العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 10-02-2009, 01:24 AM   #11
salsabeela
" عضوة شرف "
 
الصورة الرمزية لـ salsabeela
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,360
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة آمال البرعى مشاهدة مشاركة
الجميلات هنودة .... سلسبيلة ..... إيناس
أشكر لكم دعمكم الجميل بتثبيت الموضوع ............. تحية تقدير وإعزاز
منى كل الود
موضوع يستحق التثبيت بالفعل

وليتنا نجد مشاركات من الرجال
كى نقرأ ما فى عقولهم
__________________
salsabeela غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 11:48 AM   #12
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة salsabeela مشاهدة مشاركة

وليتنا نجد مشاركات من الرجال

كى نقرأ ما فى عقولهم
حياكم الله جميعا وحيا الله عقولكم وأقلامكم

أختي سلسبيلا ودنا نشارك بس نخاف من هجمتكم علينا، دخل واحد مننا و راح فيها تمرعشتوه
فإن أعطيتموني الأماااااان شاركت معكم كرجل تودون سماع رأيه وقراءة ما في عقله - بس بشرط من دون تمرعش
المسك غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 11:58 AM   #13
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع شيق وهام جدا وهو من آفات هذا العصر وقد فصل الله عز وجل في معاملة الرجل للزوجة

وهذه الآية من كتاب الله وهذا تفسير ابن كثير رحمه الله وجزاه عنا كل خير

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

'' وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا''(سورة النساء آية 19)

" وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ " أَيْ طَيِّبُوا أَقْوَالكُمْ لَهُنَّ وَحَسِّنُوا أَفْعَالكُمْ وَهَيْئَاتكُمْ بِحَسَبِ قُدْرَتكُمْ كَمَا تُحِبّ ذَلِكَ مِنْهَا فَافْعَلْ أَنْتَ بِهَا مِثْله كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَلَهُنَّ مِثْل الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ " وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خَيْركُمْ خَيْركُمْ لِأَهْلِهِ , وَأَنَا خَيْركُمْ لِأَهْلِي " وَكَانَ مِنْ أَخْلَاقه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ جَمِيل الْعِشْرَة دَائِم الْبِشْر , يُدَاعِب أَهْله , وَيَتَلَطَّف بِهِمْ وَيُوسِعهُمْ نَفَقَة وَيُضَاحِك نِسَاءَهُ حَتَّى إِنَّهُ كَانَ يُسَابِق عَائِشَة أُمّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا يَتَوَدَّد إِلَيْهَا بِذَلِكَ قَالَتْ سَابَقَنِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَبَقْته وَذَلِكَ قَبْل أَنْ أَحْمِل اللَّحْم , ثُمَّ سَابَقْته بَعْدَمَا حَمَلْت اللَّحْم فَسَبَقَنِي فَقَالَ " هَذِهِ بِتِلْكَ " وَيَجْمَع نِسَاءَهُ كُلّ لَيْلَة فِي بَيْت الَّتِي يَبِيت عِنْدهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَأْكُل مَعَهُنَّ الْعَشَاء فِي بَعْض الْأَحْيَان ثُمَّ تَنْصَرِف كُلّ وَاحِدَة إِلَى مَنْزِلهَا وَكَانَ يَنَام مَعَ الْمَرْأَة مِنْ نِسَائِهِ فِي شِعَار وَاحِد يَضَع عَنْ كَتِفَيْهِ الرِّدَاء وَيَنَام بِالْإِزَارِ وَكَانَ إِذَا صَلَّى الْعِشَاء يَدْخُل مَنْزِله يَسْمُر مَعَ أَهْله قَلِيلًا قَبْل أَنْ يَنَام يُؤَانِسهُمْ بِذَلِكَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُول اللَّه أُسْوَة حَسَنَة " وَأَحْكَام عِشْرَة النِّسَاء وَمَا يَتَعَلَّق بِتَفْصِيلِ ذَلِكَ مَوْضِعه كُتُب الْأَحْكَام وَلِلَّهِ الْحَمْد . وَقَوْله تَعَالَى " فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَل اللَّه فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا " أَيْ فَعَسَى أَنْ يَكُون صَبْركُمْ فِي إِمْسَاكهنَّ مَعَ الْكَرَاهَة فِيهِ خَيْر كَثِير لَكُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة كَمَا قَالَ اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة هُوَ أَنْ يَعْطِف عَلَيْهَا فَيُرْزَق مِنْهَا وَلَدًا وَيَكُون فِي ذَلِكَ الْوَلَد خَيْر كَثِير وَفِي الْحَدِيث الصَّحِيح " لَا يَفْرَك مُؤْمِن مُؤْمِنَة إِنْ سَخِطَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَر " .
__________________








فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 12:02 PM   #14
بيلسان
صاحبة المخالب المخملية
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2001
الإقامة: في ذاكرة رجل..
المشاركات: 2,722
إفتراضي

برايي ان الطلاق نهاية العالم لاي امرأة....ليس من ذاتها بل لان المجتمع ينظر اليها نظرة غريبه وعدائية نوعا ما..وربما يتهمونها انها لم تحافظ على بيتها وهذا هو الاسوء..

علما ان هذه المسألة يتحمل نتائجها الاطفال.....

وصراحة في احيان كثيرة يكون الحق على الذكر والانثى يعني قضية مشتركة

حمانا الله واياكم من شرور الطلاق
بيلسان غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 03:36 PM   #15
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الأستاذة الفاضلة

الزواج، الطلاق، المصير

هذه الثلاثية التي تتعلق بسيرورة الحياة الطبيعية للمرأة، فالزواج هو طيف الاستقرار للمرأة، حيث يُفترض أن يكون المآل الى أن تنجب وتنشغل بدورها الطبيعي كأنثى أولا، ومن ثم تتفرع مسئولياتها المترتبة على هذا الارتباط الطبيعي لتقوم بوظائفها كمواطنة.

لكنها لن تقوم بالحراك في هذا الاتجاه الطبيعي بمولداتها الإرادية الذاتية المتناسبة مع مواصفاتها الذهنية والفسيولوجية والاجتماعية، بل تكون في حالة تقييم لما تسوقه الظروف الموضوعية المحيطة بها، والتي هي خلاصة أعراف وتقاليد وسلوك ينجذب علنا لتلك الأعراف والتقاليد ويتمرد عليها سرا.

لن تكون خيارات المرأة ـ للأسف ـ سوية باستمرار، فتحكمها أحيانا ضرورات الزمن والطبيعة، فتقبل بزوج قد تكون أهليته مهزوزة في بعض جوانبها الظاهرة، وقد تكون تلك الجوانب المهزوزة كامنة وغير ظاهرة، تظهر عندما تحين لها الفرص.

في بعض الأحيان قد يبدو طرفا الزواج أنهما متكاملان ومتلائمان لبعضهما، وتظهر خديعة تلك الملامح بعد الزواج، فليست المظاهر باستمرار دلائل قاطعة على توافق الطرفين، كما هي الحالة في نقل الدم بين زمرتين مختلفتين.

على أي حال، تم الزواج وظهر الخلاف، وتلاشى التوافق شيئا فشيئا وهو بحد ذاته يكفي لأن يكون سببا للطلاق، أما إذا زادت الأمور فوق عدم التوافق، ووصلت الى التنافر فإن العداوة تحل محل التعايش والنكد يحل محل الوئام.

برأيي أن أسباب ذلك، آتية من التنوع اللامتناهي في مستويات الثقافات التي حلت بالمجتمعات، حتى يصبح مجرد الجلوس مع شخص بغيض كافي ليكون سببا للانتحار لا لطلب الطلاق فحسب. ولم تكن مجتمعاتنا قبل عدة عقود تتصف بالمواصفات الراهنة التي ساهمت فيها وسائل الإعلام وطرائق المعيشة النامية نموا غير طبيعي.

إن كان الطلاق أبغض الحلال عند الله، فإن البقاء في أجواء سامة هو دفع النفس للتهلكة، وهي مسألة بغيضة شرعا أكثر من الطلاق.

حقا، سيكون هناك في كل عملية طلاق خاسرون، وحقا أن الخاسر الأكبر هي المرأة، ويليها الأطفال ـ إن وجدوا ـ ومن ثم الأسرة التي خرجت منها المطلقة وأخيرا يكون الزوج كخاسر، إذ ستلوكه الألسن هو الآخر.

وكل تلك التقييمات نابعة من القواعد السلوكية المبنية على الأعراف والتقاليد، لكن يبقى هناك شيء سيئا وشيء أقل سوء .. والطلاق أقل سوءا من الانتحار.

دمتم بخير
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 04:14 PM   #16
salsabeela
" عضوة شرف "
 
الصورة الرمزية لـ salsabeela
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,360
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المسك مشاهدة مشاركة
حياكم الله جميعا وحيا الله عقولكم وأقلامكم

أختي سلسبيلا ودنا نشارك بس نخاف من هجمتكم علينا، دخل واحد مننا و راح فيها تمرعشتوه
فإن أعطيتموني الأماااااان شاركت معكم كرجل تودون سماع رأيه وقراءة ما في عقله - بس بشرط من دون تمرعش
أعطينـــاك الأمــان
__________________
salsabeela غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 04:28 PM   #17
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المسك مشاهدة مشاركة
حياكم الله جميعا وحيا الله عقولكم وأقلامكم

أختي سلسبيلا ودنا نشارك بس نخاف من هجمتكم علينا، دخل واحد مننا و راح فيها تمرعشتوه
فإن أعطيتموني الأماااااان شاركت معكم كرجل تودون سماع رأيه وقراءة ما في عقله - بس بشرط من دون تمرعش
عليك الأمان
__________________

هـــند غير متصل  
غير مقروءة 10-02-2009, 11:58 PM   #18
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة salsabeela مشاهدة مشاركة

اخى أمير الظلام ..

أراكى قد تحاملت على الزوجة وكأنها هى الوحيدة المخطئة وكأن الزوج دائما وأبدا هو الملاك الطاهر الذى لا يخطىء أبدا

تطرح وجهة نظرك وأنت متيقن أنها صحيحة فتقول اذا لم يعاملك زوجك جيدا فأكيد بتقصيرك

لماذا أخى التعميم وهذه الثقة الزائدة واى عقل يستوعب كلامك هذا ؟؟

نحن نناقش قضية لا تتحد أسبابها ولا شخصياتها كى نضع قاعدة مؤكدة

وهل ترى أخى انه يمكن لأحد الاطراف معرفة شخصية الآخر بصورة جيدة الا بالعشرة

هل تستطيع أن تحكم على شخص الا بالعشرة فهى كفيلة ان تظهر أشياء وأشياء أخفتها السنين

نعم أنا معك فى أننا يجب أن نبحث عن أسباب الطلاق للوقاية منه وهذا موضوع آخر غير الذى
طرحته الأخت آمال

وصدقت عندما قلت أن الطلاق ليس نهاية الحياة وأخطات عندما قلت لكن لابد أن تتعلم الزوجة من أخطائها فسبحان الله أجزمت أن الزوجة هى المخطئة وأن الزوج هو الملاك

المشكلة التى تطرحة الآن الاخت آمال هى نظرة المجتمع الضيقة جدا للمرأة المطلقة

فكيف نستطيع أن نغير هذه النظرة العقيمة للمرأة المطلقة فى ظل مجتمع أنانى لا يرى الا الظاهر وفقط

أخى أمير الظلام ليتك تفكر بموضوعية أكثر وتكون عادلا فى الحكم على الأمور

شكرا لك وأرجو الا اكون قد أزعجتك برأيى

دمت بخير

لا ادري لمذا كل هذا الهجوم , اقول لكن باختصار :

الطلاق لا يقع من غير سبب , ولا ينكر احد أن اهم اسبابه تعود للمراة بدرجة اولى و من جهة اخرى هذا لا يعني ان الرجل مظلوم دائما .

واقول انا فهمت الموضوع جيدا على عكس ما تقولين و لكن اردت ان اتحدث عن السبب ليبطل العجب.

و دمتم في رعاية الله.
__________________


الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 11-02-2009, 10:41 PM   #19
آمال البرعى
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2008
الإقامة: مصر
المشاركات: 384
إرسال رسالة عبر MSN إلى آمال البرعى إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى آمال البرعى
إفتراضي

الجميلات هنودة .... سلسبيلة ..... إيناس


أشكر لكم إدارة هذا الحوار الواعى هنا
دمتن بكل الود
__________________
لست مضطراً لــ حبى
ولكنك مجبراً على إحترامى



آمال[/color]
آمال البرعى غير متصل  
غير مقروءة 11-02-2009, 10:43 PM   #20
آمال البرعى
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2008
الإقامة: مصر
المشاركات: 384
إرسال رسالة عبر MSN إلى آمال البرعى إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى آمال البرعى
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران مشاهدة مشاركة
الأستاذة الفاضلة

الزواج، الطلاق، المصير

هذه الثلاثية التي تتعلق بسيرورة الحياة الطبيعية للمرأة، فالزواج هو طيف الاستقرار للمرأة، حيث يُفترض أن يكون المآل الى أن تنجب وتنشغل بدورها الطبيعي كأنثى أولا، ومن ثم تتفرع مسئولياتها المترتبة على هذا الارتباط الطبيعي لتقوم بوظائفها كمواطنة.

لكنها لن تقوم بالحراك في هذا الاتجاه الطبيعي بمولداتها الإرادية الذاتية المتناسبة مع مواصفاتها الذهنية والفسيولوجية والاجتماعية، بل تكون في حالة تقييم لما تسوقه الظروف الموضوعية المحيطة بها، والتي هي خلاصة أعراف وتقاليد وسلوك ينجذب علنا لتلك الأعراف والتقاليد ويتمرد عليها سرا.

لن تكون خيارات المرأة ـ للأسف ـ سوية باستمرار، فتحكمها أحيانا ضرورات الزمن والطبيعة، فتقبل بزوج قد تكون أهليته مهزوزة في بعض جوانبها الظاهرة، وقد تكون تلك الجوانب المهزوزة كامنة وغير ظاهرة، تظهر عندما تحين لها الفرص.

في بعض الأحيان قد يبدو طرفا الزواج أنهما متكاملان ومتلائمان لبعضهما، وتظهر خديعة تلك الملامح بعد الزواج، فليست المظاهر باستمرار دلائل قاطعة على توافق الطرفين، كما هي الحالة في نقل الدم بين زمرتين مختلفتين.

على أي حال، تم الزواج وظهر الخلاف، وتلاشى التوافق شيئا فشيئا وهو بحد ذاته يكفي لأن يكون سببا للطلاق، أما إذا زادت الأمور فوق عدم التوافق، ووصلت الى التنافر فإن العداوة تحل محل التعايش والنكد يحل محل الوئام.

برأيي أن أسباب ذلك، آتية من التنوع اللامتناهي في مستويات الثقافات التي حلت بالمجتمعات، حتى يصبح مجرد الجلوس مع شخص بغيض كافي ليكون سببا للانتحار لا لطلب الطلاق فحسب. ولم تكن مجتمعاتنا قبل عدة عقود تتصف بالمواصفات الراهنة التي ساهمت فيها وسائل الإعلام وطرائق المعيشة النامية نموا غير طبيعي.

إن كان الطلاق أبغض الحلال عند الله، فإن البقاء في أجواء سامة هو دفع النفس للتهلكة، وهي مسألة بغيضة شرعا أكثر من الطلاق.

حقا، سيكون هناك في كل عملية طلاق خاسرون، وحقا أن الخاسر الأكبر هي المرأة، ويليها الأطفال ـ إن وجدوا ـ ومن ثم الأسرة التي خرجت منها المطلقة وأخيرا يكون الزوج كخاسر، إذ ستلوكه الألسن هو الآخر.

وكل تلك التقييمات نابعة من القواعد السلوكية المبنية على الأعراف والتقاليد، لكن يبقى هناك شيء سيئا وشيء أقل سوء .. والطلاق أقل سوءا من الانتحار.

دمتم بخير


أخى الكريم إبن حوران
كما عهدتك إنسان على قدر المسئوليه ... يمتلك أدوات الحوار والمناقشة الفعالة
دمت بهذا الوعى أخى الكريم
__________________
لست مضطراً لــ حبى
ولكنك مجبراً على إحترامى



آمال[/color]
آمال البرعى غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .