العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 30-01-2009, 12:09 AM   #1
ALMASK
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ALMASK
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
الإقامة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 1,024
إرسال رسالة عبر MSN إلى ALMASK
Thumbs up

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو مصعب العباسي مشاهدة مشاركة
أخي الكريم , إني أراك تستخف من قدر هذا العالم الجليل وكأنك تتكلم عن ممثل أو مغني لا يستحق التقدير
الدفاع عن العلماء شيء عظيم وهو من واجبنا وسنأجر عليه إن شاء الله لأن الناس لو تركوهم لتاهوا في الأرض ولم يجدوا من يرشدهم ويعلمهم دينهم ، فهؤلاء العلماء أراد الله بهم خيرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"
والتفقه في الدين شيء عظيم لا يكتسبه كل الناس , وتذكر أن العلماء هم ورثة الأنبياء لأن الرسول صلى اللله عليه وسلم قال :
" من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا به وإنه يستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر ، وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر "

فوسائل الإعلام وللأسف الشديد تريد إسقاط قدر أهل العلم من عيون الناس لنشر رذائلهم وتصديد المسلمين عن ذكر الله , فالشيخ - حفظه الله - لم يكن يريد القصد بعدم جواز مقاطعة إسرائيل أو بعض الشركات الصهيونية - كما نقله الإعلام - وإنما تكلم عن شيء آخر وهو المقاطعة الكلية بكل أنواعها لكل ما يأتينا من الكفار وهذا أمر مستحيل لا يقبله لا العقل ولا المنطق.



نعم المجامع الفقهية فيها علماء أفاضل من كل بلاد المسلمين ولا يعتصبون للمذاهب الفقهية أو الآراء الشخصية و لها دراسات تفصيلية للمسائل التي تود ان تصدر فتوى عليها , إلا أنها ليست الحجة الكاملة في اتباعها مطلقا :
- فهي ليست معصومة من الخطأ قد تخطأ في فتوى ويصيب عالم واحد قد خالفها
-و هل أصدرت فتوى فيما يخص المقاطعة الكلية لكل منتجات الغرب حتى نقول أنها خالفت فتوى الشيخ ؟



فالشيخ كذلك محط الإحترام للعديد من المثقفين وطلبة العلم وغيرهم من المسلمين في شتى بقاع الأرض , فأغلب أوقاته يذهب في إفادة الناس بالعلم وإجابة على إستفساراتهم في دينهم مما يدل على رفع مكانته وعلو قدره ولله الحمد.
أما ممن رأى أن فتوى الشيخ تسفيه لعقله فهذا يرجع لسببين :
1- إما انه لم يفهم فتواه لأنه نقلت إليه مشوهتا من طرف وسائل الإعلام الضالة
2- أو أنه هو سفيه بذاته لا يفهم كلام الشيخ فهنا عليه أن يرفع مستواه العلمي بزيادة طلب العلم النافع ومجالسة أهل الذكر لأن ذالك يشفيه من داء الجهل بإذن الله.

شوف يا صديقي العزيز/
و هذا سلاش آخر نسيت ان اضعه لك... في مداخلتي السابقة (/)

و بعد فان زمن العالم الموسوعة انقرض نهائيا، الاّ ما هو بدعة حسنة تصدق علينا بها الاعداء كسيدي جوجل (ق.س)

فتشعبات الحياة الآن.. و تعقيدتها المرتبطة بتطور العلوم و التكنولوجيا و ما تفتحه من مجالات لم يكن ممكنا ادراكها في السابق و انتشار علوم الكلام و المنطق و الاحتكاك مع اولاد سيدنا عيسى جعل البعض ممن هم اقرب الى فهم هذه الحقائق و ادراك تاثيرها على الفتوى و الاحكام الشرعية ينتبه الى القصور الذي قد يحدث في الفتوى لما يكون مصدرها بيئة مصنوعة من رمل و بترول و بعض السراب أوقات الظهيرة و القيض،
فكانت فكرة انشاء تلك المجمعات الفقهية التي تغنينا عن زلة "العالم الموسوعة".

يا صديقي العزيز/ لا خير في حشو الكلام اذا اهتديت الى عيونه و اني ارى ان اختصر الحديث معك الى نقاط، ان اخذت بها كانت لك سراجا و نبراسا يغنيك عما في يدك من فضول الكلام و الا ففي اوسع الامر.

اقول و الله المستعان ان شيخك هذا لا يعني لي شيئا ... و خطئه و صوابه عندي سيان.
و هو ابعد ما يكون عندي ان يقارن بالانبياء لا خصالا و لا وراثة و لا سيرة
و سأشرح لك الامر حتى لا تذهب بك الظنون من انني اعادي العلماء و انتقص من قدرهم
فاني انسان يحترم آدمية غيره حتى و ان خالفه الراي و يرى عكس ما تراه و عالمك ان الحياة تسعني و تسعك و تسع عالمك
و اني لما اقرأ القرآن يا صديقي/ اشعر بتعاطف كبير مع الانبياء اذ انهم اناس اصحاب مبادئ يتبعهم "اراذل الناس و العبيد و العامة "، و يعاديهم اصحاب الجاه و السلطان عكس علمائك الذين يستعدون العامة و يزينون للسلاطين سوء اعمالهم و يقبضون منهم ثمن ذلك.
و لما اقرا سير الائمة الاربع و سير الصالحين و الصادقين ممن هم حقا من ورثة الانبياء ارى اوجه الشبه بالانبياء حاضرة فيهم... و اولها القهر و التنكيل و التعذيب و السجن و الوعيد و التهديد من الملأ و اصحاب النفوذ و السلطة من جهة و تعاطف "المحقورين" و الفقراء و المساكين معهم من جهة اخرى
فهل ينطبق هذا على علمائك؟
لا طبعا
و ما فتواهيم اوقات الحرب و السلم و وقوفهم في صف و الامة في صف آخر الا دليل على جهل بالمعطيات و النتائج في احسن الاحوال.
يقول السيد المسيح : "الحق اقول لكم انه يعسر ان يدخل غني الى ملكوت السموات". البشير متى 19 . 23
و الحق اقول لك انه من اغترف من نعيم السلطان يعسر عليه التشبه بالانبياء

فلا تحاول وصل الثرا بالثريا و لا تقل لي لحوم العلماء مسمومة فقد دب السم فينا مذ اغتيل نموذج ذلك الاعرابي الذي رفع سيفه في وجه عمر بن الخطاب قائلا لو راينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا
لا ادر في اي زمن بالضبط لكني متأكد ان لامثال "علمائك" يد فيما حدث له و لنا من بعده
.

دام لك السرور بغنيمتك من "العلم" و دام لي فقري منه فقليلي عن كثيرك يغنيني
__________________
إقتباس:
"ولا تزال هذه الضلالة أي:السلاش فاشية بين البدو والفلاحين و بعض المشرفين لذلك ينبغي على المسلم أن يجتنب هذه الأمور، وأن يجتنب السلاش (/) سواء كان من الكتابة أو من غيره، وذلك لعموم نهي العلماء*"
سيدي حرازم يطرونس في كتابه "اغاثة اللهفان في بيان مسألة السلاش بالدليل و البرهان"

إقتباس:
"كونوا واقعيين
ولا تكونو مثل العلماء
في البداية مسلم مجاهد ..وبعد فترة قالوا عنه أنه بعثي كافر ..ووقت وفاته ارجعوه مسلم"
DR.ali 14/12/2008

آخر تعديل بواسطة ALMASK ، 30-01-2009 الساعة 12:15 AM.
ALMASK غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-01-2009, 12:39 PM   #2
أبو مصعب العباسي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 110
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اسم المستخدم مشاهدة مشاركة


و اني لما اقرأ القرآن يا صديقي/ اشعر بتعاطف كبير مع الانبياء اذ انهم اناس اصحاب مبادئ يتبعهم "اراذل الناس و العبيد و العامة "، و يعاديهم اصحاب الجاه و السلطان عكس علمائك الذين يستعدون العامة و يزينون للسلاطين سوء اعمالهم و يقبضون منهم ثمن ذلك.
و لما اقرا سير الائمة الاربع و سير الصالحين و الصادقين ممن هم حقا من ورثة الانبياء ارى اوجه الشبه بالانبياء حاضرة فيهم... و اولها القهر و التنكيل و التعذيب و السجن و الوعيد و التهديد من الملأ و اصحاب النفوذ و السلطة من جهة و تعاطف "المحقورين" و الفقراء و المساكين معهم من جهة اخرى
فهل ينطبق هذا على علمائك؟
لا طبعا
و ما فتواهيم اوقات الحرب و السلم و وقوفهم في صف و الامة في صف آخر الا دليل على جهل بالمعطيات و النتائج في احسن الاحوال.
يقول السيد المسيح : "الحق اقول لكم انه يعسر ان يدخل غني الى ملكوت السموات". البشير متى 19 . 23
و الحق اقول لك انه من اغترف من نعيم السلطان يعسر عليه التشبه بالانبياء

فلا تحاول وصل الثرا بالثريا و لا تقل لي لحوم العلماء مسمومة فقد دب السم فينا مذ اغتيل نموذج ذلك الاعرابي الذي رفع سيفه في وجه عمر بن الخطاب قائلا لو راينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا
لا ادر في اي زمن بالضبط لكني متأكد ان لامثال "علمائك" يد فيما حدث له و لنا من بعده
.

دام لك السرور بغنيمتك من "العلم" و دام لي فقري منه فقليلي عن كثيرك يغنيني
أخي الكريم لقد فتحت بابا واسعا عن معرفة العلماء الربانيين , وهذا موضوع مهم لأنه ملتبس على كثير من المسلمين , معتقدين أن العلماء فقط هم الموجودون في السجون , وأن فتاواهم لا توافق أبدا ما يرغبه السلاطين .
والسؤال الذي يطرح نفسه : لو كان الأمر كذلك فكيف يمكن للناس معرفة دينهم و علمائهم معذبين في السجون ؟
كيف يخلوا زمن بلا علماء وهم بحاجة ماسة إليهم ؟ هل يقبض الله العلم بسجن العلماء ؟
هذه المعطيات مخالفة لما جاء في السنة الصحيحة لأن النبي - صلى اله عليه وسلم - قال :
" إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها"
فهذا وعد إلهي لابد أن يتحقق، لا يمكن أن يتخلف بأي حال من الأحوال، وهو بهذا الاعتبار من البشارات النبوية العظيمة، فالتجديد قدر، ومن ذا الذي يستطيع أن يرد قدر الله، مسكين هذا الذي يفكر في ذلك فضلاً عن أن يحاول، حاله أشبه ما يكون بالذي يريد أن يفتت الجبل فينطحه برأسه.
ففي كل الأزمنة لا تخلو من العلماء ، إلا في آخر الزمان يقبض الله العلم ولكن ليس بسجنهم لأنهم خالفوا حكامهم و إنما بموتهم لقوله صلى الله عليه وسلم :
"إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا "
فالعلماء في هذا الزمان كثيرون ولله الحمد.
أما القول بأنهم لا يختلفون مع سلاطينهم فهذا خطأ , لأن هناك عدة أمور وقضايا سياسية و إجتماعية إختلف فيها علمائنا مع حكامهم ولا يتسع المجال لذكرها كلها.
أما قولك يا أخي العزيز بأنك درست سيرة الأئمة الأربعة وأنك وجدت فيه اوجه الشبه بالانبياء حاضرة فيهم., فهذا صحيح , وهل درست موقف أحمد بن حنبل رحمه الله مع الخليفة المعتصم حين أراد مواجهة الثورات والفتن التي كانت من قبل الزط، وهم قوم من السند (باكستان وبنجلاديش الآن) , وكذلك ضد "الخُرَّمية" التي تنسب إلى أحد الزنادقة، ويسمى بابك الْخُرَّمى،وغيرهم
لقد كان موقفه واضحا مع الخليفة ضد أولئك الزنادقة , بالرغم أن أحمد بن حنبل - رحمه الله - تعرض للتعذيب والسجن على يد المعتصم في محنة خلق القرآن (وهي مسألة كفرية) إلا أنه لم يدعوا أبدا للخروج عليه و شق العصا عن طاعته تجنبا للفتن وحقنا لدماء المسلمين , على عكس ما نراه اليوم من دعاة الضلالة و الخوارج الذين أوقعوا العديد من شبابنا في متاهات و نتائج كارثية لم تخدم الإسلام أبدا.
ولمناقشة هذا الموضوع أكثر فقد فتحت بابا في الخبمة الإسلامية :
http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=76364
__________________
إن من أسباب زوال النعم وذهاب الدين ، الطعن في علماء السنة والتوحيد ، وتطاول الصغار على الكبار ، والجهال على العلماء ، والوقيعة في مشايخ الإسلام وأئمته ِ. قال الإمام ابن المبارك رحمه الله :
( من استخف بالعلماء ذهبت أخرته ).

وقال الإمام أحمد إمام أهل السنة رضي الله عنه وأرضاه ( لُحوم العلماء مسمومة من شمها مَرِض ، ومن أكلها مات ).

وقال الحافظ ابن عساكر :

( من أطلق لسانه في العلماء بالسب أو الثلب ابتلاه الله قبل موته بموتِ القلب ).
أبو مصعب العباسي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 31-01-2009, 08:17 AM   #3
البدوي الشارد
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
الإقامة: حزيرة العرب
المشاركات: 760
إفتراضي

[quote بالرغم أن أحمد بن حنبل - رحمه الله - تعرض للتعذيب والسجن على يد المعتصم في محنة خلق القرآن (وهي مسألة كفرية) إلا أنه لم يدعوا أبدا للخروج عليه و شق العصا عن طاعته تجنبا للفتن وحقنا لدماء المسلمين , [/quote]

أحمد رحمه الله لم يدع للخروج لأن المسألة (خلق القرآن) بدعية وليست كفرية فعلماؤنا بدعوا المعتزلة وما كفروهم يا أستاذأبو مصعب ولو رآهم كافرين لخرج.
بعدها انظر لتوقيعك ومن فيه وقل لي ماذا كانت فتوى الشيخ عبد العزيز هداه الله في موضوع العراق؟
فأنا رأيي أن هؤلاء المشايخ المحترمين علمهم بالسياسة مثل علم عامة الناس فهم غير خبراء في السياسة ولا في الاقتصاد ويختلفون عن العامة في قربهم من الحكومة ومن هنا يطلعون بآراء آراء العامة فيها أقرب للصواب والفطرة السليمة.
البدوي الشارد غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .