[quote=محى الدين;647052]transcendant
إقتباس:
اذا المشكلة ليست فى النص..
|
و هل نختلف على النص ؟ الصحيح صحيح .. الناس تبحث عن البداية .. الشرع واسع .. فمن أين
تبدأ ؟
نبدأ بالتربية السوية أو بعلامات الوقف الإلزامي .. هنا الفرق .
إقتباس:
هؤلاء شواذ و لا يجب ان نبطل العمل بهذا الحديث لتطرف البعض فى تطبيقه
|
نحن لا نبطل الحديث .. بل نبحث في تطبيقه بلا إفراط و لا تفريط ..
إقتباس:
قلت و اكرر الاداب النبوية لا تعنى ابدا انتقاصا لصلة الرحم فتأدب الولد مع ابيه و استئذانه فى الدخول عليه لا يعنى قسوة الأب مثلا و منعه ولده من الدخول عليه
هذا الحديث لا يقول اقطعوا ارحامكم و لا يقول لا تدخلوا اخوانكم بيوتكم و لكن يقول
راعوا اداب الاسلام فى الدخول الى بيوت الأخوة و الاهل
و الاسلام و رسوله و رب الاسلام اعلم بنفوس العباد منهم
فعندما يقول لا يدخل الحمو بيت اخيه فى غير وجوده فهو يعلم ان الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم و يعلم ان النفس امارة بالسوء لذلك فهو فى كل تعاليمه يحتاط و لا يخون و اعتقد ان هذة اخلاق الرجولة قبل ان تكون اوامر الاسلام فصون المرء حرمة بيت أخيه و عدم الدخول اليه فى غيابه (لغير حاجة) هو مثل للرجولة و الغيرة على عرض أخيه
|
أ
إقتباس:
سبحان الله و هل انت ارحم بالناس من خالقهم؟ و هل انت اعلم بهم ممن خلقهم؟ و هل انت اعرف بما يصلحهم منه سبحانه و تعالى !!!
|
و هل أنت كذلك ؟
أكيد .. لا .
إقتباس:
من قال ان مراعاة اداب زيارة البيوت تعنى الشك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و من قال ان مراعاة كلام الناس من التعريض بمن يدخل الى بيته رجال فى عدم وجوده يعتبر انتقاصا ؟؟!!
و من قال ان الاسلام منع الزوج من استقبال أهله و احبابه فى وجوده ؟؟
يعنى الزيارة خلاص حبكت فى عدم وجود الأخ ؟؟!! يا أخى ما ينتظر عودة اخيه ثم ليجلس معه ما يشاء و يأكل و يشرب و ينام الاسلام لم يمنع ذلك طالما فى وجود الرجل
لماذا تجعلون العواطف هى مقياسكم على الأمور
قلنا ان الشرع يحتاط و لا يخون فلماذا الاصرار على جعل الموضوع قطع للرحم و شك و ..الخ
|
الذي جعله قطعا للرحم هم حملة الفكر المختبيء وراء الإستدلال بالحديث الذي أوردته أنت بالذات ...
أناس لا يزجرهم غير السوط و المنع .. أناس قاصري الضمائر .. أناس لا يرون في الدين غير علامة
قف الحمراء .. أناس يعيشون بعقلي الغاب و يغلفونها بالشرع ..
إقتباس:
خط الشرع هذة الاداب للتنفيذ كما طلب الشرع
|
الشرع لا يناقض الفطرة السليمة السوية ..
إقتباس:
بل أقول لك هذة الاداب للزيارة لتنظيم الزيارة و ليس لمنعها
لماذا الاصرار على تفضيل الدخول فى غياب الأخ؟؟؟
ما المانع ان يدخل فى وجوده و لا هى حبكت خلاص؟؟؟
|
أنت هو الذي حبكها على رأس الأخ ..
و ها أنت تضع استثناءات بعدما كنت تطالب بالمنع .. صرت تعتبر أننا نفضل .. نحن لا نفضل و لا
شيء ..
إقتباس:
و أنا أقول لا يجوز طالما لا يوجد سبب قهرى و اذا كان لا بد فليكن فى أضيق الحدود
|
ما هو السبب القهري ؟ احتراق البيت مثلا ؟ هذا يجيز لكل مسلم المشاركة في عملية الإنقاذ ..
ثم الدين جاء ليوسع على الناس .. و أنت تضيقه و تحدده ..
إقتباس:
نعم يجوز ان تتحدث الزوجة لاقرباء الزوج دون فذلكة كما تقول و لكن كيف يكون الحديث؟
و متى يكون الحديث هو المهم
فلا حديث فى بيت الزوج طالما هو ليس موجود و لكن فى وجوده فلتتحدث كما تشاء طالما مراعية للشرع فى لبسها و كلامها
نعم يجوز ذلك و لكن الحديث واضح وضوح الشمس يجب ان يكون ذلك ضمن اطار مراعاة الشرع و ادابه فى الزيارة
|
يعني أنت ترى أن حضور الزوج هو الزاجر ؟
لا يا أخي .. اليقين هو الزاجر .
و آداب الزيارة و الدخول هذه تعتبر بديهيات لا يعذر جال بجهلها ..
و ما دمت مؤدبا مراعيا للآداب الشرعية .. فما موقع الحديث ؟ لا حاجة لي به بتاتا .. فلماذا أوردته
أصلا ؟
إقتباس:
و نختصر ما قلناه حتى لا ندخل فى دوامات الكلام :
بأنه ليس معنى تطبيق الحديث ان يقطع المرء رحمه و لكن الحديث يعنى التزام اداب معينة فى الزيارة و الشرع يحتاط و لا يخون أحد و لرب الناس أدرى بهم من أنفسهم
|
شكرا لقد وصلت للمطلوب ...
هذا ما أردت قوله لك منذ أول كلمة .. لكن يبدو أنكم من هواة طريقة الإلتواء في الإقناع ..
أنت بدأت كل كلامك لتنقض هذه الفكرة .. و في النهاية ها أنت تتبناها كما لو كنا نحن المعارضين ؟
رب يسر و لا تعسر و أنت أرحم الراحمين .