العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: الرد على مقال لماذا الاسم الحقيقي لأبو الهول هو مقام إبراهيم؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الدراية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاول من كانون الاول يوم الشهيد العراقي (آخر رد :اقبـال)       :: العوج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 15-05-2009, 12:50 AM   #8
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيز الحبيب متفائل :

أشعر بقدر كبير من التقدير لاختيارك ما تحتمله الجدران وهذا الموضوع على أهميته كان من غير
الممكن في الأيام الماضية لي التعليق عليه ، أما وقد هيأ الله لي الظروف المناسبة ، فها أنذا
قائل فيه .

العمل الأدبي هو هذه الشركة الصوتية الحرفية أو الذهنية بين كل من الكاتب والمتلقي ،
ولكل واجبات وحقوق . وبقدر ما يتمكن كلاهما من تحقيق هذه المعادلةبقدر ما تكون الحصيلة
الإبداعية في غاية المتانة والقوة .

إن الأديب لا ينطلق من فراغ ولا يعطي أعماله لكي يقرأها عفاريت الجن وإنما يعطيها لقراء لهم من مستوى الثقافة والفكر ما يجعلهم قادرين على تحديد ما يناسبهم دون فرض ما يفضل الكاتب عليهم .

والزخرفة اللفظية قضية كانت وما زالت لها أصداؤها في مجتمعنا وهي لا تنتشر إلا في مجتمعات الدول غير المثقفة والدول كثيرة الأمية ، ذاك أن الفجوة بين المثقف والفرد العادي في الدول المتقدمة قليلة ، وحتى انعكاسات الثقافة على المثقف أكثر إيجابية مما هي عندنا في العالم العربي .

ومن هنا فإن التفنن في الزخارف اللفظية يأتي لفقدان الكاتب لدلالة أو أثر العمل في نفوس المستمعين أو إنه يعيش متقوقعًا متحوصلاً داخل ذاته يستنسخ منها آلافًا مؤلفة يطبع بها طبائع الآخرين.


لهذا لا يصح للأديب خاصة في فن القصة والرواية -لأنهما يصفان أبسط تفاصيل حياة الإنسان العادي- أن يتحذلق في الألفاظ وأن يجعل منها قضية كينونة ثقافية .
من ناحية أخرى فيما يتعلق بالجبل وجذوره ، فكثيرًا ما يتمكن الكاتب من أن يكتب عملاً تستنتج أنت مغزاه من غير أن يخبرك ببدايته ولا ترسباته في اللاشعور الخاص به صراحة .
على سبيل المثال : هناك جان جاك روسو والذي يعد كتابه العقد الاجتماعي منشور الثورة الفرنسية ، رغم عبقريته إلا أن الملاحظ على مؤلفاته التربوية أنه أساء إلى المرأة وجعل غاية التعليم لها أن تتعلم الرقص وإرضاء الزو ج فقط ولم يتطرق إلى تعليمها . ذلك لأنه مر بتجارب نسوية غير سوية حتى أن ابنتيه كانتا غير شرعيتين ! وهذا جعل اتجاهه في القصة ميالاً إلى التجني على الأنثى .

على غرار هذا الفكر قد نقيس أعمال البعض استنادًا إلى المرجعية الثقافية والحياتية التي لا تحتاج للزج بها دومًا في كل عمل .
نقلك كان رائعًا ، ودمت موفقًا دائمًا .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .