العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 24-03-2009, 08:30 PM   #1
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

الأخوة الكرام

أيّ كلام لا علاقة له بالموضوع المبحوث ولا تكون فيه الروح العلميّة يحذف بدون تردد--

الموضوع المبحوث هو --

# الخمر فقط هو ما نتج عن شجرة العنب وهو محرم كثيره وقليله

# الذي يسكر كثيره من غيرها لا مانع من شرب قليله الذي لا يسكر --

فمن عنده غير هذا الكلام فليتفضل مشكورا ببيان كلامه
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 24-03-2009, 09:46 PM   #2
سيدي بطليوس قلندر ®
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 125
Question

حسنا ...؛؛

كيف تفهم عنوان الباب الوارد في صحيح الإمام مسلم : بيان أن كل مسكر خمر، وأن كل خمر حرام.؟

و كيف تفهم هذا الحديث يا شيخ جمال ؟ ؛؛

إقتباس:
من صحيح مسلم: االجزء الثالث ؛ كتاب الأشربة - باب: بيان أن كل مسكر خمر، وأن كل خمر حرام.
حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن عائشة. قالت:
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع؟ فقال: (كل شراب أسكر فهو حرام).
[ش (البتع) هو نبيذ العسل. وهو شراب أهل اليمن. قال الجوهري: ويقال أيضا بفتح التاء المثناة].

__________________
سيدي بطليوس قلندر ® غير متصل  
غير مقروءة 24-03-2009, 10:10 PM   #3
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

أخي الكريم

لا تعارض بين قولنا ونصّ الحديث --

(عن عائشة. قالت:
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع؟ فقال: (كل شراب أسكر فهو حرام).)

فالحديث يحرّم الشراب في حالة كونه أسكر شاربه ولا يسميه خمرا--

وحصر الرسول عليه الصلاة والسلام الخمر في شجرتي العنب والنّخل يدل على أنّ ما سواهما ليس خمرا--

وهنا نصّ صريح بتحريم ما أسكر --

وما لم يسكر لا يحرّم حتّى يسكر---

لذلك كانوا إذا ارتابوا بمنقوع التمر يزيدونه ماء ليمنعوا أثره
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 24-03-2009, 10:26 PM   #4
سيدي بطليوس قلندر ®
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 125
إفتراضي

بدأتُ أفهم عقدة موضوعك ؛؛؛

حسنا ...؛

ما رأيك بهذا الحديث الوارد في كل من سنن الإمام الترمذي و سنن الإمام أبي داوود
و سنن ابن ماجه و غيرهم ؟ ؛؛؛

إقتباس:
سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي
المجلَّد الثالث >> أبوابُ الأشربةِ عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم >>

3 - بابُ ما أسكرَ كثيرهُ فقليلهُ حرامٌ

حَدَّثَنَا قُتَيبةُ حَدَّثَنَا إسماعيلُ بنُ جعفرٍ وحَدَّثَنَا عليُّ بنُ حُجرٍ حَدَّثَنَا إسماعيلُ بنُ جعفرٍ عن داودَ بنِ بكرِ بن أبي الفراتِ عن مُحَمَّدِ بنِ المنكدرِ عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ:
أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال: (ما أسكرَ كثيرهُ فقليلهُ حرامٌ
) .
إقتباس:



__________________
سيدي بطليوس قلندر ® غير متصل  
غير مقروءة 24-03-2009, 10:44 PM   #5
عابر سبيل
ابو معاذ
 
الصورة الرمزية لـ عابر سبيل
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
الإقامة: بلد يؤيها الايمان يوم لا ايمان
المشاركات: 2,994
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
إفتراضي

عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ، فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا، فَقَالَ: وَمَا هِيَ؟ قَالَ: الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ، فَقِيلَ لِأَبِي بُرْدَةَ: مَا الْبِتْعُ؟ قَالَ: نَبِيذُ الْعَسَلِ، وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ، فَقَالَ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَام ).

رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.


وعن أنس -رضي الله عنه- قال: (لقد أنزل الله تحريم الخمر وما بالمدينة شراب يشرب إلا من تمر ) أخرجه مسلم.

وعن عمر -رضي الله عنه- قال: ( نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير، والخمر ما خامر العقل ) متفق عليه.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام ) أخرجه مسلم.


وعن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان

وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل ما أسكر حرم، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.

بعد سرد هه الادله الواضحة البينه والتي لا لبس فيها كيف يقول قائل بخلاف هذا مقدما العقل على النقل وروي تحريم ذلك عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وأبي بن كعب وأنس وعائشة رضي الله عنهم وبه قال عطاء وطاووس ومجاهد والقاسم وقتادة وعمر بن عبد العزيز ومالك والشافعي وأبو ثور وأبو عبيد وإسحاق , ولم يخالفهم احد الا من لم يصله احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم المخصصه للعموم والتي اوردناها سابقا .

وعليه اخي الكريم جمال ان مثل هذه الافكار هدامة مخالفة لجمهور اهل العلم وصحيح السنة النبوية ولا ارى من ايرادها هنا المصلحة وما نحن بحاجته هنا التنبيه لاهم امور الدين من توحيد وعقيدة وفقه وقرآن بعيدا عن متشابهات الامور وغرائبها .

بارك الله فيك ووفقك
__________________
عابر سبيل غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 05:09 AM   #6
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عابر سبيل مشاهدة مشاركة
عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ، فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا، فَقَالَ: وَمَا هِيَ؟ قَالَ: الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ، فَقِيلَ لِأَبِي بُرْدَةَ: مَا الْبِتْعُ؟ قَالَ: نَبِيذُ الْعَسَلِ، وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ، فَقَالَ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَام ).

رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.


وعن أنس -رضي الله عنه- قال: (لقد أنزل الله تحريم الخمر وما بالمدينة شراب يشرب إلا من تمر ) أخرجه مسلم.

وعن عمر -رضي الله عنه- قال: ( نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير، والخمر ما خامر العقل ) متفق عليه.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام ) أخرجه مسلم.


وعن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان

وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل ما أسكر حرم، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.

بعد سرد هه الادله الواضحة البينه والتي لا لبس فيها كيف يقول قائل بخلاف هذا مقدما العقل على النقل وروي تحريم ذلك عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وأبي بن كعب وأنس وعائشة رضي الله عنهم وبه قال عطاء وطاووس ومجاهد والقاسم وقتادة وعمر بن عبد العزيز ومالك والشافعي وأبو ثور وأبو عبيد وإسحاق , ولم يخالفهم احد الا من لم يصله احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم المخصصه للعموم والتي اوردناها سابقا .

وعليه اخي الكريم جمال ان مثل هذه الافكار هدامة مخالفة لجمهور اهل العلم وصحيح السنة النبوية ولا ارى من ايرادها هنا المصلحة وما نحن بحاجته هنا التنبيه لاهم امور الدين من توحيد وعقيدة وفقه وقرآن بعيدا عن متشابهات الامور وغرائبها .


بارك الله فيك ووفقك
أخي الكريم

الفكر يكون هدّاما إن كان لا مستند له من الشرع--


فقهاء الأحناف لهم مستندهم وهي نصوص كثيرة تبيّن أنه عليه السلام سمح بمشروب التمر وشربه وشربه الصحابة ما لم يسكر وكان يأمرهم بإضافة المزيد من الماء له حتّى يمنع عنه الإسكار--ففهم منها تجميعا للنصوص بأنّ الخمر فقظ هو ما نتج من العنب

والخمر حرام كثيره وقليله --

--


ومن فهم غير هذا فليراجع المسألة من جديد
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/


آخر تعديل بواسطة جمال الشرباتي ، 25-03-2009 الساعة 04:55 PM.
جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 07:56 AM   #7
عابر سبيل
ابو معاذ
 
الصورة الرمزية لـ عابر سبيل
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
الإقامة: بلد يؤيها الايمان يوم لا ايمان
المشاركات: 2,994
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
إفتراضي

وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل ما أسكر حرم، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.
__________________
عابر سبيل غير متصل  
غير مقروءة 24-03-2009, 10:54 PM   #8
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سيدي بطليوس قلندر ® مشاهدة مشاركة
بدأتُ أفهم عقدة موضوعك ؛؛؛


حسنا ...؛

ما رأيك بهذا الحديث الوارد في كل من سنن الإمام الترمذي و سنن الإمام أبي داوود
و سنن ابن ماجه و غيرهم ؟ ؛؛؛


قال إمامنا السرخسي رحمه الله في المبسوط


( وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ هُوَ عَلَى مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْقَدَحُ الْأَخِيرُ الَّذِي هُوَ مُسْكِرٌ قَلِيلُهُ ، وَكَثِيرُهُ حَرَامٌ ، ثُمَّ هَذَا عِنْدَ التَّحْقِيقِ دَلِيلُنَا ، فَبِهَذَا يَتَبَيَّنُ أَنَّ مَا هُوَ الْكَثِيرُ مِنْهُ يَكُونُ مُسْكِرًا ، فَالْمُحَرَّمُ عَلَيْهِ قَلِيلٌ مِنْ ذَلِكَ الْكَثِيرِ ، وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ إذَا جَعَلْنَا الْمُحَرَّمَ هُوَ الْقَدَحُ الْأَخِيرُ ، فَأَمَّا إذَا جَعَلْنَا الْكُلَّ مُحَرَّمًا ، فَلَا يَكُونُ الْمُحَرَّمُ قَلِيلًا مِنْ ذَلِكَ الْكَثِيرِ كَمَا اقْتَضَاهُ ظَاهِرُ الْحَدِيثِ ،)

أرجو أن أكون أجبتك
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 12:17 AM   #9
سيدي حرازم يطرونس
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: SDF
المشاركات: 1,056
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
قال إمامنا السرخسي رحمه الله في المبسوط


( وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ هُوَ عَلَى مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْقَدَحُ الْأَخِيرُ الَّذِي هُوَ مُسْكِرٌ قَلِيلُهُ ، وَكَثِيرُهُ حَرَامٌ ، ثُمَّ هَذَا عِنْدَ التَّحْقِيقِ دَلِيلُنَا ، فَبِهَذَا يَتَبَيَّنُ أَنَّ مَا هُوَ الْكَثِيرُ مِنْهُ يَكُونُ مُسْكِرًا ، فَالْمُحَرَّمُ عَلَيْهِ قَلِيلٌ مِنْ ذَلِكَ الْكَثِيرِ ، وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ إذَا جَعَلْنَا الْمُحَرَّمَ هُوَ الْقَدَحُ الْأَخِيرُ ، فَأَمَّا إذَا جَعَلْنَا الْكُلَّ مُحَرَّمًا ، فَلَا يَكُونُ الْمُحَرَّمُ قَلِيلًا مِنْ ذَلِكَ الْكَثِيرِ كَمَا اقْتَضَاهُ ظَاهِرُ الْحَدِيثِ ،)

أرجو أن أكون أجبتك
تصور أنني لا اسكر إلا بعد شرب القنينة الخامسة عن آخرها..
هل هذا يعني أن شرب أربع قناني من الخمر... حلال ؟
والخامسة هي الحرام ؟
وأن ما أسكر من القنينة الخامسة، حتى إن كان قليلا فهو حران لأن ما أسكر كثيرته، أي خامسة القناني، فقليله، أي الكأس الأول منه، حرااام.

الله أكبر.

أيها العقل أين أنت ؟


ثم إن الخمر محرم حتى تذوقه وإلا ما وجدنا بابا عن الإضطرار في الأكل والشرب وقد مثل لنا علماء أجلاء هذا برجل أتته غصة وخنقته لقمة ولم يجد في مجلسه غير كأس خمر فله أن يتناول ما يدفع به تلك اللقمة ويفرج عن غصته ثم يمسك.. دافعا بالضرورة ،في مخمصة غير باغ ولا عاد.

عد إلى رشدك يا جمال..
وتبينوا يا بقية المشرفين لما أنتم فيه شركاء.
__________________
"Noble sois de la montaña no lo pongais en olvido"

آخر تعديل بواسطة سيدي حرازم يطرونس ، 25-03-2009 الساعة 12:27 AM.
سيدي حرازم يطرونس غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 12:36 PM   #10
سيدي حرازم يطرونس
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: SDF
المشاركات: 1,056
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة

الموضوع المبحوث هو --

# الخمر فقط هو ما نتج عن شجرة العنب وهو محرم كثيره وقليله

# الذي يسكر كثيره من غيرها لا مانع من شرب قليله الذي لا يسكر --

فمن عنده غير هذا الكلام فليتفضل مشكورا ببيان كلامه
أنا عندي كلام..
ما يسمى بالبيرة... وأعطيك مثالا هذه الماركة : heineken حسب موقعها الانترنيتي فهذه مكوناتها :
1- مــاء
2- خمــائر
3- جنجل (أو حشيشة الدينار) ... الإسم العلمي هو Humulus lupulus
4- حبوب (قمح)

لاحظ معي أن موقع الشركة المصنعة للهينيكن لا يتحدث عن عنب ولا نخيل.
وهي لا تسكر إلا إذا أكثرت منها... أي 6 قنينات صغيرة فما فوق. أو أكثر حسب الأقدمية.

فهل يعني هذا أن شرب قنينة واحدة أو اثنتين حلال.
أرجو أن ترد على كلامي ولا تمسحه أو تعدله.
أنتظر جوابك.
__________________
"Noble sois de la montaña no lo pongais en olvido"
سيدي حرازم يطرونس غير متصل  
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .