العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-10-2022, 08:59 AM   #1
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,891
إفتراضي نظرات فى كتاب العلاج بالقراءة

2. تحديد الأدبيات المناسبة للتعامل مع الاحتياجات التي تم تحديدها في الخطوة أو المرحلة السابقة، وذلك بالاستعانة بالقوائم الببليوجرافية التي تضمن المصادر المطبوعة والمواقع الالكترونية المتخصصة على شبكة الانترنت، أو من خلال البحث في الفهارس الآلية والبطاقية للمكتبات عن المصادر المناسبة في الموضوع.
3. قراءة ودراسة الأدبيات التي تم تحديدها قبل استخدامها، مع التأكد من أنها مناسبة للاحتياجات التي تم تحديدها، وغيرها من العناصر ذات العلاقة الخاصة بالمتلقي كالعمر، والمستوى التعليمي و الإدراكي والنضجي، وجنسه، وخلفيته الثقافية والاجتماعية، كما يجب التأكد من كون الشخصيات وحبكة القصة أو المضمون الذي تتضمنه الأعمال الأدبية المختارة تتصف بالواقعية وتقدم الحلول أو الأساليب للتغلب على المشكلات أو الصعوبات والعقبات المراد تجاوزها، مع ضرورة استشارة الجهات الإدارية المسئولة في حالة معالجة قضايا تتعدد وتختلف فيها الآراء ووجهات النظر.
4. اختيار أسلوب العلاج بالقراءة، سواء بالقراءة لطالب أو متلق واحد أو أكثر في الوقت نفسه، أو تكليف واحد أو أكثر بالقراءة الذاتية، مع احتمال تكليف أكثر من فرد ممن تتشابه ظروفهم أو احتياجاتهم باللقاء بصورة جماعية للقراءة والنقاش أو ليقرأ أحدهم للمجموعة.
5. تنظيم أنشطة المتابعة وقياس الاستيعاب وردود الأفعال، وهي أنشطة قد تتضمن إجابة المتلقين على أسئلة حول القراءات التي تمت ومناقشة إجاباتهم بشكل مباشر بين المعالج والمتلقي أو بشكل جماعي، أو إعادة سرد أو تمثيل القصص أو الأحداث والحقائق التي تم تناولها، أو استخدام الدمى في إعادة تمثيل الأحداث، أو من خلال الكتابة، أو غيرها.
6. يمكن في حالة العلاج بالقراءة للتلاميذ من صغار السن مشاركة واحد من أولياء أمره أو كلاهما حسب الحاجة، مع تقديم العون لهم في التعرف على المصادر التي تعينهم على المزيد من الفهم والإدراك لطبيعة المشكلات أو التحديات والأهداف التي يرنو برنامج العلاج بالقراءة لتحقيقها.
7. يمكن للمعالج بالقراءة تعريض المتلقي لمواقف معدة ومدروسة تتيح له عرض وممارسة ما تعلمه واكتسبه من خلال العلاج بالقراءة."
وكل هذا الكلام هو كلام عام كما سبق القول والخطوات تختلف من مرض إلى أخر فالمرض المرتبط مثلا بالكلام غير السليم النطق يحتاج إما إلى دمجه فى المجتمع وإما إلى ابعاده عن الناس حتى يستقيم كلامه من خلال البرامج الصوتية المختلفة والمرض المرتبط بالاعتقاد الخاطىء يحتاج إلى اجراء تجارب كما يحكى عن أن واحد كان يظن أنه بقرة وعالجه الطبيب فى كتب تراثنا بأن اقنعه أنه لا توجد بقرة لا تأكل جيدا وأن البقر يحتاج للأكل والشرب حتى يسمن ويذبح وكان ممتنعا عن الطعام إلا نادرا فأكل وشرب ويحكى ان واحد أخر كان مقتنعا بأن على رأس دن أو طبق لا يفارقه فكان العلاج أن الطبيب طلب من صديق له أن يقف ومعه دم ثم يلقيه وطلب من بعض الناس أن يسيروا خلفهم وامامهم وأشار لصديقه أن يقذف الدن على الأرض وأن على المشاة أن يقولوا جميعا أن الدن سقط من على رأس المرض وبالفعل نجحت الحيلة عندما وجد المريض الدن أحدث صوتا وتكسر أمامه أن الدن سقط من فوق رأسه
ومن ثم فالخطوات تختلف من مرض لأخر ومن طبيب لأخر
وتحدث عن مصادر العلاج بالقراءة فقال :
"مصادر تستخدم في العلاج بالقراءة:
تتضمن قائمة المصادر التي ذيلت بها هذه الدراسة مجموعة من المصادر العربية والأجنبية التي يمكن الاسترشاد بها في العلاج بالقراءة، والملاحظ للمطالع في الأدبيات العربية في موضوع العلاج بالقراءة أن المصادر العربية لازالت نادرة وأولية، بالمقارنة مع الكم الكبير من المصادر الأجنبية المتوافرة للقارئ والممارس في العلاج بالقراءة، كما أن تلك المصادر العربية لازالت في معظمها وصفية تخلو من التجارب العملية الميدانية في الموضوع، وهي لا تتضمن كالمصادر الأجنبية قوائم ببليوجرافية تفصيلية ومرتبة موضوعيا، بحيث توصي بأسماء مصادر المعلومات التي يمكن الاستعانة بها في علاج كل حالة ومشكلة من خلال الاستعانة بالقراءة، وهي المصادر التي تتوافر بأشكال متنوعة منها المطبوعة، والالكترونية التي يتوافر العديد منها من خلال المواقع التخصصية المتجددة باستمرار على شبكة الانترنت،،،."
بالقطع الدراسات قليلة فى اللغة العربية كما أن الدراسات الأجنبية التى تعتمد على أديان مخالفة ومنها دين الإلحاد ومن ثم لا يمكن استخدام المصادر ألأجنبية سوى الكتب التى تسمى أجنبية فى بعض الحالات ومن الممكن بسهولة إذا اجتمعت مجموعة كبيرة من الأطباء النفسيين أن يحددوا مصادر كثيرة لمرضى الأمراض المختلفة فمثلا يختارون كتب فى البخل كالبخلاء للجاحظ أو مسرحية تاجر البندقية لشكسبير كعلاج للبخل ومثلا يختارون المسرحيات والروايات المضحكة لمرضى الكآبة
وأجمل عبد المعطى بعض التوصيات لانجاح العلاج بالقراءة فى بلاد المنطقة فقال :
"استشراف وتوصيات لمستقبل العلاج بالقراءة:
على الرغم من التطور في مجال العلاج بالقراءة على المستويات العالمية فانه لا يزال مجالا مجهولا وغير مطروق في الأدبيات العربية التي نادرا ما تشير إليه بإشارات موجزة ومبهمة في الكثير من الأحيان، وهو بالتأكيد بعيد عن التطبيق الفعلي من خلال المكتبات العربية والعاملين بها، ولا تتضمنه برامج إعداد المكتبيين، كما تندر الأدبيات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض وتندر القوائم الببليوجرافية المتخصصة التي تحصرها وتضبطها لتتيحها وتيسرها للاستخدام في العلاج بالقراءة، وباعتقادي فان التوصيات التالية قد تسهم في تفعيل هذا النوع من الممارسة المهنية التي تضيف الكثير لآفاق الممارسات المهنية وفرصها في مجال علوم المكتبات والمعلومات:
1. حث المتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات، وعلم النفس، والتربية على البحث والنشر والتجريب في هذا المجال الحيوي.
2. إدخال العلاج بالقراءة ضمن المقررات والبرامج الأكاديمية والتدريبية لإعداد المكتبيين العرب، وتدريبهم على ممارسته ضمن البرامج العملية للتدريب الميداني اللازمة للتخرج والحصول على الدرجة العلمية في التخصص.
3. حث المتخصصين والعاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات على ممارسة
4. إدخال هذا الموضوع ضمن محاور المؤتمرات والندوات واللقاءات المهنية التخصصية التي يتم عقدها للمتخصصين العرب في مجال المكتبات والمعلومات"
بالقطع أهم شىء فى العلاج هو العلاج غير المباشر فالمجتمع من أصحاب وجيران وأهل وسواهم يقومون هم بالإرشاد بعيدا عن الأطباء الذين يقدمون الحلول وينفذها غيرهم لأن كل مريض نفسى دائما ما يظن أنه ليس مريضا
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .