سريعاً عدت ... في محاولة لاضافة معلومة جديدة
عن سر نهوض اليابان بعد سقوطها المروع ... نتابع معاً ...
هناك بعض المفاهيم والمعتقدات التي تسير عليها الادارة اليابانية ...
لو تأملناها جيداً سنجد انها تنبع من الاسلام بدون نقاش ... انظروا معي ...
المائدة المستديرة ... هذا المفهوم عندهم يقوم على تجميع نوعيات مختلفة من العاملين
بالمؤسسة ... تشمل كل الادارات ... بمعنى على سبيل المثال مكتب يتكون من ادارة التسويق
وادارة الحاسب وادارة شئون العاملين ... الخ ... فيتم عمل ما يسمى مائدة المستديرة ...
ويتحلق حولها عاملين يمثلون تلك الادارات ... الجديد انك تجد من ضمن المجتمعين اشخاص
ليس لهم علاقة بالمشكلة التي يجتمعون لمناقشتها وايجاد حل لها ... انه العامل الذي يقدم
الشاي لهم مثلا ... يكون جالس بجوارهم على المائدة المستديرة ...
تسألهم ما علاقة هذا العامل او تلك الادارة التي ليس علاقة بالمشكة محل النقاش بالتواجد ...
تأتيك اجابتهم ... من خلال ابداء رايه قد يجعل احد المعنيين بالمشكلة يرى زاوية اخرى للحل
لم تكن متواجدة ... فليس هناك استهانة باي رأي ... والاحترام يكون قاسم مشترك لكل ما يتم
طرحه من حلول او اراء ... ويتمخض النقاش عن حل امثل يتفق عليه الجميع بعد معالجة كل
الحلول المطروحة ...
هناك اتوجه اليكم واقول الا ترون في ذلك " وشاورهم في الامر " النابعة من ديننا ... والتي
يحثنا عليها ... وجميعنا يعرف " لا خاب من استشار " ...
اذا انتقلنا لواقعنا الان سنجد من يستأثر بالحل ... ويلغي كل من حوله ... او تجد اجتماع يناقش
مشكلة تكون اشخاص معينة تبعاً للاهواء هي من تناقش ... رغم ان هناك من يمتلك الحل
ولكن عقلية الادارة المريضة لا تراه ... ويكون ذلك عن تعسف او غيره مما نسمع عنه ...
وبمعنى اخر المشورة هنا تكون متواجدة شكلاً وغائبة مضموناً ...
واحيانا لا تكون متواجدة من اساسه ... فرئيس المؤسسة هو الذكي ومن حوله
اغبياء ؟ .... هكذا يعتقد الى ان يستيقظ ويكون قد خسر كل شئ ...
ننتقل الى نقطة اخرى وهي تعاملهم مع المستهلك كيف تكون ؟
من يتلقى الخدمة كيف ينظرون له ؟ ...
نتابع ذلك قريباً ...
|