العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-04-2008, 11:04 PM   #1
اوراق الثريا
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2007
المشاركات: 807
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai
أختي الكريمة..


لكن ..ولن تكون " لكن " هنا بموضع نقد أو نقض لما قبلها ..بل استدعاء لعدم اتفاق ..ليس في الكل طبعا ..بل في البعض ..فدوام الوفاق من النفاق ..
لذلك فإن الإشارة بالكبر معنى ومظهرا في الواقع تختلف أشد الإختلاف عن الإفتراض ..
هنا في الخيمة وفي العديد من المنتديات ....لن أقول أننا نتعامل مع الظاهر ..
بل نتعامل مع جزء منه ..فربما من تقاذفت معه بأشد الكلام وأبلغه جرحا ..سيكون بوسع لقاء في الواقع حسم خلاف أفتراضي ..فأنا من خلال مايكتبه من أختلف معه ..أولا أفترض وجوده ..ثم أفترض أن يقصد ما يعنيه بما يكتب ..ثم أفترض أن ردي عليه سيكون موافقا لنقض أو إتفاق في ما يعنيه بما يكتب ..واسألي أي واحد هنا ..هل يبقى معه الإنفعال وهو يطفيء الجهاز ..طبعا لا ...
بل ربما يتحول الموضوع أصلا إلى التسلية في جلسة في مقهى ..قال لي ورددت عليه ...وهكذا ...

لكن رغم ذلك لا ننسى أن الحرف والكلمة مع اختلاف ورودهما ..بضغطة زر على الكيبورد أو بجرة قلم على ورقة ..فإنها تخاطب الفهم والعقل ..لمن يفهم ويعقل ...وتخاطب شهوة الذات عند من ينزو على الكتابة ويمتطي عناده ظنا بحق ..مدللا لنفسه بينه وبين نفسه ..صوابه لقلة طائفته ..ويستدعي الإغتراب شعورا ..طالما أن الأخيار قليل ...وهذه مشكلة ..

فشعار " الأخيار قليل" ليس ملكا لأحد ..لذلك فقد تمزق من كثرة حملته ...وضاعت الموازين وتشتت الأحكام .
سيقول أحدهم أن ميزاننا الدين ..ويستبيح النصوص والآي الكريم ماصح من الحديث ..ومااستقر من مأثور القول ...ليدلل على صدق كلامه وصواب حكمه وبلاغة تصنيفه...

هنا الخطأ ...لأنه من المستحيل أن نصون عرض الدين ونحن ندلل على تصرفاتنا الفردية والذاتية بنصوصه ...ديننا اليوم هو مايحتاج إلى التدليل على صحته وصلاحة لكل زمان ومكان ...
نعم لا أحد بوسعه التشكيك في ربانية هذا الدين ولا في أركان الإيمان بأصوله ..فهو كل متكامل ..

وأحسبني لا أتناقض ...لأن الدين هو منهج حياة وسلوك ..فلو جئنا بـ"كتالوج" سليم لآلة بها عطب ..لن يحقق عملها ...بل يجب إصلاح العطب أولا ومن ثم العمل بمنهج تشغيلها .

قياس بسيط وبه مآخذ ..أعرف ..
ستغيب المآخذ لو تذكرنا أن فطرة الإنسان وهي " من الإسلام " تقضي ببحثه " وهو عاقل" عن كل مايحقق إنسانيته وبشريته أولا ...لذلك فالصلاة بلا وضوء أقبح من تركها ...

الكبر ليس كبرا بيولوجيا فقط ..هذا في الواقع ..
وحتى لو أساء الكبير "كبير السن " ممتطيا لغة يحسب أنه مصيب بها ..وأنه مصلح فلن يملك أحد أن يستدعي جميل القول في الرد عليه ...فالعنيد عنيد وإن أصر فهو جهول ..ولامكان لاحترامه وتذكر عدد سنينه على الأرض ..
هناك من يصر على لغوه ونلتمس له كل مرة العذر باحتساب الخلل في فهمه ...لكن إن بدا له من أكثر معين .. أن مايقوله ويردده فتنة ..ولايرجى الصلاح منها ..ثم أعرض وعاند ..هل نستمر في التجمل بالقول له والرفق به ؟.

فإن كان خطابك هذا بالتعميم فقد سلم من المآخذ ..أما في حال التخصيص ..هنا في الخيمة فكان ذلك وراء قصدي مما كتبت أعلاه .
ربما نحتاج إلى مثال :
المصابر ..هنا في الخيمة ..يقول الكثير وهو أيضا معهم أنه كبير في السن ..
أين وقاره ..فلو دخل أي عضو جديد وتصفح ردوده سيجدها تعج بالإيقونات ..ولن يعطيه أكثر من 17 سنة ..ولك أن تنسي أنه كبير في السن وتعيدي تصفح العديد من ردوده .

أنا بالذات ناقشته وطلبت من الإستمرار ..وكان النقاش بهدوء ..ولأنني أحاول تسمية الأشياء بأسمائها كما يبدو لي ..إلا أنه ترك النقاش مدعيا أن كلامي به سباب ..ومعرضا مبديا تجاهله ..
والعديد من ردودي في موضوع التكفير تشهد بهذا ..
مشكلته الواضحة أنه لايستطيع الرد بقوله هو ليؤكد صحة وبلاغة قناعته بما ينقله ..ناقشته في صلب الموضوع ..
لكنه أعرض وتهرب .

أما مشكلته مع السعوديين هنا ...فهذه المشكلة لها امتداد حتى في الشارع المصري ..
ورب مليم يبسط بساطا أحمر لملومه .

هنا يعيشون عقدة الحاكم " وهي عقدة عند الشعوب العربية بكاملها خاصة من مصر إلى المغرب "
لكن هنا بشكل أشد ...
فيضجر الواحد منهم
من ثناء السعودي لحاكمه " سواء كان صادقا ..أو متملقا "
ويضجر من السعودي أو من الخليجي الموسر في انفاق ماله على اللهو ..لأن الفقر يستعير لسان الدين عادة ...فيرى لهو الموسر اسرافا ...
وحقيقة أن المجتمعات الموسرة يكثر ميل شبابها إلى اللهو والفساد " تمكنا " والعكس جد صحيح ..
قلت " الميل " حتى لا يأتي من يسرد لي قائمة بعدد الجمعيات الخيرية والمساجد في بلده ..
وحتى لا يأتي من يقول أن المجتمع الفقير صالح ..فالصلاح الظاهر أغلبه بسبب عدم تمكن .
وهذه من أكبر المشاكل والكوارث في مجتمعاتنا .

هذا فضلا عن المشاكل " التي تظهر بصبغة اختلاف في فهم الدين "..

ثم أنه لا يليق أن يأتي المصابر " وهو يعلم أن الكثير لايستسيغون ما يذهب إليه "
بفيديو عن عمليات القاعدة ..وكلام بن لادن ..والظواهري ...وكل من يتفق مع ما يبدو على أرض الواقع من نشاطهم " هذا إذا سلمنا أن مايحدث فعلا ..لا دخل ليد الإعلام فيه ..خاصة الأمريكي والإسرائيلي "

كان من اللائق أن يدافع بلغته ..وفكره عما يذهب إليه ..
وليستدع ماشاء من النصوص ..وسأكون من أول المتبعين له ولفكره إن أقنعني .

أما أن يورد ما لايعلم عن أثره شيئا في الواقع وبأرض بعيدة عنه بآلاف الكيلومترات ..ويصف كل من لم يوافق توجهه أنه كافر ومرتد ...
فلن أدخر أي " شتم مؤدب بليغ " في حقه .
قلنا له ..ناقشنا ...فتهرب وأعرض ..وأصر ..
فلم يبق للقول الجميل مكان ..
ثم ماذا عمن ينشر صور قردة يحاول بها الإشارة إلى من يختلفون معه ..؟؟
هل أقول له بارك الله فيك ؟؟

لكن رغم ذلك ...لا أجد حرجا في أن أرى أن الأمر وصل إلى حد سيء ..حين يصل الكلام وكأنه شتم سوقي ..

الأولى أن نعود إلى نقاش " الحجة بالحجة "
ومن لايملك لغة فليبق متفرجا لعله يستفيد ...لا أتطاول لا على المصابرولا على غيره ...لكن لم أجد غير هذه الصياغة .

أخيرا ..
الوقار يكون للفكر قبل الشخص .


اخي الاستاذ رضا
وقفت طويلا عند ردك
وعدت اليه مرات
ساخجل من ردي عليك لاءنه لن يكن سلس كما كان ردك
اخي انا لم اذكر احد خاص ولم اعني احد خاص

لو عدنا للوراء لوجدت ان في كلامي حق حتى مفكري الدين هنا تهزقو
حتى الاخ المسك الذي كان عطر المنتدى وكان اب للجميع ولا اذكره يوما
شتم او استخدم لغة السباب ايضا اتى يوم وتضايق من هنا

تابعت الردود على الاخ المصابر ولم اكن اتضايق الا وعلمت كبر سنه منكم

تعود العناتر وتذكر كبرة سنه وترجمه بها في كل رد
بقي كبرة سن جبة وعيبة وشيئ نهزق به

يا عجوز ويا ختيار ويا جدي
كيف يهزق الجد مثلا
انا لا اعطي دروس تربوية هنا اخي حاشا لتربية الاعضاء
انا القي صفارتي لينتبه الجميع
وصدقني لو جادلنهام بالمعروف نغير طريقة حوارهم
وانني لسعيدة الملاحظة ان من تعنونه تغير قليلا حتى من قبل ان ارمي الموضوع
جميل ردك وفصاحته اخي ومن انا لااقف جابنك بكتاباتك
ليتك انت من انذر في الموضوع لكان خير موصل

اخي في ختام ردي لكم جميعا اقول كلمة حق

يلزمنا اخذ دورات تربوية من جديد
دورات تعلمنا الهدؤ في الحوار
وثقافة الردود
لنعد وزنرع كلمة طيبة في خيمة تعز علينا
اتينا اليها لنترك اثر طيب وعندما ننتهي
تذكرنا الخيام كلها وتترحم علينا

شكرا لكل من شارك هنا
شكرا اخوتي
والى اللقاء
__________________
كيف لي ان اقتحم اسوار عزلتي
ان استرق من نور الشمس إلهامي
ان ادفن خيباتي بعيداً
سئمت ضجري عجزي وذاتي
ما الطريق إلى المجهول الرحيم؟؟
اوراق الثريا غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-04-2008, 11:39 PM   #2
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اوراق الثريا
اخي الاستاذ رضا
وقفت طويلا عند ردك
وعدت اليه مرات
ساخجل من ردي عليك لاءنه لن يكن سلس كما كان ردك
اخي انا لم اذكر احد خاص ولم اعني احد خاص

لو عدنا للوراء لوجدت ان في كلامي حق حتى مفكري الدين هنا تهزقو
حتى الاخ المسك الذي كان عطر المنتدى وكان اب للجميع ولا اذكره يوما
شتم او استخدم لغة السباب ايضا اتى يوم وتضايق من هنا

تابعت الردود على الاخ المصابر ولم اكن اتضايق الا وعلمت كبر سنه منكم

تعود العناتر وتذكر كبرة سنه وترجمه بها في كل رد
بقي كبرة سن جبة وعيبة وشيئ نهزق به

يا عجوز ويا ختيار ويا جدي
كيف يهزق الجد مثلا
انا لا اعطي دروس تربوية هنا اخي حاشا لتربية الاعضاء
انا القي صفارتي لينتبه الجميع
وصدقني لو جادلنهام بالمعروف نغير طريقة حوارهم
وانني لسعيدة الملاحظة ان من تعنونه تغير قليلا حتى من قبل ان ارمي الموضوع
جميل ردك وفصاحته اخي ومن انا لااقف جابنك بكتاباتك
ليتك انت من انذر في الموضوع لكان خير موصل

اخي في ختام ردي لكم جميعا اقول كلمة حق

يلزمنا اخذ دورات تربوية من جديد
دورات تعلمنا الهدؤ في الحوار
وثقافة الردود
لنعد وزنرع كلمة طيبة في خيمة تعز علينا
اتينا اليها لنترك اثر طيب وعندما ننتهي
تذكرنا الخيام كلها وتترحم علينا

شكرا لكل من شارك هنا
شكرا اخوتي
والى اللقاء
برحابة صدر ..
سأقول أيضا ..لا أتفق معك في الكل ...
وأعتبره قصورا في فهمي لك ...لين جانب مني ..ليس تفضلا ولا كرما ..بل لما نتوسم في صدق نيتك في حروفك هذه .

عن دورة تدريبية في ثقافة الحوار ...
فهناك من يحتاج دورة تدريبية ...في احترام الدم المسلم .وأخرى في التفرقة بين بني جنسه والقردة ..أعزك الله .



كلمة أخيرة وباختصار :

أختي الفاضلة ..
تصوري أن يقتل جارك أو قريبك ...وهو مظلوم لمعرفتك به ..ويأتي أحدهم سواء في الخيمة أو غيرها ..ويمجد قاتله .
وليكن عمره سبعون ...كيف ستحاورينه ؟؟



ربما ستقولين لي ..
سأجتنبه ...ربما يكون حلا ..!
لكن بالنسبة لي ..لا افقد شيئا من راحتى ولا أعصابي ..حين أرد على من أختلف معه في شيء مهم .
فمادمت أرى أن لي قدرة في مناقشته ..فلم لا أفعل .

أنا أكره العناد ..مهما كان عمر صاحبه .....

حفظك الله
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 07-04-2008, 10:17 AM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الأخت الفاضلة أوراق الثريا

من المؤكد، أن ما دفعك لما كتبت، هو ما كنت تمرين عليه من بعض الردود حول عينات من مساهمات بعض الأعضاء وردود آخرين عليهم بشكل محدد يتسم بردة فعل وكأن الكاتب ومن يرد عليه يقفان على منضدة (كرة تنس طاولة) .. وتتحول بعض الزوايا وكأنها (شات) لتبادل الكلمات (غير الطيبة) .. فتضيع بذلك الفائدة التي كانت تُرتجى من المساهمة التي أوردها كاتبها نقلا أو ابتكارا

المعروض في المنتديات بشكل رئيسي هو نشاط ذهني، يُقصد منه أحيانا تبيان الحقيقة حول مسألة علمية، أدبية، قانونية، سياسية، أو دعائية لنمط فكري أو رسالة مستترة تختبئ بين ثنايا النصوص المكتوبة .. وأحيانا تكون الدوافع لتكريس جو ألفة يستعرض فيها المساهم نكتة أو موقفا طريفا .. وأحيانا تكون استعراضا لمهارات لمن يريد أن يؤطر صورته من خلال (برواز) ما يريد أن يستعرضه .. وكل ذلك مشروع وقابل أن يتم التسامح والتعامل معه بود وشكل اعتيادي ..

لكن، طالما أن الكم الهائل من الأعضاء الذين ينتسبون الى الموقع، يكونون من مناطق مختلفة وهويات فكرية وقطرية ودينية .. وأعمارهم مختلفة، فهم بالتأكيد سيختلفون عن طلاب صف في مدينة أو قطر معين، تعرف معلمهم على أعمارهم وإمكاناتهم، وتدرب جيدا بحكم سنه ووظيفته ومركزه بينهم على التعامل معهم. لكل ذلك فعلى من يدخل ويقبل أن ينتسب الى مثل تلك الجماعات (الطيفية) والتي لا يرى المتكلمون من يستمع لهم أو يقرأ لهم، عليه أن يتقمص أدوار من يُفترض أن يكونوا متواجدين أو يطلعون على ما سيقدم، ويتوقع ردة فعل كل واحد .. وإن أغفل تلك الحالة فعليه أن يتوقع ما لا يحبه ويرضاه، وهذا من العدل، طالما أنه لم يكن يتحسب لعدم رضا من لمز بجانبهم ..

إن صاحب الفكرة والعقيدة سيخسر كثيرا إذا وضع لنفسه صورة مهزوزة ومعروفة مسبقا، فحتى لو جاء ذات يوم بفكرة أو منظومة فكرية صائبة فإن الحكم المسبق تجاهها سيكون سيد الموقف ولن يفلح في جانبه الدعائي ..

ثم، هل (أعضاء المنتديات) في جلسة تفاوضية أو جلسة مناكفة؟ لإثبات وجهة نظر معينة؟ الجواب بكل تأكيد كلا ..

في أحسن الأحوال يكون نشاط الكتاب أو (مشاريع الكتاب) شبيه بمن يكتبون في الصحف، وكتاب الصحف قد يجمعون حولهم بعض المريدين وقد لا يقرأ لهم أحد، وبالتأكيد أن العيب ليس فيمن يشتري الصحيفة، فقد يشتريها لمتابعة (الوفيات) أو متابعة نشاط اقتصادي أو يشتريها كعادة برجوازية مكتسبة. وقد يقرأ أحدهم لكاتب في صحيفة ولا يعجبه ما كتب، وقد يشتمه بسره أو أمام من يقرأ في حضرته الصحيفة، ولكنه لن يشد الرحال حاملا سيفه ورمحه لمقاتلته .. ولو افترض قارئ المقالة أو الزاوية وجود من كتبها أمامه، لاختلفت ردة فعله، ولابتكر أفضل الطرق بمخاطبته!

على أي حال، ليس للعمر في حالات النشاط الذهني أي اعتبار، فمن يعلم بكشف أعمار أناس أسماؤهم وأقطارهم وحالاتهم غير بينة، فالمتصفح يتعامل معهم كما يتعامل شرطي المرور مع المركبات، لا يعلم عمر وجنس وبشاشة أصحابها، بل يعلم أنها تخطت السرعة المسموح بها أو قطعت الإشارة الضوئية أو عاكست اتجاه السير ..

احترامي وتقديري أختنا
معتذرا عن الإطالة
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 07-04-2008, 05:32 PM   #4
الحقيقة.
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,184
إفتراضي

[quote=ابن حوران]
على أي حال، ليس للعمر في حالات النشاط الذهني أي اعتبار، فمن يعلم بكشف أعمار أناس أسماؤهم وأقطارهم وحالاتهم غير بينة، فالمتصفح يتعامل معهم كما يتعامل شرطي المرور مع المركبات، لا يعلم عمر وجنس وبشاشة أصحابها، بل يعلم أنها تخطت السرعة المسموح بها أو قطعت الإشارة الضوئية أو عاكست اتجاه السير ..
[quote]

وكما يقول ابن حوران أقول ..!!
بوركت يا ابن حوران اختصرت المسافات ..بتشبيه صغير ..
الحقيقة. غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .