العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 03-03-2008, 12:48 PM   #1
zamzams
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 302
إفتراضي ما تقطع الصلاة لأجله

ما تقطع الصلاة لأجله




قد يجب قطع الصلاة لضرورة وقد يباح لعذر.
أما ما يجب قطع الصلاة له لضرورة فهو ما يأتي:

1. تقطع الصلاة ولو فرضا باستغاثة شخص ملهوف، ولو لم يستغ
ثبالمصلي بعينه كما لو شاهد إنسانا وقع في الماء، أو صال عليه حيوان،
أو اعتدى عليه ظالم وهو قادر على إغاثته.

ولا يجب عند الحنفية قطع الصلاة بنداء أحد الوالدين
من غير استغاثة لأن قطع الصلاة لا يجوز إلا لضرورة.

2. وتقطع الصلاة أيضا إذا غلب على
ظن المصلي خوف تردي أعمى،
أو صغير أو غيرهما في بئر ونحوه، كما تقطع الصلاة
خوف اندلاع النار واحتراق المتاع ومهاجمة الذئب الغنم،
لما في ذلك من إحياء النفس أو المال،
وإمكان تدارك الصلاة بعد قطعها، لأن أداء
حق الله تعالى مبني على المسامحة.

وأما ما يجوز قطع الصلاة له ولو فرضا فهو ما يأتي:
1. سرقة المتاع، ولو كان المسروق لغيره،
إذا كان المسروق يساوي درهما فأكثر(المكيال الفقهي)


2 . خوف المرأة على ولدها، أو خوف
فوران القدر، أو احتراق الطعام على النار،
ولو خافت القابلة (الداية) موت الولد أو تلف عضو منه،
أو تلف أمه بتركها، وجب عليها تأخير الصلاة عن وقتها،
وقطعها لو كانت فيها.

3. مخافة المسافر من اللصوص أو قطاع الطرق.

4. قتل الحيوان المؤذي إذا كان قتله يحتاج إلى عمل كثير.

5. رد الدابة إذا شردت.

6. مدافعة الأخبثين( البول أو الغائط) وإن فاتته الجماعة.

7. نداء أحد الأبوين في صلاة النافلة، وهو لا يعلم أنه في صلاة،
أما في الفريضة فلا يجيبه إلا للضرر، وهذا متفق عليه


مصدر المقال :نقلا عن كتاب"الفقه الإسلامي وأدلته" للدكتور وهبه الزحيلي ج2 ص 37 وما بعدها – دار الفكر- بتصرف
__________________

آخر تعديل بواسطة zamzams ، 03-03-2008 الساعة 12:56 PM.
zamzams غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-03-2008, 12:53 PM   #2
nihad
عضوة شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,083
إفتراضي

جزاك الله عنا خيرا اختي زمزمة
والحمد لله على نعمة الاسلام
__________________

nihad غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-03-2008, 01:19 PM   #3
النسري
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 9,066
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
إفتراضي

جزاكي الله تعالى خيراً أختنا زمزم
__________________
اللهم اشغلني بما خلقتني له ...

ولا تشغلني بما خلقته لي ...
النسري غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .