العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-04-2008, 09:48 AM   #1
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
اليمامة
لا يجب أن نعمم ونصف كل من تلبس البنطلون بأنها منحلة وغيره
حياك الله أختي الكريمة اليمامة
نعم لا يجب أن نعمم،، لكن الأولى بالمؤمن الأبتعاد عن اللباس الذي لا يليق والذي هو من لباس الفساق أو المتشبهين بالفساق، حتى لا يعد منهم ولا يدخل في وصفهم عندما يكون الحديث عنهم،،،


إقتباس:
اليمامة
لبس البنطلون الضيق وغير الساتر نعم ..
وهل هناك بناطيل واسعة وساترة، وكم نسبتها ونسبة لا بساتها؟؟

إقتباس:
اليمامة
ولكن قد يكون البنطلون غير الضيق أستر من لبس كامل يغطي كامل الجسد ولكن ضيق ..

البنطلون أحياناً أستر للمرأة .. فهو يمنع كشف الساقين في ركوب السيارة والنزول منها ..
لعله مرة معنا بعض الفتاوى في موضوع البنطال، والأولى بالمسلمة أن تحتاط لنفسها ودينها،،

أما إن دخلنا في موضوع هذا أحسن من هذا فلن نخرج بنتيجة، فالسرقة أهون من القتل وكلاهما محرم،، وهلما جرى،، نعود لموضوعنا فلا بس الملابس الضيقة بكل أنواعها هو داخل في الأمر سواء كان هذا ينطالا أو فستانا أو عباية أو غيره،،، فلا يجوز للمرأة أن تظهر تفاصيل جسدها أما الرجال الأجانب،،

رغم أن في لبس السروال سترا،، فقد ورد في رواية أن امرأة سقطت فانكشفت ثيابها فصد عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فقيل له إن عليها سروالا فقال (( يرحم الله المسرولات)) فلبس السروال تحت الملابس لمزيد من الحرص والحذر كي لا ينكشف شيئا من المرأة في حال ركبت السيارة او نزلت منها أو ارتفعت ملابسها ونحو ذلك فهذا شيئا جميلا ومحمودا،،، أما أن تخلع الثياب وتلبس السروال ليفصل ويحجم جسدها فهذا العجب!!!!!!!

أنا أعلم أن مثل هذا الموضوع قاس على الفتيات اللاتي يلبسن بنطالا بحكم انتشاره بينهن أواستحسانهن له،، لكن على المؤمن أن يكون وقفا على ا لحق والصواب وما يرضي ربه،، وليس ما يوافق هواه ويستحسنه من حوله،،

سررت بمداخلتك أختي الكريمة
المسك غير متصل  
غير مقروءة 25-04-2008, 11:59 AM   #2
muslima04
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,505
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله


سبحان الله،لاإله إلا الله

كفى بالله حسيبا..الحمد لله أنه هو الله...

سبحان الله،أهذا موضوع لتوعية الفتيات بعدم لبس الملابس الغير محتشمة أم للحكم على كل امرأة تلبس بنطالا؟؟ وكأنك يا أخي شققت على صدرها لتعلم أنها تتبع الهوى ولا ترضي ربها؟لاإله إلا الله...

حسبنا الله ونعم الوكيل..تضيقون صدورنا ...

أما تخف؟ حتى تلك النساء التي ترتدي ملابس غير محتشمة دورنا اتجاههم هو توعيتهم ونصحهم لا قذفهم والحكم عليهم...زانية ترجم ولما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم شخصا قذفها بالكلمة غضب...

حسبنا الله ونعم الوكيل...
muslima04 غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 07:54 PM   #3
اليمامة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ اليمامة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: بعد الأذان
المشاركات: 11,171
إفتراضي

أخي المسك
عندما تحدثت عن البنطلون الساتر وفوقه قميص طويل مثل اللي في الصورة





وقد تكون قمصان واسعة .. وكنت أريد أن أضع لك صورة توضيحية لفستان طويل الأكمام ويغطي القدمين .. ويغطي الرقبة ولكن خجلت من الصورة لأنها تظهر كامل الجسم بسبب نوع القماش وضيق الفستان

مع احترامي لك ولجميع من شارك مؤيداً في هذا الموضوع

لبس البنطلون ليس حرام مطلق ولا حلال

ولبس العباءة ليست كلها حلال ..

قبل ما تستعجل ويستعجل غيرك ..

إذا كنت بالسعودية ولبست البنطلون غير ضيق وبقميص ساتر .. وبمكان عمل غير مختلط هل في هذا حرام ؟

وإذا لبست العباءة خفيفة وضيقة وأنيقة في مكان عمل مختلط فهل هذا حلال ؟

القضية يجب أن نتناولها بأفق واسع .. ولا يجب أن تضيقوا قضايا المرأة الى أبعد الحدود

وشخصياً ألبس بنطلون غير ضيق .. لأنه أكثر عملية حتى في عملي ..

طريقة مكاتبنا " الطاولة " مفتوحة من الأمام .. وجلوسنا عليها لفترة طويلة يتطلب منا أن نغير في وضعية الجلوس .. وقد تظهر الأرجل الى ما فوق الركبة " فهل هو أفضل لنا أن نتحشم في مكان عمل " مع النساء " أم نأخذ بفتوى تحريم البنطلون ؟


أنا من النوع السريع في المشي .. ودايماً أطيح .. فهل أترك البنطلون لتتكشف قدماي أو ألبس بنطلون لكي أقي نفسي !!!

يا أخي كنت في أحد اسواق الرياض وكانت هنالك امرأة محتشمة جدا بلبسها وعباءتها وتقيس حذاء " أكرمكم الله " وغصب عنها تكشفت ساقيها ..

العبرة يا أخوان بالستر والكيفية ولا يجب أن نحرم أمر تحريم نهائي .. ونطلق الأحكام على كل من تلبس البنطلون
__________________
تحت الترميم
اليمامة غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 10:54 PM   #4
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
اليمامة
أخي المسك
عندما تحدثت عن البنطلون الساتر وفوقه قميص طويل مثل اللي في الصورة





وقد تكون قمصان واسعة .. وكنت أريد أن أضع لك صورة توضيحية لفستان طويل الأكمام ويغطي القدمين .. ويغطي الرقبة ولكن خجلت من الصورة لأنها تظهر كامل الجسم بسبب نوع القماش وضيق الفستان
حياك الله أختي الكريمة اليمامة،،
وجميل وأشكرك على وضعك للصور الموضحة لموضوع للباس الشرعي للبنطال حسب رايك،، وجميل أنك لم لم تدرجي الفستان الخليع إذ أن حكمه واضح ونحن متفقون عليه وعلى البنطال أنهما عندما يكونان يفصلان الجسم فإنها لباس غير محتشم ولا يليق بالمسلمة بشكل عام،، ولسنا نعني من تلبسه للضرورة،، والتي لها أحكامها،،، رغم أن السائد في لباس البنطال هو اللباس الغير محتشم،، رغم أنني لا أسلم بأن ما جاء في الصور هو لباس محتشم،، نحتاج إلى فتوى من مشايخنا تستثنيه من حكم الحرمة،،



إقتباس:
اليمامة
مع احترامي لك ولجميع من شارك مؤيداً في هذا الموضوع

لبس البنطلون ليس حرام مطلق ولا حلال

ولبس العباءة ليست كلها حلال ..
واحترامي لك ايضا
لبس البنطال يا أختي افتى فيه علماؤنا الأجلاء على العموم وعللوه بثلاثة أمور هي -تفصيله للجسم يعني عدم حشمته- تشبهه بالرجال- تشبهه بالكافرات،،، ونفهم من فتواهم أنها تعود على من يلبسه دون أن يغطيه بملابس تستره حتى لا تنكشف ولا يحدد مقاس الرجلين،، فهل سمعت فتوى من أحد يجيز الطريقة التي في الصور؟؟ وإذا كنت سمعت أو قرأت هذه الفتوى هل هو شيخك الذي يترجح عندك أنه هو الأوثق والأعلم؟؟ لأننا لو أخذنا الفتوى من كل من وافق آراءنا فستكون الأمور حيص بيص،، فلا بد من أخذ الفتوى ممن يغلب على ظننا أنه الأوثق والأعلم عند اختلاف العلماء،،

بالنسبة للعباية نعم أتفق معك لأن هناك من أفتى بحرمة العباية الضيقة والمطرزة والشفافة ونحو ذلك،، يعني العباية أو الحجاب بشكل عام يجب أن يحجب ويستر كل زينة المرأة بما في ذلك تفاصيل جسدها ولذلك لا يمكن أن تستر الزينة بزينة أخرى كالعباية المطرزة أو الشفافة أو الضيقة،،، أما موضوع البنطال أنا ما أعرف إذا فيه أحد من مشايخنا له رأي فيه تفصيل بالنسبة لمن يضع عليه قميص طويلا إلى الركبة ونحو ذلك،،،

إقتباس:
اليمامة
قبل ما تستعجل ويستعجل غيرك ..

إذا كنت بالسعودية ولبست البنطلون غير ضيق وبقميص ساتر .. وبمكان عمل غير مختلط هل في هذا حرام ؟
لو سلمنا أنه محتشم هل يعد في التشبه بالرجال أو من لباس الكفار،، يحتاج إلى فتوى من أهل العلم،،

إقتباس:
اليمامة
وإذا لبست العباءة خفيفة وضيقة وأنيقة في مكان عمل مختلط فهل هذا حلال ؟
هذه العباءة ليست حلالا لأن أهل العلم تكلموا فيها واستثنوها من الحلال،،

إقتباس:
اليمامة
القضية يجب أن نتناولها بأفق واسع .. ولا يجب أن تضيقوا قضايا المرأة الى أبعد الحدود

وشخصياً ألبس بنطلون غير ضيق .. لأنه أكثر عملية حتى في عملي ..

طريقة مكاتبنا " الطاولة " مفتوحة من الأمام .. وجلوسنا عليها لفترة طويلة يتطلب منا أن نغير في وضعية الجلوس .. وقد تظهر الأرجل الى ما فوق الركبة " فهل هو أفضل لنا أن نتحشم في مكان عمل " مع النساء " أم نأخذ بفتوى تحريم البنطلون ؟


أنا من النوع السريع في المشي .. ودايماً أطيح .. فهل أترك البنطلون لتتكشف قدماي أو ألبس بنطلون لكي أقي نفسي !!!

يا أخي كنت في أحد اسواق الرياض وكانت هنالك امرأة محتشمة جدا بلبسها وعباءتها وتقيس حذاء " أكرمكم الله " وغصب عنها تكشفت ساقيها ..

العبرة يا أخوان بالستر والكيفية ولا يجب أن نحرم أمر تحريم نهائي .. ونطلق الأحكام على كل من تلبس البنطلون
موضوع اللباس ليس هو مختص بالمرأة بل حتى الرجال هناك لباس محرم عليهم ولا في دين الله تضيق على المسلم بل كله سعة،، المهم أن يكون الحكم والعمل موافق للشرع،، فديننا كله سعة والحمد لله،،

وغفر الله لك للبسك البنطال وأرجو أن لا يكون داخلا فيما منع منه العلماء،، لكن لو أخذت فتوى ممن يغلب على ظنك أنه الأوثق والأعلم في مثل هذه المسائل لكان أبرأ للذمة،، ثم أن لبس السراويل تحت الملابس الطويلة أمرا مشروعا وفيه استحسان وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للابسته بالرحمة،، فعندما سقطت فتاة على ما أظن من على حمار فانكشف ثيابها فصد عنها النبي ثم قيل له أن عليها سروالا قال (( يرحم الله المسرولات)) ألا تحب فتياتنا أن تكن من المسرولات؟؟؟؟ أم يحببن أن يكن من المبنطلونات؟؟؟


أنا معك أن لا نحكم على الناس ونصنفهم كأفراد ونفسقهم أو نبدعهم من دون دليل بين ليس فيه شبهة،، أما أن العلماء تنكر لباس البنطال ونحن الرجال نراه فاتنا ومعظم من نراهم يلبسنه نراهن يلبسن بنطالا ضيقا فاتنا جينزا مثل ملابس نساء الكفار وأحيانا نرى بنطالا شفافا أو مطاطا لاتكاد تفرق بينه وبين جسم المرأة إلا باللون إن لم يكن نفس لون بشرتها فتراها كأنها عارية،، ولا حول ولا قوة إلا بالله،، ثم نقول لا تنكرون بل علينا أن نظهر فتاوى العلماء في الموضوع وعلى من تريد أن تستمر عليه بأي طريقة كانت عليها أن تستفتي وتشرح حالتها كي تبرء ذمتها،،

سعدت كثيرا أختي بمداخلتك القيمة
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 10:10 PM   #5
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
مسلمة
سبحان الله،أهذا موضوع لتوعية الفتيات بعدم لبس الملابس الغير محتشمة أم للحكم على كل امرأة تلبس بنطالا؟؟ وكأنك يا أخي شققت على صدرها لتعلم أنها تتبع الهوى ولا ترضي ربها؟لاإله إلا الله...

حسبنا الله ونعم الوكيل..تضيقون صدورنا ...
طبعا هذا الموضوع كما ذكرت مسبقا أنه للتحاور في موضوع لبس البنطال الذي أبدلته كثير من فتياتنا بالفستان المحتشم والساتر،،، والمقصد هو تبادل الأفكار والآراء وكل يدلي بدلوه حسب اسلوبه وطريقته في الحوار لنخرج في النهاية بصورة واضحة حول هذا الموضوع وما هو المناسب منه إن كان هناك شيئا مناسبا فيه، وما هو غير مناسب ولا يجوز،،

والحكم يا أختي ليس لنا بل هو للعلماء وهم ورثة الأنبياء،، وعلينا أن نمتثل ولا نجعل عقولنا هي الحكم على الشرع،،


إقتباس:
مسلمة
أما تخف؟ حتى تلك النساء التي ترتدي ملابس غير محتشمة دورنا اتجاههم هو توعيتهم ونصحهم لا قذفهم والحكم عليهم...زانية ترجم ولما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم شخصا قذفها بالكلمة غضب...

حسبنا الله ونعم الوكيل
بلى أخاف، وعندما أخطئ أعود وأستغفر واسأل الله التوبة،، لكني يا أختي لم أقذف أحدا ولم نجعل هذا الموضوع للحكم على الناس لكن هي طبيعة الحوار وكل يقول رأيه وله طريقته،، ثم إن النصح للشخص المعين يختلف يا أختي عن الحوار أو المواضيع العامة،، فأنت حين تنكر منكرا بشكل عام تقول عنه أنه منكرا وفسادا أو كفرا أو بدعة أو سفورا نحو ذلك من الكلمات العامة المنفرة عن المنكر،، لكنك حين تخاطب صاحب منكر مباشرة لا تقول له أنت كافر أو مبتدع أو مفسد و نحو ذلك لأن في الثانية حكم مباشر على المعين ولا يجوز مثل هذه الأحكام دون بينه ظاهرة ليس فيها شبهة،،

وإن كنت قذفت أحدا في موضوعي هذا أو غيره بقصد أو دون قصد فأنا أستغفر الله وأتوب إليه،،
المسك غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .