العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطلع فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 03-04-2009, 10:23 AM   #11
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة متفااائل مشاهدة مشاركة
اخي العزيز ... المشرقي الاسلامي

اشعر دائما بسعادة كلما تواجدت فى هذا المتصفح وارى البرنامج هنا صناعة مبدع من البرامج المتميزة جداً
التي شاهدتها وتفاعلت معها واراها تسير بمعدل متصاعد وهي تناسب كل مستوى وتغري اى شخص ان
يمسك بالقلم ويكتب ... فشكراً لك على ادارتك للبرنامج بكفاءة عالية واكاد ازعم ان ما يتعلمون خارجة
اكثر ممن يتعلمون داخلة ( المشاركين هنا ) ... انا عن نفسي اقوم بنشر هذا العلم سواء باسلوب غير
مباشر وذلك بتضمين كلامي لمن اتحدث معه العناصر الواردة من مجاز وغيره او باسلوب مباشر وذلك
بكتابتي لتلك الدروس ومناقشتها مع زملاء لي ...

مرة اخرى ندخل معمعة اجابة الاسئلة واتذكر اخر مرة تواجدت هنا توقفت عند الرؤية الفنية فى العمل الادبي
بعد اجتزتها وطلبت فترة لمعاودة القراءة وقد وجدت اليوم موضوع جديد وهو عن العنوان للعمل الادبي او الرؤية
الخارجية كما ورد ... وقبل ان انتقل للحديث ( محاولة اجابة ) عن العنوان اتوقف قليلا عند الرؤية الفنية فى العمل الادبي او الرؤية الداخلية له كما ورد ايضاً ...

الامثلة التي كنت قد تناولتها فى الرؤية الفنية للعمل الادبي اجدني قد تناولتها من زاوية معينة وارى انه من الممكن تناولها من اكثر من زاوية - تبعاً للكاتب - وذلك قياساً المثال الذي ورد من خلالكم ففى الاول قلتم كما
اذكر ناب القمر عن الشمس وفى المثال الثاني نفس المعاني باختلافات بسيطة وبها كلمة تواطأ الضياء ....
ما اريد ان اصل اليه انه فى المثال الذي قمت بحله وكان يتناول بعض عناصر السماء من سحاب ومطر وشمس
من الممكن ان نرى ان نفس تلك العناصر ولكن بزاوية اخرى على سبيل المثال كان السحاب يعبر عن سبب لحزن
فيمكن ان نجعله يعبر عن بشارة وفرحة مع تغيير الموقف ليتناسب معه فتكون دموع الام هي دموح فرح وربط
السحاب بسبب يبعث على الخير كما سبق القول ... فهل ما توصلت اليه صحيح ؟

وانتقل الى النماذج العديدة التي قد ذكرتها والتي تعبر عن رؤى متنوعة يمكن استخدامها داخل العمل ... من الممكن مثلا اختيار احد النماذج ولتكن تلك العبارة " نعم لقد كنت جواري ، ولكنك كنت بعيداً للغاية " ...
فهنا من الممكن تواجد شخصين يجمعهما مكان واحد ولكن الاهتمامات والتفكير تجعلهما بعداء ( من الفعل بعيد ) رغم القرب ...

مثال :

قال محمد يداعب زوجته
- زوجك اصبح اديب كبير ولك ان تفخري بذلك
قالت وهي تنظر بعيداً
* اليوم سوف اناقش رسالة الدكتوراة لذا تجدني خائفة بعض الشئ
قال بالم
- مبروك مقدما
قالت
* اين انت ذاهب اليوم لا بد ان تحضر مناقشتي للرسالة
قال
- اليوم هو سوف اتسلم جائزة القصة
قالت
* لماذا لم تقل لي
قال
- يبدو اني نسيت
ثم وهو يهمس لنفسه
لقد قلت ولكنك كنت بعيدة للغاية

وهكذا وضع اطار مثل السابق لكل النماذج من الرؤى المذكورة

وبالنسبة للعنوان قلتم هو يشابه وضع تعليق للصورة ... وايضا قلتم ان الرؤية ( العنوان ) = نصف العمل الادبي
واتذكر اني منذ زمن كنت اكتب العنوان وابني عليه القصة على سبيل المثال كتبت يوما عنوان باسم لحن الحب
وقلت ان اللحن هو الهارموني الذي يجعل كل شئ يعمل بانسجام ومعا دون تضارب فبنيت القصة على هذا الاساس
وكانت عبارة عن حوار بين زوجين واظهرت هذا التناغم وهذا الانسجام من خلال الحوار الدائر بينهما مع الاسف
اذكر ان هذه القصة بعثتها لجريدة فضاعت فى البريد ... فما رايكم فى هذا العنوان اليس هو معبراً عن العمل ككل

وقصة اخرى مع الاسف ضاعت هي الاخرى مع القصة السابقة وكنت قد سميتها اولو الالباب اي اصحاب العقول
الناضجة الفاهمة وبنيت القصة على هذا المعنى وبحثت عن موقف يتناسب معها فافترضت انه فى قرية كان يوجد
شخص محبوب جداً ومؤدب جدا ولكن هذا الشخص كان يمتلك خزانة فاصحاب النفوس الضعيفة قالوا انهم لابد
ان يسرقوه وان سر قوته موجود فى تلك الخزانة وحينما فتحوا تلك الخزانة وجدوا بداخلها المصحف الشريف
واردت ان اشير برمز المصحف ان الصلاح والفلاح هو بالتمسك بكتاب الله سبحانه وتعالي ... فهل العنوان كان مناسباً لما تم التوصل اليه من عمل ككل ...

فى انتظار ردكم
تقبل تحياتي وتقديري

أهلاً بك عزيزي ، وشكرًا لا ينتهي على هذا الإطراء الذي لا نستحق عُشره . الاستنتاج كان صحيحًا . والمثل الذي أوردته ولكنك كنت بعيدة كانت صحيحًا أيضًا . أنا إذ أسَرّ بهذا أرجو أن تشحذ قريحتك لتأتي بمثال آخر ليس فيه شبه بما كتبته ، وأظنك ستتمكن من ذلك بشكل كبير بإذن الله .
العنوانان كانا جميلين ولكنهما كانا عاديين نوعًا ما ، والحكم بمدى عمق الرؤية فيهما مقترن بقراءتهما ولكن من حيث المبدأ هما جميلان وإن لم يكونا الأجمل .
أشكرك على تفاعلك وأتركك في أمان الله منتظرًا المزيد والمزيد .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .