العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-03-2010, 05:17 PM   #1
حكمت البيداري
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المشاركات: 55
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز حكمت البيدري:
هذه القصيدة تدل على محاولات المستميتة من أجل إتقان الكتابة على شكل موزون
ومقفى ، وهي من المفترض بعد هذه المدة أن تكون قد تحسنت غير أني ليس لدي
قصيدة لك حديثة أتمكن من خلالها الحكم على ما كتبت .
الذي لفت انتباهي بشدة هو العنوان وكغيرها تدعي، هذا العنوان الذي يعكس رؤية
تجاه المحبوبة بل وربما تجاه الجنس الأنثوي بشكل عام .ربما يكون التعميم أمرًا
مقبولاً إذا كان له في النص ما يبرره ، لكن هنا لم يتضح لي سبب وضع هذه المحبوبة
في نفس السياق الذي فيه الأخريات .والتأخر ليس عيبًا لأنه ليس بيد الإنسان ،لهذا
تكون لغة الخطاب فيها إقصاء للآخر بسبب غير واضح .
فالنص يدور حول امرأة جديدة لعالم الحب المليء بالجراح لديك. وإن كنت قد أحسنت
تصوير القلب بأنها عالم من خلال تعبيرات آثار وشم إلا أنك لم تقل مثلاً منحوتات
أو ما يدل على تقادم العهد .لهذا كان الحكم على الآخر بالكذب دون سابق دليل أو مبرر
فني -على شاكلة ما يسمى عند العرب بحسن التعليل- زلة كبرى .
كذلك كان من المستغرب أنني لا أجد تدليلاً على معنى ، فلا السخرية سخرية التوعد
ولا سخرية الجريح ، إذا الجريح يبحث عمّن يواسيه ويضمد جرحه.والمتوعد ذو الكبرياء
يدلل على ذلك بآثار من كانوا يحاولون كسره فكسرهم هو .
لكني هنا أرى صورة لا أتبين فيها معالم غدر المُحِبة ولا أستطيع القول معها إلا أن المبدع
لابد أن يفكر في الفكرة قبل القافية ، حتى يتمكن المتلقي من الخروج بشيء .فقط رفقًا
وأنتظر جديد ما تكتب وفقك الله.
أستاذي العزيز

كل الأحترام لرآيك، ولقد راق لي كثيراً، ولك الحق في ماذكرت وحللت ..
الحقيقة ، كتاباتي المتواضعة لاتنتمي لصنف الشعر المقفى وبحوره وقصائد النثر الحديثة ومدارسها وبعيدة عن هندسة القافية وأوزانها ولاعلاقه لها بقواعد اللغة العربية ولا بالجار والمجرور !

أخي الكريم
ثق أني سعيد بكرم مرورك وتقيمك لهذا العمل أو غيره مستقبلاً .

مع جميل الشكر والعرفان

رعاك الرب

آخر تعديل بواسطة المشرقي الإسلامي ، 11-03-2010 الساعة 07:33 PM.
حكمت البيداري غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .