العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الفـكـــريـة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 05-12-2010, 11:41 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

اشبرنجر (إدوارد)

فيلسوف تربية ألماني ولد سنة 1882، ودرس في جامعة برلين، حيث تتلمذ على (فلهلم دلتاي) و (فريدريش باولزن)، عُين أستاذاً للفلسفة بعد نيله للدكتوراه سنة 1911 في جامعة (ليبتسك) ثم انتقل عام 1920 لجامعة برلين. وفي العام الدراسي 1937/1938 قام بإلقاء محاضرات في اليابان. وفي سنة 1944 أعتقل، وأطلق سراحه بعد تدخل السفير الياباني في برلين. ولما تم احتلال برلين في نهاية الحرب العالمية الثانية، عينته سلطات الاحتلال العسكري، مديراً لجامعة برلين، لكنه استقال لتدخل سلطات ألمانيا الشرقية بعمله.. وتوفي عام 1963.

آراؤه: سعى اشبرنجر الى إكمال مشروعين بدأهما أستاذه فلهلم دلتاي، وهما إيجاد علم نفس فاهم، يهدف الى إقامة علم النفس على أساس القيم الحضارية، والثاني إدخال التقويم أو مبدأ القيم في العلوم الروحية.

ولكن مؤلفه الأساسي هو (أشكال الحياة) وهو محاولة لبيان أنماط الشخصية الإنسانية، بواسطة منهج الفهم الذي يقوم بدوره على تقويم الشخص من ناحية القيم الحضارية التي يمثلها. فانتهى الى أن ست قيم تحدد ستة أنماط من الشخصية في المدنية الحديثة و القيم الستة هي: الحقيقة؛ المنفعة؛ الجمال؛ الحُب؛ القوة؛ شمول القيمة (في الدين). ويناظرها على التوالي الأنماط الستة التالية: الشخصية النظرية؛ والشخصية الاقتصادية؛ والشخصية الجمالية؛ والشخصية الاجتماعية؛ والشخصية السياسية؛ والشخصية الدينية.

وفي كتابه (نفسانية الشباب) يطبق نفس المنهج على نفسانية الشباب وينتهي الى تقرير أن أربعة إنجازات تحدد نفسانية الشباب، وهي اكتشاف الذات؛ ونمو خطة للحياة؛ وترتيب الذات في مختلف مجالات العلاقات الاجتماعية؛ ويقظة الحياة الجنسية.

ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 149 وما بعدها.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 09-12-2010, 11:58 AM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أفناريس Avenaris

هو مؤسس النزعة النقدية التجريبية. ولد في براغ عام 1843، وتوفي في سويسرا عام 1896. تعلم في جامعة ليبتسك وعُين معيدا فيها عام 1876. ثم أصبح أستاذاً للفلسفة في جامعة (زيوريخ) وبقي كذلك حتى وفاته.

أهم مؤلفاته كتابه (نقد التجربة المحضة) في مجلدين، وفيه وضع أساس النزعة النقدية التجريبية. وتقوم هذه النزعة على أساس أن مهمة الفلسفة هي أن تصنع تصوراً طبيعياً للعالم قائماً على التجربة المحض. ومن أجل تحقيق ذلك لا بد من الاقتصار على ما يعطيه الإدراك الحسي المحض مع استبعاد كل العناصر الميافيزيقية التي أدخلها الإنسان ـ بإسقاطٍ باطن ـ في التجربة إبان فعل المعرفة، وإلغاء التمييز بين ما هو فيزيائي وما هو نفسي، والاستغناء عن التفسيرات المادية والمثالية على حد سواء.

ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 209 وما بعدها.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-12-2010, 09:26 AM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي


آلان Alain = Emile Auguste Charles

مفكر وفيلسوف فرنسي وكاتب ممتاز الأسلوب.

ولد سنة 1868، وتتلمذ على الفيلسوف (جول لانيو Lagneau)، وحصل على (الاجريجاسيون) في الفلسفة، وعين مدرساً للفلسفة في (ليسيهات).

بدأ يشتغل بالسياسة في عام 1903 حيث انضم الى الحزب الراديكالي. وانتقل الى باريس ليدرس الفلسفة، انخرط في الحرب العالمية الأولى في قسم المدفعية، ثم سرح من الخدمة سنة 1917.

بدأ يكتب خواطره في جريدة (Depeche de Rouen) منذ سنة 1907، واستمر في كتابتها حتى وفاته سنة 1951. وقد جمعت تلك الخواطر في ثلاثة مجلدات تحت عنوان (Oeuveres Completes) صدرت عن الناشر (جاليمار ـ باريس).

كان (آلان) شديد الكراهية للسلطة، أياً كانت، خصوصاً السلطة السياسية. فكان يرشق الطغاة في كل مكان بسهام نقده الساخر اللاذع المسموم.

الحرية، عند (آلان) ليست هي الحرية بالمفهوم الليبرالي المعروف، والتي تبرر ثراء الأثرياء، أو تلك التي تمجد روح المبادءة والمغامرة والمنافسة الطليقة. وهو ضد الفوضى ولا يدعو للثورة. ويرى أن التعارض بين الحرية والسلطة ليس تعارضاً بين قيمتين متساويتين، بل هو تعايش بين ضرورة واقعية ومقتضى روحي. فالسلطة ضرورة، ولكنها حافلة بالأخطاء، وأمام الضرورة ما على الإنسان إلا أن يخضع ويطيع، لكن ينبغي على الطاعة أن تسعى لتبديد الأخطار.

كل ثورة (برأيه) تولد زعماء متعطشين لمزيد من السلطة، ومثيرين لمزيد من المخاوف بدعوى المحافظة على مكاسب الثورة، فيتحول الاستبداد الذي قامت الثورة للقضاء عليه الى استبداد أشد وطأة يبررونه بالمحافظة على الثورة ضد أعدائها.

ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 216 وما بعدها
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-12-2010, 02:47 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الكسندر (صموئيل) Samuel Alexander

فيلسوف أسترالي، يهودي الديانة. ولد في سيدني سنة 1859، وتوفي في سنة 1938. ارتحل الى إنجلترا في سنة 1877 حيث درس في أكسفورد على يدي (جرين و برادلي) وتأثر بهما. لكنه بعد ذلك الى اعتناق مذهب التطور، واهتم بعلم النفس التجريبي. ثم تأثر بعد ذلك بمور (Moore) وبرتراندرسل (Russell ) وبالواقعية الأمريكية الجديدة.

وفي سنة 1882 اختير زميلاً في كلية (لنكولن بأكسفورد). ويبدو تأثير نظرية التطور في أول كتاب نشره وعنوانه (النظام الأخلاقي والتقدم: تحليل للتصورات الأخلاقية) سنة 1889. في سنة 1893 عُين أستاذاً للفلسفة في جامعة ملبورن.

فلسفته في الزمان والمكان: يرى أن الحقيقة الواقعية النهائية، أعني رحم الأشياء كلها، هي مُتصل الزمان والمكان. ورفض دعوى برجسون: أن المكان خاضع للزمان. وعارض رأي برادلي القائل بأن الزمان مجرد مظهر. ويتلخص رأيه في العلاقة بين الزمان والمكان ب : (كل نقطة في المكان تتحدد وتتميز بآنٍ في الزمان، وكل آنٍ من الزمان يتحدد بموضعه في المكان) [ المكان والزمان والألوهية صفحة 60].

والوجود في نظر (الكسندر) اسم آخر لهوية المكان والزمان. والجوهر هو علاقة (إضافية) بين عناصر زمانية ومكانية في مقدار محدد من المكان ـ الزمان.

ويقرر (الكسندر) أن العقل شيء جديد على الحياة، لكنه ليس كياناً مستقلاً. إن العملية العصبية إذا صارت ذات تركيب من نوع خاص وشدة وارتباط مع عمليات وتركيبات أخرى، فإنها تتخذ خصائص جديدة بحيث تصبح عقلية، مع بقائها في الوقت نفسه حيوية.

ويقول الكسندر أن من الخطأ الزعم ـ كما فعل بعض الفلاسفة المحدثين ـ بأن نظرية المعرفة هي أساس الميتافيزيقيا. وإنما نظرية المعرفة فصل من فصول الميتافيزيقيا، وحالة خاصة يبين فيها كيف تقوم العلاقة بين الكائن الحي وبين بيئته.

ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 222 وما بعدها
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2010, 03:41 PM   #5
صلاح الدين
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: تونس ثورة الأحرار
المشاركات: 4,198
Thumbs up

ما شاء الله تبارك الله ...
تحية من أعمق أعماقي كلها تقدير و احترام و محبة لأستاذنا المرابط الغالي ابن حوران .
الله ينورك و يفتح عليك و يسعدك و كل أحبابك .
__________________

صلاح الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2010, 03:42 PM   #6
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

إميل Henry Frederic Amiel

فيلسوف وشاعر سويسري، ذو نزعة روحية وعاطفية. ولد في جنيف سنة 1821، وينحدر من أسرة فرنسية بروتستانتية المذهب، وعين في سنة 1849 أستاذاً في جامعة جنيف لعلم الجمال، ثم للفلسفة بعامة، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في جنيف سنة 1881.

وتقوم شهرته خصوصاً على (يومياته) التي بدأها سنة 1847، واستمر في تسجيلها حتى وفاته. ونُشرت بعد وفاته وهي تفيض بالتشاؤم والحزن، لأنه ـ كما قال عن نفسه ـ كان يشعر بأنه جريح يشاهد نزيف الدم منه باستمرار.

كانت النزعة الأساسية عند إميل رد فعل ضد طغيان المذهب العقلي والتحليل المنطقي من ناحية، وضد المادية والتشاؤم والعدمية من ناحية أخرى.

يهاجم إميل النزعة الى تحليل كل شيء بواسطة العقل المنطقي، ويدعو الى إفساح المجال للعاطفة، واللامعقول. يقول: (آه فلنشعر، ولنحسّ، ولنكفّ عن التحليل المستمر. ولنكن سُذجاً قبل أن متعقلين. ولنعانِ قبل أن ندرس، ولنسلم تيارنا للحياة).

وعلينا ألا نحاول تفسير أصول الأشياء تفسيراً عقلياً. (لأن الأصول كلها أسرار، ومبدأ كل حياة فردية أو جماعية هو سرّ، أعني شيئاً لا معقولاً ولا يقبل التفسير ولا التعريف).

وفي دعوته هذه الى العاطفة والتجربة الحية، لا يزيغ الى النزعة الذاتية. يقول عن نفسه (إني من الناحية العقلية ذو نزعة موضوعية واختصاصي المميز هو قدرتي على فهم كل وجهات النظر، والرؤية بكل العيون، أي عدم الانحصار في أي سجن فردي). ذلك أنه يخشى أن تسد عليه النزعة الذاتية الآفاق الرحبة التي نزع بطبعه إليها، أعني: اللانهائي، والسرمدية والكلية والألوهية. ولديه شوق حار عارم الى وحدة الوجود، وهذا الشوق يتخذ شكل وجدٍ صوفي.

والدين ـ في نظر إميل ـ هو التحرر من الأنا الحسّي الخالص، والمشاركة في حياة الكل. والمتدين يشعر في كل أعمال حياته الخيّرة بأن هناك ما هو مطلقاً يعلو عليه. والإيمان بالله ـ في نظره ـ هو الإيمان بالخير وبالنجاة.



ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 229 وما بعدها
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2010, 03:47 PM   #7
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

عفواً أخي وصديقي صلاح الدين

فقد كُنت منشغلاً بتوليف المادة، ولم أنتبه لتعقيبكم الكريم، فمجرد مروركم وإشعارنا بأنكم بخير وعافية، هو أهم من الانهماك بالتوليف نفسه...

حمداً لله على سلامتكم، وأشكركم على مروركم مرة أخرى، عسى أن يكون تجاوبي مع مطلبكم في المساهمة، يسد بعض ما تنشدونه...

احترامي و تقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2010, 04:00 PM   #8
صلاح الدين
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: تونس ثورة الأحرار
المشاركات: 4,198
Thumbs up

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران مشاهدة مشاركة
عفواً أخي وصديقي صلاح الدين

فقد كُنت منشغلاً بتوليف المادة، ولم أنتبه لتعقيبكم الكريم، فمجرد مروركم وإشعارنا بأنكم بخير وعافية، هو أهم من الانهماك بالتوليف نفسه...

حمداً لله على سلامتكم، وأشكركم على مروركم مرة أخرى، عسى أن يكون تجاوبي مع مطلبكم في المساهمة، يسد بعض ما تنشدونه...

احترامي و تقديري
الله يبارك فيكم سيدي الفاضل و أخي العزيز ابن حوران على نبل مشاعركم و نقاء روحكم ،
لا تعلم مدى سعادتي عندما رأيت عملكم المتقن لتأسيس و بناء هذا الموضوع الذي كنت أطمح أن يكون لبنة في تصور عام للنهوض بالفكر في الخيمة ...

الله يسعدكم و يبارك لنا في صحبتكم ، و الموضوع موضوعكم و أنتم أهل القلم المميز و الفكر الحر و القلب السليم ان شاء الله تعالى .

ستكون لي عودة مركزة للتمتع بأهل الفكر الذين دونت لنا سيرهم ، و جميل جدا اختياركم للطريقة الألف البائية إن صح التعبير لتناول أشخاصهم .

كل مودتي و فائق تقديري .

__________________

صلاح الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-06-2013, 07:15 PM   #9
صفاء العشري
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2010
المشاركات: 742
إفتراضي

شكرا جزيلا أخ أبن حوران، جهد عظيم ويعطيك العافية.. كنت دائما أود أن يكون مثل هكذا قائمة موجودة لكل شخص مطلع أو يريد أن يتطلع على الفلسفة العربية. بالإضافة أردت أن أسألك، هل تعرف أي فلاسفة وجوديين عرب؟

تحياتي..


القيادة المركزية الأمريكية
www.centcom.mil
صفاء العشري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 07-07-2013, 01:22 PM   #10
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

رسل Bertrand Russell

هو برترند آرثر وليم رسل، ولد عام 1872، وتوفي والداه وهو صغير، فتربى في بيت جده اللورد جون رسل، والذي أخذ اسمه عنه عام 1931. وتولى تعليمه مدرسون خصوصيون، الى أن بلغ الثامنة عشرة فدخل كلية الثالوث بجامعة كمبردج فدرس الرياضيات ثم تحول عنها في السنة الرابعة الى الفلسفة فازدرى التجريبية البريطانية ووجهه أستاذه (ماتجرت) الى الهيجلية.



فيلسوف إنجليزي أسهم خصوصاً في ميدان فلسفة الرياضيات والمنطق الرياضي، وإن كانت شهرته الواسعة إنما ترجع الى مواقفه وكتاباته السياسية والاجتماعية التي تتسم بالمفارقات والإثارة وروح المخالفة أكثر مما تتسم بالعمق في التفكير أو الأصالة في الرأي.


رغم شهرة (رسل) وحصوله على جائزة نوبل في الآداب عام 1950، فإن هناك من لا يراه فيلسوفاً كاملاً، بل قارئا مرتبكا وحتى إنسانا مرتبكا.. تزوج أربع مرات وطلق زوجاته، وانتقل من التأثر ب (كنت) الى (هيجل)، ومن المثالية الى الواقعية، وشجع الحروب، ثم قاد حملات لوقف الحروب، فقد حث أمريكا على ضرب روسيا بالقنابل النووية وكان قد زار الاتحاد السوفييتي وأعجب فيه قبل أن يحث أمريكا على ضربه، ثم اصطف مع كوبا في أزمة الصواريخ! ووقف ضد أمريكا في حرب فيتنام!

ولكن هناك من يراه غير ذلك، فقد وصفه فؤاد كامل بكتابه الموسوم ب (أعلام الفكر المعاصرين) بأنه شيخ فلاسفة العصر بدون منازع، وقد أفرد له فصلين في كتابه، وقال (لقد أتاه الله بسطة في العمر والفكر، إذ امتد عمره قرناً من الزمان لا ينقص سوى عامان، وانبسط فكره ليشمل كل مناحي الحياة)*2

عند الاطلاع على كتابات رسل، يُهيأ لمن يطلع عليها أن من كتبها أشخاصٌ مختلفون، وكتبه أو ما يُطلق عليها (نظريات) تجدها قد سبقه إليها مفكرون كثر، وربما أنه يقلع عنها عندما يواجهه البعض بأن هناك من سبقه إليها.. ففي مبادئ المعرفة العلمية ينتهي الى استخلاص خمسة مبادئ أو مصادرات:

1ـ مصادرة شبه الاستمرار، ويضرب مثالا: أننا إذا أعطينا الحادث (أ) فإنه يحدث غالباً أن حادثاً مشابهاً جداً ل (أ) سيحدث في مكان قريب أو زمان قريب!

2ـ مصادرة الخطوط العليا القابلة للفصل، ومفادها أنه من الممكن في أحوال كثيرة أن نكوّن سلسلة من الأحداث بحيث يمكن من عضو واحد أو عضوين في السلسلة أن نستنتج شيئاً عن باقي الأعضاء. طبعا معروف هذا المبدأ في الاستقراء العلمي!

3ـ مصادرة الاتصال المكاني ـ الزماني، وتقرر أنه حين يوجد ارتباط عالي بين أحداث غير متصلة، فإنه ستكتشف حلقات متوسطة في السلسلة.

4ـ المصادرة البنيوية وتقرر أنه حينما يحدث عدد من المركبات المتشابهة في البنية حول مركز هي غير مفصولة عنه كثيرا، فإنه في عامة الأحوال تكون كلها أعضاء في خطوط علية أصلها في حادث ذي بنية مشابهة يحدثه في المركز. ويضرب مثلاً، أنه إن كان هناك جمهور يستمع لخطيب فإن لأعضاء الجمهور تجارب مختلفة لتفسير ما يسمعون وتجاربهم تصدر حكما يسبق إنهاء الخطيب لكلماته.

5ـ مصادرة قياس النظير، وتقول إنه إذا كان حين يلاحظ صنفان من الأحداث أ،ب فإن هناك ما يدعو الى الاعتقاد بأن أ هي السبب في ب، فإن حدثت أ فعلينا توقع حدوث ب ..

لقد سماها مصادرات لأنه لا يمكن إثباتها بالبرهان.

مؤلفات رسل

ترك برتراند رسل أكثر من ستين مؤلفاً من أهمها:

1ـ الديمقراطية الألمانية 1896
2ـ بحث في أسس الهندسة 1897
3ـ مشكلات الفلسفة 1912
4ـ معرفتنا بالعالم 1914
5ـ مبادئ الإصلاح الاجتماعي1916
6ـ مُثل عليا سياسية 1917
7ـ الطريق الى الحرية: الاشتراكية؛ الفوضى؛ النقابية 1918
8ـ تحليل العقل 1921
9ـ الحرية والتنظيم 1934
10ـ بحث في المعنى والحقيقة 1940
11ـ المعرفة الإنسانية: مجالها وحدودها 1948
12ـ السلطة والفرد 1949
13ـ أثر العلم على المجتمع 1951
14ـ الواقع والخيال 1961
15ـ سيرتي الذاتية 1967


*1ـ ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 518 وما بعدها
*2ـ أعلام الفكر الفلسفي المعاصر/ فؤاد كامل/ بيروت: دار الجيل 1993 صفحة 17
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .