العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-04-2009, 07:32 PM   #1
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

........... يتبع :

إقتباس:
أخونا/الشرباتي يعلن أنه لا يرفض أن يتعرض للشتم قائلا : --فليسبّ علي كما يشاء -- إذن فلنعد للتركيز على تهمة السخرية من القرآن، لأني أنوي هنا تبيان عدم صحة ما ذهب إليه الشرباتي، إن هو سمح بذلك طبعا ولم يعدل كلامي أو يمسحه كعادته، فالإشارات التي يريد أن يوحي إليها بكلامه عارية عن الصحة وبعيدة عن الفهم السليم لكل اقتباس، وإلا فلنعد إلى الأمثلة الكثيرة التي يحفل بها تراثنا الكتابي وحتى الشفوي من استعمال لجمل وعبارات وردت حرفا أو معنى في كتاب الله الكريم أو سنة نبيه عليه الصلاة والسلام..
وقد جاء في هذا المجال قول العارفين باللغة ما يلي :
- معنى الاقتباس

الاقتباس هو أحد أنواع "التضمين" الذي يعرّف بأنه: ذكر كلام الغير شعراً أو نثراً في المنظوم أو المنثور.
فالاقتباس: هو أن يذكر المتكلم في منثوره أو منظومه شيئاً من القرآن أو الحديث لا على أنه منه، من غير تغيير كثير. فلا يدخل في الاقتباس، إذن، ما إذا قيل قبل الكلام المقتبس: (قال الله تعالى:...) ونحوه لأنه ليس باقتباس، بل هي إحالة.
والاقتباس في اللغة: هو طلب القبس، أي الشعلة من النار. ويستعار لطلب العلم. قال الجوهري في الصحاح: اقتبست منه علما: أي استفدته.
وقيل: الاقتباس هو أخذ كلمات أو عبارات قرآنية مع التغيير فيها، أما التضمين فهو أخذ كلمات أو آيات بنصها دون التغيير فيها ويشتركان في عدم الإحالة إلى المصدر.
وقيل: الاقتباس والتضمين بمعنى واحد. وممن قالوا بذلك ابن القيم: "الاقتباس ويسمى (التضمين) هو أن يأخذ المتكلم كلاما من كلام غيره يدرجه في لفظه لتأكيد المعنى الذي أتى به. فإن كان كلاما كثيرا أو بيتا من الشعر فهو تضمين وإن كان كلاما قليلا أو نصف بيت فهو إيداع"[1].
وقد يقع الاقتباس في الكلام بطريقة شعورية إذا قام به المتكلم بقصد ووعي، أو بطريقة لا شعورية، إذا قام به بشكل غير مقصود، نتيجة لتفاعله مع المعاني وحضورها في ذهنه وامتصاصه لها وتشبعه بها من خلال قراءاته ومطالعاته.
ويتنوع الاقتباس إلى نوعين: أحدهما ما لم ينقل فيه الْمُقْتبَسُ عن معناه الأصلي. والثاني ما نقل فيه المقتبس عن معناه الأصلي.

[1] الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، لابن قيم الجوزية


__________________


الأميــــــــــر غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-04-2009, 07:37 PM   #2
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

أما أنا شخصيا ...

أرى أن الأخ الشرباتي مشرف الاسلامية والاخ سيدي حرازم قد حولوا خلافا بسيطا في العالم الافتراضي الى معركة وحرب شرسة .. و يبدو ان المشرف يريد ان يورط هذا العضو في امر ما بواسطة هذا التشهير الكبير ..

ونحن نود ان نصلح بينهما ونحكم بالعدل من أجل مصلحة خيمتنا ومحاولة لجعل هذا الحوار ملتقى لاخوة في الله و تبادل المعلومات
.
__________________


الأميــــــــــر غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-04-2009, 08:03 PM   #3
سيدي بطليوس قلندر ®
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 125
Angry

اتهام الشرباتي عار من الصحة ...؛
و اصراره عليه بعد الخبر المبين و الرد المفحم الضمين من جلالة أخينا سيدي حرازم ...ذكرني بقصة أرويها ...؛

سأل عنين أحد الحكماء أن يصف له لذة الجماع ...؛
فقال له الحكيم : لقد كنت أظنك من قبل عنينا فحسب ، و لكن أن تكون عنينا و أحمقا فهذا كثير ...؛؛


و أن يظهر الشرباتي ضعف زاده الديني فهذه "عنة فكرية" فيه باعتبار اشرافه على قسم اسلامي ...؛؛؛

أما أن يصر على عناده بعد التبيان ، فهذا "حمق فكري " يضاف إلى العنة السابقة ...؛



و إذا ما مُــــس سيدي حرازم بسوء لا سمح الله ، فاننا مهاجرون جميعا و تاركون هذه البقاع التي يستأسد فيها البغاة و يحكم فيها الجهل و يقصى أهل الرأي و العلم و السداد على مسك دفات الأمور ،،


شكرا ابني أمير على الموضوع ..؛؛؛
__________________
سيدي بطليوس قلندر ® غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-04-2009, 08:29 PM   #4
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
ولكن لدي سؤال محير :
إذا كانت تلك سخرية من الدين بالفعل، فلماذا تركها المشرف الشرباتي ؟ وقد كان الأولى أن يمسحها.. ولكنه ظل يرددها في مواضع ثلاثة ويذكر الناس بها..
.
.

في الأمر "إن".
حقا في الأمر "إن" ... و يا أسفاه ...

فأخونا المشرف لا يحذف الا ما يراه مخالفا لوجهة نظره و لا يخدم مصالحه .. أما تركه لهذه العبارة --التي أراها عادية و لا يقصد بها مساس بالقرآن لا من بعيد ولا من قريب-- و الإشهار بها ما هو إلا وسيلة للتذرع و تمثيل دور الضحية ...
فكم أخطأت يا شرباتي فعدلت ... و نصحناك فحذفت ... و أقنعناك فأنكرت و تجاهلت ...

لا أقول هذا دفاعا عن سيدي حرازم ... بل لكي يسحب المدعي شكواه و يرجع إلى جادة الصواب .


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سيدي بطليوس قلندر ® مشاهدة مشاركة
و إذا ما مُــــس سيدي حرازم بسوء لا سمح الله ، فاننا مهاجرون جميعا و تاركون هذه البقاع التي يستأسد فيها البغاة و يحكم فيها الجهل و يقصى أهل الرأي و العلم و السداد على مسك دفات الأمور
و أنا معك يا أخي قلندر®
__________________


الأميــــــــــر غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .