العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > مكتبـة الخيمة العربيـة > دواوين الشعر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-05-2008, 05:19 PM   #1
kokowawa
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
المشاركات: 4
إفتراضي قصائد للشاعر السوري الدكتور محمد نجيب المراد .

الفاتحة
شعر
د . محمد نجيب المراد


إلى أمي رحمها الله

" ياسيدة نساء أهل الأرض جعلك الله في صحبة سيدة نساء أهل الجنة وجعلني خادماً لكما".



كيف كان اللقا ، وكيف السلام
أخبريني ، وأطنبي ياختام

مر عامان ياحبيبة عمري
وحياتي والله … موت زؤام

مر عامان والمصائب تترى
حبس المد ، وإنتهى الإكرام!

ليت أني لما إرتحلت لك النعش …..
وأني لما دفنت المقام.

صمت الكون كله في إضطراب
وعلا طلعة الصباح الطلام

عندما قيل "يايتيم" انتهينا
ذهبت ، من لأجلها لا تضام


************************

فتحت بعدك الجحيم فنار

من هنا ومن هناك ضرام

وبقوس كل البلاء رماني
ففؤادي قد مزقته السهام

من عظامي قبضت ذات غروب
كيف تحيا من غير روح عظام

ساجاً كنت فاعتراني ارتعاش
فصلت بعده العرى والذمام

قبل كل الأنام أدركت أني
لم يعد لي على الغروب "أنام"


************************

عندما جاءني النذير صباحاً

قلت ألق القميص جاء الحمام

ذهبت الكنز والشباب وعزي
وفقدت اللوا وضاع الزمام

آه يا أم كم تمنيت لكن
لم يعد لي على الردى أحلام

لم يعد لي في آخر الليل مأوى
لا شراب مطهر أو طعام

أو فراش مطرز من حنان
دفء كفيك فوقه والوئام

أو غطاء من غزل عينيك يحنو
فوق أوجاعي التي لا تنام

أرتجت دوني السعادات حتى
لم يعد لي على الشقاء ابتسام

واصفتني الدموع خلا وفياً
ليت شعري أهكذا الأيتام



كم تمنيت أن أعيش حياتي

تحت رجليك إنما الأيام

بلغتني من المور شؤوناً
أسكرتني ، كم تسكر الأوهام

يلهث الابن للسعادة ياأم …
ودرم السعادة الأقدام

قصر الحظ عن بلوغ مرام
دعوة الم في ثناها المرام

يمكث المرء بالتجارب دهراً
وكفاه من أمه الإلهام

كل مجد أتى بدون يديها
محض نقص وإن يقال التمام


************************

أنا يا أم كيف أندب ما بي

من عذاب وتشهد الالام

أن حولي طوافها من سنين
باتئاد ، وزيها الإحرام

أنا يا أم كتلة من خلايا
جمعت بينها الهموم الجسام

************************

كتب النفي ربع قرن علينا

فحجبنا وإستأسد الأقزام

" وإذا ما خلا الجبان بأرض"
ظن وهماً بأنه الضرغام

هتك العرض غيلة وتعشى
بدماء الأطفال جيش لهام

عندما تصبح الجيوش أداة
للطواغيت تعبد الأصنام

************************

شرف الحاكم الجبان دماء

رضعوها من شعبه ووسام

وأنين معباً من ثكالى
ويتامى ، وأمة أغنام

والذي عنده تساق السبايا
من رعاياه ، لا يفيه كلام

مجرم ! ربما ولكن لعمري
بعض أرقى صفاته الإجرام

والغ ّ! ربما وأحلى غذاه
فخذ طفل ولوزتاه إدام

خائن !‍‍‍‍ ربما .. لا .. لا تسلني
أقدس الحرب عنده إستسلام

ربع قرن حدوده في أمان
إنما ضد شعبه الإقدام

بطل ، سيد ، شجاع ، حصيف
عبقري وقائد …. وهمام

يخنق الأمهات خنق الفراشات….
ويمضي وليزهق اللوام

بين أنيابه نهود العذاري
نازفات وفي يديه حسام

بطل يقتل المساجين في الأسر…
ويمضي وما عليه ملام…

ذاك خصمي ويشهد الله أني
طال في ذلك الجبان الخصام

لم ينم حقي المقدس مهما

قعد الناس دونه أو قاموا

************************

أرضعتني أمي حليب المعالي
وعلى الصبر والثبات الفطام

وقضت نحبها تعد الليالي
وتوالت بعدها الوعوام

كم تمر السنون ، والعين تبكي
مقلة الحب دمعها أكوام

************************

حرق الله قلبه من ببالي
ودهت إبنه الدواهي العرام

كلما أن في المنافي غريب
أو بكت أمه وحن الغلام

ربع قرن أشتاق وجهك أمي
ثم تقضين !‍‍‍‍ هكذا والسلام ‍ ‍‍‍‍‍

كان وعدي غليك أنزلك القبر…
حناناً فاستبعدتني اللئام

حرموني من هجعة القلب والسر…

وهذا والله أمر حرام

سنة الظالمين مذ كان ظلم
إن تولى أمر الرجال الطغام

تفسد الأرض والضمائر والفكر
جميعاً …وتقطع الأرحام

************************

ربع قرن اشتاق وجهك أمي
وعلى الشوق كم يضج الغمام

مطر وابل يداعب وجهي
مثلما داعب الربيع الحمام

أي حب هذا صببت بقلبي
أو هذا الذي يسمى الغرام

ياسمين ، قرنفل ، أم ورود
أم رحيق معتق أم مدام

وجهك الطاهر النبيل أمامي
وعليه الإجلال والإعظام

كم على الغربة الشقية صليت…
صباحاً وأنت في الإمام

يا غطاء الصلاة يا ثوب أمي
ليت أني غطاؤها واللثام

ياحنان النسيم في ليل أمي
ليت أني بليلها الأنسام

كم على سطح بيتنا من ليال
سكر الشعر عندها والكلام

قمر ساهر يبوح الحكايا
فم أمي فتعذب الأنغام

كرمة تسهر النجوم لديها
والعناقيد قلبها مستهام

وأنا … قابع أعب حناناً
وجمالاً ودمع أمي سجام

ربما أدركت بفطرة ربي
أن هذا الزمان عام … وعام

هكذا الدهر بين كر وفر
مستحيل على الهناء الدوام

ينقض الأمر فجأة في ثوان
بعد أن أحكم الإبرام


************************

كل شعري إليك يا مهجة الدنيا…
مقفىً وكله إحكام

كل حرف كتبته وهج عينيك…
عليه ، وتشهد الأقلام

كل عد حسبته فوق كفي
هو أنت ، وتذكر الأرقام

كل طب مارسته ، كان علمي
يتنحى ، وعلمك المقدام

كل فكر في خاطري عبقري
نظم عينيك والعيون نظام

أشهد الله والملائك خيري
كله منك أخمصي والهام

************************

ياحماة الحمى عليك سلام
وسقى وجهك الحزين ، السلام

كيف حال النواعير يا وجه أمي
كيف أضحت شقائق وخزام

كيف حال الجنان والنهر يسقيها
زلالاً فتفتح الأكمام

كيف تل من الرياحين ينمو
خلف أسوارنا فيجلي الزكام

كيف سرب من العصافير يشدو
عند شباكنا وكيف اليمام

كيف أقواس مسجد "الجديد"
أتقرا آل عمران أم هي الأنعام

كيف "باب" زرعت فيه شجوني
حجار تحبني … ورخام

ونقوش فوق المصلى وحرف
شع تبراً ، فأبدع الرسام

كيف " سوف الطويل" والناس عجلي
وعلى العيد ضجة وزحام

" والشمندور " و "القطايف " و "الجبن"
و "صحن البيريت" والعوام

فتة اللحم يا أصابع أمي
طاب منها خروفها … والنعام

كيف سوق النحاس والبدو والخيل …
وسوق الخميس والحمام

وزقاق أبحته كل سري
ذات ليل فأشرق الإظلام

" وأبو الليث " كيف حال أبي الليث …
وكيف الرايات والأعلام

درج العز والشموخ أماناً
حيث حاراتنا … وحيث السنام

كم صعدنا عليك نعدو ونغدو
نحو بيت بناه قوم كرام

وإلى "القصر" لا يزال حنيني
حيث كان الرجال صلوا وصاموا

وإلى "القاعة" العريقة بالمجد…
وسقف (البدود) ، كلي هيام

قهوة زفت الزمان إلينا
عربياً فأنشد … الأقوام

" ما أحيلا لما وصلنا سحيراً "
مالهجر بعائد … إيلام

لم يزل طعمها بعمق لساني
يستبيح الضنا ويشفي السقام

يا زمان "المنزول" والجمر عذب
والحديث الذي عليه إضطرام

يازمان الرجال والأمر حزم
ومع الحزم ينتفي الإحجام

بلد يصنع الرجال وربي
ذاك فن ، وسره الإسلام

ما حنت رأسها حماة ولكن
زيجة المجد … مهرها هدام


************************

هكذا أمي الأبية ربتني ….
لها في العروق حق لزام

فلك العز يا حماة وكأس
في المعالي … وكلهم خدام

ولنا الصبر يا حبيبة قلبي
وعليه … تستأصل الأورام

أحماة أمي ‍‍‌‍‍‍! وأمي حماة !
شهدت مصر في هواي وشام

************************

إسمحي لي أمي فقد أزف الوقت….
وعذراً إن لم يوف المقام

وعليك من الإله التحيات
دواماً ومني إليك إحترام

وإذا قيل يا حماة وداعاً
بدموعي أحبت بل ياختام
kokowawa غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-05-2008, 05:24 PM   #2
عبداللطيف أحمد فؤاد
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: مصر
المشاركات: 914
إفتراضي

أبدعت والله ورحم الله الجميع0
عبداللطيف أحمد فؤاد غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-05-2008, 11:45 PM   #3
هيثم العمري
شاعر الحبّ
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,366
إفتراضي

" ما أحيلا لما وصلنا سحيراً "
مالهجر بعائد … إيلام
----------------------------------------
قمة الروعة باستخدام صورة المتنبي لجلب الأنتباه شاعرنا يستحق التثبيت في الكتب العربية تحاياي
هيثم العمري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-05-2008, 11:55 PM   #4
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

سبحان الله

اللغة العربية ذات سبع ملايين كلمة

لم ترق لك إلا هذه الكلمة الفاتحة !!!!!

يقول صلى الله عليه و سلم، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك أو كما قال صلى الله عليه و سلم


__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 27-05-2008, 03:22 AM   #5
kokowawa
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
المشاركات: 4
إفتراضي ردا ً على كلام الاستاذ الفاضل ( المحترم ) ماهرافندي ( المشرف ) على .......

ياأستاذ ماهر يجب عليك أن تكون واسع الصدر وواسع الافق والخيال كنت أتصور ان أرى تعليقا على هذه القصيدة العصماء يليق بمكانتك كمشرف على ......... ولكن أقول لك كما قال الشاعر ؟


الحقد يعمي عيوناً وهي مبصرةٌ إن الحقود على سمع لفي صمم

أخي الفضل لاتنسى اني أنا ناقل القصيدة ولست كاتبها . وإن شاء الله في المرات القادمة سوف نقول لكل الذين يمارسون الشعر أن لا يضعو عنوانا لقصائدهم قبل عرضها على سعادة المشرف ( ماهر )أفندي لكي يختار العنوان بنفسه .
تشاو
kokowawa غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 27-05-2008, 09:44 AM   #6
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة kokowawa
ياأستاذ ماهر يجب عليك أن تكون واسع الصدر وواسع الافق والخيال كنت أتصور ان أرى تعليقا على هذه القصيدة العصماء يليق بمكانتك كمشرف على ......... ولكن أقول لك كما قال الشاعر ؟


الحقد يعمي عيوناً وهي مبصرةٌ إن الحقود على سمع لفي صمم

أخي الفضل لاتنسى اني أنا ناقل القصيدة ولست كاتبها . وإن شاء الله في المرات القادمة سوف نقول لكل الذين يمارسون الشعر أن لا يضعو عنوانا لقصائدهم قبل عرضها على سعادة المشرف ( ماهر )أفندي لكي يختار العنوان بنفسه .
تشاو

ما هذا الغباء الصباحي

أكتب لك ردا عن تسمية قصيدة بإسم فاتحة ، و هو إسم إحدى عظام السور في القرآن

فتقول لي حاقد عليك


ماشاء الله عليك و على ذكائك الرهيب


كونك ناقل القصيدة، والله لم أنتبه لذلك، فمذ قرائتي لأن الشاعر أسماها الفاتحة نقرت على زر الرد

سبحان الله مالكم كيف تحكمون

أقول لك دع ما يريبك لما لا يريبك

فتأتي لتقول حقد


و نعم الحقد هو والله


دمت كما أنت في مستنقع من الغباء
__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 28-05-2008, 06:19 AM   #7
kokowawa
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
المشاركات: 4
Post

الاستاذ الفاضل ماهر ؟
أولاً---- أكرر لك مرة ثانية بأن يكون صدرك واسعاً ويجب عليك بما أنك مشرفاً أن تنتبه لكل صغيرة وكبيره وأن تكون عنقك مثل عنق الزرافه طويلة لاتخرج الكلمة من عنقك الا بعد اتزان وحكمة وتفكر وتعقل لأنك كما تعلم ........( مشرف )
ثانياً----إن كنت تصفني بالغباء فهذا يعني انك تصف نفسك . وسبق وقلت لك أنني لست إلا ناقلاً , ولا تنسى أنك قلت في الرد السابق - كلامك -( كونك ناقل القصيدة، والله لم أنتبه لذلك، ) وقولك أنني نقرت على زر الرد لمجرد تسميتها بالفاتحة , فهذا يعني أنك أنت فعلاً في مستنقع من الغباء .
المشكلة أنك تناقض نفسك بنفسك ؟
ثالثاً---- أنا لا أعتبر هذا رداً عليك ولن أسمح لنفسي بأن تنزل إلى هذا الكلام المنحط ومن قبل من ؟ من قبل مشرف في (حوار الخيمة العربية ) ويا للأسف ؟؟؟؟؟
أحب أن أقول لك
أنا قدعرفتُ الآن دَرسي ........... فمهما كُنتَ أكبرُ ِمنكَ نفسي ( يامشرف maher )
وفي الختام أحب أن أقول لك ......دمت كا أنت في مستنقع من المنحطين الاغبياء .

لأننا فعلا في عصر الأنحطاط
kokowawa غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-06-2008, 09:44 AM   #8
الفاتح العربي
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
المشاركات: 15
إفتراضي الهجـرةُ الخامسـة. خوفاً ... أو طمعاً يحمل المثقف العربي لحمه وقافه وضاده ويهاجر !


الهجـرةُ الخامسـة



خوفاً ... أو طمعاً يحمل المثقف العربي ( لحمه ) ( وقافه ) ( وضاده ) ويهاجر !


شعر


د . محمد نجيب المراد





نَشـزتْ زينـبٌ وبـانتْ سعــادُ

فـَأَرِحنـا مـن الهـوى يـا فـؤادُ


لـم يعــدْ ههنـا بقيّـةُ حــب

جفَّفـتَ الهجـرُ نَسفهـا والبعـادُ


أسقمتـني العيـونُ منـذ قـديـمٍ

فمـريـضَُ أنــا ولا عـــوَّادُ


كـم سـؤالٍ علـى الشفـاه تـأبّى

وجــوابٍ صعـبٍ فـلا ينقــادُ


ودمـوعٍ سَـكبـتُ سـِراً بليــل

يعلــمُ الله حـرَّهــا والسُهـادُ


كـم تلعثمـتُ بينَ عينيـكِ شعـراً

نَطـقَ الصـخرُ تحتــه والجمـادُ


وتَتَـأتأتُ مطلعـاً مـن قصيــدٍ

سَكِــرتْ مـن دلالــهِ النقـادُ


وتمنعـتِ رغــم حـبًّ دفيـنِ

أفسـدَ الكـبرُ بيننــا والعنـادُ


ركبـتْ رأسَهـا النفـوسُ فـطاحت

تحـت هَـولٍ مـن الهـوى الأجيـادُ


!!!!!!


كُتبـتْ قسـوةُ الشَتـاتِِ علينــا

فسنـونٌ قحـطٌ وسبـعٌ شــدادُ


وبــلادٌ ورحلــةٌ وجـــوازٌ

وجــوازٌ ورحلـــةٌ وبِــلادٌ


وضيـاعٌ فـي رحلـة القمعِ والقمحِ

وخــوفٌ مـكثـفٌ واضـطهـادُ


وحـوارٌ بيـن المطـاراتِ والليـل ِ

فـأبـكــي ويشهــقُ الأولادُ


يـا أبـانـا قـالَ الصغـارُ تعبنـا

سـفرٌ دائـمٌ فـأيـن المـــرادُ


يـا أبـانـا كيـفَ الخـلاُص ورفقاً

بطيـورٍ قــد هـدَّهـا الإجهـادُ


خنقـت حسـرتي الـجوابَ ولكنْ

كـرَّروا لـي أقـوالـهم وأعـادوا


يـا أبـانـا مـا زلتَ تحمـلُ جُرحاًَ

يتنـامـى مـع الأسـى يَــزدادُ


إنَّ بـاريسَ عنـد رجليـك جـاءتْ

فلمـاذا هـذا الجـوى والحِــدادُ


يـا أبـانـا حزنٌ بعينيـك يبكـي

وعلـى " السـينِ " بهجــةٌ وودادُ


مـا الـذي في عـروق قلبك يجري

شـجنٌ دائــمٌ وذكـرى تعـادُ


حَلـبٌ قلـتَ ثـم مـاذا دمشـقُ

ثـم مـاذا الـربـاطُ أو بَغــدادُ


ثـم مـاذا الكـويت شـيءٌ غريبٌ

أَوَ تُشـْجيكَ يـا أبـي الأحقــادُ


عـربٌ تبـرؤ العُـروبـة مِنهـمْ

فلمـاذا ؟ .. وتبـرؤ الأجــدادُ


ولمـاذا ؟ .... ويبـرؤ الله منهــم

فلمـاذا ؟ .. تُصِـرُّ والقـومُ بـادوا


أثمـودٌ .. عـادتْ ثمـودٌ جهـاداًَ

وإلى الشـرق عادَ " رسُّ " و " عادُ "


وطغـى فـي البـلاد ظلـمٌ وفسقٌ

وعــلا كـلَّ سيــدٍ قــوادُ


عُبَـدَ الفـرد عنـدكـم يـا أبانـا

أوَ تـرضـى أن يَعبـدَ الأحفــادُ ؟


صَنَـمٌ شكلـوا وقـالـوا إمـامٌ

أَإِمــامٌ مــع الهـوى يَنقــادُ


هـذه أمـّةٌ تهتكهــا الفَــردُ

وأفنــى أحـرارَهـا الجــلاّدُ


لَعَـنَ اللهُ أمــَّةٌ سـادَهـا الظلـمُ

وقـادتْ جمـوعَهــا الأوغــادُ


إنَّ لـوطيـةً تـؤسِـسُ حِـزبـاً

بـافْتـخـارِ ويُمنــعُ العُبّــادُ


وسُحـاقٌ علـى الأثيـر عيـانـاً

يـا أبـانـا فَتعــرقُ الأمجــادُ


أيُ مجــدٍٍ هــذا وأيُ بــرازٍ

لعَقـوا الشعـبَ استهـمْ واستزادوا


أمـةٌ عنـدهـا حاضـت الـرجالُ

وخـاضـوا مـع الخنـا أو كـادوا


فـامسـحِ الدمـعَ يا أبانا وعفـواً !


ليـسَ يُجـدي لـو تُسفحُ الأكبـادُ


!!!!!!


كـلَّ هـذا أدري وإنـي شهيــدٌ

سَقطـت أمتـي وضَـاعَ الـرشـادُ


عَـربٌ مـاتـت البَـداوةُ فيهـمْ

وقضــى نحبـَهُ الأبُّـي الجَــوَادُ


" وثـنَُ " حــادَ فيهـمُ فتـلاقَـوْا

عنـد أقـدامِـهِ سجـوداًَ وحـادوا


ذبحـوا حَـرَّهـم فكـان ارتـداداًَ

كَيـفَ تمشـي عقَيـدةٌَ وارتــدادُ


طـردوا الشِعـرَ والقصـائدُ تَـدري

كَيـفَ مـاتَتْ وكيـفَ كان الطَّرادُ


رحـلَ الشــاعِـرُ النبيـلُ طليقـاً

فــإذا كُـلُّ يعــربٍ أصْفــادُ


أمَّــةٌ تخنـقُ العصـافيـرَ ليــلاً

وتَبـاهـي بالفكـرِ كَيـفَ يصـادُ


أمــَّةٌ تحـرق القــواميس قُـلْ لي

كيـف ينمـو قـافٌ هنـاك وضـادُ


وَجَعـي أننـي المطـرَّزُ ِ عشْقــاً

فـي هـوَاهـا وأننـي المنقــادُ


نَقشـتْ حبَّهـا فكنـت حـديـداً

فـي يَـديهـا وحُبُّهـا الحــدَادُ


حَفَـرَتْ اسمَهــا بـزيـتٍ ونـارٍ

وقليــلٌِ مــن حَــرَّه وقــادُ


!!!!!!


فَـوداعـاً يـا جُـرحَ قلبي وَداعـاً

ووداعــاً فـدمعتــيَّ ضِمــادُ


ووداعــاً ويصـدأ الحـبُّ بَــرداً

ويمـوتُ الهــوى ويخبـو الـزنـادُ


ووداعــاً لمهجةِ الشَمسِ والرمــلِ ..

ووداعـــاً وليفــرح الحســَّادُ


ووداعــاً يا غوطـةَ الشـام عهدي

أننـي الـوعـدُ والهـوى ميعــادُ


وسـلامـاً علـى حَمـــاةَ وإنـي

- يشهـدُ اللهُ – سَيفُهــا والمـدادُ


ووداعــاً أرض الكِنـانَةِ " شوقي "

ضِمـنَ قلبـي والسيـدُ " العقـادُ "


ووداعــاً آلَ النبـيَّ وعُـــذراًَ

رَغـم ظلــمٍ فـأنتـمُ الأسيــادُ


ووداعــاً قَبـرَ النبــيَّ وإنــي

أحمـــدي الهــوى ولـي أورادُ


وسـلامـاً علـى المقـامِ وحسبـي

يـا خَليـلَ الـرحمـنِ أنـي امتدادُ


هـذه الكَعبــةُ المليئــةُ بالنـورِ

وهــذا التــرتيـلُ والإنشــادُ


هـاجَـرتْ فـي دمِـائيَ الأبيـَّةَ لما

أجْبـرتني علـى السُّـرى الأوغـادُ


!!!!!!


هجـرتي ، هجـرةُ الضعيـفِ المعنى

سفكـوا دينَــه وقـالـوا فسـادُ


يـا حمــامَ الحمـى أتعـرف وجهي

عنـدمـا ينكـرُ الهـوى الأشهـادُ


يـا حمــام الحمـى أتشهـد أنـي

رويـتْ مـن مدامعـي السُجــادُ


إن روحـي علـى الصفـا وفـؤادي

فـي ابتهـالٍ وشـاهـدي أجيــادُ


يعلـمُ الغـارُ والخيـوطُ بـأنــي

نسجـتْ هجـرتي القلـوبُ السوادُ


!!!!!!


أنـا يـا زينـبٌ أحبــك حتـى

بـادلتنـي حُبــاً بحـبًّ سُعــادُ


غيـرَ أن الهـوى علـى القمع عجزَُ

وانتصـابـي علـى الخَنَا استعبـادُ


فانشُـزي زينـبُ ومـوتي سُعــادَُ

واهجُـرينـي علـى الظَمـا يا نُهادُ
الفاتح العربي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-06-2008, 12:27 AM   #9
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

شكرا أخي هذه القصيدة العصماء الطيبة .
ونريد نبذة عن الشاعر وسيرته د محمد نجيب المراد .
تحياتي وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-06-2008, 07:10 PM   #10
الفاتح العربي
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
المشاركات: 15
Post نزولا عند رغبة الاستاذ عبد الرزاق مشرف الثقافة والادب في حوار الخيمة العربية

الدكتور محمد نجيب بن عبد الله المراد

[
هو الدكتور محمد نجيب بن عبد الله المراد, من عائلة المراد التي حملت

شرف العلم الشرعي والدعوة إلى الله في مدينة حماه – في وسط سورية – وأمـدت المدينة

بعشرات العلماء من هذه العائلة الكريمة , والتي تميزت بحبها للحبيب المصطفى صلى الله

عليه وسلم .

ولد في مدينة حمـــاه عام 1957م .

المؤهل العلمي : استشاري في جراحة الأذن والأنف والحنجرة . من جامعات باريس – فرنسا .

انتاجه الشعري كثير , أغلبه في الوطنيات والإجتماعيات والمراثي , طبع له ديوانان . والآن

صدر له كتاب جديد إسمه ( السيرة النبوية في شرح القصيدة المرادية ) أوالاسم الثاني للكتاب

( البردة المرادية في مدح خير البرية )


والقصيدة من نظمه وتتألف من ( 201 ) بيت في مدح خير البرية . طبع دار المنهاج في

المملكة العربية السعودية – جده .

يقول شارح قصيدة ( البردة المرادية في مدح خير البرية ) وآخر من حاز هذا الشرف العظيم ،

وتبوَّأَ المكانة الرفيعة ، والمرتبة العالية واستحق وبجدارة أن يزيِّن صدره بأوسمة المديح

الصادق ، والانخراط في سلك المحبين الذين ترجموا مديحهم وحبهم لحبيبهم بقصيدة غرَّاء

على نهج بردة البوصيري وشوقي – وزناً وقافيةً - ، مع إحاطةٍ كاملةٍ بأحداث السيرة النبوية ،

حيث لم يدع هذا الشاعر المفلق والمحب الصادق ، والمادح المخلص من الخطوط العريضة

للسيرة المطهرة شيئاً إلا وذكره أو أشار إليه ، فجاءت القصيدة كتاباً في السيرة متكاملاً ، وقد

أسماها : العروس

وقد رأيت وتعميماً للفائدة أن أشرح هذه القصيدة حتى يلمَّ القارىء بالأحداث على وجه

التفصيل ، والوقوف على ما جاء في كتب السيرة الصحيحة والمعتمدة لكل موضوع ذكره أو

معنىً ذهب إليه المادح الكريم

والقصيدة " مهداةٌ إلى أعتاب الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلمً " ومطلعها .

أَقْصـِرْ ، عرفتكَ ذا ضعفٍ ولاتلمُِ والزمْ حدودَكَ قـد جاوزتَ فاحتشمِ

وهي من نظمه وتتألف من ( 201 ) بيت في مدح خير البرية . طبع دار المنهاج في المملكة

العربية السعودية - جده

يشارك الآن في مسابقة ( شاعر العرب ) التي تبثها قناة المستقلة .

وإلى جانب جودة شعره وقوته , منحه الله موهبة في الإلقاء والتي تزيد من ألقِ شعره ,

وتنقل السامع إلى جوِ الصورة الشعرية الحية المتحركة . قال عنه الشعراء والنقاد أنه متنبى

العصر أو نزار قباني النسخة الاسلامية .

أسال المولى عز وجل أن يزيده من من فضله , وأن يتقبل منا ومنه وأن يتغمد والديه

ووالدينا بالرحمة والمغفرة والرضوان , إنه ولي ذلك والقادر عليه 0
الفاتح العربي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .