العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-05-2008, 02:01 AM   #1
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

أخي الفاضل / المسك

العدل عند البشر ( نسبي )
فما تراه أنت عدلا قد أراه أنا ظلما ، والعكس صحيح أيضا
وعليه فإن عنوان الموضوع في نظري ( خطأ )
لأن الأمر جعلته أنت بين ( إما وإلا ) وذلك يعني أن لا وسطية بين الأمرين
جميعنا أخي الحبيب يبحث عن العدل في حياته ومع نفسه
ولا أعتقد أن هناك من لا يحب أن يكون عادلا
فإن ظلم من طلب العدل كان كمن إجتهد ولم يصيب ، وما على المجتهد حرج
فليس كل مجتهد مصيب ، وليس كل مصيب مجتهد
من هنا كان ولا بد أن نحدد العدل المقصود في الموضوع
فالعدل الكامل نفاه الله سبحانه وتعالى عن ( الرجل ) بين زوجتين
والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام لم يقر العدل في حبه لزوجاته رضي الله عنهن
ولكنه أقر بالعدل الظاهر في التعامل مع زوجاته

فهل سنكون أفضل منه عليه الصلاة والسلام في تطبيق العدل في حياتنا ..؟؟
هذا السؤال يأخذني إلى أن العدل هو الأصل ، ولكن تطبيقه يخضع لمن يقوم به
فالحالة النفسية والتربية والمجتمع والثقافة لها دور كبير في ذلك
فإن الناس في الجاهلية كانوا يرون أن من العدل وأد البنات ، وقد فعل ذلك كبار الصحابة رضوان الله عليهم قبل إسلامهم ممن يملكون رجاحة العقل وقوة الحجة وثبات الرأي
فذلك لم يكن إلا لأن المجتمع والثقافة السائدة كانت ترى أن من العدل وأد البنات
فهل ذلك كان صحيحا ...؟؟؟
بالتأكيد كان ظلما بينا وواضحا ، ولكن من هو الذي كان في وقتها يفسر الأمر على أنه ظلم .؟؟

قصص الثأر في القتلى ، وبالذات إن تنقل القاتل بين الدول
هل اللحاق بالقاتل وقتله من ولي دم سيكون عدلا ، أم أنه ظلم ..؟؟؟

المثل الأخير يحتاج إلى إعمال العقل قليلا بعيدا عن المثالية
وعندها سنعلم أن فلسفة العدل والظلم لا قاعدة لها واضحة عند الجميع
ويبقى أمر ذلك مرتبط بالنصوص من القرآن والسنة
وما عدا ذلك فهو إجتهاد بشري يلحقه الوهن وفيه الصح والخطأ

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-05-2008, 11:17 AM   #2
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

حياك الله أخي الفاضل النسري

وحيا الله مداخلتك القيمة، وأسأل الله أن يجعلها حجة لنا يوم نلقاه لا علينا،،

شكري وتقديري وسلامي عليك أيها العطر الفواح
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-05-2008, 11:24 AM   #3
اليمامة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ اليمامة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: بعد الأذان
المشاركات: 11,171
إفتراضي

كله كلام جميل .. ولكن نسيت العدل بين الزوجات

ولكن لماذا لا يقرأ الرجل هذه الآية جيداً ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) ..

فمظهر العدل في الزواج لمن يبتغي عدة زوجات أن لايظلم واحدة على حساب الأخرى .. وأنه لا يكون في سلوكه وتعامله مع زوجاته جنوح فيسعد واحدة وتشقى أخرى .. وينعكس ذلك على الأبناء فتجدهم متناحرين ومتخاصمين وفجوة في العلاقات بين الأخوة

صح يا المسك ؟
__________________
تحت الترميم
اليمامة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-05-2008, 12:04 PM   #4
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة
كله كلام جميل .. ولكن نسيت العدل بين الزوجات

ولكن لماذا لا يقرأ الرجل هذه الآية جيداً ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) ..

فمظهر العدل في الزواج لمن يبتغي عدة زوجات أن لايظلم واحدة على حساب الأخرى .. وأنه لا يكون في سلوكه وتعامله مع زوجاته جنوح فيسعد واحدة وتشقى أخرى .. وينعكس ذلك على الأبناء فتجدهم متناحرين ومتخاصمين وفجوة في العلاقات بين الأخوة

صح يا المسك ؟
أختي الكريمة فارسة الخيام اليمامة،،

نعم يا أختي كلامك صح،، إن غياب العدل في أي شيء هو ظلم ويسبب مشاكل متنوعة،،

فمن العدل أن تطيع المرأة زوجها
ومن العدل أن يرعى الرجل زوجته بالأحسان
وعلى الرجل الذي يخاف العدل أن لا يجازف ويتزوج أكثر من زوجة فيأتي يوم القيامة وشقة مائل،،

لكن موضوع التعدد هذا يحسن أن نفرد له موضوعا منفصلا لما فيه من منافع كثيرة على الزوجات والازواج والامة بعيدا عن العواطف،، ولا يعني أن الرجل يعدد دون أن يعدل،، بدل العدل هو الأساس،،

حياك الله أيتها اليمامة
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-05-2008, 11:57 AM   #5
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
الوافي
العدل عند البشر ( نسبي )
فما تراه أنت عدلا قد أراه أنا ظلما ، والعكس صحيح أيضا
حياك الله أخي فارس الخيام ومشرفها القدير (الوافي)

أخي الحبيب هو يكون نسبي بقدر قربنا وعلمنا بالشرع وأحكامه،، فكلما علمنا ديننا أكثر وطبقنا ما نعلمه كنا اقرب إلى العدل،، أما الأختلاف في فهم العدل ورؤية بعضنا له هو غالبا نابع من قلة العلم الشرعي إن لم يكن نابعا من الهوى،، أما من يعرفون دينهم فأظن والله أعلم أن العدل والظلم واضح لهم ويبقى عليهم العمل بما يعلمون،، وأظن يا أخي إن أكبر مشاكلنا هي تكمن في التطبيق والعمل

إقتباس:
الوافي
وعليه فإن عنوان الموضوع في نظري ( خطأ )
لأن الأمر جعلته أنت بين ( إما وإلا ) وذلك يعني أن لا وسطية بين الأمرين
أبشر أخي الحبيب
أقترح أن يغير اسم الموضوع إلى (( العدل جمال وزينة لكن الظلم ؟؟؟؟؟؟؟))



إقتباس:
الوافي
جميعنا أخي الحبيب يبحث عن العدل في حياته ومع نفسه
ولا أعتقد أن هناك من لا يحب أن يكون عادلا
فإن ظلم من طلب العدل كان كمن إجتهد ولم يصيب ، وما على المجتهد حرج
فليس كل مجتهد مصيب ، وليس كل مصيب مجتهد

النية يصدقها العمل أخي الكريم،، فمن يطلب العدل يسعى إلى الوصول إليه،، بالتعلم بالسؤال بالمشاورة والدعاء،، ولا يجتهد إلا فيما يحق له الأجتهاد فيه،، فهنا إن اجتهد ولم يصب لا حرج عليه،، أما إن أخذ دور أهل الإختصاص سواء كان في الشرع أو الطب أو الهندسة ونحوه واجتهد مريدا العداله ولم يصب نقول إنه لم ينشد العدالة ولم يكن عادلا في قراره ولا حكمه،، إذ أنه ليس من أهل الإجتهاد في مثل هذه الأمور ما لم يكن على علم بها،، إلا إن كان في وضع قاهر خارج عن استطاعته بحيث لا يستطيع أن يسأل أو يستشير أهل الأختصاص هنا يختلف الامر،،


إقتباس:
الوافي
من هنا كان ولا بد أن نحدد العدل المقصود في الموضوع
فالعدل الكامل نفاه الله سبحانه وتعالى عن ( الرجل ) بين زوجتين
والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام لم يقر العدل في حبه لزوجاته رضي الله عنهن
ولكنه أقر بالعدل الظاهر في التعامل مع زوجاته

فهل سنكون أفضل منه عليه الصلاة والسلام في تطبيق العدل في حياتنا ..؟؟
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان عادلا فيما يملك ولن نكون أعدل منه بأبي هو أمي، أما ميل النفس وحبها لهذا أكثر من هذا لا تنافي العدل في التعامل لا مع النفس ولا مع الآخرين،، بل إن مقتضى العدل أن تعدل بين الناس بغض النظر عن مستوى محبتهم عندك وقربهم من قلبك كما كان يفعل على الصلاة والسلام،،

ومن هنا يتضح لنا أخي المقصود من العدل أي هو : إعطاء كل ذي حق حقه من غير إفراط أو تفريط




إقتباس:
الوافي
هذا السؤال يأخذني إلى أن العدل هو الأصل ، ولكن تطبيقه يخضع لمن يقوم به
فالحالة النفسية والتربية والمجتمع والثقافة لها دور كبير في ذلك
فإن الناس في الجاهلية كانوا يرون أن من العدل وأد البنات ، وقد فعل ذلك كبار الصحابة رضوان الله عليهم قبل إسلامهم ممن يملكون رجاحة العقل وقوة الحجة وثبات الرأي
فذلك لم يكن إلا لأن المجتمع والثقافة السائدة كانت ترى أن من العدل وأد البنات
فهل ذلك كان صحيحا ...؟؟؟
بالتأكيد كان ظلما بينا وواضحا ، ولكن من هو الذي كان في وقتها يفسر الأمر على أنه ظلم .؟؟

قصص الثأر في القتلى ، وبالذات إن تنقل القاتل بين الدول
هل اللحاق بالقاتل وقتله من ولي دم سيكون عدلا ، أم أنه ظلم ..؟؟؟

المثل الأخير يحتاج إلى إعمال العقل قليلا بعيدا عن المثالية
وعندها سنعلم أن فلسفة العدل والظلم لا قاعدة لها واضحة عند الجميع
ويبقى أمر ذلك مرتبط بالنصوص من القرآن والسنة
وما عدا ذلك فهو إجتهاد بشري يلحقه الوهن وفيه الصح والخطأ
أحسنت أخي العدل هو الأصل،، ونحن هنا إنما نتحدث في وقتنا الحاضر مع المسلمين فهم أهل العدل بما شرفهم الله به من دين قيما،،

فبقدر ما نبتعد عن العدل بقدر ما نقترب من الظلم،، والميزان هو شرعنا وديننا وعقيدتنا كما ذذكرت أخي الكتاب والسنة،،

نعم هناك مواقف ربما نجتهد فيها حين يحق لنا الأجتهاد قاصدين العدل والحق فيها وربما لا نوفق له لكن يعود الأمر في ذلك إلى نياتنا و اتباعنا فصدق النية يقود إلى سلوك الطريق الصحيح فإن وفقنا للعدل فالحمد لله وإن لم نوفق فالحمد لله،، لكن أخي الكريم هنا أناسا يعلم أنه لم يكن عادلا ولا يرعوي وبعضهم يغفل ويظلم وحين يذكر يلتمس لنفسه ألف عذر ليستمر على ظلمه،، والله المستعان

سعدت بك وبمداخلتك أحي الحبيب
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .