العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 01-07-2008, 11:22 AM   #1
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني


الزميل الفاضل ،،، جمال ،،، جمل الله قولك وفعلك ،،، وحياك الله .


اخي الفاضل : دعني أقول لك اولا" أنني كنت متفائلا" أكثر بالحوار معك ،،، وبدايتك بالحوار كانت تُنبيء عن منهجية أكثر نضوجا" ، ولكن لا أعرف لماذا تراجعت ،،، بما بسبب تأثيرات البعض .

والمهم ،،، اخي الفاضل ،،، كما سبق وقلت لك بأنني لست شيعيا" كما انني لست سنيا" وهذا منهجي الذي لا أخفيه ولا اخجل منه ولدي الإستعداد للدفاع عنه ،،، واعتقد ان هذا هو الأصل في الإسلام " اللامذهبيه " ولكن بما ان الواقع قد تغير وأختلف وفرض نفسه على الأمة فعلينا ان نكون أكثر وعيا" وحرصا" في تناولنا لقضايانا .


اخي الفاضل ،،، انت ببعض كلامك لا تختلف عن منهجية المقدسي في نظرته للشيعة ،،، فانت تقول بدينين لا مذهبين ،،، كما هو الحال بين القاديانية والإسلام ، ومجرد قولك هذا فانت تُخرج الآخر الشيعي من دائرة الإسلام وبالتالي تضعه في دائرة الكفر وبالتالي يجب إستئصاله عندما تسمح الظروف بذلك ، وهذه هي الطامة الكبرى التي يمارسها معظم أتباع المذاهب الإسلامية .


اخي الفاضل ،،، امرين إثنين أحاول دائما" أن أُؤصل لهما في كل ما أكتب :

الأول : أن نتعلم كيف نحترم ونقبل بالآخر المختلف معه .

الثاني : مراجعة الذات وتقيمها بشكل موضوعي وأقصد بالذات الذات الحضارية .

وليس دفاعا" عن احد من المذاهب أو تحييز لبعضها ،،، فانا على يقين أن كل المذاهب الإسلامية فيها الغث والسمين .


أخي الفاضل : ما لم نتطور بفكرنا الى درجة تقبل الفكر الشيعي أنه فكر أصيل في الأمه وليس طارئا" فلن نصل الى أي نتيجة إيجابية .

الشيعة والتشيع لم يهبطوا هكذا فجأة من الفضاء الخارجي ،،، بل جاؤوا من رحم الأمة ومن فكرها وتراثها وحضارتها وكذلك السنة .

والباحث المنصف يجد ان معظم الأفكار والمعتقدات الشيعية لها تأصيل في الفكر الإسلامي حتى السني بغض النظر عن صحة وقوة الروايات ،،، والأمثلة على ذلك كثيره جدا" .

وسأضرب لك مثالا" واحدا" ،،، لعل من اهم أصول ومعتقدات الشيعة هي فكرة الولاية لعلي بن ابي طالب ،،، والولاية لعلي مؤصله بأحاديث صحيحة لدى اهل السنة والجماعة بحديث الغدير المعروف والمشهور .

وهناك امر آخر يجب الإنتباه له والذي يُحاول أبناء السنة تشويه صورة الشيعة " الآخر " من خلاله ، وهو موقف الشيعة من الصحابة ومن أمهات المؤمنين .

والحقيقة ان الشيعة ليس موقفهم هذا عام من كل الصحابة أو من كل نساء النبي ، لم يبنوا موقفهم هذا بشكل عشوائي او تآمري وإنما جاء هذا الموقف من شبهات تاريخية موجودة في كتب المؤرخين المسلمين .

الشيعة ليس لديهم موقف متزمت من كل الصحابة او حتى من فكرة الصحابة ،،، لا ،،، هم لديهم موقف من بعض الصحابة " ابو بكر وعمر " رضي الله عنهما.

والشيعة ليس لديهم موقف من كل نساء النبي بل لديهم موقف من ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وارضاها .

وهذه المواقف مبنية على شبهات ،،، إذ من حقنا ان نسأل لماذا لم يأخذ الشيعة موقف من عمار بن ياسر أو من عبدالله بن مسعود أو ابو ذر الغفاري .

ومن حقنا أن نسأل لماذا لم يأخذ الشيعة موقف من ام سلمة أو من خديجة أو زينب .

قد يكون الشيعة مخطئين في موقفهم أو إعتقادهم ولكن هذا الموقف لم ياتي من الفراغ بل له جذور في تاريخ وموروث الأمة الفقهي .






*******************

تقول اخي الفاضل :


(( أنا أؤيد فكرة عدم إنشغال الفريقين ببعضهما البعض --لا بالتقارب ولا بالتباعد--فليترك كلّ فريق الآخر--

لا يقترب منه--

ولا يخاصمه--

تعايش سلمي صامت بين دينين-- ))


كلام رائع وجميل ولكنه مثالي ،،، هناك دول ،،، ومصالح ،،، وأقليات ،،، وأكثريات ،،، علاوة على ذلك فلن يقبل به الأعراب .

*****************

لذلك يا اخي الفاضل يجب ان نكون أكثر وعيا" وحرصا" على مصالحنا ومصالح ابناءنا من بعدنا ،،، مصلحة أمتنا ودورها الحضاري الرسالي وان لا نترك المجال للرعاع والسماسرة في حرف مسيرة الأمة عن مسارها الصحيح .

والمشكلة ليست في الشيعة او في الصوفية ،،، المشكلة فينا ولدينا جميعا" ،،، حتى لو تم التخلص من كل الشيعة او الصوفية في العالم فهل هذا يعني أن الأمة ستنهض ؟؟؟؟

وحتى لو تم التخلص من كل السنة في العالم فهل دولة الشيعة ستنهض ،،، لا ،،، لا اعتقد ذلك .


سوف يظهر لدينا الأقباط مثلا" ،،، او القوميات الآخرى ،،، أكراد وتركمان وآمازيغ وما لا نعلم في الزمن القادم

المشكلة كامنة في عقل الامة ومنهجها الغوغائي في النظر وعدم إيماننا بحق الآخر في الحياة والوجود والإعتقاد .


السادات يا أخي الفاضل لم يذهب الى القدس ويبرم مع الصهاينة إتفاقية مهينه لكل الأمة تحت ضغط العامل الشيعي مثلا" أو الفارسي ، وانت تعرف أن مصر دولة سنية .

السعودية وباقي دول الخليج لم تهدر أموال شعوبها بفعل الضغط الشيعي أو الفارسي .


والأمثلة على ذلك كثيرة جدا" في الحاضر والماضي .


لذلك كله علينا ان نتنبة ،،، والكيس من دان نفسه .


وشكرا" لك .



تعقيب ...وأتفق معك..في أشياء مما قلت.
ببساطة ودون تفكير كبير ...ليس من الضروري أن تنتمي إلى طائفة معينة أو مذهب معين لتكون مسلما .
لماذا؟ لأن الإنتماء بالتصديق واستدعاء اليقين خوفا ورجاء شيء مؤسس ربانيا يتجلى لمن تأمل وتفكر في عظمة هذا الدين ...أما الطوائف والمذاهب فالاختلاف بينها مؤسس بشري بحت.
سيقول قائل ..هل لنا أن نرمي اجتهاد العلماء وراء ظهورنا ؟ ..كلا ..لكن ليكن اعتبارا لمن اجتهد في بيئته وتراءى له شيء عن ما هو بعيد عنه فاجتهد وافتى وقال الله أعلم .
فإذا تكلمنا في اليقين بالأصل فلن نجد الكثير الذي نقوله أما الاختلاف في الفهم البشري البحت الذي أنشأ فرقا وطوائف ومذاهب خلا اجتهادات المذاهب الأربعة فلن يسمن أو يغني من جوع ..كلمة واحدة فقط تغني ...قبل أن تكون مسلما كن إنسانا ...وسترى.

وحتى يكون البنان على موضوع الجرح ولا خلاف إلا بما يستدعي نقض ما يأتي نقاشا أو جدالا ..بما يحقق قرب ما سيأتي للصواب ...

نحن ...لا نؤمن بوجودنا كمسلمين إلا إذا كانا ضد أو مع .

لكن في كل الأحوال ...يعجز الواحد منا مرات عديدة التوحد مع نفسه آلة وروحا ابتغاء لوجه خالق الآلة والروح ...فماذا عن خطاب الله لك ...يا أيها الإنسان ...يا أيها المؤمن ...ولا يؤمن إلا إنسان ..وليكون الواحد منا أهلا بموقع مخاطب من رب يحلف على ذاته ويختصك برسالة وهدي ..وبنبي قاسى الويلات من آلات بشرية حادة ..فليكن الواحد منا أهلا لمنادى ...يناديه الله بأثر عظمته في داخل داخل صميمه.

سنة أو شيعة وغيرهما ..لا يهم ..كلاهما يشكل أوجها لمكعب ثابت يصعب تحريكه ..ولن يرضي اي عاقل أي الوجوه منه توقفه عليها ...والغرب تقدم ..لأنه عرف أن أشد مايمزقنا شهوى الذات ..وتقمص الإحتكام لنص إلهي مفسر بهوى بشري ..لبشر كذب على نفسه وصدقها ...وصدقه ناس ..وهذا مثال لكل حال ..حلت الكارثة.
الله المستعان .
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-07-2008, 01:09 PM   #2
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

المشكلة عندي أخي كريم في طريقة تعليمي المحددة بالثوابت--

أنا لا أطيق التنقل بين عشرات النقاط دون حل النقاط نقطة نقطة--

فلنبدأ في النقطة الأولى--

تقول عن نفسك بأنّك لست متمذهبا بمذهب--

وهذا لا يمكن أن يكون --

فلكل إنسان مذهب مهما كان مذهبه--

فأنت مذهبك مثلا خليط بثلثين لفريق وثلث لفريق ثالث--

وهو مذهب جديد--

ولكن الفرق بينك وبيننا هو أننا نتبع مجتهدين --

لهم قيمة عظيمة--

وأنت تتبع آراء نفسك --

مع ضعف شديد في اللغة والفكر --

ومع ضعف شديد في التأييد الجماهيري--

بالتالي زاد التشرذم--
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-07-2008, 02:05 PM   #3
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي



الزميل الفاضل ،،، جمال ،،، حياك الله .


وشكرا" على تواصلك .


أولا" : لا أعرف لماذا تهتم كثيرا" بالأمور الشخصية ، الأصل أن تُناقش ما أطرحة من أفكار .

ثانيا" : فكرة التمذهب فكرة طارئة وليست أصيلة في التاريخ الإسلامي ، فقط أقول لك أن الألفاظ
(( مذهب وعقيدة وسنة )) لم ترد مطلقا" بالقرآن الكريم بمعانيها الإصطلاحية المتداولة .


وفكرة التمذهب جاءت نتيجة ظروف سياسية مرت فيها الدولة الإسلامية .

ثالثا" : لكل إنسان مذهب ،،، هذا الكلام صحيح ،،، بالمعنى العام ،،، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الناس جميعهم على مذهب واحد .

وليس عيبا" ولا نقصا" أن يأخذ المرء او يُشكل مذهبا" خليط من كل المذاهب الموجودة ، بل هذا هو الأصح والأقرب لفهم الماضي والواقع .



رابعا" : كما انك تتبع علماء ومجتهدين ،،، انا أيضا" أتبع علماء ومفكرين وليس كل ما أقوله من بنات أفكاري ، واتبع اراء نفسي التي شكلتها من خلال قراءتي وفهمي للنصوص ،،، وسبق وأن قلت أن نصوص القرىن العظيم لم تنزل على فلاسفة الأغريق ولا على أحبار اليهود وإنما نزلت على الأميين ، من العرب فإذا هم وعوها وتدبروا معانيها فنحن أيضا" لدينا القدرة على فهمها وإدراك معانيها ، وإلا كان القرآن طلاسم لا يفقهها أحد وهذا يتنافى مع كونه قرانا" عربيا" واضحا" غير ذي عوج .

وأضيف أيضا" ان هذه الحالة التي وصلت لها الأمة من الخلط والتشويش هي بفعل التشكل المذهبي وبالتالي التشويش على المعاني وهذا جعل من يُريد ان يعرف دينة فعليه أن يعرف القرآن لكريم والحديث النبوي والتاريخ وأراء الفقهاء المجتهدين والفلاسفة والملابسات الدينية والتاريخية والشبهات وعلوم العصور السابقة ،،، والحقيقة أن هذا الأمر غير سليم وغير صحي ،،، والدين أبسط من كل هذا التعقيد .

فقط أضرب لك مثالا" على مشاركتك التي تتحدث فيها عن تاويل سورة الفجر فأنت سردت لنا تاويل خمسة آيات تكررت فيه عبارة " اختلف أهل التاويل " ستتة مرات


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

،،، قل لي بالله عليك كم مرة إتفق أهل التأويل ؟؟؟

**********

تتحدث عن ضعف شديد في اللغة والفكر ،،، ولا اعرف ما تقصده بالضبط ،،، فإن كنت تقصدني انا فقد يكون كلامك صحيحا" ولكنني لا أرى فرقا" باللغة بين وبين بقية الزملاء في المنتدى ، وإن كنت تقصد ضعف عام لدى من يتحدثون بطريقتي ،،، فهذا الأمر يحتاج الى دليل .

التأييد الجماهيري مهم جدا" ،،، ولكن الأهم منه هو التأييد الإلهي .


وفقنا الله جميعا" لما يُحب ويرضى .

وشكرا" لك.





خامسا" :
كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-07-2008, 08:43 AM   #4
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

السلام عليكم

قلت أخي

(وليس عيبا" ولا نقصا" أن يأخذ المرء او يُشكل مذهبا" خليط من كل المذاهب الموجودة ، بل هذا هو الأصح والأقرب لفهم الماضي والواقع .)

بل هذا هو العيب وهو النقص--

وقد أدّى إلى التشرذم بشكل كبير جدا--

فمثلا فرقة القرآنيين التي تنكر السنّة وهم كفّار قطعا --تشرذموا إلى فرق--وآخرها شخص مغربي يقول بأنّ الصلوات ثلاث--

أنا يا صديقا لا أتيح ولا أسمح ولا أرضى لكل شخص أن يتكلم في علوم الشرع بدون علم--

وأنت منهم--

أنت تتكلم بدون علم في أصول الفقه ولا في اللغة ثم ّ تأتينا بفكر عن مذهب خليط --

لا يا صديقي--

المذهب لا يكون خليطا--

يكون ضمن أسس وأصول متجانسة--

والأهم من ذلك كله أن يتقبلك الجمهور--

ولا يتقبل الجمهور وإن عصى غير الإسلام السلفي "ليس نسبة لفرقة السلفيّة"

أي القائم على فهم الآئمة--

على هذا أنا لا أقبل التشرذم--

ولا أقبل بأي فئة لا تحمل تراث الأمّة كفكر لها--
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .