مثلت أحداث سبتمبر بداية مرحلة جديدة في العمل الخيري وكان للضغط السياسي والمتابعة المالية والتشويه الإعلامي دور في اهتزاز الصورة الذهنية السابقة عن المؤسسات الخيرية. بعض المؤسسات الخيرية كانت محور هجوم صارخ تسبب في تشويه الصورة عنها بالكلية وأثمر عزوفا لدى الأفراد في جانب التأييد والدعم المالي مما أثر بالتالي على أنشطتها وأعمالها.
لم يكن مصدر الصورة السلبية عن المؤسسات الخيرية فقط جهات وإعلام خارجي، بل ساهم الإعلام المحلي بنصيبه، وكانت حملات التشكيك المستمرة من كتاب بارزين محليين تستهدف تقويض النشاط الخيري.
كان للإعلام المحلي دور سلبي شامل عزز الصورة المهتزة أصلا وساعد في بناء صورة سلبية عن الجميع، مع ما ترافق من تقييدات نظامية وتشديد مالي ورقابة صارمة.
في نفس الوقت لم يكن لدى الجهات الخيرية استراتيجية للمقاومة ولم يكن لديها وسائل إعلام ولا تمتلك أقلاما محترفة كان الدور هو الدفاع المستميت - والذي غالبا لا ينشر- والتحسر المستمر دون خطة فعلية ولا دراسات معمقة مما أكد –في كثير من الأحيان- الصورة السلبية عن الجميع أو - على الأقل- شوه الصورة الإيجابية السابقة وهزها لدى العامة فضلا عن المتبرعين من رجال الأعمال."
وبالقطع الاعلام الموجود سواء محليا أو عالميا هو إعلام كافر إلا نادرا والغرض هو تشويه من يعملون خيرا حقا وإبراز الكفار الذين يعملون في مجال الخير وتشاهد هذا في ابراز صور الفاسدات والفاسدين من الممثلات والممثلين وكذلك لاعبى الكرة وبقية الرياضين ورجال الأعمال من خلال زيارتهم للمشافى أو تسليم بعض الفقراء مال أو ما شابه
وتحدث الرجل عن بناء الصورة الذهنية الايجابية لتلك الجمعيات وهو كلام لا أساس له بعد أن قامت الأنظمة الحاكمة في المنطقة بمصادرة الأموال الظاهرة للاخوان وغيرهم والقبض على كثير من الدعاة وسجنهم ومحاكماتهم كما في السعودية وفى هذا قال :
"استراتيجية بناء الصورة الذهنية الايجابية
الجانب الاداري
الهيكل الاداري الجيد المعتمد على أنظمة الادارة الحديثة ومسؤولية الأشخاص وأسلوب اتخاذ القرار .
توظيف الكفاءات البشرية المتمكنة والخبيرة والمخلصة
الاعتماد على الموظفين والتقليل –ما أمكن- من المتعاونين
تطوير الكفاءات البشرية إداريا ومهنيا وسلوكيا كل حسب موقعه
الاستفادة القصوى من أساليب عمل الجمعيات الخيرية الغربية في بناء الصورة الإيجابية في مجتمعاتها ونقل واستنساخ ماهو مناسب للبيئة المحلية
النشاط
الشفافية في العمل والوضوح الكامل في الأنشطة ولا يعني هذا معرفة كل شيء لكل شخص ولكن وضوح النظام وال أعمال .
التخصص في النشاط الخيري وألا يكون عاما جدا سواء في منطقة النشاط أو مكونات النشاط . لأن التنوع الشديد في الأعمال يوقع المراقب في حيرة وقد يتردد في الحكم على الجمعية لصعوبة التأكد من جميع هذه الأنشطة وامكانية التنفيذ
نشر الاحصاءات الدورية عن الأنشطة المنفذة
اصدار التقارير الدورية عن الأعمال والعقبات والانجازات والخطط القادمة .
نشر الميزانيات السنوية ( لذوو العلاقة ) والموقف المالي الفصلي والنفقات والاحتياجات
عمل الدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالعمل الخيري وآثارة ونتائجة والمستفيدون .
الانطلاق في كل الأعمال من الشريعة الإسلامية والتأكد من مطابقة كافة الأعمال لها
العلاقة مع الغير
الزيارات الشخصية للشخصيات العامة وقادة الرأي بغرض التعريف بالمؤسسة وأنشطتها والاستفادة من هذه الشخصيات في بناء صورة إيجابية لدى العامة
الاستفادة من المناسبات العامة والتجمعات الكبيرة –المحلية على وجه الخصوص- لعرض أنشطة الجمعية ودورها من خلال المعرض أو الكلمات أو توزيع المطويات
دعوة القيادات المحلية والمسؤولين وذوو العلاقة بالنشاط الخيري لزيارة الجمعية والتعرف على دورها ونشاطها وآثاره الاجتماعية والثقافية
التنسيق مع الجهات الخيرية الأخرى - خصوصا الموجودة في نفس المنطقة- من أجل التحرك الجماعي والعمل ضمن استراتيجية مشتركة لبناء الصورة الذهنية الإيجابية عن الجميع، لأن الصورة السلبية عن أحدها قد تؤثر بالبقية.
التواصل مع رجال الإعلام المحلي وحتى الخارجي ( إن كان للمؤسسة نشاط خارجي ) من خلال الزيارات المتبادلة والهدايات والحفلات والتزويد المستمر بالمعلومات والنشرات .
الاعلام
1) الإصدارات
مجلة دورية فصلية على الأقل تعنى بشؤون العمل الخيري ونشاط الجمعية وبعض التقارير المعلوماتية والتحقيقات الاجتماعية إضافة إلى بعض المقالات الثقافية والموضوعات الدعوية وينبغي أن تصل المجلة للفئة المستهدفة وبشكل مناسب ومنتظم
نشرة مختصرة شهرية تشمل خلاصات الأعمال وأخبار المؤسسة والمشاريع القادمة والتطورات الداخلية .
التقرير السنوي الشامل حصيلة الجهد ونتائج العمل ويكون مفصلا وشاملا بدءا من الهيكل الإداري حتى الميزانية .
الملخص الصحفي : تقرير خاص بالصحافة ولا يشترط أن يكون دوريا يعرض نشاط محدد أو مشروع أو انجاز معين ويكون ذا أهمية كبيرة حتى يأخذ طريقة للنشر .
2) شريط الانجازات
إنتاج تلفزيوني ( فيديو ) يصدر كرة كل عام يعرف بالمؤسسة وأنشطتها وإنجازاتها السنوية ويتميز بالمهنية العالية ويخاطب العقل ويحرك العاطفة .
3) موقع انترنت
يمثل الموقع ارشيف الجهة الخيرية ووسيلة الاتصال السهلة مع الغير ومصدرا حديثا للأخبار والنشاطات . الموقع يجب أن يحدث يوميا أو أسبوعيا على الأقل ليضمن متابعة معقولة من الزوار .
4) الإعلانات التجارية
رغم تكلفتها العالية إلا أنها هامة جدا للتواصل مع شرائح من المجتمع يصعب الوصول إليهم .
الصحف اليومية عادة ما تعطي تخفيضات 50% لإعلانات الجهات الخيرية .
الإعلانات تكون ذات تصميم ممتاز وذات هدف محدد ورسالة واحدة فقط وألا تكون قاصرة على طلب التبرعات ( كما هو المعتاد !!) .
5)متابعة الحملات الاعلامية الغربية وتحليلها والاستفادة منها في معرفة الثغرات ومواطن القدح والعمل على تلافيها.
6)الاستعانة بالمتخصصين لوضع الخطط الإعلامية للجهات الخيرية ومن ضمنها أساليب بناء الصورة الذهنية الإيجابية."
وبالقطع ما قاله مالك لا يفيد في ظل قيود الأنظمة الحاكمة على الجماعات لأنها أنشأت في مقابلها جمعيات خيرية مزعومة مثل تحيا مصر ومبادرة حياة كريمة وهى جمعيات قائمة على الإتاوات المفروضة من قبل النظام على رجال الأعمال وقد اختفى تبرع المحتاجين والفقراء نهائيا في مصر ولم يعد يحدث كما في عهد مبارك ومن قبله لأن النظام قضى على ما لديهم من آمال من تغيير وقضى على أموالهم القليلة من خلال الضرائب والرسوم على كل شىء ولم يتبق سوى أن يفرض ضرائب على شم الهواء والتبول والتبرز وجماع النساء
وعودة الجماعات للعمل الخيرى السرى أصبح هو الموجود ولكنها لم تعد قادرة على إيجاد كيان مؤسسى وبالفعل تقوم بعض الجماعات بتوزيع المال أو تجهيز العرائس والعرسان أو توزيع اللحوم أو الحقائب والكراسات أو الملابس من خلال أفرادها المستترين في الغالب
وللمحتاجين الله
|