العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قبور الأنبياء (ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: غاز و عنتوز (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التشابه بين العهد القديم والقرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الأحاديث الواردة في الطائفة الظاهرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال عالم الجنون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال عالم الأقزام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميراث المالى في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-06-2009, 08:17 PM   #41
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

[quote=محى الدين;647052]transcendant



إقتباس:
اذا المشكلة ليست فى النص..
و هل نختلف على النص ؟ الصحيح صحيح .. الناس تبحث عن البداية .. الشرع واسع .. فمن أين

تبدأ ؟

نبدأ بالتربية السوية أو بعلامات الوقف الإلزامي .. هنا الفرق .


إقتباس:
هؤلاء شواذ و لا يجب ان نبطل العمل بهذا الحديث لتطرف البعض فى تطبيقه
نحن لا نبطل الحديث .. بل نبحث في تطبيقه بلا إفراط و لا تفريط ..
إقتباس:
قلت و اكرر الاداب النبوية لا تعنى ابدا انتقاصا لصلة الرحم فتأدب الولد مع ابيه و استئذانه فى الدخول عليه لا يعنى قسوة الأب مثلا و منعه ولده من الدخول عليه
هذا الحديث لا يقول اقطعوا ارحامكم و لا يقول لا تدخلوا اخوانكم بيوتكم و لكن يقول
راعوا اداب الاسلام فى الدخول الى بيوت الأخوة و الاهل
و الاسلام و رسوله و رب الاسلام اعلم بنفوس العباد منهم
فعندما يقول لا يدخل الحمو بيت اخيه فى غير وجوده فهو يعلم ان الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم و يعلم ان النفس امارة بالسوء لذلك فهو فى كل تعاليمه يحتاط و لا يخون و اعتقد ان هذة اخلاق الرجولة قبل ان تكون اوامر الاسلام فصون المرء حرمة بيت أخيه و عدم الدخول اليه فى غيابه (لغير حاجة) هو مثل للرجولة و الغيرة على عرض أخيه

أ
إقتباس:
سبحان الله و هل انت ارحم بالناس من خالقهم؟ و هل انت اعلم بهم ممن خلقهم؟ و هل انت اعرف بما يصلحهم منه سبحانه و تعالى !!!
و هل أنت كذلك ؟

أكيد .. لا .

إقتباس:

من قال ان مراعاة اداب زيارة البيوت تعنى الشك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و من قال ان مراعاة كلام الناس من التعريض بمن يدخل الى بيته رجال فى عدم وجوده يعتبر انتقاصا ؟؟!!
و من قال ان الاسلام منع الزوج من استقبال أهله و احبابه فى وجوده ؟؟
يعنى الزيارة خلاص حبكت فى عدم وجود الأخ ؟؟!! يا أخى ما ينتظر عودة اخيه ثم ليجلس معه ما يشاء و يأكل و يشرب و ينام الاسلام لم يمنع ذلك طالما فى وجود الرجل
لماذا تجعلون العواطف هى مقياسكم على الأمور
قلنا ان الشرع يحتاط و لا يخون فلماذا الاصرار على جعل الموضوع قطع للرحم و شك و ..الخ


الذي جعله قطعا للرحم هم حملة الفكر المختبيء وراء الإستدلال بالحديث الذي أوردته أنت بالذات ...

أناس لا يزجرهم غير السوط و المنع .. أناس قاصري الضمائر .. أناس لا يرون في الدين غير علامة

قف الحمراء .. أناس يعيشون بعقلي الغاب و يغلفونها بالشرع ..


إقتباس:
خط الشرع هذة الاداب للتنفيذ كما طلب الشرع
الشرع لا يناقض الفطرة السليمة السوية ..
إقتباس:
بل أقول لك هذة الاداب للزيارة لتنظيم الزيارة و ليس لمنعها
لماذا الاصرار على تفضيل الدخول فى غياب الأخ؟؟؟
ما المانع ان يدخل فى وجوده و لا هى حبكت خلاص؟؟؟
أنت هو الذي حبكها على رأس الأخ ..

و ها أنت تضع استثناءات بعدما كنت تطالب بالمنع .. صرت تعتبر أننا نفضل .. نحن لا نفضل و لا

شيء ..
إقتباس:

و أنا أقول لا يجوز طالما لا يوجد سبب قهرى و اذا كان لا بد فليكن فى أضيق الحدود

ما هو السبب القهري ؟ احتراق البيت مثلا ؟ هذا يجيز لكل مسلم المشاركة في عملية الإنقاذ ..

ثم الدين جاء ليوسع على الناس .. و أنت تضيقه و تحدده ..


إقتباس:
نعم يجوز ان تتحدث الزوجة لاقرباء الزوج دون فذلكة كما تقول و لكن كيف يكون الحديث؟
و متى يكون الحديث هو المهم
فلا حديث فى بيت الزوج طالما هو ليس موجود و لكن فى وجوده فلتتحدث كما تشاء طالما مراعية للشرع فى لبسها و كلامها

نعم يجوز ذلك و لكن الحديث واضح وضوح الشمس يجب ان يكون ذلك ضمن اطار مراعاة الشرع و ادابه فى الزيارة
يعني أنت ترى أن حضور الزوج هو الزاجر ؟

لا يا أخي .. اليقين هو الزاجر .

و آداب الزيارة و الدخول هذه تعتبر بديهيات لا يعذر جال بجهلها ..

و ما دمت مؤدبا مراعيا للآداب الشرعية .. فما موقع الحديث ؟ لا حاجة لي به بتاتا .. فلماذا أوردته

أصلا ؟


إقتباس:

و نختصر ما قلناه حتى لا ندخل فى دوامات الكلام :
بأنه ليس معنى تطبيق الحديث ان يقطع المرء رحمه و لكن الحديث يعنى التزام اداب معينة فى الزيارة و الشرع يحتاط و لا يخون أحد و لرب الناس أدرى بهم من أنفسهم

شكرا لقد وصلت للمطلوب ...

هذا ما أردت قوله لك منذ أول كلمة .. لكن يبدو أنكم من هواة طريقة الإلتواء في الإقناع ..

أنت بدأت كل كلامك لتنقض هذه الفكرة .. و في النهاية ها أنت تتبناها كما لو كنا نحن المعارضين ؟

رب يسر و لا تعسر و أنت أرحم الراحمين .
__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 08-06-2009, 04:40 PM   #42
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

[quote=transcendant;647081]
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
transcendant



و هل نختلف على النص ؟ الصحيح صحيح .. الناس تبحث عن البداية .. الشرع واسع .. فمن أين

تبدأ ؟

نبدأ بالتربية السوية أو بعلامات الوقف الإلزامي .. هنا الفرق .


نحن لا نبطل الحديث .. بل نبحث في تطبيقه بلا إفراط و لا تفريط ..

أ
و هل أنت كذلك ؟

أكيد .. لا .


الذي جعله قطعا للرحم هم حملة الفكر المختبيء وراء الإستدلال بالحديث الذي أوردته أنت بالذات ...

أناس لا يزجرهم غير السوط و المنع .. أناس قاصري الضمائر .. أناس لا يرون في الدين غير علامة

قف الحمراء .. أناس يعيشون بعقلي الغاب و يغلفونها بالشرع ..


الشرع لا يناقض الفطرة السليمة السوية ..
أنت هو الذي حبكها على رأس الأخ ..

و ها أنت تضع استثناءات بعدما كنت تطالب بالمنع .. صرت تعتبر أننا نفضل .. نحن لا نفضل و لا

شيء ..


ما هو السبب القهري ؟ احتراق البيت مثلا ؟ هذا يجيز لكل مسلم المشاركة في عملية الإنقاذ ..

ثم الدين جاء ليوسع على الناس .. و أنت تضيقه و تحدده ..


يعني أنت ترى أن حضور الزوج هو الزاجر ؟

لا يا أخي .. اليقين هو الزاجر .

و آداب الزيارة و الدخول هذه تعتبر بديهيات لا يعذر جال بجهلها ..

و ما دمت مؤدبا مراعيا للآداب الشرعية .. فما موقع الحديث ؟ لا حاجة لي به بتاتا .. فلماذا أوردته

أصلا ؟



شكرا لقد وصلت للمطلوب ...

هذا ما أردت قوله لك منذ أول كلمة .. لكن يبدو أنكم من هواة طريقة الإلتواء في الإقناع ..

أنت بدأت كل كلامك لتنقض هذه الفكرة .. و في النهاية ها أنت تتبناها كما لو كنا نحن المعارضين ؟

رب يسر و لا تعسر و أنت أرحم الراحمين .
أخى الفاضل :
دعك مما قلته أنا و دعك من الالتوءات و النتوءات و التهاب الفقرات
فقط ممكن تشرح لى معنى هذا الحديث الشريف : ممكن .......

2738 - إياكم والدخول على النساء . فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ، أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح
- الصفحة أو الرقم: 5232
خلاصة الدرجة: [صحيح]

هذا الحديث فيه رد على كلامك و فيه رد على سؤال صاحبة الموضوع و عندما اوردت هذا الحديث كان للاجابة عن سؤالها و عن كلامك
بالاضافة الى اننى لم اصل لما قلته انت و لم اتفق معك فيه فأنت اخطأت خطأ شرعى
حين قلت ان( أخو الزوج من المحارم) و اخطات حين قلت ان( الحمو يدخل على أخيه متى شاء)
و بعيدا عن كل ذلك ففى أمور الدين لا يجب ان تأخذنا العزة بالأثم و ان نقول لما قال الله و رسوله سمعا و طاعة بدون فذلكات
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 08-06-2009, 09:44 PM   #43
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

[quote=محى الدين;647266]
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة transcendant مشاهدة مشاركة

أخى الفاضل :
دعك مما قلته أنا و دعك من الالتوءات و النتوءات و التهاب الفقرات
فقط ممكن تشرح لى معنى هذا الحديث الشريف : ممكن .......

2738 - إياكم والدخول على النساء . فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ، أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح
- الصفحة أو الرقم: 5232
خلاصة الدرجة: [صحيح]

هذا الحديث فيه رد على كلامك و فيه رد على سؤال صاحبة الموضوع و عندما اوردت هذا الحديث كان للاجابة عن سؤالها و عن كلامك
بالاضافة الى اننى لم اصل لما قلته انت و لم اتفق معك فيه فأنت اخطأت خطأ شرعى
حين قلت ان( أخو الزوج من المحارم) و اخطات حين قلت ان( الحمو يدخل على أخيه متى شاء)
و بعيدا عن كل ذلك ففى أمور الدين لا يجب ان تأخذنا العزة بالأثم و ان نقول لما قال الله و رسوله سمعا و طاعة بدون فذلكات


عدنا لنقطة البداية ..

أخو الزوج محرم مؤقت .. لا يهمني كلمة مؤقت بل كلمة .. محرم .

الأخ يدخل على أخيه و على بيت أخيه متى شاء ما دام مراعيا للضوابط و هي بديهية عندنا .

ساقول لك ما أفهمه أنا من الحديث .. و هذا رأيي و لا يلزم من لا يرى مثله ..

الدين أدبنا في قضية الزيارات و آدابها و أوقاتها و طريقة القيام بها ..

ما دمت مراعيا لآداب الزيارة الشرعية .. فمن حقي بل من واجبي زيارة بيت أخي ..

الأحكام الزاجرة نزلت لمنع وقوع الكوارث .. و من العيب على مسلم يأمره الله بغض البصر و عدم

التبسط في الكلام و الفذلكة حتى مع الرجال و عدم الجلوس على قارعة الطريق .. أن لا يفعل ذلك في

بيت أخيه .. نحن يا سيدي الفاضل نستأذن في دخول بيوتنا و ليس بيوت الغير فحسب .

و الآداب الموصى بها لا تتعارض مع نفس سوية و لا أقول نفس تقية ..

لنأخذ الموضوع من الآخر .. الآداب جميعها مراعاة .. هل يمنع الشرع أخي من زيارة بيتي ؟

و لا تنس القاعدة القائلة بأن العرف ما لم يناقض الشرع فهو شرع .. برأيك لو كان أخي يمر بظرف

مانع كالسفر .. و زوجته مريضة .. هل أتركها تموت في بيتها بداعي .. الحمو الموت ؟

نحن لا نتكلم عن مجتمع معتوه .. نتكلم عن الإسلام في مجتمع يعرف أبجديات الإسلام ..

أما إذا كان المجتمع ساقطا .. فالحل كما قلت لك .. عدم الزواج نهائيا .

يا أخي .. لا داعي للعودة دوما لمناقشة الأبجديات .. خلينا نتحرك شوي .. نحن بنو آدم لسنا قطيعا من

الحيوانات ... و حتى الحيوانات لها قوانين و سنن ..

أعرف أن هناك مناكر جمة تقع باسم الزيارات .. و الحل ليس في منع الزيارات يا أخي بل في تربية

الصغار و الضرب على يد الكبار .. هناك حدود تطبق يا أخي ..

و أخيرا لا داعي لسؤال العلماء في كل كبيرة و صغيرة .. فالنبي قال للرجل .. استفت قلبك ..

أنا أزور بيوت إخوتي و هم يزورون بيتي .. لكن لا أعرف شكل غرف نومهم و لا أبحث عن أثاثهم

المخبأ في غرف لا يجلسون بها .. و عندما ألتقي زوجة أخي لا أضع جهاز سكانير في عيني فلست

أبحث عن مهرب للحشيش ..

ألخص لك سبب الخلاف بيننا ... هناك تصرفات نقوم بها بالسليقة .. ربما أنت تعرف من يحتاج سنينا

لتعلمها ..

نسأل الله الهداية و الطهارة للجميع .


الحديث يمنع الدخول على النساء يعني في خلواتهن أو في غرفهن وقت النوم أو وقت التكشف كي

لا يطلع أحد على عوراتهن .. و عندنا لا نفعل ذلك مع زوجاتنا .. فما بالك مع زوجات غيرنا .
__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 08-06-2009, 11:15 PM   #44
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

http://www.youtube.com/results?searc...B1%D9%85+&aq=f

مشاهدة التسجيلات الموجودة برابط البحث في youtube مثلا سيفي بغرض فهم بعض المشاركات ، ودوافع أصحابها .
__________________

redhadjemai غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .