العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-03-2009, 02:27 PM   #1
أميرة الثقافة
كبـــ أنثـى ـــرياء
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,126
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سيدي حرازم يطرونس مشاهدة مشاركة
أ



ما يسمى بالبيرة... وأعطيك مثالا هذه الماركة : Heineken حسب موقعها الانترنيتي فهذه مكوناتها :
1- مــاء
2- خمــائر
3- جنجل (أو حشيشة الدينار) ... الإسم العلمي هو humulus lupulus
4- حبوب (قمح)

لاحظ معي أن موقع الشركة المصنعة للهينيكن لا يتحدث عن عنب ولا نخيل.
وهي لا تسكر إلا إذا أكثرت منها... أي 6 قنينات صغيرة فما فوق. أو أكثر حسب الأقدمية.

فهل يعني هذا أن شرب قنينة واحدة أو اثنتين حلال.


أ


وانا مثلك اعرف ( او كنت اعرف ) ان البيرة والنبيذ حرام مثل الخمر


بصراحة يا جماعة ضيعتوني خاصة بعد هالحديث :

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ } فَقُلْنَا : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ إنَّ هَذَا النَّبِيذَ الَّذِي نَشْرَبُ يُسْكِرُنَا قَالَ : لَيْسَ هَكَذَا ، إنْ شَرِبَ أَحَدُكُمْ تِسْعَةَ أَقْدَاحٍ لَمْ يُسْكِرْ فَهُوَ حَلَالٌ ، فَإِنْ شَرِبَ الْعَاشِرَ فَأَسْكَرَهُ فَهُوَ حَرَامٌ




مشرفنا الكريم :

ممكن من فضلك تخبرنا من اخرج هذا الحديث

بصراحة الموضوع اكبر مما بتتصورا


افتونا بارك الله بكم
__________________
.
أميرة الثقافة غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 02:51 PM   #2
سيدي حرازم يطرونس
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: SDF
المشاركات: 1,056
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أميرة الثقافة مشاهدة مشاركة


وانا مثلك اعرف ( او كنت اعرف ) ان البيرة والنبيذ حرام مثل الخمر


بصراحة يا جماعة ضيعتوني خاصة بعد هالحديث :

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ } فَقُلْنَا : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ إنَّ هَذَا النَّبِيذَ الَّذِي نَشْرَبُ يُسْكِرُنَا قَالَ : لَيْسَ هَكَذَا ، إنْ شَرِبَ أَحَدُكُمْ تِسْعَةَ أَقْدَاحٍ لَمْ يُسْكِرْ فَهُوَ حَلَالٌ ، فَإِنْ شَرِبَ الْعَاشِرَ فَأَسْكَرَهُ فَهُوَ حَرَامٌ




مشرفنا الكريم :

ممكن من فضلك تخبرنا من اخرج هذا الحديث

بصراحة الموضوع اكبر مما بتتصورا


افتونا بارك الله بكم
هذا ما ظللت أحذر منه منذ مدة، أمور كثيرة سوف تختلط على الناس، وعندها لن يميزوا بين صالح وطالح، وخاصة أنهم تركوا أهم شيء تعلمنا به طرق استنباط الاحكام، وهو فكر أو فقه المقاصد، ما أجده مغيبا تماما هنا.

ولدي لائحة طويلة عريضة عن أنواع الخمور والنبيذ والمشروبات الكحولية أو المسكرة والتي لا تحتوي على أي قدر من العنب أو النخيل أو التمر. كالمشروبات المسكرة المصنوعة من مُركز التين المجفف أو الشعير.

  • Tiger beer
  • Bintang
  • Amstel
  • Mutzig
  • Pelforth
  • Brasserie Fischer
  • Shikhan & Volga
  • Desperados
  • Murphy’s
  • Buckler
  • Panach’
  • George Killian’s
  • Dry
  • Affligem
  • Record
  • Porter 33
  • Pélican
  • Amberley
  • Adelscott
  • Edelweiss
  • Kriska

ثم أثناء زيارتي لإسبانيا يقوم كثير من أصدقائي الاسبان بشرب cerveza وهي عصير شعير او tequila وهذه مصنوعة من أحد النباتات الشوكية الصحراوية ولكني أكتفي بالقهوة معهم لأني أعتقد أن الثربيثا والتكيا حرام.
فهل أنا مخطيء وهذين المشروبين الأخيرين بالذات.. حلال ؟؟؟
__________________
"Noble sois de la montaña no lo pongais en olvido"

آخر تعديل بواسطة سيدي حرازم يطرونس ، 25-03-2009 الساعة 03:19 PM.
سيدي حرازم يطرونس غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 03:35 PM   #3
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

الاخوة المتابعون

المسألة المبحوثة من قبل الأئمة أكتبها لكم موجزة من الموسوعة الفقهية الكويتيّة بما يلي--


# مذهب الجمهور هو ما أسكر من النيء والمطبوخ محرم قليله وكثيره سواء اتّخذ من العنب أو من غيره

# الحنفيّة عندهم تفصيل آخر

فأبو حنيفة وأبو يوسف يحلّان شرب المطبوخ من نبيذ التمر أقل طبخة و يحرمان فقط السّكر منه --

ومحمد لا يحرمه ولكن لا يشربه --

وأبو حنيفة وأبو يوسف يحلّان ذلك بشروط هي

1-أن يكون شربه للتقوى ونحو ذلك من غرض صحيح

2-ان لا يشربه للهو والطرب فإن فعل فقليله وكثيره حرام

3-أن لا يشرب الكميّة التي يغلب على ظنّه أنها تسكره

ودليلهما { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُتِيَ بِنَبِيذٍ فَشَمَّهُ ، فَقَطَّبَ وَجْهَهُ لِشِدَّتِهِ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ وَشَرِبَ مِنْهُ }

ب - { إنَّ النَّبِيَّ قَالَ : لَا تَنْبِذُوا الزَّهْوَ وَالرُّطَبَ جَمِيعًا ، وَلَا تَنْبِذُوا الرُّطَبَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا ، وَلَكِنْ انْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا عَلَى حِدَتِهِ } ، وَفِي لَفْظِ الْبُخَارِيِّ ذَكَرَ التَّمْرَ بَدَلَ الرُّطَبِ . قَالُوا : وَهَذَا نَصٌّ عَلَى أَنَّ الْمُتَّخَذَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا مُبَاحٌ .

# أمّا الأشربة المتّخذة من الحبوب والعسل واللبن والتّين فيحرّم شرب قليلها وكثيرها وهو الفتوى عند الأحناف وكذلك عند الجمهور

بهذا اكون قد أجبت على كافة التساؤلات
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 03:25 PM   #4
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أميرة الثقافة مشاهدة مشاركة


وانا مثلك اعرف ( او كنت اعرف ) ان البيرة والنبيذ حرام مثل الخمر


بصراحة يا جماعة ضيعتوني خاصة بعد هالحديث :

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ } فَقُلْنَا : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ إنَّ هَذَا النَّبِيذَ الَّذِي نَشْرَبُ يُسْكِرُنَا قَالَ : لَيْسَ هَكَذَا ، إنْ شَرِبَ أَحَدُكُمْ تِسْعَةَ أَقْدَاحٍ لَمْ يُسْكِرْ فَهُوَ حَلَالٌ ، فَإِنْ شَرِبَ الْعَاشِرَ فَأَسْكَرَهُ فَهُوَ حَرَامٌ




مشرفنا الكريم :

ممكن من فضلك تخبرنا من اخرج هذا الحديث

بصراحة الموضوع اكبر مما بتتصورا


افتونا بارك الله بكم



أميرة بكل بساطة .
العاقل يترك شيئا إذا خالطه شيء من سوء الظن وأيقن أن الجسم والنفس قد جبلا على عدم الحاجة إليه ...ومن المنطق أن ماجبل الجسم على عدم الحاجة إليه يكون مضرا قليله أو كثيره .
ثم أن ترك ما يفيد وضرره مفترض لو لم يكن هناك يقين بالضرر ، أهون من تناوله حتى وإن افترضت منفعته .

الخمر حرام لأنها تذهب العقل وتغيبه .
قليلها أو كثيرها لا شأن للعاقل به ، لماذا ؟؟ لأن آلة الجسم محكومة بالعقل والهوى والشهوة والنفس وكل الحواس والإنسان ضعيف لا يضمن الحذر من تجاوز حد أمر حلال ينتقل به إلى تحريم ، أما أن يسأل سائل هل يبوء من تعاطى الخمر قليلها بإثم من الله عز وجل وهو لم يسكر فهذا مرده إلى قول واحد لا يخالطه شك ، وهو أن الحذر من الإثم أسلم من البحث في أمر غيبي متعلق بالله عز وجل غفر أو عاقب ، والأسلم تجنب العقاب ووبال الأمر بمجرد ورود شك بقدر قلامة ظفر لعقل كل مستوي وهذا أقوم من الإقدام على الأمر الملتبس ثم البحث عن مسوغ نقلي أو عقلي .

كان مجرد رأي وليست فتوى .
ولم أرد أن أنصرف بسياق يوردنا ماء أجاجا من الشك في ما سلمنا به من قبل نقلا .
__________________

redhadjemai غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 04:10 PM   #5
salsabeela
" عضوة شرف "
 
الصورة الرمزية لـ salsabeela
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,360
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai مشاهدة مشاركة
:new2:


أميرة بكل بساطة .
العاقل يترك شيئا إذا خالطه شيء من سوء الظن وأيقن أن الجسم والنفس قد جبلا على عدم الحاجة إليه ...ومن المنطق أن ماجبل الجسم على عدم الحاجة إليه يكون مضرا قليله أو كثيره .
ثم أن ترك ما يفيد وضرره مفترض لو لم يكن هناك يقين بالضرر ، أهون من تناوله حتى وإن افترضت منفعته .

الخمر حرام لأنها تذهب العقل وتغيبه .
قليلها أو كثيرها لا شأن للعاقل به ، لماذا ؟؟ لأن آلة الجسم محكومة بالعقل والهوى والشهوة والنفس وكل الحواس والإنسان ضعيف لا يضمن الحذر من تجاوز حد أمر حلال ينتقل به إلى تحريم ، أما أن يسأل سائل هل يبوء من تعاطى الخمر قليلها بإثم من الله عز وجل وهو لم يسكر فهذا مرده إلى قول واحد لا يخالطه شك ، وهو أن الحذر من الإثم أسلم من البحث في أمر غيبي متعلق بالله عز وجل غفر أو عاقب ، والأسلم تجنب العقاب ووبال الأمر بمجرد ورود شك بقدر قلامة ظفر لعقل كل مستوي وهذا أقوم من الإقدام على الأمر الملتبس ثم البحث عن مسوغ نقلي أو عقلي .

كان مجرد رأي وليست فتوى .
ولم أرد أن أنصرف بسياق يوردنا ماء أجاجا من الشك في ما سلمنا به من قبل نقلا .
أنا معك يا رضا
ليه ندخل نفسنا فى متاهات نحن فى غنى عنها
موضوع غريب ونقاشات اغرب
__________________
salsabeela غير متصل  
غير مقروءة 25-03-2009, 05:11 PM   #6
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

أعود لتأكيد الحكم لمن لم يتأكد منه


# مسمّى الخمر هو ما نتج من العنب ومستحلّه كافر وقليله وكثيره حرام

# نبيذ التمر ليس خمرا ويحرّم منه ما يسكر

# كافة الأشربة التي يسكر كثيرها سواء صنعت من الشعير أو التّين أو أي نوع من المنتجات قليلها حرام أيضا --


وبهذا اغلق الموضوع
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل  
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .