العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > مكتبـة الخيمة العربيـة > دواوين الشعر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 19-07-2008, 03:35 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

المدينة الفاضلة ـ الفارابي

لسعة ما أنتج الفارابي من آراء مختلفة في موضوع العقل و علم النفس وغيرها من المناحي الكثيرة، فإننا لن نعطيه حقه كاملا في هذا النمط من التقديم. ولكن الفارابي اشتهر في آراءه السياسية وخصوصا تلك التي جسدها في مشروعه (المدينة الفاضلة)، وعليه سيقتصر حديثنا هنا عن إيجاز ما تحدث به.

المدينة الفاضلة كالبدن:

شبه الفارابي المدينة الفاضلة بالبدن التام الصحيح، الذي تتعاون أعضاؤه كلها على تتميم حياة الحيوان، وعلى حفظها عليه. وكما أن البدن أعضاؤه مختلفة متفاضلة الفطرة والقوى، وفيها عضو واحد رئيس وهو القلب، وأعضاؤه تقرب مراتبها من ذلك الرئيس، وكل واحد منها جُعِلَت فيه بالطبع قوة يفعل بها فعله، ابتغاء لما هو بالطبع غرض ذلك العضو الرئيس، وأعضاء أُخَر فيها قوى تفعل الأفعال على حسب غرض هؤلاء الذين في هذه المرتبة الثانية، ثم هكذا الى أن ينتهي الى أعضاء تخدم ولا ترأس أصلا. وكذلك المدينة: أجزاؤها مختلفة الفطرة، متفاضلة الهيئات. وفيها إنسان هو رئيس، وأُخر تقرب مراتبها من الرئيس. وفي كل واحدٍ منها هيئة وملكة يفعل بها فعلا يقتضي به ما هو مقصود ذلك الرئيس.

صفات رئيس المدينة (رئيس الدولة)

1ـ أن يكون تام الأعضاء.
2ـ أن يكون جيد الفهم والتصور لكل ما يُقال له.
3ـ يكون جيد الحفظ لما يفهمه وما يراه، أي لا يكاد ينسى ما يُعرض عليه.
4ـ أن يكون جيد الفطنة، ذكيا، إذا رأى الشيء بأدنى دليل فَطِنَ له على الجهة التي دل عليها الدليل.
5ـ أن يكون حسن العبارة، يؤاتيه لسانه على إبانة كل ما يضمره إبانة تامة.
6ـ ثم أن يكون محبا للتعليم والاستفادة، منقادا له، سهل القبول، لا يؤلمه تعب التعلم، ولا يؤذيه الكد الذي يناله منه.
7ـ أن يكون غير شره على المأكول والمشروب والمنكوح، متجنبا بالطبع للعب، مبغضا للذات الكائنة عن هذه.
8ـ أن يكون محبا للصدق وأهله، مبغضا للكذب وأهله.
9ـ أن يكون كبير النفس، محبا للكرامة: تكبر نفسه بالطبع عن كل ما يشين الأمور، وتسمو نفسه بالطبع الى الأرفع منها.
10ـ أن يكون الدرهم والدينار وسائر أعراض الدنيا هينة عنده.
11ـ أن يكون محبا للعدل وأهله، ومبغضا للجور والظلم وأهلهما، يعطي النَصَف من أهله ومن غيره ويحث عليه، ويؤتي من حل به الجور مؤاتيا لكل ما يراه حسنا وجميلا.
12ـ أن يكون قوي العزيمة على الشيء الذي يرى أنه ينبغي أن يُفعل، جسورا عليه، مقداما غير خائف ولا ضعيف النفس.

ويكرر الفارابي تلك الخصال التي ذكرها في كتابه (آراء أهل المدينة الفاضلة بالصفحات بين 127 ـ 129) يكررها في كتاب (تحصيل السعادة / حيدر آباد 1345هـ صفحات 44ـ 45). ويعترف الفارابي أن تلك الصفات من الصعب تجميعها في شخص واحد، فيقلصها الى ستة صفات على رأسها أن يكون حكيما.

مضادات المدينة الفاضلة

1ـ المدينة الجاهلة: وهي التي لم يعرف أهلها السعادة ولا خطرت ببالهم، وإن أرشدوا لها لم يفهموها ولم يعتقدوها. وإنما عرفوا من الخيرات بعض ما يظن في الظاهر أنها خيرات مثل سلامة الأبدان والثراء والاستمتاع باللذات، وأن يكون المرء مُخَلَى وهواه، وأن يكون مكرما معظما، فتلك هي السعادة في نظر أبناء تلك المدينة.

وقد فرع الفارابي عن تلك المدينة مدينة أسماها ب(المدينة الضرورية) وهي التي قصد أهلها الاقتصار على الضروري مما به قوام الأبدان من المأكول والمشروب و الملبوس والمسكون والمنكوح، والتعاون على الاستفادة منها.

2ـ المدينة الفاسقة: وهي مدينة الخسة والسقوط، وهي التي قصد أهلها التمتع باللذات. وهي عكس مدينة سماها (مدينة التغلب) والتي قصد أهلها أن يكونوا القاهرين لغيرهم، الممتنعين أن يقهرهم غيرهم، ويكون كدهم هو اللذة التي تنالهم من غلبة غيرهم.

3ـ المدينة المتبدلة: وهي التي كانت آراؤها وأفعالها في القديم آراء المدينة الفاضلة وأفعالها، غير أنها تبدلت فدخلت فيها آراء غير تلك، واستحالت أفعالها الى غير تلك.

4ـ المدينة الضالة: هي التي نُصِبت لها مبادئ غير حقيقية، ونصبت لها سعادة غير التي هي في الحقيقة سعادة وحوكيت لها سعادة أخرى غيرها، ورسمت لها أفعال وآراء لا تنال بشيء منها السعادة. (( ويكون قد استعمل في ذلك التمويهات والمخادعات والغرور))

خاتمة

بفضل الفارابي توطدت أركان الفلسفة في العالم الإسلامي، واتخذت طابعها الذي سيتأثر به تلاميذ غير مباشرين كابن سينا وابن رشد وغيرهما.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-08-2008, 01:42 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

ابن خلدون 1332ـ 1406م

رغم أن صاحب الموسوعة الفلسفية (عبد الرحمن بدوي) لم يدرج ابن خلدون في موسوعته، حيث ينظر البعض الى ابن خلدون على أنه متخصص في علم الاجتماع، وليس الفلسفة، لكن ابن خلدون والذي يشهد له الغرب والشرق بأنه هو من أسس لعلم جديد هو : فلسفة التاريخ، جدير بأن يتم تناوله كفيلسوف.

مولده ونشأته

هو ولي الدين (لقب أطلقه عليه السلطان الظاهر برقوق 1382ـ1399م) عندما ولاه القضاء المالكي في مصر) أبو يزيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي الأشبيلي التونسي، ولد بتونس في أول رمضان 732هـ الموافق ل 24/5/1332م. وهو من أسرة نبيلة عريقة يرجع أصلها الى حضرموت نزحت الى الأندلس واستقرت في أشبيلية في القرن العاشر الميلادي، حيث كانت من أقوى ثلاث عائلات أشبيلية.

نال آل (خلدون) شهرة واسعة عندما تصدوا للأسبان، وعندما أدركوا أن مدينتهم ستسقط ـ لا محالة ـ توجهوا الى سبتة على شواطئ المغرب ثم نزحوا الى تونس أيام سلطانها أبا زكريا يحيى الحفصي (1229ـ1249م) والذي كان يكن احتراما لتلك الأسرة، إضافة لما كانت تونس تنعم فيه من هدوء واستقرار في تلك الفترة. كما أن أبا زكريا حاكما لأشبيلية في عهد دولة الموحدين.

اهتمام ابن خلدون العلمي والفلسفي

أصبحت أسرة ابن خلدون في تونس من الأسر الأرستقراطية، ويذكر لنا ابن خلدون في سيرته الذاتية (كتاب التعريف) أنه تتلمذ على أيدي أساتذة هامين، منهم (الآبلي) الذي تأثر به، وكان أول من أنار له طريق الفلسفة خاصة الرشدية وعرفه على أفكار الفارابي وابن سينا وغيرهم من الفلاسفة العرب واليونانيين. وقد حفظ ابن خلدون القرآن الكريم بالقراءات السبع وهو ابن عشرين عاما، كما حفظ أهم دواوين الشعر وأتقن علوم العربية والفقه وعلم الكلام، ودرس أهم كتب الفلسفة والطب والفلك والرياضيات.

ابن خلدون سياسي ومفاوض بارع

تقلد ابن خلدون كما هو حال أجداده المعروفين بحنكتهم السياسية، عدة مناصب في أكثر من بلاط حكم. فقد عينه الوزير المتنفذ بفاس كاتبا في ديوان السلطان أبي اسحق ابراهيم (1350ـ1368م). وبعد عودته لتونس وزواجه من ابنة إحدى شخصيات البلاط الحفصي، عاد الى (فاس) ليتعين وزيرا في البلاط (المريني). ثم سافر الى غرناطة ليستقبله أميرها (أبي عبد الله محمد الخامس) استقبالا مهيبا، وليكلفه بالتفاوض مع ملك (قشتالة) [بطرس القاسي] واستطاع إقناعه ببسط السلاك بين الدولتين، وأعجب به ملك (قشتالة) فعرض عليه إعادة أملاك أجداده له مقابل أن يصبح مستشارا له، فاعتذر بلباقة وقفل راجعا محملا بالهدايا.

في تنقله الكثير بين الأندلس والمغرب والجزائر وتونس، التحق بالقائد المملوكي (السلطان برقوق) ووضعه على رأس وفد لمفاوضة (تيمورلنك) الذي كان يحتل دمشق وينوي احتلال مصر، فأقنعه ابن خلدون بعدم جدوى غزو مصر واقتنع (تيمورلنك) بذلك، كما أعجب بشخصية ابن خلدون، وإن كان تيمولنك قد أوقع ابن خلدون بالأسر، لكنه أفرج عنه وعرض عليه أن يكون في بلاطه، إلا أنه تخلص من ذلك ببراعة وعاد الى القاهرة ليستقبل استقبال الأبطال، وبقي بالقاهرة حتى توفاه الله في أواخر رمضان 808هـ/15/3/1406م. ودفن بمقبرة الصوفية (التراقوتا) وعمره 74 عاما.

مؤلفات ابن خلدون

1ـ المقدمة التي كتبها ابن خلدون لتاريخه الشهير(كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. وهو أهم مؤلفاته وفيه يظهر نتاجه الفكري والسياسي ببراعة.

2ـ الباب المحصل في أصول الدين. كتبه في سنة 1351م وهو ملخص لمؤلف الرازي (كتاب بمحصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين).

3ـ شرح البردة للبصيري.

4ـ ملخص في المنطق.

5ـ عدة ملخصات لتآليف ابن رشد في الفلسفة.

6ـ شرح لقصيدة لسان الدين ابن الخطيب في أصول الفقه. (تجدر الإشارة أن كل مؤلفات ابن خلدون كتبت قبل عام 1364م.

7ـ كتاب التعريف: وهو عبارة عن سيرة ذاتية يدون المؤلف فيها تاريخ حياته.

8ـ شفاء السائل لتهذيب المسائل: رسالة في التصوف ومفاهيمه.

نظريات ابن خلدون

استطاع ابن خلدون السياسي البارع أن يضع الأسس الأولى لعلم جديد هو (فلسفة التاريخ) فمن خلال تنقله وتعايشه مع أعراق مختلفة ومساحات وبقع مختلفة ومن خلال اطلاعه وهو السياسي الذي يرى عن قرب صناعة القرار السياسي، استطاع أن يتناول التاريخ وعلم الاجتماع والعمران (الحضارة) بسبق لم يتطرق إليه قبله أحد.

ماذا قالوا عن ابن خلدون

1ـ آرنولد توينبي(فيلسوف تاريخ انجليزي توفي في الربع الأخير من القرن العشرين): ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم.

2ـ جورج مارسي (سياسي فرنسي): إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات الجوهرية التي أنجزها الفكر الإنساني.

3ـ إيف لاكوست (مؤرخ فرنسي): إن مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية.

4ـ رسالة بعث بها الروائي الروسي الى المفكر الروسي أنوتشين: (إنك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. إن هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا واهتم به (لينين).
من رسالة بتاريخ 21/9/1912

5ـ ترى أليس في الشرق آخرون أيضا من أمثال ابن خلدون[لينين]

6ـ روجيه غارودي : ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أبرز وأكثر الوجوه تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .