العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 03-05-2009, 01:15 PM   #1
aboutaha
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 7,140
إفتراضي

اخي الكريم النسري

اولا بارك الله فيك لهذا الاهتمام الجيد الذي تشكر عليه


ثانيا اود ان اوضح للبعض ان ما تفضلت به وان لم اقف على كل تفصيل فيه لكن الحديث عن الغسل بهذه التفاصيل انما هو حديث عن كمال الغسل


كما ان هناك كمال للوضوء وكمال للصلاة وكمال لكثير من الاعمال الواجبة


وهناك ايضا حد ادنى من الاعمال ان قمت بها صحت العبادة

بطريقة اخرى مبسطة اقول:


هناك اركان للغسل ان فعلها الجنب صح غسله وسقط عنه الفرض

وهناك سنن ان فعلها زاد اجره وان تركها ليس عليه معصية

هكذا الامر في سائر العبادات كالوضوء والصلاة


فالركن هو ما لا يصح العمل بدونه

والسنة هي ما يصح العمل بدونها لكن يفوته ثوبها واجرها


قال ابن رسلان في متن الزبد

والسنة المثابُ من قد فعله ****ولم يعاقب امرء ان اهمله





مثال ذلك ....عند الشافعية اركان الغسل فقط ثلاثة ان قام بها الجنب سقط غسله وصار جاهزا للصلاة

هي كالتالي كما جاء في كتاب متن ابي شجاع رحمه الله

فرائض الغسل

وفرائض الغسل ثلاثة أشياء النية وإزالة النجاسة إن كانت على بدنه وإيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة.



النية يعني ان ينوي عند ملامسة الماء الجسد رفع الحدث الاكبر اي ما يسمى اسقاط الغسل ورفع الجنابة ...وتكفي النية بالقلب

ثم ازالة النجاسة ان كان على البدن نجاسة

وايصال الماء الى جميع البدن شعرا وبشرا ...فينبغي مراعاة امور كالدهان ان كان على البشرة التي تمنع وصل الماء فيزيلها كما على المراة ان تزيل الطلاء الذي يكون على اظافرها وما شابه

لكي يصل الماء على كل الجسد بشرا وشعرا وظفرا


هذه هي الاركان من فعلها صح غسله


اما ما تبقى من... فعل الامر ثلاثا والوضوء قبله وتخليل الاصابع وبقية الامور فليست من الاركان ومن تركها صح غسله


وهذه بعض السنن عند الشافعية التي من تركها لا يفسد غسله

قال القاضي ابو شجاع في متنه


سنن الغسل

وسننه خمسة أشياء التسمية والوضوء قبله وإمرار اليد على الجسد والمولاة وتقديم اليمنى على اليسرى.




شكرا لك اخي النسري
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع

____المسنجر معطل والموبايل ضايع _____
__________________________
__________________________
aboutaha غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 07-05-2009, 08:15 AM   #2
النسري
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 9,066
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة aboutaha مشاهدة مشاركة
اخي الكريم النسري

اولا بارك الله فيك لهذا الاهتمام الجيد الذي تشكر عليه


ثانيا اود ان اوضح للبعض ان ما تفضلت به وان لم اقف على كل تفصيل فيه لكن الحديث عن الغسل بهذه التفاصيل انما هو حديث عن كمال الغسل


كما ان هناك كمال للوضوء وكمال للصلاة وكمال لكثير من الاعمال الواجبة


وهناك ايضا حد ادنى من الاعمال ان قمت بها صحت العبادة

بطريقة اخرى مبسطة اقول:


هناك اركان للغسل ان فعلها الجنب صح غسله وسقط عنه الفرض

وهناك سنن ان فعلها زاد اجره وان تركها ليس عليه معصية

هكذا الامر في سائر العبادات كالوضوء والصلاة


فالركن هو ما لا يصح العمل بدونه

والسنة هي ما يصح العمل بدونها لكن يفوته ثوبها واجرها


قال ابن رسلان في متن الزبد

والسنة المثابُ من قد فعله ****ولم يعاقب امرء ان اهمله





مثال ذلك ....عند الشافعية اركان الغسل فقط ثلاثة ان قام بها الجنب سقط غسله وصار جاهزا للصلاة

هي كالتالي كما جاء في كتاب متن ابي شجاع رحمه الله

فرائض الغسل

وفرائض الغسل ثلاثة أشياء النية وإزالة النجاسة إن كانت على بدنه وإيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة.



النية يعني ان ينوي عند ملامسة الماء الجسد رفع الحدث الاكبر اي ما يسمى اسقاط الغسل ورفع الجنابة ...وتكفي النية بالقلب

ثم ازالة النجاسة ان كان على البدن نجاسة

وايصال الماء الى جميع البدن شعرا وبشرا ...فينبغي مراعاة امور كالدهان ان كان على البشرة التي تمنع وصل الماء فيزيلها كما على المراة ان تزيل الطلاء الذي يكون على اظافرها وما شابه

لكي يصل الماء على كل الجسد بشرا وشعرا وظفرا


هذه هي الاركان من فعلها صح غسله


اما ما تبقى من... فعل الامر ثلاثا والوضوء قبله وتخليل الاصابع وبقية الامور فليست من الاركان ومن تركها صح غسله


وهذه بعض السنن عند الشافعية التي من تركها لا يفسد غسله

قال القاضي ابو شجاع في متنه


سنن الغسل

وسننه خمسة أشياء التسمية والوضوء قبله وإمرار اليد على الجسد والمولاة وتقديم اليمنى على اليسرى.




شكرا لك اخي النسري

عمدتنا الفاضل أبو طه ...

جزاك الله تعالى خيراً ...

أضفت فأجزيت ... واوجزت فبلغت ...

بارك الله فيك ...
__________________
اللهم اشغلني بما خلقتني له ...

ولا تشغلني بما خلقته لي ...
النسري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 07-05-2009, 11:44 AM   #3
النسري
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 9,066
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

الأخوة الأفاضل :
transcendant
الفارس ...

بارك الله بكم وجزاكم الله خير ...
__________________
اللهم اشغلني بما خلقتني له ...

ولا تشغلني بما خلقته لي ...
النسري غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .