العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 15-10-2008, 07:06 AM   #1
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

أخي الدكتور / علي

أكاد أجزم أن من قام بردة الفعل تلك ليس أنت ....
لأنني أعلم أنك ممن يجيدون إتخاذ القرارات ، ويعرفون متى وأين وكيف
ولا يمكن أن أقبل أن يكون قرارك بني على مجرد سماع صراخ هنا أو هناك دون معرفة الأسباب والدوافع
( القبيلة ) والإفتخار بالقبيلة ليس عارا نستحي منه أو نخجل منه
وليس في الإفتخار بالقبيلة ما يعيب صاحبه فهو ليس بجاهلية ولا تخلفا ولا أي لقب مما قرأته أعلاه
الإفتخار بالقبيلة سبقنا إليه من هو أفضل منا جميعا
وأنا أحترم جدا كل الآراء التي جاءت سابقا ، ولكننني أقول ( ما هكذا تورد الإبل )
ولي عودة إن شاء الله إذا دعت الحاجة للتفصيل

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-10-2008, 07:59 AM   #2
المخملية
العضوة المميزة للربع الثالث من العام 2008م
 
الصورة الرمزية لـ المخملية
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: حيث العزة تكون
المشاركات: 406
إفتراضي

( القبيلة ) والإفتخار بالقبيلة ليس عارا نستحي منه أو نخجل منه
وليس في الإفتخار بالقبيلة ما يعيب صاحبه فهو ليس بجاهلية ولا تخلفا ولا أي لقب مما قرأته أعلاه
الإفتخار بالقبيلة سبقنا إليه من هو أفضل منا جميعا
وأنا أحترم جدا كل الآراء التي جاءت سابقا ، ولكننني أقول ( ما هكذا تورد الإبل )
ولي عودة إن شاء الله إذا دعت الحاجة للتفصيل

تحياتي



\

مرحبا بك أخي الكريم الفاضل.،،
لو لم يتطرق غيري لكلمة الجاهلية لقت باأنك قصدتني بردك
أحترم قلمك يا اخي وافي وأقدرة وجه نظرك في محل إحترامي وتقديري

أعتقد أنني أسأت من غير قصد من تأخذه الحميه والغيره على قبيلته وهذا ليس بعيب .،،
وهذا ليس تعصبا منك بل انه الحب لئنتماء لقبيلةو جميلا ان ينتمي الشخص لأهلة وناسة
وماكان ردي القوي والجرئ الانف الذكر الا للحد من عنصريه بعظهم المتعجرفة
لان هناك من ينتسبون لقبائل وقد اساؤوا لها من حيث لايعلمون
وكأن الارض تباركت لهم وحدهم لانهم ينتمون لقبيلة
لكن عنجهية بعض أبنائها وبناتهم أساؤ إلي قبائلهم كثيرا

\

فليس في مشاركتي حقد ولا غيرة لاننا ارقى من هذة السخافات
عموما يا أخي أنا من أعرق قبيلة
لكني امقت التعجرف القبيلي
ورغم ذلك لم أتفاخر على الناس .،،
وإعذرني إذا أخطأت

/

أتمنى أن تكون فكرة حروفي واضحة .،،
وكن بخير


\
المخملية غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-10-2008, 07:08 PM   #3
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المخملية مشاهدة مشاركة
\
فليس في مشاركتي حقد ولا غيرة لاننا ارقى من هذة السخافات
وإعذرني إذا أخطأت
أختي الفاضلة / المخملية

يشهد الله أنني لم أقصدك بكل ما كتبت أعلاه
ولكنني كنت أكتب عن الأمر بإطلاقه دون تحديد لأحد من الذين سبقوني في الرد
فجميعم من الذين أحترمهم وأحترم أقلامهم اللاتي يكتبون بها ، وأنتي منهم
فهل سأكتب تسفيها لمن كان حالهم كذلك ...؟؟؟
أنا من يعتذر منك أختي الفاضلة إن وجدتي في ردي ما يسوءك
ولكن شفيعي في ذلك أنني لم أقصدك أنتي ولم أقصد غيرك بما كتبت
وهذا ما سأوضحه لأخي الدكتور علي في ردي القادم

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-10-2008, 09:13 AM   #4
DR.ali
ضيف
 
المشاركات: n/a
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي مشاهدة مشاركة
أخي الدكتور / علي

أكاد أجزم أن من قام بردة الفعل تلك ليس أنت ....
لأنني أعلم أنك ممن يجيدون إتخاذ القرارات ، ويعرفون متى وأين وكيف
ولا يمكن أن أقبل أن يكون قرارك بني على مجرد سماع صراخ هنا أو هناك دون معرفة الأسباب والدوافع
( القبيلة ) والإفتخار بالقبيلة ليس عارا نستحي منه أو نخجل منه
وليس في الإفتخار بالقبيلة ما يعيب صاحبه فهو ليس بجاهلية ولا تخلفا ولا أي لقب مما قرأته أعلاه
الإفتخار بالقبيلة سبقنا إليه من هو أفضل منا جميعا
وأنا أحترم جدا كل الآراء التي جاءت سابقا ، ولكننني أقول ( ما هكذا تورد الإبل )
ولي عودة إن شاء الله إذا دعت الحاجة للتفصيل

تحياتي

الحبيب د.نواف

بلى أنا ! ووالله لو كان أبني الفاعل لطردته
لا بأس بالافتخار لكن هل الافتخار يوجب تسفيه من حوله والحط ممن يعلوه علما وأدبا ...؟! أجزم أن أجابتك لا
الرسول صلى الله عليه وسلم يفتخر بنسله الشريف ومن أجمل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "أنا ولد سيد ادم ولا فخر ! " و " كلنا من آدم وآدم من تراب"
لو أترك ( الترعى ترعى ) وأقبل من هم على دربه لجعلوا الشركة مركز قبلي .
وبتأكيد تعلم أن لا يرفع قدره إلا عمله وعلمه وأدبه

  الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-10-2008, 07:30 PM   #5
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة

بلى أنا ! ووالله لو كان أبني الفاعل لطردته
لا بأس بالافتخار لكن هل الافتخار يوجب تسفيه من حوله والحط ممن يعلوه علما وأدبا ...؟! أجزم أن أجابتك لا
الرسول صلى الله عليه وسلم يفتخر بنسله الشريف ومن أجمل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "أنا ولد سيد ادم ولا فخر ! " و " كلنا من آدم وآدم من تراب"
لو أترك ( الترعى ترعى ) وأقبل من هم على دربه لجعلوا الشركة مركز قبلي .
وبتأكيد تعلم أن لا يرفع قدره إلا عمله وعلمه وأدبه

أخي الكريم / د . علي

الإنتساب للقبيلة ليس عيبا ، ولا نقصا في دين ولا عقل بل هو مفخرة لا يجب أن نستحي منها
فقد جاء في صحيح مسلم من حديث واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم.
فإن كان هذا هو فعله عليه الصلاة والسلام ، فإن الإقتداء به لا يلام فاعله
مع أنني أنبذ ( التفاخر ) بالقبلية المقيتة التي تجعل القبيلة قبل الإسلام ، فذلك هو الضياع بعينه دين ودنيا

أما عن معالجة المشكلات فلنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
ولنا في هديه عليه الصلاة والسلام خير دليل ممكن أن نتخذه لعلاج ما قد نجده في حياتنا
وقد سبق أن كتبت أنني أجزم أن من اتخذ ذلك القرار بصفته التي كتبتها ليس أنت ، لمعرفتي اليقينية بما تحمله في داخلك من فنون الإدارة وأساليبها ، ولتسمح لي أن أرشدك إلى قصة عظيمة من قصصه عليه الصلاة والسلام مع الصحابي الجليل " حاطب بن أبي بلتعه " رضي الله عنه والتي فيها آلية حل كل المشكلات التي قد تعترض لنا مع الآخرين ، والتي بها نستطيع أن نصل إلى ما نريد دون أن يكون هناك ظلم أو تعدي أو جور

فقد اخرج البخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال :
بعثني رسول الله صلي الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال : " انطلقوا حتي تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها "
فانطلقنا تعادي بنا خيلنا حتي أتينا الروضة ، فإذا نحن بالظعينة
فقلنا : اخرجي الكتاب ، فقالت : ما معي ، فقلنا : لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب ؟ قال : فأخرجته من عقاصها.
فأتينا رسول الله صلي الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن ابي بلتعة الي ناس بمكة من المشركين ، يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : " يا حاطب ، ما هذا ؟ "
فقال : يا رسول الله ، لا تعجل علي إني كنت امرأ ملصقا في قريش يقول : كنت حليفا ولم أكن من أنفسها وكان من معك من المهاجرين من لهم قرابات يحمون بها أهليهم وأموالهم فأحببت إذا فاتني ذلك من النسب فيهم أن اتخذ عندهم يدا يحمون قرابتي ، ولم أفعله ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الاسلام
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( أما أنه قد صدقكم )
فقال عمر : يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق
فقال : ( إنه قد شهد بدرا ، وما يدريك لعل الله قد اطلع علي من شهد بدرا فقال : ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ).

ففي هذه القصة ثلاثة أمور يجب على كل إداري أن يتخذها متسلسلة ليحكم وهو مطمئن لحكمه
فقد أرسل عليه الصلاة والسلام الرسل ليأتوا ( بالدليل ) مع أنه مصدق فداه أبي وأمي ، وقد أوحى الله إليه بذلك
والإثبات أو الدليل هو الأمر الأول

ثم أتى بالمتهم ( الجاني ) وسأله أمام الناس عن سبب فعله هذا ، وهذا هو الأمر الثاني

ثم بعد ذلك سمع من المتهم ( الجاني ) دفاعه ، والذي كان خيانة عظمى لله ولرسوله ، وفي حكم اليوم يسمى خيانة عسكرية
فقبل أن يحكم الرسول عليه الصلاة والسلام جعل الجريمة في كفة ، وما قدمه الرجل سابقا في كفة فرجح السابق بالحاضر
وهذه هي الثالثة ، أي أن الماضي لا يجب أن ننساه عند محاسبة المخطئ بل يجب أن يكون الماضي شفيع لصاحبه كما فعل عليه الصلاة والسلام


لأجل ذلك كله كنت أجزم ولا أزال أن من أصدر القرار ليس أنت ....

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-10-2008, 08:29 PM   #6
DR.ali
ضيف
 
المشاركات: n/a
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي مشاهدة مشاركة
أخي الكريم / د . علي

الإنتساب للقبيلة ليس عيبا ، ولا نقصا في دين ولا عقل بل هو مفخرة لا يجب أن نستحي منها
فقد جاء في صحيح مسلم من حديث واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم.
فإن كان هذا هو فعله عليه الصلاة والسلام ، فإن الإقتداء به لا يلام فاعله
مع أنني أنبذ ( التفاخر ) بالقبلية المقيتة التي تجعل القبيلة قبل الإسلام ، فذلك هو الضياع بعينه دين ودنيا

أما عن معالجة المشكلات فلنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
ولنا في هديه عليه الصلاة والسلام خير دليل ممكن أن نتخذه لعلاج ما قد نجده في حياتنا
وقد سبق أن كتبت أنني أجزم أن من اتخذ ذلك القرار بصفته التي كتبتها ليس أنت ، لمعرفتي اليقينية بما تحمله في داخلك من فنون الإدارة وأساليبها ، ولتسمح لي أن أرشدك إلى قصة عظيمة من قصصه عليه الصلاة والسلام مع الصحابي الجليل " حاطب بن أبي بلتعه " رضي الله عنه والتي فيها آلية حل كل المشكلات التي قد تعترض لنا مع الآخرين ، والتي بها نستطيع أن نصل إلى ما نريد دون أن يكون هناك ظلم أو تعدي أو جور

فقد اخرج البخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال :
بعثني رسول الله صلي الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال : " انطلقوا حتي تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها "
فانطلقنا تعادي بنا خيلنا حتي أتينا الروضة ، فإذا نحن بالظعينة
فقلنا : اخرجي الكتاب ، فقالت : ما معي ، فقلنا : لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب ؟ قال : فأخرجته من عقاصها.
فأتينا رسول الله صلي الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن ابي بلتعة الي ناس بمكة من المشركين ، يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : " يا حاطب ، ما هذا ؟ "
فقال : يا رسول الله ، لا تعجل علي إني كنت امرأ ملصقا في قريش يقول : كنت حليفا ولم أكن من أنفسها وكان من معك من المهاجرين من لهم قرابات يحمون بها أهليهم وأموالهم فأحببت إذا فاتني ذلك من النسب فيهم أن اتخذ عندهم يدا يحمون قرابتي ، ولم أفعله ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الاسلام
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( أما أنه قد صدقكم )
فقال عمر : يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق
فقال : ( إنه قد شهد بدرا ، وما يدريك لعل الله قد اطلع علي من شهد بدرا فقال : ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ).

ففي هذه القصة ثلاثة أمور يجب على كل إداري أن يتخذها متسلسلة ليحكم وهو مطمئن لحكمه
فقد أرسل عليه الصلاة والسلام الرسل ليأتوا ( بالدليل ) مع أنه مصدق فداه أبي وأمي ، وقد أوحى الله إليه بذلك
والإثبات أو الدليل هو الأمر الأول

ثم أتى بالمتهم ( الجاني ) وسأله أمام الناس عن سبب فعله هذا ، وهذا هو الأمر الثاني

ثم بعد ذلك سمع من المتهم ( الجاني ) دفاعه ، والذي كان خيانة عظمى لله ولرسوله ، وفي حكم اليوم يسمى خيانة عسكرية
فقبل أن يحكم الرسول عليه الصلاة والسلام جعل الجريمة في كفة ، وما قدمه الرجل سابقا في كفة فرجح السابق بالحاضر
وهذه هي الثالثة ، أي أن الماضي لا يجب أن ننساه عند محاسبة المخطئ بل يجب أن يكون الماضي شفيع لصاحبه كما فعل عليه الصلاة والسلام


لأجل ذلك كله كنت أجزم ولا أزال أن من أصدر القرار ليس أنت ....

تحياتي


أخي الفاضل د.نواف

جميع الشروط قد - وقعت - بتأكيد فلا يوجد قرار فضلا ان يكون قرار فصل لا يراعي العدل والحق والإنصاف
أن أدق وصف للعمل هو أسمه ، ليس تجمع قبلي أو مكان للحط من الموظفين .
لديهم الحق في الاختلاف فهذا ينمي قدراتهم والنقد الذاتي
لكن ليس لديهم الحق في إهانة بعضهم البعض
خصوصا حينما يقول هؤلاء ليسو من قبائل وحينما تكون شركة كبيرة بفروعها واقسامها خارج وداخل
تختاج الى موظفين جدين يعطون العمل الجاد وليس لإثارة نزعة جاهلية
معاذا الله ان اظلم احدا - ان كنت اعلم - واستغفر الله - ان كنت لا اعلم .
قد اعفو عن مستجد ( ارى به روح الإبداع أو النقد الذاتي )
لكن لا اعفو عن ( مكابر ) و ( شاتم لأخوانه ) ضارب بما جاء به محمد عليه السلام عرض الحائط
هناك فرق بين الاعتزاز وبين ..ألخ
عم الرسول - عليه الصلاة والسلام - في جهنما وبلال في اعالي الجنان وبضيافة الرحمن .
حديث الرسول لا يملي إلى القبلية إذا أن اصطفى تتصل بالمصطفى عليه الصلاة والسلام
من باب التكليف والشرف إن الله أصطفاه
ولو كان تشريفا لهم للكفاهم الله جهنهم ولكن ذاقوا وبال امرهم والله اعلم

عزيزي دكتور نواف
أنا مع الاعتزاز ووو .. لكن لا يصل إلى الإساءة إلى الغير مهما كان وضعهم وإن كان - ابن زنا ! - .
  الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-10-2008, 09:33 AM   #7
DR.ali
ضيف
 
المشاركات: n/a
إفتراضي

إقتباس:
ولا يمكن أن أقبل أن يكون قرارك بني على مجرد سماع صراخ هنا أو هناك دون معرفة الأسباب والدوافع
لمزيد من الإيضاح اخي الحبيب لأن على ما يبدوا أن الحدث لم يصل إليك بطريقة الصحيحة
الرجل ( تفرغ من عمله ) وذهب لموضوع ( القبيلة ) فقال لا يوجد في القسم إلا أنا وفلان وفلان عيال قبائل
والباقين طرش بحر - لاحظ أنه اهان قبائل لان يوجد بالقسم اكثر من فلان وفلان ..- فقام له واحد ورد عليه
والي قام ورد عليه - احد ابناء شيخ قبيلة - ثم تعلعلات الاصوات وكان سيحصل تشابك بالايادي لو لا حضوري
ولأن الخطأ على المسبب " لأنه بدأ الموضوع وتسفيه من حوله ...." أما الثاني فكان يكفي له الاعتذار
ووصل لي خبر انه اتصل على زميل له في العمل "يعتذر" إذا اخطأ عليه - لأنه من نفس قبيلة المسبب -
فقال له : أنا أصلا كنت أبغاك ترد عليه ! .
هؤلاء هم نوع الموظفين الذين أقبلهم لدي حيث الأخوة تطغى ولا مكان للقبيلة
يختلفون طبيعي تصل للتسفيه لأ .
ولا أعتقد أني قصرت مع ( المفصول ) فأعطيته مستحقاته ومبلغ بقيمة دخوله المركز الفلاني .
أتمنى أن تكون التصورة وصلت لك
  الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .