العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بـــوح الخــاطـــر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-07-2010, 04:11 PM   #1
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي


& سأكتب لك &


،، و إنا أتزيّن بأقراط أورامي الخبيثة على مرآةسقطاتي
و تعثريالمتكرر،و أكتحل بعود وعود أوهامي
عسى أن تكتحل عيني برؤية إلتصاق عشقيفيك..
..
أأخذ من حقيبةأغراضك أحمر شفاهك
لأرسمبه ملامحك البارزة بروز أنوثتك
التي كانت تكُفُ عني أوجاعي
كُلّما كان كفي يلفهالفاً..
و كنت عبثا أحاولأن يكون حجم فمي بحجمها..
...
كنت أنضج جنوناً،
كجهنم أنا أردد هل من مزيد..؟!
أتراني خلقت من نار؟؟!!
لأعتقد في نفسي أني جن أوشيطان
أندسّ متوارياً فيقالب إنسان..!!

هذا المقطع يمثل امتدادًا للمقطع السابق بشكل كبير،ولا أعلم داعيًا للأورام الخبيثة أن تدخل في النص حتى لو حاول الفرد أن يوجِد لها تأويلاً يناسب السياق .فلو قت مثلاً:يا مشفى الحب ها هي أورام قلبي ..لكان ذلك مقبولا نوعًا ما .وفي الوقت نفسي فالتعبير" أتزين بأقراط أورامي .."فيه نوع من الإحالة والتكلف والتعسف في التأويل، فلو قلنا إن المقصود هو أن الألم صار يلازمه كأنه قرط الأذن –مثلاً- وأن الأورام هذه للنفس لأنها التي يحب بها أو أنه يسمع الحب بقلبه ..فالتركيبات كلها تؤدي إلى نوع من اللااستساغة ، لأننا نجد أنفسنا نلوي كل مفهوم ليشابه نظيره في الواقع،القرط للأذن وهو مما تلبسه النساء ، لهذا يعد استخدامه على هذه الشاكلة مقحًمًا للغاية على التعبيرات المقبولة التي زينت النص.
لكن التعبير عسى أن تكتحل عيني برؤية التصاق عشقي فيك كان مقبولاً عن سابقه وتكون العين لها سمة مختلفة عن النظر المجرد إلى النظر الماورائي لتبصر العشق الذي يكاد يكون كائنًا مجهريًا والتصاق العشق يبدو كأنه أمر بهيج ولكنه متعذر تحقيقه ،وهذا أعطى تعبير أرى التصاق ...جميلاً لأنه يعبر عن حالة من حالات القلب استعرت لها سمة العين وهي الإبصار.
تعبيرك أأخذ من حقيبة أغراضك .. كان جميلاً وفيه توظيف لهذه العناصر بشكل مغاير للواقع لتكون أداة لرسم المحبوبة وتصبح هي المسكّن الذي كان يحمي المُحِب من الألم ، وهذه الموازاة بين حجم الصورة وحجم الأنوثة أتت غير مباشرة لتشير إلى تعانق الجانبين معًا مما يستدعي أن يبذل لها كل هذا الجهد.لكني غير قادر على فهم دلالة (كفي يلفها لفًا).لأن ذلك يعطينا تضاربًا في البيئات التي يُستمد منها التشبيه وفي الحالات النفسية كذلك.وتعبيريكون حجم فمي بحجمها من أغرب التشبيهات التي رأيتها وأبعدها عن الواقع فهو تعبير مادي يجعل الفم المتسع غاية للمبدع! فلو كانت الكلمة قلبي لكانت أفضل وأتم لأنها تعبر عن الجانب المعنوي أما الفم ، فإنها صورة غريبة للغاية من اللازم تغييرها فورًا.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-07-2010, 04:12 PM   #2
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي


& سأكتب لك &

وقد أشعلتُ لتوي آخر سيجارة من علبة
تتيح مكانها لعلبة أخرى..
و قد إمتلأت المطفأة بسجائر ملتوية، و لم أكنأعي
و أنا ألوي عنقهابعنف.. لغاية ما تستسلم فينقطع دخانها..
و ثمة أخريات لقين مثل ذاك المصير..
أشك أن أحداً كان يدخن معي ..
لأني لا أصدقأني
أستهلكت كل هذاالهلاك ،و تجرعت كل هذا الكّم
من الإحتراق..!!
،،كنت أتمتع بإستنشاق النسيم فصار الإختناق أوكسجيناًأتنفسه
و صرت سفاكاًألوي أعناق سجائري
متخذامطفأتي مقبرة..!!
فيالسخرية القدر و إنقلاب الحال بتقلب القلوب..!!!

فكرة استخدام السجائر للتعبير عن الجهد المبذول بلا فائدة والضياع عمومًا فكرة جيدة وإن استخدمها الجميع لكنها من الأشياء التي لا تنتهي استعمالاتها الأدبية كما يستعمل الأدباء تعبيرات النجوم والبحر والسماء ..إلخ، وكان تعبيرًا جميلاً أن يكون تعبيرك تتيح مكانها لعلبة أخرى جماله في الإشارة الهادئة إلى الفناء وقد يأتي التعبير موازيًا لمحبوبة بدلاً من السجائر .وكان السرد في وصف كيفية فنائها في صالح النص لأنه نقل الحالة النفسية التي تعتري المبدع، وكيفية فلسفته لحالة الفناء.
وكذلك التعبير (أشك أن أحدًا كان يدخن معي) رغم بساطته وانسيابته إلا أنه عبر عن مدى الألم الناتج عن عملية إهلاك تمت بسرعة حتى يجعله يتصور شيئًا أقرب إلى الاستحالة، وهناك هذه المفارقة الناتجة عن استخدام الدلالة في عكس موضعها في التعبير(تجرعت كل هذا الكم من الاحتراق) إذ تصير النار معتادة كأنها الماء ، وذات الفكرة تكررت في التعبير صار النسيم أكسجينًا أتنفسه. غير أني أرى التعبير انقلاب الحال بتقلب القلوب عبارة غريبة نوعًا ما ، لأنها أقرب إلى تعبيرات علماء القلوب الربانيين وبعض الصوفية المعتدلين . هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، أين هو انقلاب الحال؟ففي البداية والنهاية هو يسفك السجائر (والمقصود بالسجائر هنا المرأة في دلالة رمزية غير مباشرة) مما يفقد التعبير صدقه الموضوعي .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-07-2010, 04:13 PM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي


&
سأكتب لك &


كأني لم أكتب لك بعد يا كل كتابتي،
و كل ما كتبته لك و ماسأكتبه...
لا يمكن أنيكون فيه ما وجبت كتابته..!!!
لأن حروفي قاصرة و قصيرة،
و تبقى القصة مقصوصة
..
ومنقوصة؟؟
تأتي ها هنا قيمة وقوة العبارة سأكتب لك ، والتي أتبِعت بالسطر الأول كأني لم أكتب لك يا بعد .. هذا السطر رغم أنه لا يحمل صورًا فنية جديدة إلا أنه جاء ليوصل إلى القارئ حالة نفسية مليئة بالشجن والشك ، والعودة من حيث البدء دون اهتداء إلى شيء ، وهناك ظاهرة صوتية بارزة للغاية لكنها –في رأيي المتواضع- غير ذات دلالة وهي حرف القاف والصاد ومجيئهما معًا على هذا النحو ،رغم أنها حروف تدل على القوة والقسوة لكن هناك قاعدة لغوية وهي اعتباطية الدلالة وانعدام العلاقة بين الرمز ومدلوله ، لهذا ليس من اللازم دائمًا أن يأتي الحرف القوي بدلالة شديدة والحرف الرقيق بدلالة رقيقة.. لكن الكلمات الواردة المعبرة عن عدم الاكتمال ربما تأتي في صالح الحالة النفسية.



__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-07-2010, 04:16 PM   #4
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

& سأكتب لك &
و أنت الوطن حينما فقدتالأوطان
أتوق الى بطاقة تكتب فيها أن إقامتي قلبأنثى،
و عاصمتي روحأنثى
و رايتي حب أنثى كما ميلادي كانمنها..
و لن ألتفت لمن يستصغر وطنأنثى..
سارعي في أن امضي أوراق إعتمادي لأمضي فيكبتمادي
و اثير الشغب في شوارعك المحظور فيهاالتجول
لأتحول الى صعلوك فيتم سجني في زنزانتكالمحكمة بمؤبدٍ لا عفو فيه
و لا إعفاء عبر صحوي،
و ما ينتابني من اغفاء في كل إغواء أتعرضله
فسجنك منتهى الحرية التيأنشدها
و دعي جنودك يتحرشون بي بإبتزاز
أزداد فيه فخراً و إعتزاز..؟!!
هذا الجزء يعد من أكثر الأجزاء شاعرية وتمكنًا ، وروح نزار قباني تحلق فيها فأنوثة الموطن فكرة جميلة استخدمها الشعراء من قبل وما زالوا يستخدمونها والأهم هو أن تضيف إليها من عندك، فهذا الاستخدام للغة من خلال تحويل الموجودات كلها لتكون اللغة في خدمة الفكرة ،وتتحرر اللغة من قواعدها الصارمة لتصبح أداة طيعة للمشاعر الإنسانية،لتكون هناك مدينة داخلية هي الأنثى موازية للمدينة بمعناها الحقيقي وتصبح هذه المدينة المجازية كأنها مدينة حقيقية لأنها استغرقت فكر الشاعر ورؤاه حتى صار لا يرى معنى لكل مصطلحات الوجود والانتماء إلا الأنثى، خاصة في التعبير لأثير الشغب في شوارعك المحظور فيها التجوال شرط ألا تعني دلالة شبقية ،لأن كل ذلك إضافة إلى تحريمه الديني فهو خروج عن جوهر الأدب الذي هو السمو بالروح عن أبسط الحاجات الأولية إلحاحًا .كذلك كان تعبير التحرش استخدامًا جنونيًا غير مقبول للفكرة التي تلحّ عليها .

__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-07-2010, 04:19 PM   #5
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

سأكتب لك &
متخذاً قلبي الموجوع قلماً، و ما تبقى من دمي حبراً
لسبب أني شعرت دوماً أنك كرية ثالثة فيه،؟!
و يحاصرني اللحظة بشدة طيفكبزرقته
حيث تتعطل حواسي بالوجود إلا بك !!!
حتى في أزمنة غيابك الذي أدخلنيغيبوبة
لا أراني أصحو منها يوماً..
و أشك أني سأستفيق ،و أنا في أعماق حبكغريق..!!
...
إني يا حبيبة ألطُم خدود حظي، و أذرف عَبَرَات عِباراتي
فيساحات أوراقي.. نافثاً فيها سمّ إحتراقي و أشواقي..
و قد عزّ عليّ ترياق لقياكثانية..
بعدما خطوتِ بخطوات عني..!!
....
تنهمر دموع أوجاعي،
و قد أعتقلنيالتيه بدونك يا من كانت تنام و تصحوا على قصائدي
و كان حبها لي أزهىموائدي..


أرى والله أعلم أن من الضروري أن يكون لكل فقرة فكرة خاصة بها ، حتى لا يظن القارئ أن التداعي والاستطراد سمتان من سمات المبدِع ، وهذا يُشعِر أن هناك تكرارًا في المعنى بل واللفظ ويمكن الاستغناء عنهما.وكانت البيئة المتكاملة في القلب القلم والدم الحبر فكرة جيدة وإن كانت مكررة والتعبير كرية ثالثة فيك جميل في أنه يجعل تعبير كريات الدم الحمراء والبيضاء لهما نوع ثالث من الكريّات لأنه يحول التفاصيل الدقيقة والتي قد تكون طبية جافة إلى مواد طيّعة في صالح العمل الأدبي ، وحينما تكون المحبوبة هي مناط هذه الحواس والتي لا يرى الدنيا إلا بها فإنها تكون قد بلغت مكانة عليًة عنده ، وهذا التعبير ساهم في وصول هذا المعنى ، كانت محاولة إحداث الجناس بين الغياب والغيبوبة –في رأيي الشخصي المتواضع- غير موفقة، لأن الغيبوبة هي حالةغياب جزئي عن الواقع.تعبير ألطم خدود حظي كان من التعبيرات الغريبة للغاية ولا أستطيع الحكم عليه هل هو في صالح العمل أم لا،ففيه ابتكارية آتية من عنصر الدهشة الذي شخّص الحظ كإنسان في مثل هذه الحالة النادرة ومن ناحية آخرى ، قد لا تكون الصلة متحققة فما وجه العلاقة بين الحظ والخد ...لذلك أكون متجنيًا إن أصدرت حكمًا في هذه الجزئية ، أما عبرات عباراتي فإنها أتت والتشخيص في صالح العمل ، كما أن الجناس كان موفقًا خاصة عندما كانت الدموع في ساحات الأوراق ،تلك الكلمة العبقرية التي جعلت الصفحة كأنها ميدان وأحدثت تناقضًا مع الدلالة الأصلية في صالح الفكرة وتشبيه الأوراق بالساحات يدل على اتساع ما يُكتب بها وكثرته ، وهذا يتطابق بشكل كبير مع العنوان سأكتب إليك.لا أعلم ما هي دلالة سم الاحتراق ؟ فالسم لا يؤدي إلى ذلك، وهذه العلاقة بينهما لابد أن تكون حاضرة ، وهذا ما لا أراه متحققًا في العمل.
تعبير أعتقني التيه بدونك كان جميلاً في أنه جعل للمحبوبة هذه القدرة السحرية على أن تنسيه التيه ، ويكون للمرأة من ثم من الصفات ما يبرر الكتابة إليها ، فهي في هذه الحالة طبيبة تذهِب عنه ألم التيه والشعور بالضياع.

__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .