العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 17-05-2008, 06:21 PM   #1
هارون الرشيـد
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 35
إفتراضي

أحسنت

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

__________________
هارون الرشيـد غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-05-2008, 12:25 PM   #2
osman hassan
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 53
إفتراضي

الحكم على المتطرفين الخوارج

اننا لا نورد حكمنا عليهم من عندنا ، وانما نورد ما قاله سلف الامة من الصحابة وتابعيهم ومشاهير اهل العلم ، وقد استدلوا باحاديث رسول الله r ومع ايراد بعض العلماء التحفظ في المسألة الا ان اغلبهم يرجح ظاهر ما تضمنته الاحاديث من خروجهم من الدين لتكفيرهم المسلمين وغيره من العقائد التي تفسد الدين،
جاء في مسند علي من تهذيب الاثار ووصله الطبري، من طريق بكير بن عبد الله بن الاشجع انه سال نافعا كيف كان راي ابن عمر في الحرورية ؟ ( أي الخوارج) قال : كان يراهم شرار خلق الله ، انطلقوا الى آيات الكفار فجعلوها في المؤمنين ، قلت وسنده صحيح. انتهى ( أي ابن حجر) في الفتح.
وقال النووي في تعليقه على حديث ابي سعيد في الخوارج في صحيح مسلم قال : وفيه دلالة على فقه الصحابة وتحريهم الالفاظ وفيه اشارة من ابي سعيد الى تكفير الخوارج وانهم من غير هذه الامة.
وقد نقل عن الامام احمد روايتين ، أي واحدة في تكفيرهم ، وهذا يفيد انه بعد ما جمع فيهم اقوال اكثر ذكر تكفيرهم ، وذكر ذلك شيخ الإسلام في موقف مماثل ثم يشير الى ما يستحقون به الكفر فقال شيخ الإسلام ص 500 ج 28: واما تكفيرهم وتخليدهم : ففيه ايضا خلاف للعلماء قولان مشهوران وهما روايتان عن احمد والقولان في الخوارج والمارقين من الحرورية والرافضة ونحوهم والصحيح ان هذه الاقوال التي يقولونها التي يعلم انها مخالفة لما جاء به الرسول كفر ، وكذلك افعالهم التي هي من جنس افعال الكفار بالمسلمين هي كفر ايضا.( وهذا كالحكم على فعل من قال بالكفر ، يكفر فعله ولا يستهين به ، ويبقى للمعين منهم ان يناقش لاقامة الحجة عليه ، ولا يعني انهم على حق ان لم يناقشوا ، وهذا فيما يخص احكام الاخر والخلود كفتوى في نوع دينهم اما ما يخص احكام الدنيا ومواجهة الحاكم لهم يكفي لذلك انهم خرجوا ورفعوا السلاح فلهم عليهم الحجة)
الى قوله : وقد ذكرت دلائل ذلك في غير هذا الموضع ولكن تكفير الواحد منهم والحكم عليه بتخليده في النار موقوف على ثبوت شروط التكفير وانتفاء موانعه . ( وهذا يفيد ان افعالهم كفر ويبقى فقط اقامة الحجة عليهم للجزم بتخليدهم في النار وليس لتاكيد كفر الفعل) الى قوله : فانا نطلق القول بنصوص الوعد الوعيد والتكفير والتفسيق ولا نحكم لمعين دخوله في ذلك العام حتى يقوم فيه المقتضى الذي لا معارض له. انتهى
وتبقى افعالهم كفر لم يتغير في حكمها شئ ، وكونهم فعلوا الكفر هذا هو الحكم المطلوب بيانه ، واما تحقيقه عن كل فرد منهم يحتاج الى بحث للمعين، ولكن الحكم العام تكفير منهجهم.
ولشيخ الإسلام قول اخر ج 28 ص 518 قال : فان الامة متفقون على زم الخوارج وتضليلهم وانما تنازعوا في تكفيرهم . الى قوله : أحدهما : انهم بغاة . والثاني انهم كفار كالمرتدين : يجوز قتلهم ابتداء وقتل اسيرهم واتباع مدبرهم ومن قدر عليه منهم استتيب كالمرتد فان تاب والا قتل. انتهى.
وكونه يستتاب كالمرتد ، يدل على تكفير فعله ، وان لم يرجع قتل ، فذلك حكم التارك لدينه المفارق للجماعة.
كما ان كفرهم يختلف عن عامة الكفار ، والكفر هو الكفر ، لكن كفر الضال في دينه ويظن انه الحق فيكون مثل بعض فرق اهل القبلة التي فعلت البدع المكفرة ، فيحكم على فعلها بالكفر من غير استحلال نساءهم ، ولا يمنع اهله من الميراث، فهو نوع كفر ثالث ، يجري عليه اسم الإسلام مع اهل القبلة حتى يستتيبه الحاكم المسلم ويجحد الحق ، ويحكم بالكفر على فعله حتى يرجع عن ذلك.
وقد يحتج البعض بكلام علي ض عن الخوارج في بادئ الامر بعدم تكفيرهم ، لكن ذلك في بداية ظهورهم ، وانه لم يرى منهم في اول ظهورهم الا فقط عبارات المخالفة في مسالة الصلح ، بل حتى قتالهم المشهور عنه بانه قتلهم ، ايضا ثبت في البداية انه نهى عن قتلهم ، لانهم ما فعلوا الامور التي حدثت منهم اخيرا ، ولكن كان علي ض يصف ان قوما سيخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ويظن انهم هؤلاء ، فلما فعلوا ذلك ، من تكفير الصحابة وقتل بعضهم كعبد الله بن خباب ، خاطبهم علي ض وطعن في ايمانهم ودعى لقتلهم بعد التوقف السابق الذي جاء فيه :
سئل عنهم علي فقيل : أكفار هم ؟ قال من الكفر فروا ، فقيل فمنافقون هم ؟ قال : ان المنافقين لا يذكرون الله الا قليلا وهؤلاء يذكرون الله بكرة واصيلا ، قيل فماهم ؟ قال : قوم اصابتهم فتنة فعموا وصموا .
فقد كان هذا القول في مرحلة من مراحلهم الاولى والتي ثبت انه قال لهم فيها لكم علينا ان لا نمنعكم المساجد الى اخره .
والمعلوم انه بعد مناظرة ابن عباس رجعوا معه الى الكوفة، فالذي ثبت من القول في الدفاع عنهم اولا هو قبل ظهور كامل عقيدتهم ، ولكنه كان اشد الناس عليهم بعدها بدليل هو الذي قتلهم ودعى الناس الى قتلهم، وروى خروجهم من الدين كما يخرج السهم من الرمية لانه في بادئ الامر مع علمه بالحديث الا انه لا يدري من هم الذين يفعلون ذلك ، حتى حدث منهم بالفعل فانزل الحكم فيهم وقاتلهم استنادا عليه، فخبرهم بما قيل في شأنهم ومروقهم من الدين وقتلهم.
والروايات التي يقول فيها يخرجون من الدين تفيد رده على ذلك المظهر الذي اشار له سابقا ويحتج به من يحملون فكرهم اليوم من المتسترين ، بانهم يذكرون الله بكرة واصيلا ، فاراد ان يبين ان ذلك الذكر لا ينفع من هذه صفاتهم وذلك بنص حديث رسول الله ص .
وقد اشار ابن حجر الى عدم اطلاع علي ض انذاك على معتقدهم . حيث قال ص 301 : وقد سئل علي عن اهل النهروان هل كفروا؟ فقال من الكفر فروا . فقلت : وهذا ان ثبت عن علي حمل على انه لم يكن اطلع على معتقدهم الذي اوجب تكفيرهم عند من كفرهم. الى قوله : قال القرطبي في المفهم : والقول بتكفيرهم اظهر في الحديث ، قال : وعلى القول بتكفيرهم يقاتلون وتسبى اموالهم وهو قول طائفة من اهل الحديث في اموال الخوارج. وعلى القول بعدم كفرهم يسلك بهم مسلك اهل البغي اذا شقوا العصا ونصبوا الحرب.
جاء في صحيح البخاري حديث رقم 6930 : قال علي ض : اذا حدثتكم عن رسول الله r حديثا فوالله لان اخر من السماء احب الي من ان اكذب عليه واذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فان الحرب خدعة ، واني سمعت رسول الله ص يقول : سيخرج قوم آخر الزمان حدثا الاسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير قول البرية لا يجاوز ايمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فان في قتلهم اجر لمن قتلهم يوم القيامة.
__________________
ملاحقة التطرف الخوارج واجب الدين والدنيا
osman hassan غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-05-2008, 12:27 PM   #3
osman hassan
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 53
إفتراضي

ومنها ما فهمه الامام البخاري وجعله عنوان وبابا خاصا قال فيه : ( يخرج في هذه الامة ولم يقل منها) أي فهم منه انهم ليسو من فرق الامة المحمدية لانهم خرجوا عليها.
ويستدل على تكفيرهم بما رواه عن عبد الله بن عمر وقد ذكر الحروية فقال : قال النبي r : يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية.
ويفيد ذلك ما ذكر الشارح ابن حجر في الفتح قال : والى ذلك اشار البخاري في الترجمة بالاية المذكورة فيها استدل به لمن قال بتفكير الخوارج . وهو مقتضى صنيع البخاري حيث قرنهم بالملحدين واخرج عنهم المتأولين بترجمة وبذلك صرح القاضي ابو بكر بن العربي في شرح الترمزي فقال الصحيح انهم كفار لقوله صلى الله عليه وسلم " يمرقون من الإسلام " ولقوله " لاقتلنهم قتل عاد " وفي لفظ "ثمود" وكل منهما انما هلك بالكفر ، وبقوله " هم شر الخلق " ولا يوصف بذلك الا الكفار وقوله " انهم ابغض الخلق الى الله تعالى " ولحكمهم على كل من خالف معتقدهم بالكفر والتخليد في النار فكانوا هم احق بالاسم منهم، وممن جنح الى ذلك من أئمة المتأخرين الشيخ تقي الدين السبكي فقال في فتاويه : احتج من كفر الخوارج وغلاة الرافضة بتكفيرهم اعلام الصحابة لتضمنه تكذيب النبي ص في شهادته لهم بالجنة ، قال : وهو عندي احتجاج صحيح. الى قوله : وذلك كاف في اعتقادنا تكفير من كفرهم . ويؤيده حديث " من قال لاخيه كافر فقد باء به احدهما " وفي لفظ مسلم " من رمى مسلما بالكفر او قال عدو الله الا حار عليه " قال : وهؤلاء قد تحقق منهم انهم يرمون جماعة بالكفر ممن حصل عندنا القطع بايمانهم فيجب ان يحكم بكفرهم بمقتضى خبر الشارع. الى قوله : وهذه الاخبار الواردة في حق هؤلاء تقتضي كفرهم ولو لم يعتقدوا تزكية في كفره علما قطعيا . ولا ينجيهم اعتقاد الإسلام اجمالا والعمل بالواجبات في الحكم بكفرهم كما لا ينجي الساجد للصنم ذلك ، قلت ومن جنح الى بعض هذا البحث الطبري ( الامام المفسر ) في تهذيبه فقال : بعد ان سرد احاديث الباب : فيه الرد على قول من قال لا يخرج احد من الإسلام من اهل القبلة بعد استحقاقه حكمه الا بقصد الخروج منه علما فانه مبطل لقوله في الحديث " يقولون الحق ويقرؤون القرآن ويمرقون من الإسلام ولا يتعلقون منه بشئ ومن المعلوم انهم لم يرتكبوا استحلال دماء المسلمين واموالهم الا بخطاء منهم فيما تاولوه من أي القرآن على غير المراد منه . ثم اخرج بسند صحيح عن ابن عباس وذكر عنده الخوارج وما يلقون عند القرآن فقال يؤمنون بمحكمه ويهلكون عند متشابهه.
ويؤيد القول المذكور الامر بقتلهم مع ما تقدم من حديث ابن مسعود " لا يحل قتل امرئ مسلم الا باحدى ثلاث - وفيه التارك لدينه المفارق للجماعة . قال القرطبي في المفهم : ويؤيد القول بتكفيرهم التمثيل المذكور في حديث ابي سعيد ، يعني الاتي في الباب الذي يليه فان ظاهر مقصوده ان خرجوا من الإسلام ولم يتعلقوا منه بشئ كما خرج السهم من الرمية بسرعته وقوة راميه بحيث لم يتعلق من الرمية بشئ وقد اشار الى ذلك بقوله سبق الفرث والدم وقال صاحب الشفاء فيه : وكذا نقطع بكفر كل من قال قولا يتوصل به الى تضليل الامة او تكفير الصحابة، وحكاه صاحب "الروضة" في كتاب الردة منه واقره. وذهب اكثر اهل الاصول من اهل السنة الى ان الخوارج فساق وان حكم الإسلام يجري عليهم لتلفظهم بالشهادتين ومواظبتهم على اركان الإسلام، وانما فسقوا بتكفيرهم المسلمين مستندين الى تأويلا فاسد وجرهم ذلك الى استباحة دماء مخالفيهم واموالهم والشهادة عليهم بالكفر والشرك.انتهى ما ساقه ابن حجر .
ويبقى امرهم مثل عامة المبتدعة من اهل القبلة الذين يفعلون الكفر وما زالوا يواصلون العمل بالدين، فلا يمنع عملهم تكفيرهم ، مع احتسابهم من جملة اهل الملة ، ويشار الى كفر من اعتقد مثلهم حتى ينفر من ذلك ويحذره .
والشاهد من القول هو التحذير من فعلهم ومنهجهم، ومع ان هناك من قال بعدم كفرهم فهذا لا يطمئن المسلم على فعل شئ وردت فيه تلك الاقوال بتكفيره كما ان الجرح يقد على التعديل.
كما انه ليس مرادنا الجزم بتكفيرهم وانما فقط التحذير من الوقوع في ما كان حكمه كذلك ، وان من لم يكفرهم لم يقل مهتدون بل اقله يقول بانهم ضالين، ولم يختلفوا على قتالهم ، ومنع ظاهرتهم من الانتشار.
وذكر ايضا كلام ابن هبيرة : الخوارج شر الفرق المبتدعة من الامة المحمدية ومن اليهود والنصارى.
وذكر ابن حجر خمسة وعشرين صحابي يقولون بالحديث العمدة في تكفير الخوارج ، ويشير به الى تكفيرهم بما يتضمنه ما روه من خروجهم من الدين وخروجهم من الإسلام بقول جلي لم يبقى معه من الإسلام حتى مثل اثر الدم على السهم ، وهذا يعني ان افعالهم مكفرة تخرج من الملة ، ولهذا يستدلون عليهم كثيرا بالاية ( اكفرتم بعد ايمانكم ) كما ذكر ذلك عن الامام مالك في شدة الايات عليهم..
ويبين مراده بالتكفير ما قاله ايضا بعد عدة احاديث ذكرها آخرها قال : وعند ابن ابي شيبة من طريق عمير بن اسحاق عن ابي هريرة " هم شر الخلق " وهذا ما يؤيد قول من قال بكفرهم. انتهى كلام ابن حجر
وايضا لابن ابي شيبة في المصنف عن ابي غالب قال : كنت في مسجد دمشق فجاءوا بسبعين رأسا من رؤوس الحرورية ( يعني الخوارج ) فنصبت على درج المسجد فجاء ابو امامة فنظر اليهم فقال : كلاب جهنم شر قتلى تحت ظل السماء وبكى فنظر الي وقال : يا ابا غالب انك من بلد هؤلاء ؟ قلت نعم، قال أي ذاك الله قال : اظنه قال : الله منهم ، قال تقراء آل عمران ؟ قلت نعم قال : ( منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ) قال : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) قلت يا ابا امامة اني رأيتك تهريق عينك ؟ قال نعم رحمة لهم انهم كانوا من اهل الإسلام .. . الى ان قال : قال رجل : يا ابا امامة امن رأيك تقول ام شئ سمعته من رسول الله ص ؟ قال اني اذا لجرئ قال بل سمعته من رسول الله ص غيرة مرة ولا مرتين حتى ذكر سبعا.
وفي صحيح مسلم عن ابي ذر وصف الخوارج ( هم شر الخلق والخليقة ) ، والخلق هم بني ادم والخليقة هي البهائم، فانظر درجتهم .
وذكر ابن حجر ايضا : وفي رواية عن شميخ فيه : يتركون الإسلام وراء ظهورهم وجعل يديه وراء ظهره.
وفي رواية ابي اسحاق مولى بني هاشم عن ابي سعيد في آخر الحديث : لا يتعلقون من الدين بشئ كما لا يتعلق بذلك السهم. اخرجه الطبري. انتهى
فالعاقل لا يتساهل في ان يكون من قوم هذا حكمهم لان المسألة فيها خلاف ، لعله الراي الاخر ، علما بانه لا يرد بمسالة الخلاف الا من هو اصلا يرى رايهم فيبحث لهم المبررات ، فالحذر من فتنة تذهب بالدين بكامله .
اما في قتالهم فليس فيه خلاف ، وليس ذلك بخاص بالاوائل وانما هو لكل من حمل صفاتهم ، كما سياتي في الفقرة التالية.
__________________
ملاحقة التطرف الخوارج واجب الدين والدنيا
osman hassan غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 27-05-2008, 05:08 PM   #4
osman hassan
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 53
إفتراضي

طمأنة الحكام على قتل الخوارج دعاة الظلام

ان الذين كان دينهم القتل والارهاب وعقيدتهم التكفير كان من الضروري لحياة الاخرين قتلهم شرعا وعرفا ، والنبي r ما شدد ورغب في قتل فئة كهذه ، وقد حفلت كتب السنة بما يطمئن حكام المسلمين ويكسبهم الجرأة في قتال الذين خرجوا بمثل هذه العقيدة الفاسدة ، ونقف على المراجع في ذلك منها قول البخاري في عنوان :
( باب قتل الخوارج والملحدين بعد اقامة الحجة عليهم ) . 283 الفتح.
وفي صحيح مسلم عنوان : ( باب التحريض على قتل الخوارج ) ، عند الحديث رقم 1066 ، ولم يقل جواز القتل بل التحريض والدعوة والترغيب في قتل الخوارج ، لان المصلحة الشرعية تقتضي ذلك.
وذكر شيخ الإسلام في حديثه عن علي ض ، فقال ص 473 ج28 : فاستحل علي قتالهم وفرح بقتلهم فرحا عظيما ولم يفعل في خلافته امرا عاما كان اعظم عنده من قتال الخوارج . . الخ .
وذكر ابن حجر : قال ابن بهيرة : وفي الحديث ان قتال الخوارج اولى من قتال المشركين والحكمة فيه ان في قتالهم حفظ رأس مال الإسلام وفي قتال اهل الشرك طلب الربح وحفظ راس المال اولى.
ذلك لان المتطرفين ضرهم على المسلمين اشد لانه من داخلهم ودرء المفاسد قدم على جلب المصالح فقتالهم اولى بل هو واجب لاجل حماية عامة المجتمع.
وذلك ايضا يبين فقه الصحابة حينما قال علي لجيشه : افتذهبون الى معاوية واهل الشام وتتركون هؤلاء في ذراريكم واموالكم" أي فضل قتال الخوارج على غيرهم.
وروى ابن ابي شيبة ج7 عن عاصم بن شميخ قال : سمعت ابا سعيد الخدري ، ويداه هكذا يعني ترتعشان من الكبر : لقتالهم الخوارج احب الي من قتال عدتهم من اهل الشرك.
وذكر الهروي في زم الكلام 228 قول الحميدي شيخ البخاري : ( لان اغزوا هؤلاء الذين يردون حديث رسول الله . الخ ، يعني الخوارج ، لانهم لا يقبلون الاحاديث التي لا توافقهم فيردونها ويقولون بانها تخالف القرآن الا انها تخالفهم هم.
وفي رواية احمد عن علي زاد فيه : قتالهم حق على كل مسلم . أي يقاتلهم مع حكام المسلمين.
وقال النووي في شرح الحديث 1065: لئن ادركتهم لاقتلنهم قتل عاد) قال : أي قتلا مستأصلا كما قال تعالى : (فهل ترى لهم من باقية ) .
فمن الحديث وشرحه تبدوا الدعوة واضحة لاقتلاع جذور التطرف وتجفيف منابعه ، وحرق بذوره ، حتى يسلم الناس من شره.
وقال ايضا في شرحه للفقرة من الحديث 1066 قوله ص : ( فاذا لقيتموهم فاقتلوهم فان في قتلهم اجر ) قال الامام النووي : هذا صريح بوجوب قتال الخوارج والبغاة وهو اجماع العلماء. قال القاضي : اجمع العلماء على ان الخوارج واشباههم من اهل البدع والبغي متى خرجوا على الامام وخالفوا راي الجماعة وشقوا العصا وجب قتالهم بعد الانذار . انتهى
وانظر قوله (بوجوب) والاخر ( وجب قتالهم) وليس فقط مستحب ، بل هو فريضة واجبة على حكام المسلمين لاستئصال المتطرفين الخوارج.
ويجب ان نتذكر بان الخوارج يدخل فيها كل من حمل صفاتهم من المتطرفين الذين تتعدد اسماء فرقهم اليوم وسنذكر لهم امثلة.
واما الذين قاتلهم علي فهم اولهم وليس كلهم ولم يكن وصف الخوارج خاص بألئك ، وذكر ذلك شيخ الإسلام ج 28 ص494 : فهذه المعاني موجودة في ألئك القوم الذين قاتلهم علي ض وفي غيرهم ، وانما قولنا : ان عليا قاتل الخوارج بامر رسول الله r مثل ما يقال ان النبي ص قاتل الكفار أي قتال جنس الكفار - الى قوله :
: وكذلك الخروج والمروق يتناول كل من كان في معنى ألئك ويجب قتالهم بامر النبي r كما وجب قتال ألئك ). انتهى
ويعني قتال الخوارج المتأخرين ايضا بأمر رسول الله r.
وورد في موضع سابق قوله : قد ادخل فيها العلماء لفظا اومعنا من كان في معناهم من اهل الاهواء الخارجين عن شريعة رسول الله r وجماعة المسلمين.
وقال ايضا بعد ذكر العلامة التي في المخدج، قال : وهذه العلامة التي ذكرها النبي r هي علامة اول من يخرج منهم ، ليسوا مخصوصين بألئك القوم ، فانه قد اخبر في غير هذا الحديث انهم لا يزالون يخرجون الى زمن الدجال وقد اتفق المسلمون على ان الخوارج ليسوا مختصين بذلك العسكر .- وايضا قال : فالصفات التي وصفها في غير ذلك العسكر ، ولهذا كان الصحابة يرون الحديث مطلقا.- الى قوله : والنبي ص انما ذكر الخوارج الحرورية لانهم اول صنف من اهل البدع خرجوا بعده بل اولهم خرج في حياته فذكرهم لقربهم من زمانه. انتهى
يتبين ان كل فرق التطرف اليوم التي تخرج على حكام المسلمين بشبهة الحاكمية من غير ان يجحد الحاكم ذلك فهم خوارج يجب قتالهم
وكان عمر ض يرصدهم لو خرجوا ، فلما اشتبه في تصرفات رجل يقال له صبيع بن عسل ، كشف راسه فوجد له شعر فقال له عمر ض : لو وجدتك محلوقا لضربت الذي فيه عيناك. أي لقتلك لان من علامات الخوارج حلق كامل الشعر لادعاء الزهد.
وشاهدنا انه يتابع أي مظهر يبدوا للخوارج لمحاربته في اول ظهوره ، وعلى حكامنا في البلاد الاسلامية ان يتابعوا ذلك وينفذوا امر رسول الله r في استئصالهم ، عملا بوصية رسول الله r.
وقال شيخ الإسلام في ص 546 ج28 : وقد اتفق السلف والائمة على قتل الخوارج واول من قاتلهم امير المؤمنين علي بن ابي طالب ض ، ومازال المسلمون يقاتلون في صدر خلافة بني امية وبني العباس مع الامراء وان كانوا ظلمة وكان الحجاج ونوابه ممن يقاتلونهم فكل ائمة المسلمين يامرون بقتال الخوارج. انتهى
وربما هناك من يحمل صفات الخوارج لكنه يسمع هذا الاسم عند قياداته ، او يقولون نحن لا نكفر بالكبيرة ، فنقول ان التكفير بالكبيرة واحدة من بعض صفات بعض الخوارج وهناك الكثير من الصفات الاساسية فيهم وما سمو بالخوارج الا لخروجهم على الحكام وجماعة المسلمين فمن اعتقد ذلك من المتطرفين هو من الخوارج.
وللمزيد من الادلة في قتال من يخرج على حكام المسلمين ، ما رواه مسلم وابي داود والنسائي واللفظ لمسلم عن عرفجة ض سمعت رسول الله r يقول : ستكون هنات وهنات ، فمن اراد ان يفرق امر هذه الامة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان ، وفي رواية فاقتلوه .
وفيه بيان ان الهنات التي تحدث من حكام المسلمين ليست مبرر للخروج عليهم بل تعالج بالحكمة مع الحفاظ على وحدة الامة.
فمتى ما سفكوا دما كان قتالهم واجب وقبل يجوز قتلهم ابتداء ومتروك تقيمه للحاكم في مراعاته لظروفه ، ولكن الاولى ملاحقتهم قبل ان يعتدوا مجهزين ، كما فعل على ض لاحقهم حتى حصرهم على النهر فقتلهم .
وذكر ابن حجر في الفتح عن عمر بن عبد العزيز انه كتب في الخوارج بالكف عنهم ما لم يسفكوا دما حراما او يأخذوا مالا فان فعلوا فقاتلوهم ولو كان ولدي.
وعن جريخ : قلت لعطاء ما يحل في قتال الخوارج؟ قال : اذا قطعوا السبيل واخافوا الامن.
فكم من المتطرفين اخافوا الامنين وفجروا السيارات بل والطائرات حتى يصبح المسافر الى ان يرجع في رعب ، واما الذين تعسكروا في الاوكار فان ملاحقتهم لا تحتاج الى بحث الا في مسألة القدرة عليهم وكما ذكر بجواز قتل ما قدر عليه منهم من قبل ان يكون قد تعسكر واحتمى.
وذكر ابن حجر عن الاسماعيلي وكان الحديث عن قتال الخوارج فقال ص 291/12 : واما بعده ص فلا يجوز ترك قتالهم اذا هم اظهروا رأيهم وتركوا الجماعة وخالفوا الائمة مع القدرة على قتالهم.
وفي رواية : رايت النبي r على المنبر يخطب الناس فقال : انها ستكون بعدي هنات وهنات ، فمن رأيتموه فارق الجماعة او يريد ان يفرق امة محمد فأيا من كان فأقتلوه ، فان يد الله على الجماعة والشيطان مع من فارق الجماعة يركض.
وروى النسائي عن عبد الله بن الزبير قال : قال رسول الله ص : من رفع السلاح ثم وضعه فدمه هدر.
فكم من المتطرفين حملوا السلاح واقاموا المعسكرات وفجروا السيارات ففي ذلك مبررات لحكام المسلمين في ملاحقتهم ، والحاكم الرشيد لا يبالي بالنقد ان كان يفعل امرا فيه بقاء شعبه ووطنه ويحمي دينه ، وما سمي الشخص القوي قائدا الا لانه يتقدمهم وليس يسير خلفهم حتى يامروه.
__________________
ملاحقة التطرف الخوارج واجب الدين والدنيا
osman hassan غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 27-05-2008, 05:52 PM   #5
المصابر
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: أرض الله
المشاركات: 5,633
إرسال رسالة عبر ICQ إلى المصابر إرسال رسالة عبر MSN إلى المصابر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى المصابر
إفتراضي


عادت ماكينة العملة ..
__________________

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) ابراهيم
كفر من لم يكفّر الكافر والمشرك
أعيرونا مدافعكم اليوم لا مدامعكم .تحذير البرية من ضلالات الفرقة الجامية والمدخلية
المصابر غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-05-2008, 06:58 PM   #6
osman hassan
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 53
إفتراضي

هل هذا رد التطرف على حجج الكتاب والسنة؟ لا تنتفع بها ولا ترد عليها بحجة، انها المكابرة
__________________
ملاحقة التطرف الخوارج واجب الدين والدنيا
osman hassan غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-05-2008, 08:39 PM   #7
المصابر
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: أرض الله
المشاركات: 5,633
إرسال رسالة عبر ICQ إلى المصابر إرسال رسالة عبر MSN إلى المصابر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى المصابر
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة osman hassan
هل هذا رد التطرف على حجج الكتاب والسنة؟ لا تنتفع بها ولا ترد عليها بحجة، انها المكابرة

بس بس قبل ما تسخن

دى مشاركتى هنا من ثلاث أيام وانت ودن من طين وودن من عجين

مش شايف غير اللى عمال تنقله

وياريت ترد عليها علشان نشوف فهمك للقران والسنه ..
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المصابر
كلام زى الفل وياريت تكون قادر على مناظرته

وقبل كل حاجه ياريت تشجينى بكل صفات الخوارج

مادمت قذفت فى وجهى تلك التهمه المعلبه

يا ترى أنت لسه هنا ..؟
__________________

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) ابراهيم
كفر من لم يكفّر الكافر والمشرك
أعيرونا مدافعكم اليوم لا مدامعكم .تحذير البرية من ضلالات الفرقة الجامية والمدخلية
المصابر غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-06-2008, 11:45 AM   #8
osman hassan
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 53
إفتراضي

ايها المصابر المكابر
انني اوردت العشرات من الآيات والاحاديث وفهم اهل السنة لها واقوال الصحابة رضي الله عنهم والمتفق على حجتهم من علماء السلف، ثم تقول لي نريد فهمك للكتاب والسنة.
كما ان صفات الخوارج هي ضمن فقرات هذا الكتاب الذي كتبته في الرد عليهم فمن الطبيعي ان يتضمن ذلك ولكنكم قوم تستعجلون.
وقد وردت في اخر ملحق كثير من صفات الخوارج.
لكن المتطرفين كالجمل لا يرى عوج رقبته، ولا يدركون اشارات اهل العلم الا ان يقال لهم فلان من الخوارج، ولما علمنا ذلك عنهم كانت احد فقرات الكتاب ان نسميهم بأسمائهم واليك فقرة تكشف زيف شيوخك ومن تدافع عنهم.

الفرق التي تنتهج نهج الخوارج
فهناك العديد من الفرق الاسلامية في هذا العصر تنتهج نهج الخوارج ، وهي متفاوتة في تبني اهدافهم وبرامجهم ، ولا نحتاج في انزال الحكم عليها الى ان تعترف لنا هي بهذا الاسم، حيث ان الخوارج الاوائل لم يتسموا به ، بل سماهم به الصحابة واهل العلم من اهل السنة والجماعة ، لذا كل من حمل الصفات المعلومة يسمى بذلك ، وقد ذكر الشاطبي في الاعتصام تعليقا على قوله تعالى : ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا ، قال : تأوله العلماء من السلف على قضايا دخل فيها اصحابها تحت اللفظ كالخوارج في ظاهرة العموم.
ولو اننا تركنا الامر من غير ذكر الفئات التي على ذلك في عصرنا هذا ، لعل البعض يرى ان الخوارج في عهد سابق وانتهت فتنتهم، ولم يدرك ما نريده من التحذير من الخوارج المعاصرين ، لذا كان لابد من ذكرها بوضوح حتى تعرف العناصر التي وصفها النبي ص : يلبثون ثياب الضأن من اللين وقلوبهم قلوب الذئاب.
فهم مخادعون يصعب على العامة التعرف عليهم ، بسبب حلاوة الحديث المعسول الذي يقدموه ويخفون سمومهم كما في الحديث : حديثهم احلى من العسل وقلوبهم قلوب الذآب.
لذا فنشير الى ان صفات الخوارج بل وابشع منها موجودة بين المسلمين ، ونورد في الفقرة التالية من يتصفون بالخوارج في هذا العصر ، لأبرزهم وليس للحصر.
ان من تلك الفرقة الحديثة التي تنتهج منهج الانقلابات والمظاهرات والعنف واعلان الجهاد في أي خلاف مع الاخرين وبه شابهت الخوارج : جماعة الاخوان المسلمين ، وذلك في النواحي العملية والمنهجية اكثر من النواحي العقائدية ، وان تكتموا على ذلك في بلد ما ، الا انهم جميعا متفقون على جواز الخروج على الحكام المصلين الذين يرون فيهم تقصير ، ويؤلبون الناس ضدهم للخروج عليهم او التشهير بهم.
بل قامت جماعتهم اصلا لصناعة حكومات تحمل افكارهم ، وان خالفوا الخوارج في بعض الصفات او اخفوا بعضها لكنهم يشاركوهم في أسوأها وقعا على المسلمين.
واحيانا يستخدمون التقية ويخفون بعض منهجهم بل يحاولون تغيره في وسائل الاعلام حتى لا توضع امامهم العقبات ، في حين ان احدهم يعترف بذلك في وسائل الاعلام ويقول عن نفسه بانه هو الذي حرك المسيرة المليونية في الجزائر ، وهي مظاهرة في بلد مسلم كان يمكن معالجة قضاياه بغير ذلك العنف ، وذلك من علامات منهجهم.
كما ان تجاربهم السابقة في مصر وسوريا والسودان تفيد بحقيقة منهجهم الارهابي وحملهم السلاح على المسلمين ، بل حتى في المساجد ، كما لا ننسى ان نهيب ونشيد بالمواقف الجريئة التي تتخذها الحكومات المصرية الرشيدة التي كانت مبكرة في مواجهة هذه الفئات الباغية ، وبطريقة غير متحفظة، الى درجة حظر جماعتهم ونشاطهم رسميا، وهذا ما يجب ان يكون ، وتحجيمهم هو الحل الامثل في مواجهتهم والسلامة من شرورهم.
وبما ان منهج الاخوان المسلمين سياسي باسم الدين كان من الضروري ان يختلفوا في الدين فافترقوا في عام 77 الى ثلاثة فرقة بعد خلاف التنظيم الدولي مع الترابي ، وهو في الاصل زرع فيهم حيث ان تطرفه من نوع اخر ، اذ انه يجمع بين التساهل في التدين والتطرف في المنهج ، فكان يحل ويحرم بهواه حتى بلغ مراحل الرد على القرءان والسنة والصحابة ، ولكنهم يتسترون عليه لان غرضهم الاساسي تجميع سياسي ، فلما اراد ان يشارك في السلطة مع نميري دونهم ، خالفوه فانسلخ منهم واظهر منهجه التجديدي كجناح اسلامي ووافقه اخرون في كل مكان.
واخيرا خرجت بينهم اخرى ثالثة تدعي الميول الى السلفية ، لكن ذلك خداع منها فانها ادركت ان سيرت الاخوان المسلمين اصبحت سيئة ومرفوضة عند العوام والحكام ، كما انهم يريدون احتواء الشريحة السلفية التي كانت تمثل اكبر قطاعات الشاب في الخليج العربي والبلاد الثرية، وكانت جماعة الاخوان مرفوضة في تلك المنطقة.
فابتدع لهم البريطاني الاخواني محمد سرور ، الذي كان يدرس في المملكة العربية السعودية ، ابتدع هذا المنهج الجديد لاحتواء الشباب السلفي بانتحال المنهج السلفي من غيران يعلن تنظيم اخر بل باسم السلفية علنا ، والتنظيم السروري سرا، ومن داخل السلفيين يعملون ثم يجندون الشباب في مجموعات حركية حتى تكشفوا ايام الغزو العراقي الغاشم للكويت ، وكان ابرز تلاميذ محمد سرور ، هو الشيخ سفر الحوالي ، الذي ناقش عليه الدكتوراه كما ان كتابه ظاهرة الارجاء كان شاهد على منهجه المتطرف الاخواني.
وهذه الفئة اكثر تطرفا وتشددا من الجناح الاساسي الذي يعرف بالاصلاح وهو التنظيم الدولي ، فالجناح الذي يدعي السلفية فهم مع منهجهم بجواز الخروج على الحكام فهم فيهم تكفير للحاكم الذي لا يقيم الحدود من غير ان يجد ذلك ، بل وفيهم تكفير لبعض عامة المسلمين كما ذكروا عن شعب الصومال ، ومسالة التكفير فيهم كان مصدرها شيخهم محمد قطب الذي تاثر بفكر اخيه سيد قطب ووصفه لمجمعات المسلمين بالجاهلية كما هو في الظلال ، ومحمد قطب هو احد شيوخ سفر الحوالي .
وقد سئل عن هؤلاء السروريين الشيخ الالباني رحمه الله فقال : واقول في هؤلاء هم الحرورية العصرية ، أي الخوارج العصرية.
هذا الى جانب ان سفر الحوالي اباح لاتباعه في الصومال قتال شعب الصومال وقال دمهم ليس بمعصوم وذلك في شريط كان يوزع في الصومال بين عناصر الاتحاد الاسلامي ، كما انه كان يثني على حسن الترابي اثنا دروس سفر الحوالي في المسجد بحي الجامعة في مدينة جدة قبل تحرير الكويت، ولهذه الفئة عناصر لا تعلن عن تنظيمها بل تقول نحن سلفيون ووهابية حتى تحتمي بالسلفية التي تعرف في المملكة ودول الخليج بانها لا تخرج على الحكام بل موالية لهم ونهجها سلمي ويمثل النهج الرسمي للمملكة، لهذا كثير من اعمالهم تمول من المحسنين على اساس انها سلفية في حين هي الحرورية العصرية.
اما خلاصة ما وافقوا فيه الخوارج ، فوافقوهم في تكفير الحكام والتشهير بهم وتكفير بعض مجتمعات المسلمين واستحلال دماءهم وغيرها، الا انهم يستخدمون التقية في بيان ذلك ، وايضا في الخروج على الحكام ، لكنهم لم يوافقونهم على الورع في اموال المسلمين خاصة تحت مظلة الاعمال الخيرية كما انهم يدعمون الترابي والجماعة الاسلامية في مصر وغيرهم من المتطرفين وحتى لا نكرر ما قيل فيهم مخافة السأم فنحيل البعض على ما كتب فيهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي تقبل الله منه وكذلك الشيخ الالباني رحمه الله والشيخ عبد الملك الجزائري ومتواجدة بالمكتبات ، مع العلم بان معظم الفرق المتطرفة تكونت من شظايا بناء حسن البنا المنهار ، ونقف على احد فرق التطرف الاخوانية .
__________________
ملاحقة التطرف الخوارج واجب الدين والدنيا
osman hassan غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-06-2008, 11:45 AM   #9
osman hassan
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 53
إفتراضي

الجبهة الاسلامية القومية في السودان

وهي الاسم السابق لجماعة الترابي والذي تركه اخير بعد وصولهم الى السلطة لتوسيع المظلة لتجمع العوام والنفعيين والمخدوعين ، كما ان تجربة الترابي في السلطة قد أشهدت على نفسها العالم اجمع، بل صدرت في ادانتها بالارهاب قرارات دولية ، وشهد العالم على الحروب التي يثيرها الترابي باسم الدين وهي سياسية بالامكان حلها بطرق اخرى ، الا انه يريد هذا المسار ليصفي المجتمع حتى يبقى عملاءه من النفعيين ، فقد افقد المجتمع شبابه وسعادته حيث لا يسلم بيت الا وفيه عدة قتلى سماهم شهداء واقام لهم حفلات العرس في الدنيا وهم يحضرونها مع الحور العين على زعمه وكانما اوحي اليه بمقعدهم عند الله مع ان الشهيد حتى لو كان في امر مشروع فنظن به الخير ولكن لا نجزم له بقبول العمل فلا ندري ما بداخله ولا نعقد له الافراح ، وقد شهد النبي r لرجل مات في القتال مع النبي ص فقال هو في النار وذلك لانه انتحر لجزعه ، وهذه الامور نتركها لله دون تزكية لانسان.
واما المصلحة للترابي في ذلك هي تثبيت اقدام قوم فوق اخرين.
ومن المآخذ التي تعكس تطرف تجربة الترابي انه بعد كل ما فعله من تجاوز في حق شعب السودان وخروجه على اجماعهم، فقد شرع يتدخل في دول الجوار لتصدير التجربة والمشاركة في قلب الحكم فيها ، وقد شهدت بنفسي تلك الاجراءات عندما كنت في كمبالا عاصمة يوغندا ، وكانت للترابي عدة فرق تعمل بالتآمر هناك يقودها ضابط استخبارات سابق كان مدير مكتب عمر محمد الطيب في امن الدولة السابق ، وقد اخرجه الترابي من السجن لهذه المهمة، وبعد ان اكتملت اعمالهم الارهابية بعثوا الى يوغندا المجرم الدولي كارلس للتعاون مع عناصرهم المذكورة هناك وقد حضر كارلس مؤتمرين صحفيين مع الرئيس موسفني كصحافي وهو يرتب للمؤامرة ، كل ذلك عرف اخيرا.
وقد كنت افشلت اعماله ومؤامراته بطريقة غير مباشرة دون ان اعرف من هو ، حيث كنت انزل ذات الفندق الذي كان فيه ( اسبيك هتيل ) وكنت ارى شخص اوربي يركز متابعته الي بطريقة غير عادية حتى ادخل غرفتي والتي تبعد عنه اكثر من سبعين متر تقريبا ، وكانت في ذات الاسبوع وردتني مكالمة هاتفية بالتهديد في شكل فاعل خير يقول : ان لم تغادر البلد في خلال اربعة وعشرين ساعة سوف تغتال ، فلم يمنعني ذلك من مسيرتي لكن كنت قد اعددت اللازم مع مكتب الحماية في الامم المتحدة ، ثم جئت لاتعرف على هذا الاوربي الغريب، وما كنت اعلم انه في شخصية عربي وجواز عربي وانه الذي يزوره السوداني المذكور ، فكنت احدثه على شكله أي اوروبي واكلمه بالإنجليزية ، وكان في ما ذكرت ان النظام السوداني يتدخل في دول الجوار ونحن نعلم انه الان يعد مآمرة كبيرة ضد حكومة يوغندا ومن يديرها فلان ومكتبه خلف هذا الفندق ، فقرأت في عينيه الدهشة والرعب ، ولم ادري انه الذي يزوره السوداني ، فاسرع للخروج منزعجا. ثم لم اره بعد ذلك ، وكانت في نفسي استفهامات حوله. اما هو فقد ظن ان المعارضة السودانية قد كشفته وسيقبض عليه فهرب الى السودان ، واما الترابي فخشي ان المعارضة تنشر ذلك وتكون ضربة قوية عليه ، فاسرع الى فرنسا وقال ان كارلس عندي فباعه في صفقة كان منها طائرات استطلاع من غير طيار كما ذكرت ذلك الصحافة الفرنسية اخيرا من احزاب تعارض الحكومة في ذلك.
وقد علمت التفاصيل اخيرا وانا في راوندا جاءني صديق من كمبالا واخبرني ان كارلس كان في يوغندا في ذات الفندق الذي انت فيه ووصفه بذات تلك الصفاة ، له لحية خفيفة بيضاء ويلبس ساعته باليمن للتمويه بانه عربي مسلم. وهذا قليل من اهوال الترابي وتجربته المتطرفة الارهابية، وما خفي اعظم.
وهذه الفئة الباغية في غنى عن التعريف بالتطرف فلا داعي للتوسع عنها الان ولنا حولها إيضاحات واسعة في كتب اخرى، واما موافقتهم للخوارج في جواز الخروج على الحكام ، ثم ممارسة الخروج بالفعل ، ويوافقونهم في تكفير الحكام ، واما اموال الاخرين فهي محللة لهم في شرع الترابي ، ويزيد عليهم الترابي بانه يحارب الدين من داخله ولتشويه سمعته عمدا ، كما هو واضح من خلال كتبه وسيرته، وقد سبق عن احد شركاءه في الاخوان ان قال عنه : ان الترابي ينكر القيامة ويرى ان من مات قامت قيامته وغير ذلك.
وقد سبق لي ان ذكرت بعض ضلالات الترابي في كتاب طبع في القاهرة عام 92 باسم : جبهة الترابي تحت المجهر.
__________________
ملاحقة التطرف الخوارج واجب الدين والدنيا
osman hassan غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .