العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > لقــــــــاءات الخيــمة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 21-04-2006, 11:00 PM   #22
عبد الرحمن السحيم
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم..نعم..

إذا ممكن يا شيخ الله يجزاكم خير..هل اسم المنتقم أيضا من أسماء الله؟؟
وفيك بُورِك

المنتقِم من أسماء الله ، إلا أنه لا يُطْلَق مُفْرَدا

قال ابن القيم في قواعد في الأسماء والصِّفات :
السابع عشر : أن أسماءه تعالى منها ما يطلق عليه مُفْرَداً ومُقْتَرِناً بغيره ، وهو غالب الأسماء ، فالقدير ، والسميع ، والبصير ، والعزيز ، والحكيم . وهذا يسوغ أن يُدْعَى به مُفْرَداً ومْقْتَرِناً بِغيره ، فتقول : يا عزيز يا حليم ، يا غفور يا رحيم ، وأن يُفْرَد كل اسم ، وكذلك في الثناء عليه والخبر عنه بما يَسوغ لك الإفراد والجمع .
ومنها : ما لا يُطلق عليه بمفرده بل مَقرونا بْمُقَابِله : كالمانع ، والضار ، والمنتقم ، فلا يجوز أن يُفْرَد هذا عن مقابله ، فإنه مَقرون بالْمُعْطِي والنافع والعفو ، فهو المعطي المانع الضار النافع المنتقم العفو الْمُعِزّ الْمُذِلّ ، لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما يُقابِله ، لأنه يُراد به أنه المنفرد بالربوبية ، وتدبير الخلق ، والتصرّف فيهم عطاء ومنعا ونفعا وضرا وعفوا وانتقاما . وأما أن يُثْنَى عليه بمجرد المنع والانتقام والإضرار فلا يَسوغ ؛ فهذه الأسماء المزدوجة تجري الأسماء منها مَجْرَى الاسم الواحد الذي يمتنع فَصل بعض حروفه عن بعض ، فهي وإن تعددت جارية مجرى الاسم الواحد ، ولذلك لم تجيء مُفرَدة ، ولم تُطلق عليه إلا مُقْتَرِنَة ، فاعْلَمْه . اهـ .

ومثلها :

اسم ( الضار ) يُطلق في مقابِل الآخر ( النافع ) ، فيُقال : النافع الضارّ .
ومثله ( المانِع ) فلا يُطلَق إلا في مقابِل ( الْمُعْطِي ) .


والله أعلم .


..
__________________
عبد الرحمن السحيم غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .