العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-01-2009, 10:24 PM   #1
amokrane_malik
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 860
إرسال رسالة عبر MSN إلى amokrane_malik إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى amokrane_malik Send a message via Skype™ to amokrane_malik
إفتراضي

=-+*(" التظاهر الكريم على من أيد الحكم على المظاهرات بالتحريم ")*+-=



السلام عليكم

يجب التفرقة بين التظاهر لابداء الفرحة والتظاهر لابداء الاحتجاج...

التظاهر لابداء الفرحة:
1* عند خروج المهاجرين والأنصار... صبية وكبار .. رجالا ونساء ليستقبلوا الحبيب صلى الله عليه وسلم.. حتى اني أتخيل بعضهم قد صعد على النخيل والآخرين لوحوا بالأغصان والسيوف .... ومارأيكم اذا قلت لكم أنهم استقبلوه بالأناشيد. ودليل ذلك طلع البدر علينا من ثنيات الوداع

التظاهر لابداء الاحتجاج:
1*"بعدما أسلم عمر بن الخطاب، ودخل دار الأرقم بن أبي الأرقم معلنًا الشهادتين، قال يا رسول الله: ألسنا على الحق، إن متنا وإن حيينا؟ قال: بلى. والذي نفسي بيده، إنكم على الحق إن متم وإن حييتم، قال فقلت: ففيم الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن، فأخرجنا، في صفين (مثنى صف) حمزة في أحدهما، وأنا (أي عمر) في الآخر، له كديد ككديد الطحين (صوت مرتفع صاخب) حتى دخلنا المسجد، قال: فنظرت إليّ قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق".
2* عن عودة جيش المسلمين من غزوة مؤتة منتصرا باذن الله ثم بالذكاء العسكري لسيدنا خالد بن وليد... لكن اعتبره أهل المدينة خسارةا وفرارا... فاجتمع الصبيان في أزقة المدينة يحثون التراب على الجيش القادم ويقول يافرار يا فرار ... فانتقدهم رسول الله أتعلمون لماذا؟؟ ليس على طريقة أو مبدأ الاحتجاج وانما في سببه فقال لهم بل هم الكرار


وأخيرا لا أزعم أن التظاهر بهذا الشكل الموجود الآن هو نفسه بتفاصيله كان منذ أربعة عشر سنة... لكن ألم يقل رسول الله أنتم أعلم بأمور دنياكم .. أليس التظاهر في هذا الوقت يعتبر ضغطا على اتخاذ القرارات من طرف القادة أم تريدون أن نسكت ... مع العلم أن هذا السكوت سيأخذه الآخرون كعلامة رضا من الشعوب الاسلامية... ولا داعي للمهاترات والقول أنه لا داعي لما سيعتقده الآخرون عنا .. لأنه من المفروض أننا نناقش مسألة واقعية ... اذا ..علينا أخذ الأمور كما هي في الواقع


أما عن الاختلاط الموجود في المظاهرات فهو في حالتين:

*اذا كانت النساء في زيهن الشرعي فأين الضرر ... هل تخافون الخلوة في الشارع ؟؟؟ ألا تمشي الناس في الأسواق والشوارع على هذه الطريقة؟؟؟ مع هذا فلقد رأينا مظاهرات 100 بالمئة نساء وكلهن بالحجاب الشرعي في موريتانيا واليمن وأندونيسيا و...

*أما اذا كانت النساء متبرجات... فهل نستغنى عن المظاهرة لنصر الأمة من أجل هذه المعاصي أين فقه الأولويات... هل تحرم أكل أكلة فيها نسبة قليلة من لحم الخنزير على انسان يشرف على الهلاك من الجوع؟؟؟ مع العلم أنه حكمه واجب حتى اذا كان لحم خنزير خالص وميتةا أيضا... أظن أن هذا واضح جدا ؟؟؟
اذا.. اذا كانت المظاهرات على هذا النحو (اختلاط ومعاصي) أليس من واجبنا أن نرشد هذا ونجبر نقائصه ونغير منكره...

ان الحكمة ضالة المسلم... أين كانت فهو أولى بها ... ان المظاهرات تعتبر من وسائل التغيير الحديثة وأثرها في التغيير لا يجهله الا من كان رصيده من التاريخ ضئيل جدا ... وكما قيل ... الانسان عدو ما يجهل

وأخيرا ... ألا ترون معي أن حديث اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد يتجسد في المظاهرات ... أنا لاحظت أن الحمى الباردة اذا أصابت جسم أحدنا يتداعى لها الجسم كله بالارتعاد والاضطراب.

وقبل أن أنتهي أريد أن أذكر أنه لا يضير الاختلاف في المسائل المستجدة ... الا اذا كان فيها اجماع من علماء المسلمين.. وأتذكر هنا أنه في بداية القرن الماضي كان هناك ثلة قليلة تحرم شرب الدخان ولهاذا وجدت في سير من يعتبر من العلماء الراسخين في يومنا هذا أنه كان يشربه وهذا لا ينتثص من قدره لأنه لم يكتشف ضرره بعد. أريد أن أقول أنه لا يوجد اجماع على تحريم المظاهرات على ما فيها ... هذا اذا لم نكن نعتقد أن العلماء يوجدون في السعودية فقط (لا أقصد بهذ العبارة أي تجريح)

من خالص أفكاري وعين عقلي amokrane_malik


أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
__________________
الى الماء يلجأ من غص بلقمة
فالى ما يلجأ من يغص بماء؟

آخر تعديل بواسطة amokrane_malik ، 11-01-2009 الساعة 10:54 PM.
amokrane_malik غير متصل  
غير مقروءة 11-01-2009, 11:05 PM   #2
محمود راجي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 542
إفتراضي

أعتقد أن المظاهرات المؤيدة للملك تخرج من دائرة الحرمة حسب الفتوى أليس كذلك؟؟؟؟؟؟
__________________
**********
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا ::: يلقى بصخر فيلقى اطيب الثمر


محمود راجي غير متصل  
غير مقروءة 13-01-2009, 08:10 PM   #3
أبو مصعب العباسي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 110
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة amokrane_malik مشاهدة مشاركة

يجب التفرقة بين التظاهر لابداء الفرحة والتظاهر لابداء الاحتجاج...

التظاهر لابداء الفرحة:
1* عند خروج المهاجرين والأنصار... صبية وكبار .. رجالا ونساء ليستقبلوا الحبيب صلى الله عليه وسلم.. حتى اني أتخيل بعضهم قد صعد على النخيل والآخرين لوحوا بالأغصان والسيوف .... ومارأيكم اذا قلت لكم أنهم استقبلوه بالأناشيد. ودليل ذلك طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
أشكرك على هذه المداخلة وأنا متيقن جدا أن ما حملك على ذالك هو غيرتك الشديدة على إخوانك المستضعفين في غزة وما يعانونه من ويلات ، لكن هذه القصة التي ذكرتها هي ضعيفة الإسناد ولم تثبت في السيرة النبوية :

أولا :
قد أعل العلامة ابنُ القيم أصل القصة التي تروي أن ذلك كان عند مقدمه من مكة إلى المدينة ، فقال : " هو وهم ظاهر ؛ لأن " ثنيات الوادع " إنما هي من ناحية الشام ، لا يراها القادم من مكة إلى المدينة ، ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام " انتهى .
"زاد المعاد" (3/551) .

ثانيا :
الحديث : "لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن :
طلع البدر علينا ** من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ** ما دعا لله داع "
رواه أبو الحسن الخلعي في "الفوائد" (2/59) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" (رقم/752 ، 2019) ، وعزاه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/261) لأبي سعيد في "شرف المصطفى" : جميعهم من طريق العلامة الأخباري الثقة أبو خليفة الفضل بن الحباب (ت 305هـ) ، انظر ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (14/7) ، عن ابن عائشة به .
وهذا إسناد ضعيف ، فيه انقطاع كبير ؛ فإن ابن عائشة متأخر الوفاة ، وهو من شيوخ الإمام أحمد وأبي داود ، فكيف يروي حدثا من أحداث السيرة النبوية من غير إسناد .
ولهذا قال الحافظ العراقي رحمه الله : " معضل " انتهى .
"تخريج الإحياء" (1/571) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وهو سند معضل " انتهى .
"فتح الباري" (7/262) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " وهذا إسناد ضعيف ، رجاله ثقات ، لكنه معضل ، سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن ابن عائشة هذا من شيوخ أحمد وقد أرسله... فالقصة برمتها غير ثابتة " انتهى باختصار .
"السلسلة الضعيفة" (2/63) .



إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة amokrane_malik مشاهدة مشاركة
التظاهر لابداء الاحتجاج:
1*"بعدما أسلم عمر بن الخطاب، ودخل دار الأرقم بن أبي الأرقم معلنًا الشهادتين، قال يا رسول الله: ألسنا على الحق، إن متنا وإن حيينا؟ قال: بلى. والذي نفسي بيده، إنكم على الحق إن متم وإن حييتم، قال فقلت: ففيم الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن، فأخرجنا، في صفين (مثنى صف) حمزة في أحدهما، وأنا (أي عمر) في الآخر، له كديد ككديد الطحين (صوت مرتفع صاخب) حتى دخلنا المسجد، قال: فنظرت إليّ قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق".
2* عن عودة جيش المسلمين من غزوة مؤتة منتصرا باذن الله ثم بالذكاء العسكري لسيدنا خالد بن وليد... لكن اعتبره أهل المدينة خسارةا وفرارا... فاجتمع الصبيان في أزقة المدينة يحثون التراب على الجيش القادم ويقول يافرار يا فرار ... فانتقدهم رسول الله أتعلمون لماذا؟؟ ليس على طريقة أو مبدأ الاحتجاج وانما في سببه فقال لهم بل هم الكرار
لكن التظاهرات اليوم ليست بنفس الكيفية التي رويتها الآن ، فالتظاهرات التي نشاهدها اليوم هي تخريب وتدمير للملتكات العامة وحرق و للمحلات والمصالح العامة التي يستفيد منها المتظاهرون بالدرجة الأولى فلهذا قال الشيخ - حفظه الله - هي إفساد في الأرض ، فلوا قلنا أنه إذا خرج الناس بدون تخريب و لا تدمير فنقول اننا نخشى ان تتحول هذه المسيرة إلى ما لا يحمد عقباه نتيجة للغضب المتزايد في نفوس الشعوب التي في الغالب لا عقل لها، فقد تؤدي حتى إلى قتل بعضهم.

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة amokrane_malik مشاهدة مشاركة
أما عن الاختلاط الموجود في المظاهرات فهو في حالتين:

*اذا كانت النساء في زيهن الشرعي فأين الضرر ... هل تخافون الخلوة في الشارع ؟؟؟ ألا تمشي الناس في الأسواق والشوارع على هذه الطريقة؟؟؟ مع هذا فلقد رأينا مظاهرات 100 بالمئة نساء وكلهن بالحجاب الشرعي في موريتانيا واليمن وأندونيسيا و...

*أما اذا كانت النساء متبرجات... فهل نستغنى عن المظاهرة لنصر الأمة من أجل هذه المعاصي أين فقه الأولويات... هل تحرم أكل أكلة فيها نسبة قليلة من لحم الخنزير على انسان يشرف على الهلاك من الجوع؟؟؟ مع العلم أنه حكمه واجب حتى اذا كان لحم خنزير خالص وميتةا أيضا... أظن أن هذا واضح جدا ؟؟؟
اذا.. اذا كانت المظاهرات على هذا النحو (اختلاط ومعاصي) أليس من واجبنا أن نرشد هذا ونجبر نقائصه ونغير منكره...

ان الحكمة ضالة المسلم... أين كانت فهو أولى بها ... ان المظاهرات تعتبر من وسائل التغيير الحديثة وأثرها في التغيير لا يجهله الا من كان رصيده من التاريخ ضئيل جدا ... وكما قيل ... الانسان عدو ما يجهل

وأخيرا ... ألا ترون معي أن حديث اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد يتجسد في المظاهرات ... أنا لاحظت أن الحمى الباردة اذا أصابت جسم أحدنا يتداعى لها الجسم كله بالارتعاد والاضطراب.
فهل الرويات و الأحاديث التي ذكرنها فيه إختلاط للنساء بالرجال ؟
وهل من المروءة أن تخرج المرأة في الشوارع مختلطة بالرجال و تصيح وتندد ؟
فليست المظاهرات هي الوسيلة الوحيدة للضغط على الحكومات حتى تلبي الرغبات و نتنازل عن قيمنا و أخلاقنا بما يغضب الله عز وجل ، فهناك وسائل أقوى منها بكثير مثلا :
العصيان المدني : و هو أن يدخل الناس في إضراب شامل ومفتوح عبر كل المؤسسات و الإدارات حتى تستجيب الحكومة لمطالبهم ، فبهذه الوسيلة تتضرر الدول و تاخذ قرارات أكثر جدية.
أبو مصعب العباسي غير متصل  
غير مقروءة 19-01-2009, 09:39 PM   #4
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
لكن التظاهرات اليوم ليست بنفس الكيفية التي رويتها الآن ، فالتظاهرات التي نشاهدها اليوم هي تخريب وتدمير للملتكات العامة وحرق و للمحلات والمصالح العامة التي يستفيد منها المتظاهرون بالدرجة الأولى فلهذا قال الشيخ - حفظه الله - هي إفساد في الأرض ، فلوا قلنا أنه إذا خرج الناس بدون تخريب و لا تدمير فنقول اننا نخشى ان تتحول هذه المسيرة إلى ما لا يحمد عقباه نتيجة للغضب المتزايد في نفوس الشعوب التي في الغالب لا عقل لها، فقد تؤدي حتى إلى قتل بعضهم.
إذا كنت أنت غير متحضر .. تأخذ مال الغير المحرم .. يعني .. لص ... فيجب قطع يدك لا إغلاق كل دكاكين

المدينة ؟

أما التدافع .. فلا تخف .. فالمظاهرات لا تقام على الجسور ؟ و أنظر لأهل الغرب .. ملايين تتظاهر و لا

تمس المال العام ... و أنت تتكلم عن قطعان مخربة تركض في الشوارع ؟




إقتباس:
فهل الرويات و الأحاديث التي ذكرنها فيه إختلاط للنساء بالرجال ؟
وهل من المروءة أن تخرج المرأة في الشوارع مختلطة بالرجال و تصيح وتندد ؟
فليست المظاهرات هي الوسيلة الوحيدة للضغط على الحكومات حتى تلبي الرغبات و نتنازل عن قيمنا و أخلاقنا بما يغضب الله عز وجل ، فهناك وسائل أقوى منها بكثير مثلا :
العصيان المدني : و هو أن يدخل الناس في إضراب شامل ومفتوح عبر كل المؤسسات و الإدارات حتى تستجيب الحكومة لمطالبهم ، فبهذه الوسيلة تتضرر الدول و تاخذ قرارات أكثر جدية.
[/quote]


العصيان المدني أشد شرا من المظاهرات .. فهو تدمير من نوع آخر ..

أنت إنسان مدمر ... همك سرقة أموال الناس و تخريب مصالحهم ... و العصيان الذي تدعو إليه .. تخريب

لكل الإقتصاد .. و هذه كارثة أطم ؟

لماذا لا تقترح أن يكون كل مواطن نزيها نظيفا متقنا لعمله .. فحينها سيفهم مراده دون عويل أو تخريب.

أما الفتوى .. فتدل على ظيق زاوية الرؤية لقائلها .. و المفتي يجب أن يقلب الأمر على عواهنه .. لا أن

يقول كلاما يحتج عليه العقلاء كما الغوغاء ...
__________________


transcendant غير متصل  
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .