العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-09-2009, 01:51 AM   #1
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الباحثون مشاهدة مشاركة
فهذه الأقوال والأحداث تدل على أن التبرك بالصالحين من أصحاب القبور كان عليه المتقدم والمتأخر من العلماء، وأنه أمر جائز.

أخي الكريم الباحثون

أراك أخي تتحمس للدفاع عن التبرك للقبور وكأنها مما أوجبه الشارع على العباد أو مما فعله الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أو أمر به أو مما جاهد الصحابة من أجله رضوان الله عليهم أجمعين،، سبحان الله،، وغاية ما جئت به بعد نقولاتك لبعض العلماء هو أنه جائز!!!!!!

ولو تابعناك في النقولات لما انتهى بنا المقام حيث ان الموضوع لم يفتحه صاحبه لهذا الشأن،،، كما أن العبرة يا أخي ليست بنقولات أقوال بعض العلماء سواء من تحرم أو من تجيز وإنما العبرة بالدليل من الكتاب والسنة الصحيح الصريح البعيد عن التأويلات التي تصرف معناه الظاهر الصحيح الصريح الحقيقي من غير بينة ولا مسوغ،،،

لكني أقول لك باختصار شديد،، إعلم أخي أن الله عز وجل هو أقرب لعباده وأرحم بهم من الأنبياء والأولياء والعلماء الأمهات والآباء والأبناء والأقارب وغيرهم،، هل توافقني؟؟؟؟ أضنك توافق،،،
فإذا كان الأمر كذلك فعلى العاقل أن يلجأ ويتواصل ويتجه للأقرب والأرحم به الحي الذي لا يموت سبحانه وتعالى،،،، والأدلة كثيرة لكن لا نريد أن نخرج عن الموضوع الأصل

نسأل الله لنا جميعا الهداية والتوفيق والسداد
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-09-2009, 12:48 AM   #2
الباحثون
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2002
المشاركات: 366
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المسك مشاهدة مشاركة

لكني أقول لك باختصار شديد،، إعلم أخي أن الله عز وجل هو أقرب لعباده وأرحم بهم من الأنبياء والأولياء والعلماء الأمهات والآباء والأبناء والأقارب وغيرهم،،
هل توافقني؟؟؟؟ أضنك توافق،،،
فإذا كان الأمر كذلك فعلى العاقل أن يلجأ ويتواصل ويتجه للأقرب والأرحم به الحي الذي لا يموت سبحانه وتعالى،،،، والأدلة كثيرة لكن لا نريد أن نخرج عن الموضوع الأصل

نسأل الله لنا جميعا الهداية والتوفيق والسداد
جزاك الله أخي المسك خير الجزاء على لطفك وغيرتك
وأقول معقّبا على كلامك اللطيف
ففيه الخلل في التفكير بالموضوع
فالله تعالى لايقارن بمن يحبّهم ويحبّونه
فهو جلّ شأنه جعل أماكنهم روضة من رياض الجنّة وجعل الدعاء في مكان قبورهم أرجى للإجابة من الدعاء بدون هذا المكان المبارك
كما جعل الدعاء أرجى للإجابة للصائم وعند الكعبة وفي السحر وهكذا
بل هو أعطى هذه الميزة لفائدة تربوية لنتعلّم أنّ هؤلاء نالوا مانالوا بسبب عبادتهم لله تعالى ولنزداد في محبّتهم وطاعتهم
فالمرء يحشر مع من أحبّ
فالدعاء من الله تعالى حصرا لايشاركه فيه أحد وهو الذي يقضي الحاجات
فلا وجه للمقارنة وكأنّ الموضوع فيه تنافر بين الوجهتين
فأنت أخي المسك الفاضل
إذا جئت الله تعالى داعيا لمطلب معين تترجّح الإستجابة إن قدّمت بين يدي دعائك صدقة وهذا لانختلف فيه
فأنت بالصدقة توسلت إلى الله تعالى ليقبل دعاءك ويكون دعائك هنا أرجى للإجابة
ولو جئت تدعو في أماكن عباده الصالحين سيكون دعائك كذلك أرجى للإجابة
فالمستجيب هو الله تعالى وحده
وهانحن ننتظر ليلة القدر لنحظى بأوقات إستجابة ونعلم جيدا أنّ الله تعالى دائم وليلة القدر زائلة
ولانعبد ليلة القدر ولكن نعبد الله تعالى الذي أكرمنا بها
وماتلك الأماكن أو الأوقات المباركة إلا سببا لترجيح الإستجابة

هذا مافهمه أعلام العلماء الأكارم ومحدّثي عصورهم على مرّ الأزمان الشافعي النووي الطبراني إبن الصلاح .......رحمهم الله تعالى
ألا نتعلّم منهم كيف نستفيد من الأماكن التي يرجى فيها إستجابة الدعاء

وفقني الله تعالى وإيّاك لما يحبّه ويرضاه
__________________
http://www.bouti.com/ulamaa/bouti/index.htm

آخر تعديل بواسطة الباحثون ، 13-09-2009 الساعة 01:04 AM.
الباحثون غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-09-2009, 02:47 AM   #3
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
ثمّ إنّ القبور إمّا روضة من رياض الجنّة أو حفرة من حفر النار
فما كان منها لرجل صالح أو إمرأة فهو مكان يتبرّك به
التبرك بالقبور ذريعة إلى الشرك
هل يجوز التبرك بالقبور؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالتبرك معناه طلب حصول البركة والخير بمقاربة الشيء وملابسته، وهو عبادة من العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف أي يُتوقف عن فعلها حتى يرد بمشروعيتها دليل، والتبرك بالقبور بالطواف حولها والتمسح بترابها وحيطانها وما عليها من الأضرحة والستور ونحوها.. هذا كله غير مشروع لم يثبت به دليل، بل جاءت الأدلة على النهي عنه والتغليظ فيه، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يُتخذ قبره عيداً أي يعتاده الناس لسؤال النبي صلى الله عليه وسلم أو التبرك بقبره ونحو ذلك، فقال: لا تتخذوا قبري عيداً، ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً، وحيثما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني. أخرجه أحمد وأبو داود واللفظ لأحمد.
وإنما نهى عن الصلاة إلى القبور وبينها سداً لذريعة الشرك الحاصلة بالتبرك بالقبور أو تعظيمها والخروج بزيارتها عن المشروع إلى الممنوع.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيما نقله عنه صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود 6/23: معنى الحديث: لا تعطلوا البيوت من الصلاة فيها والدعاء والقراءة فتكون بمنزلة القبور، فأمر بتحري العبادة بالبيوت، ونهى عن تحريها عند القبور عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم من هذه الأمة.
والله أعلم.


المصدر
اسلام ويب
__________________








فرحة مسلمة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-09-2009, 03:51 AM   #4
الباحثون
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2002
المشاركات: 366
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة مشاهدة مشاركة
التبرك بالقبور ذريعة إلى الشرك
هل يجوز التبرك بالقبور؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالتبرك معناه طلب حصول البركة والخير بمقاربة الشيء وملابسته، وهو عبادة من العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف أي يُتوقف عن فعلها حتى يرد بمشروعيتها دليل، والتبرك بالقبور بالطواف حولها والتمسح بترابها وحيطانها وما عليها من الأضرحة والستور ونحوها.. هذا كله غير مشروع لم يثبت به دليل، بل جاءت الأدلة على النهي عنه والتغليظ فيه، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يُتخذ قبره عيداً أي يعتاده الناس لسؤال النبي صلى الله عليه وسلم أو التبرك بقبره ونحو ذلك، فقال: لا تتخذوا قبري عيداً، ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً، وحيثما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني. أخرجه أحمد وأبو داود واللفظ لأحمد.
وإنما نهى عن الصلاة إلى القبور وبينها سداً لذريعة الشرك الحاصلة بالتبرك بالقبور أو تعظيمها والخروج بزيارتها عن المشروع إلى الممنوع.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيما نقله عنه صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود 6/23: معنى الحديث: لا تعطلوا البيوت من الصلاة فيها والدعاء والقراءة فتكون بمنزلة القبور، فأمر بتحري العبادة بالبيوت، ونهى عن تحريها عند القبور عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم من هذه الأمة.
والله أعلم.


المصدر
اسلام ويب
نعم أختي الكريمة فرحة مسلمة هذا رأي الشيخ إبن تيمية رحمه الله تعالى
وقد إعترض على التبرّك المقترن بالطواف والتمسح بترابها والخروج من المشروع إلى الممنوع

ولسنا بصدد الطواف أو التمسح حيث منعه كذلك الإمام الشافعي رحمه الله تعالى وغيره من العلماء الذين حرصوا على التبرك بتلك الأماكن كما أوردنا
وفعلوا ماهو مشروع من الدعاء لله تعالى في تلك الأماكن المباركة

فلا تصادم بين القولين
رحم الله علماءنا ففي كلامهم الخير الكثير
ولا نقول بإتّخاذ قبور الأولياء عيدا بل نفعل مافعل علماءنا الأكابر في تحرّي أماكن وأوقات إختصها الله تعالى برحمته ليرحمنا بها
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

__________________
http://www.bouti.com/ulamaa/bouti/index.htm
الباحثون غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-09-2009, 12:54 PM   #5
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

قال عليه افضل الصلاة وأزكى السلام:
نهيتكم عن ثلاث ، وأنا آمركم بهن : نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فإن في زيارتها تذكرة . ونهيتكم عن الأشربة : أن تشربوا إلا في ظروف الأدم ، فاشربوا في كل وعاء ، غير أن لا تشربوا مسكرا . ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث ، فكلوا واستمتعوا بها في أسفاركم
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3698
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


قال خير الأنام على الصلاة والسلام في زيارتها تذكرة اي تذكركم بالموت ولم يقل للتبرك.
وقال صلى الله عليه وسلم:
ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ، ومسجد الأقصى ، ومسجدي هذا الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1995
خلاصة الدرجة: [صحيح]

ولو كان الخير في غيرها لأمرنا بشد الرحال اليها للتبرك بها والدعاء عندها

والله أعلم.
__________________








فرحة مسلمة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-09-2009, 03:12 PM   #6
الباحثون
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2002
المشاركات: 366
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة مشاهدة مشاركة
وقال صلى الله عليه وسلم:
ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ، ومسجد الأقصى ، ومسجدي هذا الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1995
خلاصة الدرجة: [صحيح]

ولو كان الخير في غيرها لأمرنا بشد الرحال اليها للتبرك بها والدعاء عندها

والله أعلم.

طيّب هل يفهم من فهمك لهذا الحديث الشريف أنّ الرحال لاتشدّ لطلب العلم
فلو كان الخير في غير المساجد الثلاث لأمرنا بشدّ الرحال لطلب العلم !
التجارة !
صلة الرحم!
الإستشفاء ( التطبب )!

إنّ موضوع الحديث الشريف لاتشدّ الرحال إلا إلى ثلاث مساجد على إعتبار أنّ المساجد كلّها أجر الصلاة فيها واحد والمساجد الثلاث المستثناة لها خصوصيّة بتعظيم ثواب الصلاة فيها

فما علاقة الحديث الشريف هذا بزيارة القبور
هل القبور مساجد لنقول لاتشدّ الرحال إليها


وأنا أنتظر جوابك الكريم
أفرض جدلا أنّه لايجوز شدّ الرحال لها
فكيف إن كانت قريبة لايقتضي طلب زيارتها شدّ الرحال ؟؟
هل سيكون التبرك بها جائزا كما فعله الإمام الشافعي إبن الصلاح والطبراني والعزّ بن عبد السلام رحمهم الله تعالى ؟
__________________
http://www.bouti.com/ulamaa/bouti/index.htm
الباحثون غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-09-2009, 10:21 PM   #7
القعقاع بن عمرو
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2005
المشاركات: 990
إفتراضي

أخي الحبيب / الباحثون
أشكرك على هذا الثناء وأرجو من الله أن يرزقني الإخلاص كما وصفتني
الحقيقة أنني لا أجد من وراء هذا النقاش منفعة تذكر
المناظرات يا أخي لها أهلها
وما علينا في هذا المقام سوى مساعدة بعضنا لبعض
وإيحال القضية إلى العلماء
لن نجني لا أنا ، ولا أنت ، ولا أمير الظلام ، ولا الأخت فرحة مسلمة
من هذا النقاش سوى ضياع الوقت
كل شيء لابد له من (نتيجة)
أتكون النتيجة هي أن تترك أنت التبرك بالقبور
أو نتبرك نحن بالقبور؟
تغيير الأفكار يا أخي لا بد له من إخلاص وتجرد ولجوء إلى البحث العلمي أكثر من ذلك بكثير
وهذا ما لا أعتقد أن مكانه هنا

لذا أرجو منك للمرة الثانية
أن نغلق باب النقاش هذا
وليبحث كل منا
إن أراد الحقيقة حتماً سيجدها

هدانا الله وإياك إلى سواء السبيل

اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين ووحد كلمتهم واجمع شملهم إنك على كل شيء قدير
القعقاع بن عمرو غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .