العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-04-2008, 12:10 PM   #21
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

جميلة تلك الإيماءة أخي محيي الدين

فالعقل إن تكلمنا عنه كوعاء (فارغ أو ممتلئ) لا ينفصل عن كلامنا عنه كأداة، نتناول فيها ما يُقَدمُ لنا، فإن كان ما يُقدم لنا جمرة فحم فستكون الأداة (ملقطا معدنيا) .. وإن كان ما يقدم لنا شراب حلو ستتعاون أدوات النظر والشم لترفعه الى الفم مباشرة مع الرضا

وهناك ما يُقدم لنا، يصعب تصنيف مكوناته، فتتحول محتويات العقل (كوعاء) لأدوات تساعد في تصنيف وفهم عناصر تلك البضاعة، وإن كان بالعقل(الوعاء) ما يتطابق أو يتشابه معها، سهلت مهمة الفاحص وتمكن من معرفة تصنيفها بسرعة.. تماما كما يحدث في برنامج (إكسل) بالكمبيوتر، فعندما تتكرر بعض الكلمات يكون الحرف الأول هو الدليل السريع لاستعادة حروف الكلمة، وإن كان هناك أكثر من كلمة تتشابه في حرفها الأول فلا بد من الاستعانة بالحرف الثاني أو الثالث.

لكن الاجتهاد في الحكم على فكرة من أول كلمة أو جملة أو حتى قراءة الفكرة بكاملها، فلن يكون ذلك مؤهلا لمن يقرأ أن يبدي رأيه فيها إذا كانت تُعرض عليه أول مرة، وعليه لا بد من الاستزادة في نبش المخزون المعرفي لدى من يطلع عليها حتى يكون منصفا في إبداء رأيه بما طرح عليه ..

باختصار، كلما كان المخزون الثقافي للقارئ أو المطلع كبيرا و(مستعملا) أي موظفا باستمرار، كلما زادت القدرة عند المثقف على إعطاء رأيه الحصيف ..

احترامي وتقديري أخي محيي الدين
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .