العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الفـكـــريـة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 12-03-2010, 07:38 PM   #1
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

ساتكلم فى صلب الموضوع أولا:
السؤال الذى يطرح نفسه:
ترى كيف كنا سنثق فى حديث أو آية لولا وجود قبيلة "حدثنا"
فلولا قبيلة حدثنا ما كنا سنجمع القرآن.. و لولا قبيلة حدثنا ما كنا سنعرف صحيح البخارى و مسلم
و غيرهما من كتب الصحاح...
انا أقول : لولا قبيلة حدثنا لشككت فى كل كلمة أعرفها عن هذا الدين
رحم الله قبيلة حدثنا و جزاهم عن الاسلام خيرا فهم حفظة الحديث و مبلغى الدين الصحيح
هل تعلمون كيف تعب العلماء ليوصلوا لنا الحديث كما قاله صلى الله عليه وسلم ؟!
و هذة قصة أخرى سوف اذكرها فى حينها اذا شاء الله
أما "جمال البنا" فاعذرونى جميعا هو ليس بمفكر و ليس بعالم و لا حتى رجل دين
هو صاحب شطحات و احيانا خزعبلات و هذا ليس تجنيا عليه و لكن لا يتسع المقام هنا للحديث عن ترهاته..
اما كلام الأخ صلاح الدين للمشرقى الاسلامى فبصراحة اخى صلاح الدين
ليس من الحكمة الرد على الخزعبلات و ليس من التنوير تفنيد الجنون الفكرى
أحيانا يجب ان نترك القوم اذا كانوا يخوضون فى آيات الله
و دعك من كلام المشرقى يا اخى صلاح الدين
ما رأيك انت فى "جمال البنا" ؟؟؟؟
إقتباس:
و لننظر جميعا الى هذا الكلام الغير مترابط فى فيما اقتبسته من كلام البنا
أنظروا الى آخر خمسة سطور:
هو يقول
ان الكلام عن الحديث غير الكلام عن السنة !!!!و هل هناك فرق بين السنة و الحديث؟؟؟
و يقول:
أنه عن المحدثين لا عن الحديث نفسه!!
طيب و هل نقل الحديث الا المحدثين؟!!
بصراحة كلماته الآخيرة نوعا من التخبط الفكرى.. فهو يفرق بين المحدثين و الحديث و السنة و الحديث و هذة مترابطات صعب التفريق بينها
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :

آخر تعديل بواسطة محى الدين ، 12-03-2010 الساعة 07:46 PM.
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-03-2010, 08:13 PM   #2
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
ساتكلم فى صلب الموضوع أولا:
السؤال الذى يطرح نفسه:
ترى كيف كنا سنثق فى حديث أو آية لولا وجود قبيلة "حدثنا"
فلولا قبيلة حدثنا ما كنا سنجمع القرآن.. و لولا قبيلة حدثنا ما كنا سنعرف صحيح البخارى و مسلم
و غيرهما من كتب الصحاح...
انا أقول : لولا قبيلة حدثنا لشككت فى كل كلمة أعرفها عن هذا الدين
رحم الله قبيلة حدثنا و جزاهم عن الاسلام خيرا فهم حفظة الحديث و مبلغى الدين الصحيح
هل تعلمون كيف تعب العلماء ليوصلوا لنا الحديث كما قاله صلى الله عليه وسلم ؟!
و هذة قصة أخرى سوف اذكرها فى حينها اذا شاء الله
أما "جمال البنا" فاعذرونى جميعا هو ليس بمفكر و ليس بعالم و لا حتى رجل دين
هو صاحب شطحات و احيانا خزعبلات و هذا ليس تجنيا عليه و لكن لا يتسع المقام هنا للحديث عن ترهاته..
اما كلام الأخ صلاح الدين للمشرقى الاسلامى فبصراحة اخى صلاح الدين
ليس من الحكمة الرد على الخزعبلات و ليس من التنوير تفنيد الجنون الفكرى
أحيانا يجب ان نترك القوم اذا كانوا يخوضون فى آيات الله
و دعك من كلام المشرقى يا اخى صلاح الدين
ما رأيك انت فى "جمال البنا" ؟؟؟؟


و لننظر جميعا الى هذا الكلام الغير مترابط فى فيما اقتبسته من كلام البنا
أنظروا الى آخر خمسة سطور:
هو يقول
ان الكلام عن الحديث غير الكلام عن السنة !!!!و هل هناك فرق بين السنة و الحديث؟؟؟
و يقول:
أنه عن المحدثين لا عن الحديث نفسه!!
طيب و هل نقل الحديث الا المحدثين؟!!
بصراحة كلماته الآخيرة نوعا من التخبط الفكرى.. فهو يفرق بين المحدثين و الحديث و السنة و الحديث و هذة مترابطات صعب التفريق بينها
الصفحة التي تراها هي من مقدمة الكتاب وترى أنها غير مكتملة .
وأرى أن رأي صلاح الدين بأن نضع شيئا من أفكار جمال البنا ومناقشتها ..والنظر في علتها ..والبحث عن كوامن زيفها ..أحسن .
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-03-2010, 11:36 PM   #3
د.علي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
الإقامة: الأرض.
المشاركات: 778
إفتراضي

أخي الحبيب رضا

قرأت الكتاب منذ أن أنزلته هنا.
لأتفكه، وأرى ما عنده.

وعجائب جمال لا تنتهي، فمن إباحة القبلات واللحس والمص - دون الإيلاج - في الخطوبة وغيرو- إلى الرقص على أنغام الموسيقى "الكلاسيكة" والعناق ( في مراقص عامة) - كتاب أخر - وكأن هذا ما نحتاجه في الوقت الحالي... مزيد من الرقص واللحس.

حقاً لا أجد فيه شيء طيب ... ومين يطيرلو راسو ..آمين.
عموماً الرجل " تحفة" لطلاب الماجستير والدكتوراه ينفع كأطروحات جامعية للنموذج الكامن خلف فكره ...

شخصياً أصادف بعض الأحيان أحاديث - أرى فيها علة - فالغالب أراسل أساتذة علم الأحاديث والآن على الشبكة هناك موقع " الدرر السنية" موقع طيب لرؤية تحقيق المحقيقين مع مراعاة التأكد من أسم المحقق أو أصادمها مباشرة بالأدلة التي أراها تعارضها.


ودائماً يحلو للكتاب التافهين إدخال مسميات تبعد "الكتاب" عن المفهوم العلمي للبحث باللاموضوعية.

ورغم أني أرى أن وقت الأمة الآن ليس في مناقشة القبلات ولا محاربة الأحاديث " التي لا يستيغها هوى فلان"... ولا في محاولة منطقة الله ... ولا في تخنيث الإسلام.
بل أعتقد جازما أننا يجب أن نناقش حقوق الشعب في الأكل والنوم والتعليم والتعبير بهويتها يعني لا يعقل مثلا أن يكون فيه عشرة ملايين ملتزم - متشدد سمه ما شئت - في المقابل في عشرة منحليين اخلاقياً يجدون طريقاً للتعبير والعشرة ملايين يعيشون تحت وطئة الزنزانة...

وكلي علم أنك مثلي في هذا الإعتقاد.

أجد نفسي مع أخي محيي الدين :
إقتباس:
أما "جمال البنا" فاعذرونى جميعا هو ليس بمفكر و ليس بعالم و لا حتى رجل دين
هو صاحب شطحات و احيانا خزعبلات و هذا ليس تجنيا عليه و لكن لا يتسع المقام هنا للحديث عن ترهاته..
__________________
القارئ الكبير / زكي داغستاني رحمه الله .







قالوا سلام قالوا .

آخر تعديل بواسطة د.علي ، 12-03-2010 الساعة 11:54 PM.
د.علي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-03-2010, 12:06 AM   #4
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
من الضروري القول بأن الموضوع حاصرنا ، فإن صمتنا ففتنة ذلك أن يحسب البعض أنا متفقون وإن تكلمنا زدنا الموضوع أهمية ، والفضيلة تتربع بين هاتين .
مشكلة ابتلى الله بها الكثير من الناس أن كلمة مفكر إسلامي صارت تُطلق على كل من قرأ له كتابًا عن ذات اليمين وآخر عن ذات الشمال ، وأقام سَلَطة فكرية رديئة الطعم .
إن الكلام في شأن الدين لابد أن يأتي من الموثوق بدينه والمشهود لأخلاقه والمتجرد من أهوائه. والذي أريد أن أوصِله إلى القراء هو أن كلمة المحاورة تأتي فيما يُشتبه فيه من الأمور أما أن نتناقش في أمر مفروغ الحكم على صاحبه بالسفاهة فهذا خطأ كبير.
نحن لسنا مطالبين بأن نرد عليه أو أن نثبت خطأ كلامه ، فالخط العام لأفكاره لا يجعلك مضطرًا لبذل قصير جهد للرد عليه ، وهذا الكتاب إذا كان استثناء مما كتبه ، فلست أظنه السابق له .
هناك كتاب اسمه "حول إعادة تشكيل العقل المسلم فيه العديد من النقاط التي تجدر بالنقاش ،خاصة وأن الكتاب قدم شرحًا جيدًا لكيفية وصل الماضي المُشرِق بالحاضر .
لا نريد أن نكون كمن جاء ليناقش حتى يثبت أننا لو قفزنا من فوق قمة جبل إيفريست فإننا سنموت!
إن الجدل لا يكون قيمة في ذاته وإنما بما يجليه من الشك وبما يجلب من الاستفادة . وإذا كان الرأي حول هذا الرجل محسومًا ، فالأولى أن نركز جهودنا فيما هو أجدى .
وإلى ذلك ، فطالما وجِد من أفضل منا علمًا وأقوى حجة وأنصع برهانًا وأصدق نية ،فلماذا نبذل نحن جهدًا إضافيًا فيما لا نفع من ورائه؟
وإذا كانت قبيلة حدثنا على حد زعمه ذات جناية على الأمة فهناك قبيلة حدثنا المناوئة التي تتتخذ من كتابات دراويش العلمانية قاعدة لغاراتها الفاشلة على العقيدة البينة.
بمنطق القاعدة العكسية : إذا وجدت (ظلاميًا ) يحرم العلم ومنجزاته يؤلف كتابًا يبين فيه (الجائز) من منجزات العلم فإن من العبث أن يُلتفت إليه ، بمثل هذه القاعدة فلنتعامل مع هذا المعتوه والذي إن أصاب مرة -وأشك في ذلك- فلا يعتد بكلام من ثبت صوابه مرة وأخطاؤه ألاف المرات .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-03-2010, 02:43 PM   #5
أميرة الثقافة
كبـــ أنثـى ـــرياء
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,126
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم




نحن لسنا مطالبين بأن نرد عليه أو أن نثبت خطأ كلامه ، فالخط العام لأفكاره لا يجعلك مضطرًا لبذل قصير جهد للرد عليه ، وهذا الكتاب إذا كان استثناء مما كتبه ، فلست أظنه السابق له .

هناك كتاب اسمه "حول إعادة تشكيل العقل المسلم فيه العديد من النقاط التي تجدر بالنقاش ،خاصة





عندما صدر كتاب سليمان رشدي ( ايات شيطانية ) قامت مظاهرات عديدة و كبيرة من كافة انحاء العالم بالاحتجاج على هذا الكتاب المسئ للقران والسنة والتشكيك بالأحاديث الصحيحة والصادرة عن البخاري بشكل خاص،، وطالبوا بحظر نشره بعد ايام قليلة من توزيعه


وعلى اثره اصدر الخميني قرارا بهدر دم هذا المؤلف البريطاني الأصل

وبقي متسكعا بين العواصم الاوربية






واليوم نرى جمال البنا يبث سمومه الى العالم بكل ثقة

وتعرض له القنوات الفضائية مقابلات وسلسلات من الفتاوي التي يخترعها
والتي لا تنتهي





ونوال السعداوي ليست اقل حظا في هذا المضمار ،،والفتوى عندها كشربة ماء .




ابطال هذا المسلسل كثيرون ،،،والمشاهدين لهم اكثر



وذوي النفوس الضعيفة اكثر اكثر



ما يدهشني اخي رضا وقوف علماء المسلمين صامتين

الا من بعض الانتقادات في زوايا جرائد قدد لا يقراها الا بعض الناس






والمجلس الأعلى للافتاء ومراكز علوم الدين حدث ولا حرج ...سلبية مع وسام الشرف




طيب الى متى ستبقى هذه الجراثيم تنخر في رؤوسنا ؟؟؟


وهل لدى الجميع نفس الخط الفكري في التعامل مع هذه الفتاوى
كما افادنا الأخ المشرقي اعلاه بحيث لا نضطر حتى للرد عليه







متابعة الى ما ستلتقطه من هذا الكتاب ....والله يستر
__________________
.
أميرة الثقافة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-03-2010, 03:28 PM   #6
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أميرة الثقافة مشاهدة مشاركة
عندما صدر كتاب سليمان رشدي ( ايات شيطانية ) قامت مظاهرات عديدة و كبيرة من كافة انحاء العالم بالاحتجاج على هذا الكتاب المسئ للقران والسنة والتشكيك بالأحاديث الصحيحة والصادرة عن البخاري بشكل خاص،، وطالبوا بحظر نشره بعد ايام قليلة من توزيعه


وعلى اثره اصدر الخميني قرارا بهدر دم هذا المؤلف البريطاني الأصل

وبقي متسكعا بين العواصم الاوربية






واليوم نرى جمال البنا يبث سمومه الى العالم بكل ثقة

وتعرض له القنوات الفضائية مقابلات وسلسلات من الفتاوي التي يخترعها
والتي لا تنتهي





ونوال السعداوي ليست اقل حظا في هذا المضمار ،،والفتوى عندها كشربة ماء .




ابطال هذا المسلسل كثيرون ،،،والمشاهدين لهم اكثر



وذوي النفوس الضعيفة اكثر اكثر



ما يدهشني اخي رضا وقوف علماء المسلمين صامتين

الا من بعض الانتقادات في زوايا جرائد قدد لا يقراها الا بعض الناس






والمجلس الأعلى للافتاء ومراكز علوم الدين حدث ولا حرج ...سلبية مع وسام الشرف




طيب الى متى ستبقى هذه الجراثيم تنخر في رؤوسنا ؟؟؟


وهل لدى الجميع نفس الخط الفكري في التعامل مع هذه الفتاوى
كما افادنا الأخ المشرقي اعلاه بحيث لا نضطر حتى للرد عليه







متابعة الى ما ستلتقطه من هذا الكتاب ....والله يستر
شكرا لاهتمامك ..و أرجو أن تجدي الوقت لاحقا للمشاركة في ما سيأتي ...والله يستر
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .