ ، كانت لدى أحمد عبيد صاحب المكتبة العربية بدمشق ، ثم آلت الى المتحف البريطاني .

77 ـ نسخة أخرى ، رقم 11735 Add ، كتب سنة 427 هـ

لينينغراد / معهد آسيا للإستشراق :

78 ـ نسخة كبيرة الحجم ، برقم E20 ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي في القرن الرابع للهجرة .

المدينة المنورة : مكتبة عارف حكمت

79 ـ ذكر الأمير شكيب أرسلان ، أنه شاهد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة ، نسخة من القرآن الكريم ، مكتوبة على جلد النعام ، بخط أندلسي ، كتبت في المرية بالأندلس سنة 488هـ . تراجع مقالته المنشورة في جريدة (البرهان ) الطرابلسية ، (عدد22/12/1911) ..
ويمكن الرجوع لكتاب تاريخ آداب اللغة العربية : (جرجي زيدان ) تحقيق شوقي ضيف ص 133

مشهد / مكتبة آستان قدس ، وتسمى أيضا (دار الكتب الرضوية) .

80 ـ نسخة ، برقم 14 ، فيها نقص من آخرها ، عدد أوراقها 41 ، تنسب كتابتها للإمام الحسين بن علي .. راجع المنجد (ص 196) ويرى الدكتور المنجد أن هذه النسخة متأخرة عن القرن الأول للهجرة .. وقد تكون كتبت في القرن الهجري الثاني !

81 ـ نسخة برقم 12 ، تنسب كتابتها الى الإمام الحسن بن علي في سنة 41للهجرة ، ويرى الدكتور المنجد أنها كتبت في نهاية القرن الثاني للهجرة أو في أوائل القرن الثالث ..

82 ـ نسخة مكتوبة على الرق ، مقياسها 33.2 في 23.5 سم ، ترجع الى القرن الثالث للهجرة .. راجع المنجد ( ص 64)

83 ـ نسخة برقم 15 قوامها 41ورقة ، جاء فيها أن كاتبها الإمام علي بن الحسين بن علي ، ويرى الدكتور المنجد أن هذه النسخة من مخطوطات القرن الثالث للهجرة ( المنجد ص 96) ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .