العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكفل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-11-2007, 12:28 PM   #1
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي




تعليق بسيط بعد إذن الأخت الفاضلة ،،،

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في معرض حديثه عن البدعة :

(( ألا وإن كل محدثة بدعة ،،،، وكل بدعة ضلالة ،،، وكل ضلالة بالنار ))

والمقصود طبعا" أن صاحب ( البدعة ــــــ الضلالة ) هو الذي سيدخل النار.

فلو طبقنا هذا الكلام على ماء جاء في مشاركتك البائسه

سنجد في البند السابع


(( 7 - الجهر بالنية في الصلاة وغيرها من الاعمال. )) .................. بدعة



وبناءا" عليه فإن

مسلما" جهر بنيته دخل النار


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



الله أكبر ،،،،


هل هذا هو الإسلام ؟؟؟؟


أنا لا ألومك أختي الفاضلة ،،، ولكنني ألوم مشايخ الجزيرة العربية بشكل عام

على فطنتهم .


حفظهم الله جميعا" .
كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-11-2007, 12:55 PM   #2
طارق الليل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
المشاركات: 229
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني



تعليق بسيط بعد إذن الأخت الفاضلة ،،،

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في معرض حديثه عن البدعة :

(( ألا وإن كل محدثة بدعة ،،،، وكل بدعة ضلالة ،،، وكل ضلالة بالنار ))

والمقصود طبعا" أن صاحب ( البدعة ــــــ الضلالة ) هو الذي سيدخل النار.

فلو طبقنا هذا الكلام على ماء جاء في مشاركتك البائسه

سنجد في البند السابع


(( 7 - الجهر بالنية في الصلاة وغيرها من الاعمال. )) .................. بدعة



وبناءا" عليه فإن

مسلما" جهر بنيته دخل النار


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



الله أكبر ،،،،


هل هذا هو الإسلام ؟؟؟؟


أنا لا ألومك أختي الفاضلة ،،، ولكنني ألوم مشايخ الجزيرة العربية بشكل عام

على فطنتهم .


حفظهم الله جميعا" .
وانا لا ألومك على حقدك وحسدك ، وفوق ذلك جهلك الفاضح


البدعة تنقسم إلى قسمين :

الأول : بدعة مكفرة .

الثاني : بدعة غير مكفرة .
فإن قلت : ما ضابط البدعة المكفرة وغير المكفرة ؟
فالجواب :
قال الشيخ حافظ الحكمي - رحمه الله - :

" ضابط البدعة المكفرة : من أنكر أمراً مجمعاً عليه ، متواتراً من الشرع معلوماً من الدين بالضرورة من جحود مفروض ، أو فرض ما لم يُفرض ، أو إحلال محرم أو تحريم حلال ، أو اعتقاد ما ينزه الله ورسوله وكتابه عنه ، من نفي أو إثبات ؛ لأن ذلك تكذيب بالكتاب وبما أرسل الله به رسوله صلى الله عليه وسلم .
مثل بدعة الجهمية في إنكار صفات الله عز وجل ، والقول بخلق القرآن ، أو خلق أي صفة من صفات الله ، وكبدعة القدرية في إنكار علم الله وأفعاله ، وكبدعة المجسمة الذين يشبهون الله تعالى بخلقه .. وغير ذلك .

والقسم الثاني : البدع التي ليست بمكفرة - وضابطها - :

ما لم يلزم منه تكذيب بالكتاب ولا بشيءٍ مما أرسل الله به رسله .
مثل بدع المروانية ( التي أنكرها عليهم فضلاء الصحابة ولم يُقروهم عليها ،ولم يكفروهم بشيء منها ولم ينزعوا يداً من بيعتهم لأجلها) ، كتأخيرهم بعض الصلوات إلى أواخر أوقاتها ، وتقديمهم الخطبة قبل صلاة العيد ، وجلوسهم في نفس الخطبة في الجمعة وغيرها . "
معارج القبول (2/503-504) .

المسألة الثالثة : حكم من ارتكب البدعة ؟ هل يكفر أم لا ؟
الجواب : فيه تفصيل :

فإن كانت البدعة مكفرة فلا يخلو فاعلها من حالين :
الأول : أن يُعلم أن قصده هدم قواعد الدين وتشكيك أهله فيه ، فهذا مقطوعٌ بكفره ، بل هو أجنبيٌ عن الدين ، ومن أعداء الدين .
الثاني : أن يكون مغرَّرَاً به وملبَّساً عليه فهذا إنما يُحكم بكفره بعد إقامة الحجة عليه وإلزامه بها .
وإن كانت البدعة غير مكفرة فلا يكفر بل هو باقٍ على إسلامه إلا أنه فعل منكراً عظيماً .
فإن قلت : وكيف التعامل مع أصحاب البدع ؟
فالجواب :
قال الشيخ محمد ابن عثيمين - رحمه الله - :
" وفي كلا القسمين يجب علينا نحن أن ندعوا هؤلاء الذين ينتسبون إلى الإسلام ومعهم البدع المكفرة وما دونها إلى الحق ؛ ببيان الحق دون أن نهاجم ما هم عليه إلا بعد أن نعرف منهم الاستكبار عن قبول الحق لأن الله - تعالى قال ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم ) ... فإذا وجد العناد و الاستكبار فإننا نبين باطلهم ، على أن بيان باطلهم أمرٌ واجب .

أما هجرهم فهذا يترتب على البدعة ، فإذا كانت البدعة مكفرة وجب هجره ، وإذا كانت دون ذلك فإننا نتوقف في هجره ؛ إن كان في هجره مصلحة فعلناه ، وإن لم يكن فيه مصلحة ، أو كان فيه زيادة في المعصية والعتو اجتنبناه ؛ لأن مالا مصلحة فيه تركه هو المصلحة ، ولأن الأصل في المؤمن تحريم هجره ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لرجلٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) " أ.هـ.
من مجموع فتاوى ابن عثيمين بتصرف (ج/2 ، ص/293) .
طارق الليل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-11-2007, 02:22 PM   #3
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي



الزميل الفاضل ،،، حاطب ليل ،،، حياك الله .


أولا" : الحمد لله أنك لم تلمني على شيء .

ثانيا" : أنا إن حسدت فإنني لا أحسد إلا أهل العلم على علمهم ، وانا على ثقة أن مشايخ الجزيرة مع إحترامي الشديد لهم لا يُحسدوا على علم .


ثالثا" : أخي الفاضل ،،، إقرا ما اكتبه لك جيدا"


نحن أمام نص نبوي " حديث نبوي " يقرأه كل منا بطريقته الخاصه إعتمادا" على قواعد اللغة العربية والفهم العام والشامل للإسلام معتمدين في فهمنا على القرآن الكريم الذي يُمثل جوهر الإسلام والذي فيه تفصيل وتبيان لكل شي يلزمنا .


ومن هذا المنطلق لو رجعنا الى الحديث فلا نجد أن الحديث قسم البدعة الى أقسام هذا اولا" ،،، وثانيا" لم يضع عليها أية ضوابط ، والذي ذكرته ما هو إلا أراء مشايخ ـــــ لا ترتقي الى مستوى الإجتهادات لأن بعض أصحابها المحدثين ليسوا مؤهلين للإجتهاد ــــ هدفها الأساس هو الألتفاف حول فهم النص لأنهم امام نص لا يسعفهم في إستنتاجاتهم التي توصلوا لها .


فنص الحديث واضح وصريح " كل محدثة بدعة " هذا شيء وفهم العلماء شيء آخر قد ينسجم مع الحديث وقد لا ينسجم ،،، والإشكالية جاءت من حديث آخر روي عن الرسول " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شىء " ومن قول عمر " نعمت البدعة " هذا التعارض بين الحديثين هو الذي حدا بالعلماء لهذا التقسيم .


كلامي السابق مبني على إفتراض صحة الحديث أصلا" ،،،،

وانا وإن كنت لا أرفض هذا الجزء من الحديث من حيث المعنى إلا أنه لدي ملاحظتين إثنتين على الحديث ، ولذلك حتى يكون فهما" وحوارا" موضوضعيا" لا بد أن نعود الى الجو الأصلي الذي جاء به الحديث " جو النص "


حديث رسول الله :

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا , قال - أوصيكم بتقوى الله عزوجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة .


الملاحظة الاولى : أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتحدث عن العبادات والتي يُخشى دخول البدع عليها ، الرسول يتحدث عن ما قد يحدث في الزمن القادم من فتن وإختلاف الناس .

الملاحظة الثانية : إن الجزء الآخر من الحديث الذي يقول " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين "

فمن هم هؤلاء الخلفاء الراشدين المهديين ؟؟؟؟


هل هم الخلفاء الأربعة ؟؟؟؟!!!!!!


هل كانو معروفين لدى عامة الناس ؟؟؟؟!!!!!


شيخنا الفاضل " حسن بن علي السقاف " ناقش هذا الحديث بمعرض حديثه عن حديث " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ،،، كتاب الله وسنتي " وبين ان هذا الحديث غير صحيح .


بقي أن أقول لك أن الأساس الذي يبني عليه مشايخ الجزيرة العربية سدودهم للحجر على فكر الأمة هو أساس واهي لا يلبث أن ينجرف أمام تيار الوعي .



للحديث بقية وشكرا" لك ،،، وزادنا الله من معين معرفتك وعلمك .



كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-11-2007, 07:59 PM   #4
طارق الليل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
المشاركات: 229
إفتراضي

بأي منطق تريد منا اتباع الاجتهاد ؟
أهو بمنطق السقاف ؟
لذلك ،، يبدو أنك بحاجة للخروج من جناح الصوفي المتشيع والمكفر المدعو حسن السقاف ، فشيخك الفاضل مؤسس مدرسة خاصة للبدع ومحارب للسنة ولم يعرف منه هو أخبث منه في هذا الزمان شخص ، لذلك انت تريد منا أن نستدل بقول شيخك الجاهل (يا أيها الناس ، إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ونأخذ بهذا الحديث كمرجع ديني باجتهاداتهم المارقة بعد القرآن ونترك سنته صلى الله عليه وسلم .
ولكن ما نؤمن به نحن السنة بصحة الحديث «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداَ، كتاب الله وسنتي» أو كما ورد في صحيح الألباني: تركت فيكم شيئين، لن تضلوا بعدهما: كتاب الله، وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض"


نرجع للبدعة
- حكم البدعة في الدين :
كل بدعة فهي محرمة وضلالة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة و كل ضلالةٍ في النار ) .
ولكن له قول آخر ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . وفي رواية : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو عليه رد ) ومعنى ذلك اثبات الحديثان على أن كل محدث في الدين فهو بدعة و كل بدعة ضلالة مردودة أي أن البدع في العبادات و الاعتقاد محرمة و لكن التحريم يتفاوت بحسب البدعة .
فمنها ما هو كفر صريح (كالطواف بالقبور تقرباً إلى أصحابها ، و تقديم الذبائح و النذور لها ، و دعاء أصحابها و الاستغاثة بهم ، و كأقوال غلاة الجهمية و المعتزلة)
و منها ما هو من وسائل الشرك ( كالبناء عل القبور و الدعاء عندها )
و منها ما هو فسق اعتقادي ( كبدعة الخوارج و القدرية و المرجئة في أقوالهم و اعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية)
و منها ما هو معصية كبدعة التبتل و الصيام في الشمس ).




إقتباس:
بقي أن أقول لك أن الأساس الذي يبني عليه مشايخ الجزيرة العربية سدودهم للحجر على فكر الأمة هو أساس واهي لا يلبث أن ينجرف أمام تيار الوعي .
علماء الجزيرة العربية التي منها انطلق الحق والعلم والنور ، وأوضحوا زيف وكذب الذين يسمون أنفسهم علماء كالسقاف


إقتباس:
للحديث بقية وشكرا" لك ،،، وزادنا الله من معين معرفتك وعلمك
اللهم آمين
طارق الليل غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .