العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انا و المحافظ (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الأضاحى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حديث عن الأولمبياد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: صور الاداره والمشرفين و الاعضاء (آخر رد :ماهر الكردي)       :: عيد الحب .... لمن ؟ (آخر رد :ماهر الكردي)       :: معلومات عن حيوان الخلد ؟ (آخر رد :ماهر الكردي)       :: نظرات في رسالة من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال الكفر الذي لا يعذر صاحبه بالجهل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب الكنز المرصود فى قواعد التلمود (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فراشة الخيام (آخر رد :ماهر الكردي)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 14-03-2008, 03:31 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي عين على المطبخ

عين على المطبخ

المطابخ أمكنة لا تستغني عنها أسرة، ففيها يصنع الطعام وفيها تقضي معظم ربات البيوت أوقاتها، ومن خلالها تهدر الأموال في حالات سوء التدبير ومن خلالها قد تتمزق أواصل الأسرة لأخطاء معينة تفرق بين المرء وزوجه، ومن خلالها تدخل الأمراض .. وبالمقابل فإن بعض الأمور التي قد تتجاوزها سيدة البيت ستقلب كل السلبيات الى إيجابيات .. توفير بالمال، غياب الضجر من العمل المطبخي، أكل صحي، منع لمسببات الأمراض الخ

في هذه الزاوية سنلقي بعض الضوء على النقاط الواجب مراعاتها فيما يخص المطبخ من تصميم الى أدوات الى طرق حفظ الأطعمة الى طرق غسل الأواني وإبعاد القمامة الخ .. مستعينين بكتاب (رايد ويلج) (الكشف عن الطعام)*1، في بعض الجوانب ومستفيدين من تجارب الآخرين المنقولة بالمشافهة أو على صفحات الكتب وقنوات البث الإذاعي والتلفزيوني .. وسنلتزم التبسيط والاختصار في تقديم تلك الزاوية ..

تخطيط المطبخ

في تخطيط الأبنية يدرس المهندس المعماري العلاقة بين وحدات البناء والغرض من البناء نفسه، فبناء مصنع يختلف عن بناء مزرعة أبقار يختلف عن قاعة احتفالات أو قاعة مختبرات كيميائية الخ

من المشاكل التي تواجهها ربات البيوت العربيات في المطابخ، أن المرأة لا تتدخل في تصميم المطبخ، وإن تدخلت فإن المشابهة والتقليد هي التي تحكم تدخلها، فقد تنبهر بمظهر مطبخ في (فلم أجنبي) أو بزيارة أحد الصديقات، وتلتصق صورة ذلك المطبخ بذهنها، ولكنها لا تستطيع إيصال فكرتها الى زوجها كي يوصلها للمهندس المعماري أو مهندس الديكور (هذا في حالات العائلات المتوسطة أو فوق المتوسطة) .. ومع ذلك فمكان الطبخ حتى لو كان في العراء وجب الانتباه لبعض النقاط :

1ـ المواد المخزنة داخل المطبخ أو القرب منه، ونوعيتها بما يتناسب مع طبيعة أصناف الطعام لسكان البيت، فالطعام الصيني يختلف عن الطعام العربي، والطعام الريفي في قطر عربي يختلف عن طعام أهل المدن ..

2ـ الأدوات والأجهزة التي تعتقد ربة البيت أنها ستضعها في المطبخ، وترك مساحة كافية للتحرك بينها دون الارتطام بتلك الأجهزة والأدوات ..

3ـ هل هناك نية لتناول الطعام بالمطبخ أم أنه يستخدم للطبخ فقط ..

4ـ طول المرأة أو من سيستخدم المطبخ بصورة أكثر، فالانحناء فوق مناضد المطبخ لامرأة ذات طول سيؤثر على عمودها الفقري ويسبب لها مشاكل صحية .. كما أن كثرة الوقوف في المطبخ قد تسبب آلاما في الساق (دوالي وغيرها)

5ـ المادة أو المواد المستخدمة في ديكور المطبخ (خشب، رخام، ألمونيوم الخ) .. في المناطق غير المسيطر عليها من الصراصير والحشرات، لا يفضل استخدام الخشب والخشب المضغوط فيها .. كذلك فإن المبالغة باستخدام أسطح الأرضية المصقولة قد يؤدي الى (تزحلق) ربات البيوت، ويفضل استخدام اللدائن غير المتأثرة بمساحيق التنظيف وغير القابلة للاشتعال في الأرضيات ..

إذن، ليس هناك تصميم مطلق وثابت للمطبخ، والواجب التأني بتصميمه قبل التفكير بالبناء (للبيت) ومناقشة ذلك مع ربة البيت بشكل مستفيض ..

أدوات المطبخ

معرفة إمكانية الأسرة وقدرتها على تجهيز مطبخها مهمة جدا في انتقاء أدوات المطبخ، حجم الثلاجة والفرن والأجهزة الكهربائية من مفرغات هواء و(ميكرويف) وخلاطات وعجانات الخ من تلك الأدوات، مهمة، كما أن سهولة إدامة تلك الأجهزة ونظافتها والإبقاء على جودتها وسهولة استعمالها مهم هو الآخر. ومن الضروري أن تعلم كل أسرة قدرتها على تطوير أجهزة المطبخ منذ البداية لمعرفة الشكل النهائي للمطبخ، بعيدا عن الأحلام ..

الثلاجة

الثلاجة والمجمدة، جهازان يبقيان المواد الغذائية لمدة أطول، والفكرة في التبريد تتلخص بتبريد الهواء داخل الثلاجة أو المجمدة بواسطة مروره من مولدة تعتمد تقنية الغازات، فتبرد الأغذية التي يمر عليها الهواء. وعليه فإن ترك الأغذية دون تغطية في الثلاجة سيسحب الماء من تلك الأغذية ويجعلها تذبل .. كما أن روائح الأغذية ستتداخل من حركة الهواء وتقلل أو تفسد النكهة الطبيعية للمواد، هذا إن تركت دون تغطية محكمة. ويجب عدم فتح باب الثلاجة إلا بأقل وقت ممكن، حتى لا يدخل الهواء الحار ..

تنظف الثلاجات كل شهر أو شهرين مرة بعد إخراج المواد الغذائية منها، بواسطة الماء الحار وبيكربونات الصوديوم والابتعاد عن تنظيفها بمساحيق الغسيل ومواد التنظيف المعروفة. كذلك تنظف المجمدات بنفس الطريقة مرة أو مرتين بالسنة، وتجفيف الثلاجة أو المجمدة جيدا بعد تنظيفها ..




هامش
ـــ
*1ـ الكشف عن الطعام / تأليف رايد ويلج/ ترجمة: رجاء رشيد/ مطبعة التحرير/ بغداد 1989
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 14-03-2008, 05:59 PM   #2
الشــــامخه
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ الشــــامخه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 3,760
إفتراضي


مقال رائع متكامل ومشاركة متميزة ومعلومات مفيدة جداً..
سلمت يمنااك.. احترامي وتقديري..
__________________

ان تجـد خيـراً فخـذه....وأطـرح ما لـيس حسـناً
ان بعض القـول فــن....فـأجعلِ الاصغـــاءَ فنـا



اســـتودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه


الشــــامخه غير متصل  
غير مقروءة 16-03-2008, 12:38 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أشكر تفضلكم بالمرور أختنا الفاضلة

احترامي وتقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 16-03-2008, 12:42 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

للتذكير

1 ـ امسح وجوه الدواليب التي عملت عليها ونظفها بصورة جيدة.

2ـ وجوب تغطية كل الأغذية المحفوظة بالدواليب.

3ـ وجوب تفريغ أوعية النفايات حالما تمتلئ، وغسلها بصورة مستمرة.

4ـ وجوب وضع أوعية الأوساخ والأتربة بعيدا عن المطبخ، وأن يكون غطاؤها محكم.

5ـ غسل الأغطية المستخدمة في المطبخ وتعقيمها بالغلي أو بمعقمات ..

6ـ إزالة العفونة من المغسلة والمجرى الخاص بها مرة واحدة أسبوعيا

7ـ إزالة وكنس بقايا الطعام (وفتات الخبز) بسرعة.

8ـ الأطعمة المتروكة (بحجة التوفير) دون إحكام حفظها، تشجع نمو البكتيريا

9ـ تنظيف وتنشيف الثلاجة (مما ينسكب فيها من مرق) باستمرار والتخلص من بقايا الأطعمة والثمار التالفة بالتتابع ..

10ـ تنظيف وتنشيف الأدوات (أجهزة الفرم والخلط وقاعدة تقطيع الثمار) فور الانتهاء من العمل بها..

11ـ الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة، عادة خطرة قد تنقل الأمراض بأقل الخطوات


وهذه نقاط للتذكير بالوقاية الصحية

1ـ البكتيريا الخطرة تستطيع أن تنمو في الأنف والحنجرة، والتي تمر عن طريقها الى الأغذية. فلا تسعل ولا تعطس ولا تدخن فوق الطعام. كما لا يجب مسح الأنف ومن ثم لمس الطعام. ولا تتذوق الطعام بإصبعك أثناء إعداد الطعام، بل بملعقة خشبية، ولا يجب إعادتها الى وعاء الطبخ، ونقل الأمراض لا تشفع له القرابة أو عدم رؤية الآخرين لما يجري في المطبخ.

2ـ الجروح وتقرحات الجلد والنزف كلها تجمع وتولد البكتيريا، فيجب تغطية الجروح مهما كانت صغيرة بلصاقات محكمة. والانتباه من أن الخروج من الحمام يجب أن يكون بعد غسل وتعقيم الأيدي قبل مواصلة إعداد الطعام.

3ـ البكتيريا موجودة ومنتشرة على الشعر والجلد وتحت الأظافر. أغسل يديك قبل حمل الطعام. وابق أظافرك قصيرة. واربطي شعرك الى الخلف أو غطيه، أثناء إعداد الطعام.

4ـ إن الملابس وسطوح المناضد والكاونترات النظيفة تمنع البكتيريا من المرور عليها. ضع صدرية لتغطية ملابسك أثناء إعداد الطعام، واغسلها يوميا. امسح سطح المناضد المراد استعمالها بمنشفة نظيفة ومعقمة واغسلها وعقمها بعد الانتهاء من الطعام.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 18-03-2008, 02:06 AM   #5
rahmah
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 128
إفتراضي

موضوع اكثر من رائع

جزاك الله خيرا ابن حوران
__________________
rahmah غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .