العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 26-04-2008, 07:54 PM   #31
اليمامة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ اليمامة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: بعد الأذان
المشاركات: 11,171
إفتراضي

أخي المسك
عندما تحدثت عن البنطلون الساتر وفوقه قميص طويل مثل اللي في الصورة





وقد تكون قمصان واسعة .. وكنت أريد أن أضع لك صورة توضيحية لفستان طويل الأكمام ويغطي القدمين .. ويغطي الرقبة ولكن خجلت من الصورة لأنها تظهر كامل الجسم بسبب نوع القماش وضيق الفستان

مع احترامي لك ولجميع من شارك مؤيداً في هذا الموضوع

لبس البنطلون ليس حرام مطلق ولا حلال

ولبس العباءة ليست كلها حلال ..

قبل ما تستعجل ويستعجل غيرك ..

إذا كنت بالسعودية ولبست البنطلون غير ضيق وبقميص ساتر .. وبمكان عمل غير مختلط هل في هذا حرام ؟

وإذا لبست العباءة خفيفة وضيقة وأنيقة في مكان عمل مختلط فهل هذا حلال ؟

القضية يجب أن نتناولها بأفق واسع .. ولا يجب أن تضيقوا قضايا المرأة الى أبعد الحدود

وشخصياً ألبس بنطلون غير ضيق .. لأنه أكثر عملية حتى في عملي ..

طريقة مكاتبنا " الطاولة " مفتوحة من الأمام .. وجلوسنا عليها لفترة طويلة يتطلب منا أن نغير في وضعية الجلوس .. وقد تظهر الأرجل الى ما فوق الركبة " فهل هو أفضل لنا أن نتحشم في مكان عمل " مع النساء " أم نأخذ بفتوى تحريم البنطلون ؟


أنا من النوع السريع في المشي .. ودايماً أطيح .. فهل أترك البنطلون لتتكشف قدماي أو ألبس بنطلون لكي أقي نفسي !!!

يا أخي كنت في أحد اسواق الرياض وكانت هنالك امرأة محتشمة جدا بلبسها وعباءتها وتقيس حذاء " أكرمكم الله " وغصب عنها تكشفت ساقيها ..

العبرة يا أخوان بالستر والكيفية ولا يجب أن نحرم أمر تحريم نهائي .. ونطلق الأحكام على كل من تلبس البنطلون
__________________
تحت الترميم
اليمامة غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 08:10 PM   #32
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
مسلمة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته،،

إقتباس:
مسلمة
أخي الفاضل المسك،،إن كنت قد قلت ما قلته فلأجل أن موضوعك وكلامك يفهم منه أن البنطال أساسا لبسه غير عادي حتى ولو كان لبسه محتشم....ولم أقرأ استثناءا...وإلا فلا داعي أن أفسر لك أنني عندما أتحدث عن البنطال فلا أدافع عن الطريقة الغير المحتشمة...فلا أرى أن تضع مقارنة بين العباية وبين الطريقة الغير المحتشمة في لبس البنطال.....
يا أختي الله يغفر لك هو موضوع عام و كل يدلي بدلوه وبطريقته وأسلوبه كي نحيط بالموضوع علما و نعرف الطرق ما يجوز وما لا يجوز منه بعد أن نبحثه ونستطلع عن كيفية لبسه ومن أين أتانا هذا اللباس وهل فيه تشبه بالكفار وهل فيه تشبه بالرجال وكيف يكون جائزا،،

ثم ولو عدت إلى فتاوى العلماء التي نقلتها أختنا الفاضلة (الحقيقة) لعلمت أنهم رحمهم الله حرموه من عدة وجوه أنه لا يستر المرأة وهذا وحده يكفي لتحريمه بغض النظر عن نية لا بسته،، والثاني أنه تشبه بالرجال وهذا وحده يكفي لتحريمه بغض النظر عن نية لا بسته، والثالث أنه تشبه بالكفار وهذا وحده يكفي لتحريمه بغض النظر عن نية لا بسته،،

والنية يصدقها العمل ولذلك كلما كانت النية صادقة كلما أخلصت لله وكانت متبعة لأوامره ومنتهية عن نواهيه عن طريق ورثة الأنبياء (أهل العلم) وليس عن طريق أنفسنا واجتهاداتنا أو تقليدنا لمن حولنا،، فإذا علمنا أن شيئا يحرمه العلماء ثم رأينا أن منه قد يستثنى فلا بد أن يكون الإستثناء عن طريق العلماء،،

ولو سألنا سؤالين:
ماهي الطريقة أو الكيفية التي يكون فيها لبس البنطال جائزا وساترا للمرأة؟
وهل على هذه الطريقة أو الكيفية فتوى شرعية من العلماء تجيزها؟



إقتباس:
مسلمة
ثم إن اللباس الشرعي للمرأة لم يحدد بعباية...وإنما حدد بشروط ،وشروطه أن يكون غير شفافا ولا ضيقا ولا مثيرا للنظر ولا يرسم عورة المرأة وو ( هذا الكلام موجود في كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني رحمه الله)...صحيح أن البنطال عادة يرسم أجزاء الإنسان لكن في لبسه أيضا طريقة محتشمة، تحافظ على هذه الشروط كالعباية لا فرق...ولازلت أقول أن المرأة لو وضعت عليها خيمة بأكملها وليس فقط عباية، لتسير بها بين الناس، ولم تحفظ قلبها ولا بصرها ولا لسانها ولا جوارحها عن المحرمات فوالذي نفسي بيده لن يزيدها لبس الخيمة إيمانا، والله أعلم...فليست العبرة بستر الخارج وفقط...وإنما ستر الخارج والداخل... ثم لو جئنا نتكلم بهذا المنطق فإن في العباية والله فتنة أيضا عندما تلبس ضيقة وقصيرة ووو..فهي كذلك تظهر الجسد في أحسن صورة...فالأمر سواء...
الله يرضى عليك ياأختي،،
النية علمها عند الله،، لكن الحكم للظاهر وليس للباطن،، وصاحب النية الصادقة لله هو المتبع لأوامره والمنتهي عن نواهيه مهما زلت به أقدامه أو أخطأ وأذنب،، فيأتينا إنسان ونيته أن يحج ثم يذهب ولا يسأل عن كيفية الحج ولا عن أركانه ولا واجباته ثم يلخبط في العباده ويترك ركنا أو واجبا ثم يقول أهم شيء النية،، نقول له غفر الله لك،، ما تكفي نيتك لوحدها لا بد من متابعة المشرع في أعمالك،، ويش هالنية اللي ما تخليك تتعلم كيف تؤدي عبادتك أو كيف تلبس اللباس الذي يرضي ربك،، على الأقل اسأل أهل العلم

والعكس صحيح لو كان عملك صحيحا لكن نيتك ليس خالصة، نقول لك هذا لا يكفي،، إذا لا بد لقبول العمل من الإخلاص لله والمتابعة لما جاء به حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم،، لكن الأمور التي أذاها يتعدى إلى الغير يجب أن يجبر الناس عليها حتى لو لم يعملوها إلى خوفا من الحاكم
،،


إقتباس:
مسلمة
وأما عن التشبه وما شابهه فكفى بالله حسيبا...هو يعلم ما في قلب تلك الفتاة الخليجية التي تستطيع أن ترتدي عبايتها بكل أمن ،وأيضا قلب تلك الفتاة الغير الخليجية التي ترتدي البنطال بشكل محتشم لأن العباية مرفوضة في مجتمعها...وهل كل من ترتدي البنطال تقصد في ذلك التشبه بالنصارى أو الرجال! أو الموضة أو..
لا تحجري واسعا يا أختي،، وكأن الفتاة غير الخليجية لا تستطيع أن تلبس سوى البنطال،، بل أن الأمر مفتوحا و تستطيع أن تلبس ما تشاء من غير البنطال من الملابس التي لا تتعارض ودينها،، ثم لو أرغمت المسملة على لبس البنطال فعليها أن تستفتي وسيجعل الله لها مخرجا،، أما أن نمنع ولا نتكلم فيه ولا نتحاور ولا نبين قول أهل العلم فيه فأظن أن هذا غير صائب يا أختي،، ولست أرى أن هناك داع للإستثناء حتى، إذ أن حكم لبسه عند من نقلت فتاواهم لم تستثني شيئا منه لأنها بنيت على أكثر من وجه،، كما ذكرت آنفا،،

نعم ربما هناك من تلبسنه جهلا بحكمه أو بأنه تشبها بالرجال أو النصارى وموضاتهم لكن عليها إن علمت الحكم أن لا تتبع هواها بل عليها أن نعود لمن تثق بهم من أهل العلم ويغلب على ظنها أنهم الأوثق وتأخذ رأيهم وفتاواهم،،، ومن ترك شيئا لله عوظه الله خيرا منه،،



سعدت بمداخلتك أختي الكريمة
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 09:24 PM   #33
muslima04
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,505
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،

لعلها ستكون آخر مداخلة لي في هذا الموضوع بإذن الله...وفقك الله أخي الفاضل...

مع احترامي لك وللجميع...ويشهد الله أن العلماء الذين وضعت فتاواهم هنا من احب العلماء إلي نفسي...لكن الكل يأخذ منه ويرد فهم ليسوا معصومين...هذا اجتهادهم...وهناك أيضا من لا يحرم البنطال نهائيا..وعليه فإنني لن أقتنع بكمالية تحريمه يا اخي كما غيره من الأمور الكثيرة...

أما قضية التشبه بالنصارى والرجال...فليس بيدي أن أقنع من تفكيره ضيق..فليس كل من ترتدي ملابس بشكل فهي متشبهة بمن كان أو مقلدة أو أو...فهناك شيء يسمى ( عجبني وبس)...وأما التشبه بالرجال فلا نغتر..حتى ماري أنطوانيت كانت تلبس سروالا تحت فستانها..وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يلبسون السروال تحت ملابسهم...فلما لا نقول تشبه بالرجال؟؟ البنطال ليس لباس يميز الرجل فحسب...وإنما كان ويبقى لكلا الطرفين عبر أزمنة عديدة...ثم حتى لو ضيقنا عقولنا وشددنا على هذه المسألة بأنه تشبه بالرجال...فإن السنة أن نضيف شيئا أو نحذف شيئا يخالف الأصل كي لا ندخل في دائرة التشبه وهذا في أي أمر كان...وأظن أن التنورة التي تلبسها الفتاة فوق السروال كافية لننفي التشبه...مثلما ترتديه التي تلبس العباية من تحت...اللهم إلا أن يكون رجل يرتدي سروالا وتنورة مثلنا لنكون متشابهين...! ثم لما لا نشدد على عدم لبس الملابس الداخلية؟؟ أليس هناك بعض منها يشبه ملابس الرجال أيضا...؟ أم حلال هذا وحرام ذاك..؟

وأما كلامك هذا أخي الكريم/:

إقتباس:
تحجري واسعا يا أختي،، وكأن الفتاة غير الخليجية لا تستطيع أن تلبس سوى البنطال،، بل أن الأمر مفتوحا و تستطيع أن تلبس ما تشاء من غير البنطال من الملابس التي لا تتعارض ودينها،، ثم لو أرغمت المسملة على لبس البنطال فعليها أن تستفتي وسيجعل الله لها مخرجا،، أما أن نمنع ولا نتكلم فيه ولا نتحاور ولا نبين قول أهل العلم فيه فأظن أن هذا غير صائب يا أختي،، ولست أرى أن هناك داع للإستثناء حتى، إذ أن حكم لبسه عند من نقلت فتاواهم لم تستثني شيئا منه لأنها بنيت على أكثر من وجه،، كما ذكرت آنفا،،
فلن أقول إلا أنك للأسف لست على علم بالكثير مما يحدث في دول غير الخليج...فالفتاة في مجتمعي ( على الأقل)...الكثير يقف في وجهها ليس لعبايتها فحسب بل لحجابها أصلا...ولو شئت أن تتأكد من كلامي ما عليك إلا أن تسأل من هو يعيش بمثل هذه البلدان وتثق به ليحدثك...فنحن هنا يا أخي حتى الحجاب عندنا يخلق مشاكل كثيرة لفتياتنا فكيف بلبس عباية من فوق..! واسأل عن حال الفتاة بتونس أيضا...ولعلني أذكر لك قصة صديقة لي منعت من أن تعمل في مجال دراستها التي لطالما كانت ترغب أن تكون متفوقة فيه لأجل أنهم فرضوا عليها نزع حجابها مع أنها ترتدي البنطال فقط...طبعا رفضت وفضلت أن تعمل بأمر آخر لا علاقة له بدراستها كي تحافظ على حجابها...هنا نعم أقول من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه...وليس أن أضيق على نفسي هذا الأمر وأجلس لا حياة لي وأقول سيعوضني الله خير.. لأن ديننا دين يسر وما شاد الدين أحد إلا غلبه ،" يسروا ولا تعسروا،بشروا ولا تنفروا" وقد كان هناك اختلاف في أمور كثيرة بين الأئمة الأجلاء بأنفسهم... فلكل مكان وزمان وظرف فتوى تليق به...حتى في مسائل العقيدة...!

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

آخر تعديل بواسطة muslima04 ، 26-04-2008 الساعة 09:52 PM.
muslima04 غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 09:51 PM   #34
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي
في تصوري أن الحل ليس حلاً وحيدًا وهو على أكثر من مستوى :
*على مستوى الإعلام أرى والله أعلم أنه لابد من ظهور قناة إسلامية متخصصة في شؤون المرأة أو تحديدًا موضوع الحجاب وشروطه ومعناه والفرق بينه وبين (الحشمة) وتكون لها أنشطتها في الجامعات والنوادي حتى تتمكن من إيصال صوتها لهذه الشريحة التي يبدو كثير من أبنائها منعزلاً عن أبجديات الدين الإسلامي .
*على مستوى المناهج (وهوأمر دونه نجوم السماء بسبب الأيديولجيا ) يُخصص هذ الموضوع وتُدرس فيه دراسات مستفيضة .
*على صعيد الصحف يتم نشر آخر الدرسات والبحوث الاجتماعية التي تناقش الظاهرة حتى يكون لدينا تكامل في معالجة المشكلة من جميع جوانبها .
*على مستوى الدعاة جزاهم الله خيرًا .. أظن أنهم لو تحدثوا في هذا الموضوع فلن ينتهوا وقد تحدث كثير منهم فيه وأفاض القول وقد يكون وجود داعيات متخصصات في منتديات المرأة فقط من شأنه فتح باب النقاش بشكل أكثر صراحة وموضوعية .
*قد تكون المجتمعات بحاجة إلى تعديل أفكار توورثت وأصبحت مجتزأة كالحجاب والطّرْحة مثلاً حتى لا يستفحل خطرها .
*لكني أخيرًا لا أنكر أن حسن النية المفرط المشوب بعدم المعرفة الدقيقة بالحلال والحرام قد يجعل هذه الثيات تُلبس على أساس الفهم الخاطئ للحديث الشريف " إنما الأعمال بالنيات "
بارك الله فيك أخي الفاضل المشرقي الإسلامي

ما ذكرته أخي هي نقاط مهمة جدا للتثقيف في مثل هذه المواضيع،،
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 10:10 PM   #35
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
مسلمة
سبحان الله،أهذا موضوع لتوعية الفتيات بعدم لبس الملابس الغير محتشمة أم للحكم على كل امرأة تلبس بنطالا؟؟ وكأنك يا أخي شققت على صدرها لتعلم أنها تتبع الهوى ولا ترضي ربها؟لاإله إلا الله...

حسبنا الله ونعم الوكيل..تضيقون صدورنا ...
طبعا هذا الموضوع كما ذكرت مسبقا أنه للتحاور في موضوع لبس البنطال الذي أبدلته كثير من فتياتنا بالفستان المحتشم والساتر،،، والمقصد هو تبادل الأفكار والآراء وكل يدلي بدلوه حسب اسلوبه وطريقته في الحوار لنخرج في النهاية بصورة واضحة حول هذا الموضوع وما هو المناسب منه إن كان هناك شيئا مناسبا فيه، وما هو غير مناسب ولا يجوز،،

والحكم يا أختي ليس لنا بل هو للعلماء وهم ورثة الأنبياء،، وعلينا أن نمتثل ولا نجعل عقولنا هي الحكم على الشرع،،


إقتباس:
مسلمة
أما تخف؟ حتى تلك النساء التي ترتدي ملابس غير محتشمة دورنا اتجاههم هو توعيتهم ونصحهم لا قذفهم والحكم عليهم...زانية ترجم ولما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم شخصا قذفها بالكلمة غضب...

حسبنا الله ونعم الوكيل
بلى أخاف، وعندما أخطئ أعود وأستغفر واسأل الله التوبة،، لكني يا أختي لم أقذف أحدا ولم نجعل هذا الموضوع للحكم على الناس لكن هي طبيعة الحوار وكل يقول رأيه وله طريقته،، ثم إن النصح للشخص المعين يختلف يا أختي عن الحوار أو المواضيع العامة،، فأنت حين تنكر منكرا بشكل عام تقول عنه أنه منكرا وفسادا أو كفرا أو بدعة أو سفورا نحو ذلك من الكلمات العامة المنفرة عن المنكر،، لكنك حين تخاطب صاحب منكر مباشرة لا تقول له أنت كافر أو مبتدع أو مفسد و نحو ذلك لأن في الثانية حكم مباشر على المعين ولا يجوز مثل هذه الأحكام دون بينه ظاهرة ليس فيها شبهة،،

وإن كنت قذفت أحدا في موضوعي هذا أو غيره بقصد أو دون قصد فأنا أستغفر الله وأتوب إليه،،
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 10:16 PM   #36
الفارس
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
إفتراضي

على طول عامل مشاكل يالمسك

طيب والرجال يلبس بنطلون ولا لا؟؟؟؟

__________________
فارس وحيد جوه الدروع الحديد
رفرف عليه عصفور وقال له نشيد

منين .. منين.. و لفين لفين يا جدع
قال من بعيد و لسه رايح بعيد
عجبي !!
جاهين
الفارس غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 10:54 PM   #37
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
اليمامة
أخي المسك
عندما تحدثت عن البنطلون الساتر وفوقه قميص طويل مثل اللي في الصورة





وقد تكون قمصان واسعة .. وكنت أريد أن أضع لك صورة توضيحية لفستان طويل الأكمام ويغطي القدمين .. ويغطي الرقبة ولكن خجلت من الصورة لأنها تظهر كامل الجسم بسبب نوع القماش وضيق الفستان
حياك الله أختي الكريمة اليمامة،،
وجميل وأشكرك على وضعك للصور الموضحة لموضوع للباس الشرعي للبنطال حسب رايك،، وجميل أنك لم لم تدرجي الفستان الخليع إذ أن حكمه واضح ونحن متفقون عليه وعلى البنطال أنهما عندما يكونان يفصلان الجسم فإنها لباس غير محتشم ولا يليق بالمسلمة بشكل عام،، ولسنا نعني من تلبسه للضرورة،، والتي لها أحكامها،،، رغم أن السائد في لباس البنطال هو اللباس الغير محتشم،، رغم أنني لا أسلم بأن ما جاء في الصور هو لباس محتشم،، نحتاج إلى فتوى من مشايخنا تستثنيه من حكم الحرمة،،



إقتباس:
اليمامة
مع احترامي لك ولجميع من شارك مؤيداً في هذا الموضوع

لبس البنطلون ليس حرام مطلق ولا حلال

ولبس العباءة ليست كلها حلال ..
واحترامي لك ايضا
لبس البنطال يا أختي افتى فيه علماؤنا الأجلاء على العموم وعللوه بثلاثة أمور هي -تفصيله للجسم يعني عدم حشمته- تشبهه بالرجال- تشبهه بالكافرات،،، ونفهم من فتواهم أنها تعود على من يلبسه دون أن يغطيه بملابس تستره حتى لا تنكشف ولا يحدد مقاس الرجلين،، فهل سمعت فتوى من أحد يجيز الطريقة التي في الصور؟؟ وإذا كنت سمعت أو قرأت هذه الفتوى هل هو شيخك الذي يترجح عندك أنه هو الأوثق والأعلم؟؟ لأننا لو أخذنا الفتوى من كل من وافق آراءنا فستكون الأمور حيص بيص،، فلا بد من أخذ الفتوى ممن يغلب على ظننا أنه الأوثق والأعلم عند اختلاف العلماء،،

بالنسبة للعباية نعم أتفق معك لأن هناك من أفتى بحرمة العباية الضيقة والمطرزة والشفافة ونحو ذلك،، يعني العباية أو الحجاب بشكل عام يجب أن يحجب ويستر كل زينة المرأة بما في ذلك تفاصيل جسدها ولذلك لا يمكن أن تستر الزينة بزينة أخرى كالعباية المطرزة أو الشفافة أو الضيقة،،، أما موضوع البنطال أنا ما أعرف إذا فيه أحد من مشايخنا له رأي فيه تفصيل بالنسبة لمن يضع عليه قميص طويلا إلى الركبة ونحو ذلك،،،

إقتباس:
اليمامة
قبل ما تستعجل ويستعجل غيرك ..

إذا كنت بالسعودية ولبست البنطلون غير ضيق وبقميص ساتر .. وبمكان عمل غير مختلط هل في هذا حرام ؟
لو سلمنا أنه محتشم هل يعد في التشبه بالرجال أو من لباس الكفار،، يحتاج إلى فتوى من أهل العلم،،

إقتباس:
اليمامة
وإذا لبست العباءة خفيفة وضيقة وأنيقة في مكان عمل مختلط فهل هذا حلال ؟
هذه العباءة ليست حلالا لأن أهل العلم تكلموا فيها واستثنوها من الحلال،،

إقتباس:
اليمامة
القضية يجب أن نتناولها بأفق واسع .. ولا يجب أن تضيقوا قضايا المرأة الى أبعد الحدود

وشخصياً ألبس بنطلون غير ضيق .. لأنه أكثر عملية حتى في عملي ..

طريقة مكاتبنا " الطاولة " مفتوحة من الأمام .. وجلوسنا عليها لفترة طويلة يتطلب منا أن نغير في وضعية الجلوس .. وقد تظهر الأرجل الى ما فوق الركبة " فهل هو أفضل لنا أن نتحشم في مكان عمل " مع النساء " أم نأخذ بفتوى تحريم البنطلون ؟


أنا من النوع السريع في المشي .. ودايماً أطيح .. فهل أترك البنطلون لتتكشف قدماي أو ألبس بنطلون لكي أقي نفسي !!!

يا أخي كنت في أحد اسواق الرياض وكانت هنالك امرأة محتشمة جدا بلبسها وعباءتها وتقيس حذاء " أكرمكم الله " وغصب عنها تكشفت ساقيها ..

العبرة يا أخوان بالستر والكيفية ولا يجب أن نحرم أمر تحريم نهائي .. ونطلق الأحكام على كل من تلبس البنطلون
موضوع اللباس ليس هو مختص بالمرأة بل حتى الرجال هناك لباس محرم عليهم ولا في دين الله تضيق على المسلم بل كله سعة،، المهم أن يكون الحكم والعمل موافق للشرع،، فديننا كله سعة والحمد لله،،

وغفر الله لك للبسك البنطال وأرجو أن لا يكون داخلا فيما منع منه العلماء،، لكن لو أخذت فتوى ممن يغلب على ظنك أنه الأوثق والأعلم في مثل هذه المسائل لكان أبرأ للذمة،، ثم أن لبس السراويل تحت الملابس الطويلة أمرا مشروعا وفيه استحسان وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للابسته بالرحمة،، فعندما سقطت فتاة على ما أظن من على حمار فانكشف ثيابها فصد عنها النبي ثم قيل له أن عليها سروالا قال (( يرحم الله المسرولات)) ألا تحب فتياتنا أن تكن من المسرولات؟؟؟؟ أم يحببن أن يكن من المبنطلونات؟؟؟


أنا معك أن لا نحكم على الناس ونصنفهم كأفراد ونفسقهم أو نبدعهم من دون دليل بين ليس فيه شبهة،، أما أن العلماء تنكر لباس البنطال ونحن الرجال نراه فاتنا ومعظم من نراهم يلبسنه نراهن يلبسن بنطالا ضيقا فاتنا جينزا مثل ملابس نساء الكفار وأحيانا نرى بنطالا شفافا أو مطاطا لاتكاد تفرق بينه وبين جسم المرأة إلا باللون إن لم يكن نفس لون بشرتها فتراها كأنها عارية،، ولا حول ولا قوة إلا بالله،، ثم نقول لا تنكرون بل علينا أن نظهر فتاوى العلماء في الموضوع وعلى من تريد أن تستمر عليه بأي طريقة كانت عليها أن تستفتي وتشرح حالتها كي تبرء ذمتها،،

سعدت كثيرا أختي بمداخلتك القيمة
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 11:00 PM   #38
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الفارس
على طول عامل مشاكل يالمسك

طيب والرجال يلبس بنطلون ولا لا؟؟؟؟

هلا وغلا بك أخي الحبيب الفارس

أظن والله أعلم أن حتى الرجل عليه أن لا يلبس البنطال الضيق الذي يفصل حسده تفصيلا واضحا،، وأذكر أنني قرأت فتوى خطيرة لا أذكر لمن،، بخصوص صلاة من يلبس بنطالا ضيقا جدا،، هل هي صحيحة أم لا،، وكان المفتي يقول أنها ليست صحيحة لأنه لم يأت بأحد شروط الصلاة وهي ستر العورة واحتج بأن البنطال الضيق جدا يفصل العورة فلا تعتبر مستورة،،

فالأمر خطير ويحتاج المسلم أن يحتاط لدينه،، اللي يلبسون بناطلين راحوا فيها
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 11:12 PM   #39
الفارس
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Almusk
هلا وغلا بك أخي الحبيب الفارس

أظن والله أعلم أن حتى الرجل عليه أن لا يلبس البنطال الضيق الذي يفصل حسده تفصيلا واضحا،، وأذكر أنني قرأت فتوى خطيرة لا أذكر لمن،، بخصوص صلاة من يلبس بنطالا ضيقا جدا،، هل هي صحيحة أم لا،، وكان المفتي يقول أنها ليست صحيحة لأنه لم يأت بأحد شروط الصلاة وهي ستر العورة واحتج بأن البنطال الضيق جدا يفصل العورة فلا تعتبر مستورة،،

فالأمر خطير ويحتاج المسلم أن يحتاط لدينه،، اللي يلبسون بناطلين راحوا فيها

الله يحفظك حبيبي بدر

انا سمعت نفس الفتوى ومن علمائنا الأجلّاء من كره الصلاة فى البناطيل

وفعلا أراها لا تصح لبس هذه البناطيل الضيّقة لا رجال ولا نساء أنا أستحيي أن البس بنطلون ضيق وانا رجل

فما بالك بالأنثى

__________________
فارس وحيد جوه الدروع الحديد
رفرف عليه عصفور وقال له نشيد

منين .. منين.. و لفين لفين يا جدع
قال من بعيد و لسه رايح بعيد
عجبي !!
جاهين
الفارس غير متصل  
غير مقروءة 28-04-2008, 05:30 PM   #40
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
مسلمة
لعلها ستكون آخر مداخلة لي في هذا الموضوع بإذن الله...وفقك الله أخي الفاضل...
أرجو ذلك رغم أن مداخلتك مفيدة، إذ أن تعكس الرأي الآخر والرد عليهايساعد في توضيح وتجلية كثير من الأمور التي ينتهجها كثير من الناس،

إقتباس:
مسلمة
مع احترامي لك وللجميع...ويشهد الله أن العلماء الذين وضعت فتاواهم هنا من احب العلماء إلي نفسي...لكن الكل يأخذ منه ويرد فهم ليسوا معصومين...هذا اجتهادهم...وهناك أيضا من لا يحرم البنطال نهائيا.....
أحسنت يا أختي كل يؤخذ من قوله ويرد ونعم نحن أهل السنة نؤمن أن العلماء ليسوا معصومون،، لكن الأخذ والرد لا بد أن يكون بالدليل وعن طريق أهل العلم،، وليس عن طريق تحكيم العقول القاصرة، أو هوى الانفس وما يعجبها،،

إقتباس:
مسلمة
وعليه فإنني لن أقتنع بكمالية تحريمه يا اخي كما غيره من الأمور الكثيرة
أظن لو أبدلتيها يا أختي بكلمة (لم) لكان أحسن، حتى لا يفهم من الكلام أنه عناد،،،

إقتباس:
مسلمة
أما قضية التشبه بالنصارى والرجال...فليس بيدي أن أقنع من تفكيره ضيق..فليس كل من ترتدي ملابس بشكل فهي متشبهة بمن كان أو مقلدة أو أو...فهناك شيء يسمى ( عجبني وبس)...
لا أظن أن من أفتى فيه حرمة لبس البنطال سواء لضيقه أو لأنه من لباس الكفار أو لتشبهه بالرجال لا أظن أن تفكيره ضيق،، فهم علماء أجلاء معروفون ويشهد لهم بالعلم والصلاح وسعة الأفق،،، وأرجو أنك لا تعنيهم بكلامك هذا،، لكن إن كنتي تعنيني أنا فياويلك مني لأني إنما رجعت لفتواهم ولم ارجع لرأيي الشخصي

أما قولك (عجبني وبس) هذا هو الهوى بعينه، لأنه لا يجب أن نقدم ما يعجبنا وما تهواه أنفسنا على ديننا وشرعنا و فتاوى علمائنا،، وإلا صار هوى مذموم،،

إقتباس:
مسلمة
وأما التشبه بالرجال فلا نغتر..حتى ماري أنطوانيت كانت تلبس سروالا تحت فستانها..وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يلبسون السروال تحت ملابسهم...فلما لا نقول تشبه بالرجال؟؟ البنطال ليس لباس يميز الرجل فحسب...وإنما كان ويبقى لكلا الطرفين عبر أزمنة عديدة...ثم حتى لو ضيقنا عقولنا وشددنا على هذه المسألة بأنه تشبه بالرجال...فإن السنة أن نضيف شيئا أو نحذف شيئا يخالف الأصل كي لا ندخل في دائرة التشبه وهذا في أي أمر كان...وأظن أن التنورة التي تلبسها الفتاة فوق السروال كافية لننفي التشبه...مثلما ترتديه التي تلبس العباية من تحت...اللهم إلا أن يكون رجل يرتدي سروالا وتنورة مثلنا لنكون متشابهين...! ثم لما لا نشدد على عدم لبس الملابس الداخلية؟؟ أليس هناك بعض منها يشبه ملابس الرجال أيضا...؟ أم حلال هذا وحرام ذاك..؟
مازلت ياأختي تكررين كلمة تضيق العقول والتشدد،، فهل هذا موجه لمن أفتى بأنه تشبه بالرجال؟ غفر الله لك،، وهل كلامك الذي بعده هو رد على فتاوى العلماء في هذا الموضوع؟
وهل تقريرك (أم حلال هذا حرام ذاك) هو موجه أيضا لفتاوى العلماء وأنهم لم يلحظوا ما لا حظتيه أنت في شأن الملابس الداخلية بين الرجال والنساء؟؟؟ ما اقول الله يغفر لك


فلا أظنه يخفى عليك أن كلامنا لا يتكلم عمن تلبس على البنطال شيئا ساتر إلى قدميها،، لأن هذا حائزا وبيناه في مداخلات سابقة،، أما موضوع ملابس النساء الداخلية تشبهها بالرجال فلم أعلم أن رجلا يليس شيئا من ملابس النساء الداخلية ولا إمراة تلبس شيئا من ملابس الرجال الداخلية وكل له ملابسه الخاصة به والمعروفة،، ومن يفعل ذلك فهو أما مسترجله أو متأنث إن صح التعبير وكل منهما عليه وزر عمله،،

مسلمة
إقتباس:
وأما كلامك هذا أخي الكريم/:

فلن أقول إلا أنك للأسف لست على علم بالكثير مما يحدث في دول غير الخليج...فالفتاة في مجتمعي ( على الأقل)...الكثير يقف في وجهها ليس لعبايتها فحسب بل لحجابها أصلا...ولو شئت أن تتأكد من كلامي ما عليك إلا أن تسأل من هو يعيش بمثل هذه البلدان وتثق به ليحدثك...فنحن هنا يا أخي حتى الحجاب عندنا يخلق مشاكل كثيرة لفتياتنا فكيف بلبس عباية من فوق..! واسأل عن حال الفتاة بتونس أيضا...ولعلني أذكر لك قصة صديقة لي منعت من أن تعمل في مجال دراستها التي لطالما كانت ترغب أن تكون متفوقة فيه لأجل أنهم فرضوا عليها نزع حجابها مع أنها ترتدي البنطال فقط...طبعا رفضت وفضلت أن تعمل بأمر آخر لا علاقة له بدراستها كي تحافظ على حجابها...هنا نعم أقول من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه...وليس أن أضيق على نفسي هذا الأمر وأجلس لا حياة لي وأقول سيعوضني الله خير.. لأن ديننا دين يسر وما شاد الدين أحد إلا غلبه ،" يسروا ولا تعسروا،بشروا ولا تنفروا" وقد كان هناك اختلاف في أمور كثيرة بين الأئمة الأجلاء بأنفسهم... فلكل مكان وزمان وظرف فتوى تليق به...حتى في مسائل العقيدة...!
أختي الكريمة
نعم ديننا دين يسر، وما شاد الدين أحدا إلى غلبه كما قال الشافعي رحمه الله، ويسروا، وبشروا ولا تنفروا،، كل ذلك جميل لكن يا أختي ليس فيما ذكرت من كلام ما يدعوا أو يمنح أي منا أن يفتي نفسه بنفسه دون علم ولا دليل أو أن يكون هو من أهل الفتوى ويناطح فتاوى العلماء برأيه،، بل من التيسير والتبشير أن نعود للعلماء ونأخذ فتاواهم فهم ورثة الأنبياء وهم الأعلم بأحكام الدين وأحكام الدين كلها يسر وكلها بشائر وكل الخير والمصالح والحياة السعيدة والأنفس المطمئنة كل ذلك في هدي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وليس في آرائنا وما يعجبنا مهما كانت الضروف لا بد من مشورة وأخذ رأي أهل العلم الذين يغلب على ظننا أنهم الأوثق والأعلم،،

بارك الله فيك،،
المسك غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .