العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الفـكـــريـة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 18-05-2008, 10:55 PM   #1
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

الاستاذ / الفاضل ابن حوران :
حقيقة دراستك الثمينة هذة عن المنتديات تقودنا الى بعض الاشياء
التى يجب ان تدرس بعناية كظواهر و دلالات ...
اولها : ان معظم المنتديات الموجودة على الساحة تعتبر نوعا من الشات
يدخله المراهقون والمراهقون و حتى بعض الكبار من أجل قضاء وقت فراغ
و كعادة اوقات الفراغ دائما فأنها لا تاتى بمفيد مجرد وقت يقتله البعض
و مثل هذة الحالات ابدا لا تستفيد و لا تفيد
و هى مجرد - و اعذرنى فى اللفظ - ببغاوات تقلد و لعلك حتى تلاحظ احيانا مدى
الخلل الموجود فى تفكير امثال هؤلاء من اسماء و معرفات تضحك كمثل : الحاكمة بامرها و الدلوعة و مبدعة الموقع و .... الخ من تلك المعرفات التى تدل على ضعف عقلى قبل ان تدل على ضعف ثقافى
ثانيها : فى الحقيقة معظم المنتديات الموجودة على الساحة و التى صنفتها بانها مواقع شخصية .. ما هى الا باب خلفى لشئ ما لذلك فتجد ان رسالتها التى تقدمها
هزيلة مشتتة فلا تعرف هل يريد صاحب الموقع ان يكون موقعه طابعه اسلامى أم سياسى أم ادبى عموما ما لاحظته من خلال مشاركتى فى كثير من المنتديات الشخصية ضعف المادة المقدمة برعاية اصحاب الموقع و الذين هم غالبا يتبعون مبدأ الشللية فى تعاملاتهم مع الاعضاء و يضفون على انفسهم اهمية زائفة باظهار مدى قوتهم و حزمهم فى طرد الاعضاء و اتذكر مرة موقع سعودى و كان صاحبه ضحل الفكر و الثقافة و كان كلما اختلف مع عضو طرده و اختلفنا يوما حول موضوع معين و قلت له يوما هل تجد متعة حينما تطرد عضوا يختلف معك ؟؟
فهل طرد العضو مظهر قوة ام مظهر ضعف ؟؟
فأى صاحب موقع يستطيع ان يطرد عضو يختلف معه بضغطة زر و لكن هذا انتصار زائف فالشجاعة تقتضى ان تحاربنى بمثل سلاحى
و الشاهد من هذا الحوار ان اؤلئك الذين ينشئون المواقع الخاصة - الا من رحم ربك -
ينظرون اليها على انها ملك شخصى لهم و انهم الحاكمون بأمرهم فيها
فيضعفون رسالتها و يقوضون عراها ..
اخى الكريم :
نحن فعلا فى حاجة الى تلك المواقع التى يتبارى فيها العقل
و يحتكم فيها للمنطق و تكون بمثابة واحة يستظل بها من يعبر بها
ليتزود بما لذ وطاب من الفكر و الثقافة
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 22-05-2008, 02:35 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أخي الفاضل محيي الدين

ثق، تماما، أنني لا أكتب عن منتدى معين، ولا أحب أن أتناول قطرا عربيا بالذات في انتقاد، لأنه (كلنا بالهم شرق) .. وغالبا ما أتناول الظواهر التي تشترك فيها أغلبية الأقطار العربية ..

وحديثنا في هذا الباب، يحمل أهميته من الكم الضخم من المثقفين العرب الذين ينتسبون الى تلك المنتديات، فإشاعة الفكر والمثاقفة وتجنيسها أي تقريب وجهات النظر من بعض بين مختلف صنوف المثقفين العرب أعتبره هدفا نبيلا. فعلى صعيدي الشخصي لا أشكو من قلة الأمكنة والأصدقاء ومنابع المعرفة التي أمارس فيها نشاطي. ولا أظن هذه الحالة موجودة لدى حضرتكم. ولكن أن يكون لك صديق في المغرب أو الكويت أو السودان وأنت في مصر، فهو هدف يستحق الانتباه لما يحققه.

دمت بخير
وتقبل احترامي
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 22-05-2008, 02:36 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

السبيل للتوفيق بين الخاص والعام

في المسائل الخاصة، ليس هناك قيود ولا ضوابط، قد يغني الفرد وهو يأخذ حمامه، وهو يعرف أن ليس هناك من سينتقده على الكلمات التي يقولها أو طبقات الصوت أو (العرب) التي ترافق النغم. ولكنه لن يجازف بمحاولة غناء في الشارع أو في قاعة عامة، إن لم يكن قد تهيأ لمثل هذا الدور.

في الاجتماعات الواسعة، ندوات، مؤتمرات، رجال عشيرة، يتناوب الحديث مجموعة معينة من الحاضرين، ويكف الكثير عن إبداء رأيه في كلام المتكلمين وتمحيص آراءهم. كذلك يحدث هذا الشيء في النقابات العامة، يتكرر الحديث عن مجموعة من المحامين الذين يقودون نقابة مكونة من عشرات الألوف من المحامين طيلة عقد أو عقدين من الزمن، ولن يستطيع أي مراقب خارج النقابة أن يتذكر أكثر من عشرين محامي في أحسن الأحوال.

في صفوف المدرسة، يبادر طالب أو اثنان من الطلاب للإجابة الفورية على سؤال المدرس، في حين يتلكأ باقي الطلاب عن فعل ذلك، وإذا ما أجاب كل الطلاب على سؤال بسيط، سيكون هناك طالب أو اثنان غير قادرين على الإجابة أو حتى فهم ما أجاب به الطلبة الذين شاركوا في الإجابة.

هذه نسبة معروفة في جميع المجالات، تشبه نسبة الملح في الطعام. لكن بعد كل الوقائع السابقة، سيكون هناك من الساكتين من يتحدث في خلوته مع نفسه أو مع صديقه عما شاهد في الاجتماع العام أو في غرفة الصف.

في المنتديات، يكون عدد المنتسبين بعشرات الألوف، ومن تتكرر أسماؤهم يكونون بالعشرات أو المئات في أحسن الأحوال. لن يجرؤ أحد على اعتبار هؤلاء الصامتون أو الذين لا يشاركون بأنهم جهلة أو سطحيين أو عديمي القدرة على إبداء آراءهم. وهذه مسألة لسنا بصددها الآن، ولكن ما نحن بصدده، هل هؤلاء الأعضاء أو الزوار الذين يمرون على المواد المعروضة في المنتديات، لا يستطيعون اكتناه (معرفة) الغث من السمين من المواد المعروضة؟ الجواب الفوري أنهم يعرفون الغث من السمين، ولكن لهم دوافعهم التي تجعلهم يكتفون بالمرور.

كيف التوازن بين الهدف الخاص والعام في المنتديات؟

لا شك أن من يؤسس مطعما يكون لديه هدف خاص من وراء ذلك، لكنه في نفس الوقت يحل مشكلة من يحتاج لخدمته من مسافر من غير أهل المدينة، أو من أهل المدينة الذين يريدون تلك الخدمة لظرف معين. يشكر الزبون صاحب المطعم وهو يهم بمغادرته، إذا كانت خدمته وسعره جيدين. ويتناوله بالسوء إذا ما كان خلاف ذلك، ويدعو أصدقاءه لعدم ارتياد ذلك المطعم.

حتى من يؤدي الشعائر الدينية، لا يتبرأ من وجود هدف خاص يرافق طاعة الله عز وجل، فهو يطمح بتوفيقه في نيل رضا الله من أجل أن تنجح تجارته، ومن أجل أن يدخل الجنة في النهاية.

عندما يصبح الهدف الخاص أكثر طولا من الهدف العام، يشير الناس الى صاحبه بصفات سيئة، نفعي، انتهازي، جاحد، الخ. وعندما يكون الهدف العام أكثر طولا تلتصق صفة ملائمة لذلك بصاحبها، إنسان، قنوع، صادق الخ.

لو راجعنا أداء القسم العربي من الإذاعة البريطانية (BBC) والذين نقلوا جزءا من خبراتهم الطويلة وكوادرهم المحترفة الى قناة الجزيرة. لرأينا أنه حتى من يشكك بنوايا وأهداف القائمين على توجيه العمل فيهما، لا يتوانى عن الاستماع لبرامجهما، هذا نهج إعلامي ناجح ويؤدي رسالته، بغض النظر عن الموقف الشخصي من ذلك.

إن القائمين على المنتديات، يفرحهم أن يكون لديهم أقلام وعقول ناضجة في جميع الحالات، ولكي يتمكنوا من كسبها أكثر لتكون هي عامل جذب إضافي يحقق لأصحاب المواقع الشخصية الشهرة وما يتبعها من فوائد أخرى عليهم أن يراعوا ما يلي:

1ـ الابتعاد عن الردود ذات الصبغة المضادة لما هم عليه من اعتقاد، وترك المجال للنقاش أن يتم بين أعضاء آخرين ليقوموا بالرد، ويتدخل الإشراف برأيه الموازن بين الرفض والقبول، وإلا اصطبغ المنتدى بلون واحد، تختفي به حيوية الديالكتيك (الجدل) المحفز لإعمال العقل.

2ـ الكف عن تبجيل مجموعة يستطيع متوسط القدرة العقلية أن يحدد أشخاصها وميولهم، وتتراخى همته في البقاء بذلك المنتدى.

3ـ إن الحجة القوية تدمغ الحجة الضعيفة، حتى لو كانت الحجة الضعيفة تملك المنتدى وتطرد من تطرد وتغلق أي موضوع. فنفاذ قوة العقل أقوى من كل سلاح حتى لو كان من يملكه أمريكا.

4ـ إن مفهوم العام في المنتديات، يتم رسم حدوده من خلال هدف التأسيس، فإن كان العام بمنظور القائمين على المنتدى هو نصرة لون واحد من التفكير، عليهم وضع ذلك بشروط التسجيل. وإن كان الهدف ساميا لإشاعة جو التنوير بين أعضاء المنتدى فإن تفقد حالة التوهج في المنتدى تتطلب تحديد صيغ التعامل الآنية والمستقبلية.

5ـ تبقى هناك نقطة هامة، وهي المس برمزية قطر أو بلد أو نمط تفكير معين، هي ما تصنع الأجواء التي تؤدي الى الانزلاق بأجواء التوتر والمشاحنة والملاسنة بين القائمين على المنتدى ومن يناصرهم من طرف وبين جمهور الكتاب والأعضاء. فليس مفرحا أن يطلع العضو أو الزائر على 40 مشاركة في موضوع واحد يتبارى فيها من يشاركوا في اختيار أقذع الصفات على خصمهم. وهي دعوة هنا للكتاب أن يكفوا عن مثل تلك النشاطات التي تحرف رسالة المنتديات العامة المدفوعة من قبل (المنتسبين لا المؤسسين) عن مسارها. فهناك 90% من الأمور التي يشترك بها الجميع من مختلف أقطارهم ومعتقداتهم، فلماذا نبتعد عنها ونختار ال 10% لتكون ساحة منابزة؟
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 22-05-2008, 02:56 PM   #4
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران
أخي الفاضل محيي الدين

ثق، تماما، أنني لا أكتب عن منتدى معين، ولا أحب أن أتناول قطرا عربيا بالذات في انتقاد، لأنه (كلنا بالهم شرق) .. وغالبا ما أتناول الظواهر التي تشترك فيها أغلبية الأقطار العربية ..

وحديثنا في هذا الباب، يحمل أهميته من الكم الضخم من المثقفين العرب الذين ينتسبون الى تلك المنتديات، فإشاعة الفكر والمثاقفة وتجنيسها أي تقريب وجهات النظر من بعض بين مختلف صنوف المثقفين العرب أعتبره هدفا نبيلا. فعلى صعيدي الشخصي لا أشكو من قلة الأمكنة والأصدقاء ومنابع المعرفة التي أمارس فيها نشاطي. ولا أظن هذه الحالة موجودة لدى حضرتكم. ولكن أن يكون لك صديق في المغرب أو الكويت أو السودان وأنت في مصر، فهو هدف يستحق الانتباه لما يحققه.

دمت بخير
وتقبل احترامي
أخى الاستاذ / ابن حوران
حقيقة ما اعتقدت انك سوف تفهم مثالى على أنه موجه لبلد معين !!
انا ايضا هنا لا اناقش بلدا بعينه و لكن انا ذكرت لك مثالا لتقريب ما اريد ايصاله اليك
و ايضا فكلما كان البلد صاحب الموقع متفتحا داعيا الى حرية الرأى كلما كان أفضل
و المشكلة ليست فى ان اتعرف على صديق من بلدا آخر
فاذا كان وظيفة المنتدى كذلك فهى اقرب الى وظيفة " القهوة" او "الكافتريا" التى يلتقى فيها الناس و يتعارفوا ..
انا شخصيا يهمنى اكثر ما يهمنى المواد الثقافية التى تقدم فى الموقع
و لن يعنينى ابدا جنسيته بقدر ما يعنينى حريته فى التعبير
و اذا فقد الموقع - أى موقع - هذة الصفة فتأكد ان رسالته الثقافية سوف تكون
رسالة خاوية رسالة موجه لبرمجة عقول و ليس لاثراء افكار
و حقيقة انا شخصيا عندما سجلت فى هذا الموقع كنت اعتقد انه قطرى
و معلوماتى عن قطر انها بلد تحمل كثيرا من الحرية الفكرية
يظهر ذلك فى قناة الجزيرة و احتفاؤها بالعلماء امثال القرضاوى
و موقع اسلام اون لاين و غيره من منارات الثقافة
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-10-2009, 02:11 PM   #5
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
و حقيقة انا شخصيا عندما سجلت فى هذا الموقع كنت اعتقد انه قطرى
أخي الفاضل محيي الدين

هل تصدق إذا قلت لك أنني لا أعرف عائدية هذا الموقع، ولا أريد أن أعرف، فكثيرة هي المواقع التي أنتسب إليها ولا أعرف عائديتها (جنسية مالكيها) وقد أكتشف يوما أنها تعود لمصر أو السعودية أو المغرب، وماذا ستعدل تلك المعرفة إذا كانت عملية المثاقفة وتبادل الآراء والتعرف عليها عن بعد لا تتأثر.

المهم أن يكون أحدنا منسجماً مع نمطية ما يفكر به دون ترك الأذى على أخواته أو إخوانه من أبناء البلدان المختلفة..

تقبل احترامي وعذرا عن التأخير الطويل في الرد
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-10-2009, 02:23 PM   #6
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
و حقيقة انا شخصيا عندما سجلت فى هذا الموقع كنت اعتقد انه قطرى
أخي الفاضل محيي الدين

هل تصدق إذا قلت لك أنني لا أعرف عائدية هذا الموقع، ولا أريد أن أعرف، فكثيرة هي المواقع التي أنتسب إليها ولا أعرف عائديتها (جنسية مالكيها) وقد أكتشف يوما أنها تعود لمصر أو السعودية أو المغرب، وماذا ستعدل تلك المعرفة إذا كانت عملية المثاقفة وتبادل الآراء والتعرف عليها عن بعد لا تتأثر.

المهم أن يكون أحدنا منسجماً مع نمطية ما يفكر به دون ترك الأذى على أخواته أو إخوانه من أبناء البلدان المختلفة..

تقبل احترامي وعذرا عن التأخير الطويل في الرد
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .