|
|
20-02-2009, 02:51 AM
|
#1
|
عضو جديد
تاريخ التّسجيل: Feb 2009
المشاركات: 21
|
شاعر الخرافة
عيونٌ
وحزنٌ دفين
على فقد حلم السنين
وسرٌّ بقلبٍ صادق ٍأمين
حروفٌ
وليلٌ ما غادَرَهُ القمر
وزهرٌ ما ذبل ، وما ضمر
وأنثى ما غادرتها الطفولة
كالفراشة ، تجول بجناحين
لا يحملانها عاليا
فارتضت بالزهر
مستقَر
،
،
،
يا سائلي، بيني وبينك
دربٌ طويل
وسورٌ عالٍ
وبوابتان
وعشرون ديدبان
وخمسون جبل من الشِعر
وجنة ٌ وِسْعها ليلٌ
يكتنف البوحَ
ونارٌ تحرق الداني
من حدود جرحه
ورياح عاصفات
أتت على قلب الشاعر
فلم تُبْقِ ولم تذَر
،
فهل من مفر
من صهيل الجرح
لو ثار كالبركان
وانفجر
؟
دعني وسجني
أ يطيقُ السُبَدُ
ديمة ًومطر
؟
أيطيق الفجرُ
اصطبار السَّحَر
؟
يا شاعرا أتعبَتهُ الخرافة
أما آن للحرف أن يستريح
؟
أطلِقْ إلى الريح
جراحَك
،
أطلِقْ إلى البحر
ذاك الجنون
لتستريح
،
ودعني ألوّن الريح
-كما أكون-
لونا بلون الربيع
،
ويوما بلون الخريف
-ياسيد الخريف-
سألوِّن
بلون حبات المطر
الحبَّ والسنين
وأمتطي البحر
بقارب المنون
،
فقط امهلني بوحاً
وبضع حروف
لأثور على حرفك القديم
المجنون
مصلوبٌ
على شفى ذكرياتي
وناسكٌ مُدانٌ
بتهمة البوح
تحت ظلِّ القمر
،
ويا لشقاء تلك الذكريات
!
أما من شفاء
؟
يا مرآة حزني
-أنت-
لن أرحل
وتلك الدِكّة لم يزل عليها
نقشٌ من ماضٍ
وبعض أنقاض غناء
وحرفان لم يُتِّما تعبٌّدَهما بعد
وشاعرٌ باح
ومازال ينتظر الجواب
،
لن أرحل
فقاربي عندك
وبحره عندك
يا سيد البحر
،
فهل تردّه
؟
|
|
|
20-02-2009, 02:56 AM
|
#2
|
أحمد محمد راشد
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
|
عمل يستحق القراءة والمتابعة ... سأوضح لك رأيي فيه بإذن الله فيما بعد ..تحياتي
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال
*** تهانينا للأحرار أحفاد المختار
|
|
|
20-02-2009, 05:05 AM
|
#3
|
أحمد محمد راشد
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
|
عيونٌ
وحزنٌ دفين
على فقد حلم السنين
وسرٌّ بقلبٍ صادق ٍأمين
حروفٌ
وليلٌ ما غادَرَهُ القمر
وزهرٌ ما ذبل ، وما ضمر
وأنثى ما غادرتها الطفولة
كالفراشة ، تجول بجناحين
لا يحملانها عاليا
فارتضت بالزهر
مستقَر
الصور الفنية كلها متناسقة مع بعضها البعض في بيئة واحدة وإن كنت ألاحظ
شيئًا وهو أنك كنت قريبًا من بحر المتقارب في الشعر رغم أن العمل خاطرة
هذا يعني أنك بقليل من الاطلاع على الشعر وأوزانه بإذن الله ستكتمل
لك ملامح الشاعرية المطلوبة .
،
،
يا سائلي، بيني وبينك
دربٌ طويل
وسورٌ عالٍ
وبوابتان
وعشرون ديدبان
وخمسون جبل من الشِعر
وجنة ٌ وِسْعها ليلٌ
يكتنف البوحَ
ونارٌ تحرق الداني
من حدود جرحه
ورياح عاصفات
أتت على قلب الشاعر
فلم تُبْقِ ولم تذَر
،
فهل من مفر
من صهيل الجرح
تعيير رائع عن شدة الجرح وصراخها
لو ثار كالبركان
وانفجر
؟
دعني وسجني
أ يطيقُ السُبَدُ
لا أعلم ما هو السبد ؟
ديمة ًومطر
؟
أيطيق الفجرُ
اصطبار السَّحَر
؟
يا شاعرا أتعبَتهُ الخرافة
أما آن للحرف أن يستريح
؟
أطلِقْ إلى الريح
جراحَك
،
أطلِقْ إلى البحر
ذاك الجنون
لتستريح
،
ودعني ألوّن الريح
-كما أكون-
لونا بلون الربيع
أداء شاعري رشيق للغاية واستخدام التعبير المجازي بأسلوب
المناقضة تلوين الريح كان موفقًا في رسم الصورة الشاعرية.
،
ويوما بلون الخريف
-ياسيد الخريف-
سألوِّن
بلون حبات المطر
الحبَّ والسنين
وأمتطي البحر
بقارب المنون
،
فقط امهلني بوحاً
وبضع حروف
لأثور على حرفك القديم
المجنون
مصلوبٌ
على شفى ذكرياتي
وناسكٌ مُدانٌ
بتهمة البوح
تحت ظلِّ القمر
النص فيه طاقة شاعرية وصور جميلة لكني لا أعرف على لسان من تتحدث ؟
وما المقصود بالخرافة في النص ؟
،
ويا لشقاء تلك الذكريات
!
أما من شفاء
؟
يا مرآة حزني
-أنت-
لن أرحل
وتلك الدِكّة لم يزل عليها
نقشٌ من ماضٍ
وبعض أنقاض غناء
تعبير رائع أنقاض غناء (العلاقة بين المحسوس والملموس)
وحرفان لم يُتِّما تعبٌّدَهما بعد
وشاعرٌ باح
ومازال ينتظر الجواب
،
لن أرحل
فقاربي عندك
وبحره عندك
يا سيد البحر
،
فهل تردّه
؟
النص حقيقة كان موفقًا لدرجة عالية ... كل ما فيه هو أنك طالما سرت على إيقاع
معين فلابد أن تتم القصيدة كلها على هذا الإيقاع وإلا فاترك الإيقاع حتى لا
يقول البعض بأنك مشتت بين كل من الشعر والخاطرة .
وأخيرًا أنا لا أفهم الحدث نفسه من يحدث من وما الذي يمكن
استشفافه من النص ؟
لكن النص به فنيات عالية كالتعبيرات الرائعة ،البيئات التشبيهية المتكاملة،
غير ذلك الرشاقة في الانتقال من صورة لصورة ومن حالة لحالة بحيث لا
يشعر القارئ بها .. وفقك الله .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال
*** تهانينا للأحرار أحفاد المختار
|
|
|
20-02-2009, 11:23 PM
|
#4
|
عضوة شرف
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,238
|
ويا لشقاء تلك الذكريات
!
أما من شفاء
؟
يا مرآة حزني
-أنت-
لن أرحل
وتلك الدِكّة لم يزل عليها
نقشٌ من ماضٍ
وبعض أنقاض غناء
وحرفان لم يُتِّما تعبٌّدَهما بعد
وشاعرٌ باح
ومازال ينتظر الجواب
،
لن أرحل
فقاربي عندك
وبحره عندك
يا سيد البحر
،
فهل تردّه
؟
عبادة,,,,,,,,,,,,,,,ما أحمل حرفك وما أروع نبضك,,,,,,لي الف وقفة هنا
تقبل مروري المتواضع,,,,,,,,,,,,كن بخير ,,,,,,,,,,,,,ريا
|
|
|
21-02-2009, 09:07 PM
|
#5
|
عضو جديد
تاريخ التّسجيل: Feb 2009
المشاركات: 21
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي
عيونٌ
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي
وحزنٌ دفين
على فقد حلم السنين
وسرٌّ بقلبٍ صادق ٍأمين
حروفٌ
وليلٌ ما غادَرَهُ القمر
وزهرٌ ما ذبل ، وما ضمر
وأنثى ما غادرتها الطفولة
كالفراشة ، تجول بجناحين
لا يحملانها عاليا
فارتضت بالزهر
مستقَر
الصور الفنية كلها متناسقة مع بعضها البعض في بيئة واحدة وإن كنت ألاحظ
شيئًا وهو أنك كنت قريبًا من بحر المتقارب في الشعر رغم أن العمل خاطرة
هذا يعني أنك بقليل من الاطلاع على الشعر وأوزانه بإذن الله ستكتمل
لك ملامح الشاعرية المطلوبة .
،
،
يا سائلي، بيني وبينك
دربٌ طويل
وسورٌ عالٍ
وبوابتان
وعشرون ديدبان
وخمسون جبل من الشِعر
وجنة ٌ وِسْعها ليلٌ
يكتنف البوحَ
ونارٌ تحرق الداني
من حدود جرحه
ورياح عاصفات
أتت على قلب الشاعر
فلم تُبْقِ ولم تذَر
،
فهل من مفر
من صهيل الجرح
تعيير رائع عن شدة الجرح وصراخها
لو ثار كالبركان
وانفجر
؟
دعني وسجني
أ يطيقُ السُبَدُ
لا أعلم ما هو السبد ؟
ديمة ًومطر
؟
أيطيق الفجرُ
اصطبار السَّحَر
؟
يا شاعرا أتعبَتهُ الخرافة
أما آن للحرف أن يستريح
؟
أطلِقْ إلى الريح
جراحَك
،
أطلِقْ إلى البحر
ذاك الجنون
لتستريح
،
ودعني ألوّن الريح
-كما أكون-
لونا بلون الربيع
أداء شاعري رشيق للغاية واستخدام التعبير المجازي بأسلوب
المناقضة تلوين الريح كان موفقًا في رسم الصورة الشاعرية.
،
ويوما بلون الخريف
-ياسيد الخريف-
سألوِّن
بلون حبات المطر
الحبَّ والسنين
وأمتطي البحر
بقارب المنون
،
فقط امهلني بوحاً
وبضع حروف
لأثور على حرفك القديم
المجنون
مصلوبٌ
على شفى ذكرياتي
وناسكٌ مُدانٌ
بتهمة البوح
تحت ظلِّ القمر
النص فيه طاقة شاعرية وصور جميلة لكني لا أعرف على لسان من تتحدث ؟
وما المقصود بالخرافة في النص ؟
،
ويا لشقاء تلك الذكريات
!
أما من شفاء
؟
يا مرآة حزني
-أنت-
لن أرحل
وتلك الدِكّة لم يزل عليها
نقشٌ من ماضٍ
وبعض أنقاض غناء
تعبير رائع أنقاض غناء (العلاقة بين المحسوس والملموس)
وحرفان لم يُتِّما تعبٌّدَهما بعد
وشاعرٌ باح
ومازال ينتظر الجواب
،
لن أرحل
فقاربي عندك
وبحره عندك
يا سيد البحر
،
فهل تردّه
؟
النص حقيقة كان موفقًا لدرجة عالية ... كل ما فيه هو أنك طالما سرت على إيقاع
معين فلابد أن تتم القصيدة كلها على هذا الإيقاع وإلا فاترك الإيقاع حتى لا
يقول البعض بأنك مشتت بين كل من الشعر والخاطرة .
وأخيرًا أنا لا أفهم الحدث نفسه من يحدث من وما الذي يمكن
استشفافه من النص ؟
لكن النص به فنيات عالية كالتعبيرات الرائعة ،البيئات التشبيهية المتكاملة،
غير ذلك الرشاقة في الانتقال من صورة لصورة ومن حالة لحالة بحيث لا
يشعر القارئ بها .. وفقك الله .
|
أستاذي المشرقي الإسلامي
مرورك بكلماتي يسعدني
ونصحك يفيدني
ورأيك يهمني
ـأفضل القصيدة النثرية على الشعر الموزون الذي يكبلني
وملاحظتك بمحلها علني أتخلص من تلك القافية...
- أما السبد فطائر جميل ومحبوب لكنه يخشى الماء لليونة ريشه
- أتحدث بلسانها وهي تخاطب شاعر الخرافة والخريف
دمت أستاذي الفاضل وسلمت
وشكر موصول لحلو الملاحظات
|
|
|
25-02-2009, 08:03 PM
|
#6
|
عضو جديد
تاريخ التّسجيل: Feb 2009
المشاركات: 21
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rayaa
ويا لشقاء تلك الذكريات
!
أما من شفاء
؟
يا مرآة حزني
-أنت-
لن أرحل
وتلك الدِكّة لم يزل عليها
نقشٌ من ماضٍ
وبعض أنقاض غناء
وحرفان لم يُتِّما تعبٌّدَهما بعد
وشاعرٌ باح
ومازال ينتظر الجواب
،
لن أرحل
فقاربي عندك
وبحره عندك
يا سيد البحر
،
فهل تردّه
؟
عبادة,,,,,,,,,,,,,,,ما أحمل حرفك وما أروع نبضك,,,,,,لي الف وقفة هنا
تقبل مروري المتواضع,,,,,,,,,,,,كن بخير ,,,,,,,,,,,,,ريا
|
ريا التي مرت ووقفت حيث حروفي شكرا
مرورك بحرفي هو الذي زاده جمالا
سلمت
|
|
|
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
|
|
قوانين المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML غير متاح
|
|
|
| |