العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 09-03-2023, 07:28 AM   #3
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,891
إفتراضي

- أنبا عمر، نا محمد بن سليمان بن محمد الباهلي- بالنعمانية - ثنا الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي، ثنا وكيع بن الجراح، عن مسعر، ومحمد بن شريك، عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن ابن عباس، قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم في الليل، فتوضأ، ثم صلى ثماني ركعات، ثم أوتر بثلاث، ثم اضطجع، ثم قام فصلى الركعتين، ثم خرج.
هذا حديث غريب من حديث وكيع، عن مسعر، ومحمد بن شريك، و محمد: عزيز الحديث، لا أعلم حدث به عنهما إلا وكيع، ولا حدث به عنه إلا الجرجرائي، والله أعلم فيما وقع إلي"
الخطأ بيات الولد مع الرجل وزوجته فى حجرة نومهما
والخطأ ألأسود أن تكون ميمونة زوجة النبى(ص) خالة ابن عمه فلا يجوز له زواجها لأنها فى مستوى أمهاته وهم خالاته وعماته
28 - أنبأ عمر ثنا يحيى بن محمد بن صاعد - أنا سألته - نا عبد الجبار بن العلاء، ثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن إبراهيم السكسكي، عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن خيار عباد: الذين يراعون الشمس والقمر والأظلة؛ لذكر الله عز وجل.
تفرد به: سفيان - هو: ابن عيينة - عن مسعر، ما حدث به عنه غيره، وهو حديث غريب صحيح حسن، قد حدث به عن ابن عيينة: يحيى بن أبي بكير الكرماني.
الحديث معناه صحيح وهو أن المسلم ينظم أوقاته وأعماله
29 - أنبأ عمر، نا يحيى بن محمد بن صاعد، ثنا محمد بن إسحاق الرازي، ثنا محمد بن حميد، حدثني يحيى بن أبي بكير، ثنا سفيان، نحوه.
30 - أخبرنا عمر، نا عبد الله بن سليمان - إملاء - قال: ثنا أحمد بن صالح، ثنا عبد الملك الذماري، ثنا سفيان الثوري، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قرأ:} يحسب أن ماله أخلده {.
تفرد به عبد الملك الذماري، وهو: ثقة عن الثوري، ما حدث به غيره، واختلف في اسم أبيه، فقيل: عبد الملك بن هشام، وقيل: عبد الملك بن عبد الرحمن، حدث به عنه القدماء: زيد بن المبارك الصنعاني ومحمد بن أبي السري."
حديث من الممكن حدوثه
31 - أثنا عمر نا سعيد بن عبد الله بن سعيد المهراني - بالبصرة - ثنا أحمد بن عمرو أبو العباس القلوري، نا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، عن سليمان بن معاذ، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يسأل بوجه الله عز وجل إلا الجنة.
تفرد به: الحضرمي، ولا أعلم حدث به إلا القلوري، وهو: حديث غريب."
الخطأ أن الله لا يتم السؤال بوجهه إلا الجنة وهو
32 - أنبأ عمر، نا عبد الله بن محمد، نا مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثايت الزبيري، حدثني أبي: عبد الله بن مصعب، عن هشام بن عروة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم على من تحرم النار؟! على كل هين لين قريب سهل.
تفرد به: مصعب الزبيري، عن أبيه، لا أعلم حدث به عنه غيره، وهو: حديث صحيح.
33 - أنبأ عمر، نا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، نا جعفر بن مسافر، نا يحيى بن حسان، عن سليمان بن قرم، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
تفرد به: يحيى بن حسان، عن سليمان بن قرم، لا أعلم حدث به إلا جعفر بن مسافر.
34 - أنبأ عمر، نا محمد بن محمد بن أبي حذيفة الدمشقي، نا أحمد بن محمد بن أبي الخناجر، نا موسى بن داود، نا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
تفرد به: موسى، عن حماد بن سلمة، لا أعلم حدث به إلا ابن أبي الخناجر، وهو: حديث غريب عن حماد، عن قتادة، عن أنس."
الحديثان لهما معنى واحد صحيح وهو وجوب تعلم المسلم الحلال والحرام من خلال تعلم القراءة والكتابة
35 - أنا عمر، نا يحيى بن محمد بن صاعد، نا الحسين بن سلمة بن أبي كبشة اليحمدي - بالبصرة - ثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن السائب، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر.
تفرد به: عبد الرحمن، عن مالك، لم يحدث به عنه غيره وهو: حديث غريب."
الحديث صحيح المعنى وهو أخذ الجزية من أهل أى دين غير الإسلام وهى مفابل الزكاة عند المسلمين وهى ترد على فقراءهم ومحتاجيهم
36 - أخبرنا عمر، ثنا عبد الكريم بن أحمد الرواس - بالبصرة - ثنا زيد بن أخزم، ثنا يحيى بن الحارث، عن أخيه: مخارق، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لعن قاطع السدر.
حديث غريب، تفرد به: مخارق، وعبد القاهر بن شعيب، عن بهز. ما كتبناه إلا من هذه الجهة وهو: حديث غريب فرد.
الحديث صحيح المعنى وهو أن من قطع شجرة بلا ضرورة فهو كافر لارتكابه ذنب هو قتل كائن حى مفيد للناس بثماره وظلاله
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .