العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رد فرية عصماء بنت مروان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال حشرات من الجحيم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قميص نومك الناصع الحمـَار (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الاسم فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال المنقرض الأفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 04-02-2009, 01:19 AM   #1
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الجبل الراسي على الروابي القاحلة ... هذا تعبير يا أختي العزيزة غير صحيح .. غير منطقي ،
ربما تكون الصورة خادعة للفرد أو ساحبة له فخرج من المخيلة في شكل كلمات تنقصها
الدلالة المنطقية .
الجبل ،الروابي .. الروابي هي أقرب ما تكون إليه الهضاب ، فكيف يكون الجبل راسيًا فوقها ؟
الرابية مكان مرتفع فوق سطح الأرض ويطل على البحر ، إذا كانت الجبال فوق الروابي فإننا
لن نرى الروابي لأن الجبال ستغطي عليها ونمنطقيًا لا يمكن تحقق هذا لأن الجبال لها جذور
أضعاف طولها 4 مرات تقريبًا ضاربة في عمق الأرض .


لملم أوراقك ومعلقاتك وانتثر في المدى


هنا الجبل رمز وإسقاط تقصدين به شخصًا ما ، هذه الجملة التي فيها فعل الأمر
تكرر مرتين جاءت في صالح العمل ، لأنها تبرِز حالة من الاستعلاء .. تلك التي
تخاطب الجبل ولا تأمره فقط بلملمة أوراقه ومعلقاته بل تأمره بالانتثار في المدى..
هي بذلك تقول بشكل غير مباشر أنه جبل ورقي ..
هذه القطعة كانت مناسبة للموقف لكني قد أحتاج إلى وقت لربطها بالعنوان
وريقات من فصل الغياب (لأنني حتى الآن لا أجد رابطًا بينهما إلا إذا حاولت إيجاد
عنوان آخر لهذه الخاطرة المستقلة ).


ارحل ... ولا ترحل فإني لا أحب الآفلين ..

هنا خطأ ثانٍ وهو أن الآية لا أحب الآفلين للنجم والقمر ولا يُتوقع منطقيًا أن يأفل الجبل ،
ولكن إذا أحببت الاقتباس فيمكنك القول .. مر كمر السحاب
كن هباء منثورا على الريح الممدودة على كبدي
الريح الممدودة على كبدي غير ذات معنى مطلقًا .. العواصف المشتعلة في تجاويف عقلي ربما تكون عبارة أنسب .لكن حتى الآن في التركيبات
والنحو والصرف لا أرى مشكلات أو أخطاء ..
وكن حكاية تغفو على وعود وسادتي
هنا نحن بإزاء موقف مختلف تمامًا .. عنصر الحركة كان خادعًا للغاية ، لماذا؟
أتوقع أن الحركة التي دارت بمخيلتك هي تطاير الجبال واستحالتها أوراقًا أو ريشًا
يطير إلى شرفة منزل فيه امرأة تطل على المغيب ..
الانتقال من الشكل الصلب إلى المتحرك كان غير مقنع ،
كذلك الحالة النفسية المفاجِئة ... طالما هو غير محبوب وهو يأفل-مع التسليم
بعدم منطقيةهذا النعت- لماذا تريديه أن يكون طوع أمرك وأن يتحول إلى طفل
هادئ، كذلك الجبل - الحكاية ، التلملم - الوعود عناصر لا يجمعها ببعض رابط ما .



أيها الأصيل الغافي على صفحات عمري
انتفض، واحمل أركانا وسر مع السائرين
واتركني ثاوية هنا ... أناجي رب الغابرين


جميل هذا التعبير والذي يفيد حالة الانتقال من وضع لوضع آخر ، وكأني
ألمح فيه التنهد من بعد العاصفة .
الأصيل الغافي على صفحات العمر تعبير رائع للغاية وفيه تجسيد
للأصيل بالإنسان .
لكني لا أفهم لماذا ينتفض ويحمل أركانًا ؟ وما هي هذه الأركان ؟
هنا أراني بإزاء حالة مشوشة تتعدد فيها الصور والمشاعر على غير
رابط يجمعها .
اتركني ثاوية هنا .. أناجي رب الغابرين
الحالة هي حالة إفضاء ، وفيها تتنوع المشاهد والصور وكأننا بإزاء
حلم تمنيت انزياحه لتبقي ثاوية تناجين رب العالمين .
العبارة الأخيرة أعطت الانطباع بأن شيئًا كسر صفاء الجو الشاعري
فاستدعاك لهذه الخاطرة .
العمل من ناحيته التركيبية والتصويرية أقل بكثير جدًا من العمل السابق
أما من حيث اللغة والنحو والصرف فكان صحيحًا تمامًا لا خطأ فيه ...تحياتي
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 22-02-2009, 02:14 PM   #2
بيلسان
صاحبة المخالب المخملية
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2001
الإقامة: في ذاكرة رجل..
المشاركات: 2,722
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الجبل الراسي على الروابي القاحلة ... هذا تعبير يا أختي العزيزة غير صحيح .. غير منطقي ،
ربما تكون الصورة خادعة للفرد أو ساحبة له فخرج من المخيلة في شكل كلمات تنقصها
الدلالة المنطقية .
الجبل ،الروابي .. الروابي هي أقرب ما تكون إليه الهضاب ، فكيف يكون الجبل راسيًا فوقها ؟
الرابية مكان مرتفع فوق سطح الأرض ويطل على البحر ، إذا كانت الجبال فوق الروابي فإننا
لن نرى الروابي لأن الجبال ستغطي عليها ونمنطقيًا لا يمكن تحقق هذا لأن الجبال لها جذور
أضعاف طولها 4 مرات تقريبًا ضاربة في عمق الأرض .


لملم أوراقك ومعلقاتك وانتثر في المدى

هنا الجبل رمز وإسقاط تقصدين به شخصًا ما ، هذه الجملة التي فيها فعل الأمر
تكرر مرتين جاءت في صالح العمل ، لأنها تبرِز حالة من الاستعلاء .. تلك التي
تخاطب الجبل ولا تأمره فقط بلملمة أوراقه ومعلقاته بل تأمره بالانتثار في المدى..
هي بذلك تقول بشكل غير مباشر أنه جبل ورقي ..
هذه القطعة كانت مناسبة للموقف لكني قد أحتاج إلى وقت لربطها بالعنوان
وريقات من فصل الغياب (لأنني حتى الآن لا أجد رابطًا بينهما إلا إذا حاولت إيجاد
عنوان آخر لهذه الخاطرة المستقلة ).


ارحل ... ولا ترحل فإني لا أحب الآفلين ..
هنا خطأ ثانٍ وهو أن الآية لا أحب الآفلين للنجم والقمر ولا يُتوقع منطقيًا أن يأفل الجبل ،
ولكن إذا أحببت الاقتباس فيمكنك القول .. مر كمر السحاب
كن هباء منثورا على الريح الممدودة على كبدي
الريح الممدودة على كبدي غير ذات معنى مطلقًا .. العواصف المشتعلة في تجاويف عقلي ربما تكون عبارة أنسب .لكن حتى الآن في التركيبات
والنحو والصرف لا أرى مشكلات أو أخطاء ..
وكن حكاية تغفو على وعود وسادتي
هنا نحن بإزاء موقف مختلف تمامًا .. عنصر الحركة كان خادعًا للغاية ، لماذا؟
أتوقع أن الحركة التي دارت بمخيلتك هي تطاير الجبال واستحالتها أوراقًا أو ريشًا
يطير إلى شرفة منزل فيه امرأة تطل على المغيب ..
الانتقال من الشكل الصلب إلى المتحرك كان غير مقنع ،
كذلك الحالة النفسية المفاجِئة ... طالما هو غير محبوب وهو يأفل-مع التسليم
بعدم منطقيةهذا النعت- لماذا تريديه أن يكون طوع أمرك وأن يتحول إلى طفل
هادئ، كذلك الجبل - الحكاية ، التلملم - الوعود عناصر لا يجمعها ببعض رابط ما .



أيها الأصيل الغافي على صفحات عمري
انتفض، واحمل أركانا وسر مع السائرين
واتركني ثاوية هنا ... أناجي رب الغابرين

جميل هذا التعبير والذي يفيد حالة الانتقال من وضع لوضع آخر ، وكأني
ألمح فيه التنهد من بعد العاصفة .
الأصيل الغافي على صفحات العمر تعبير رائع للغاية وفيه تجسيد
للأصيل بالإنسان .
لكني لا أفهم لماذا ينتفض ويحمل أركانًا ؟ وما هي هذه الأركان ؟
هنا أراني بإزاء حالة مشوشة تتعدد فيها الصور والمشاعر على غير
رابط يجمعها .
اتركني ثاوية هنا .. أناجي رب الغابرين
الحالة هي حالة إفضاء ، وفيها تتنوع المشاهد والصور وكأننا بإزاء
حلم تمنيت انزياحه لتبقي ثاوية تناجين رب العالمين .
العبارة الأخيرة أعطت الانطباع بأن شيئًا كسر صفاء الجو الشاعري
فاستدعاك لهذه الخاطرة .
العمل من ناحيته التركيبية والتصويرية أقل بكثير جدًا من العمل السابق
أما من حيث اللغة والنحو والصرف فكان صحيحًا تمامًا لا خطأ فيه ...تحياتي


خاتون

يا صديقتي الرائعة ابدعتي في وريقاتك ...وغاصت كلماتك باعماق ارواحنا

لن اقول ابدعتي لانها قليلة في حقك...

المشرقي الاسلامي

ما كتبته خاتون جميل...
لكن انت قرفتنا بتحليلك...يعني اترك هذه الوريقات دون تعليق وشرح..لانها ستكون اجمل

يعني انت بطريقتك هذه تحبط كل من يحاول الكتابة..انا مع النقد لكن ليس هنا..فهذه مساحة للتعبير لا للتدريس..
بيلسان غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .