السادة الاشراف الدزدارية - نبلاء عانة
السادة الاشراف الدزدارية
(نبلاء عانة)
السادة الاشراف الدزدارية الاجلاء (آل سيد حسين – دزدار قلعة عانة) سادات عانة - من سادات العراق المعلومين وهم سادة تقوية نقوية رضـوية موسوية حسينية نزلت مدينة عانة (غرب العراق) وتولت حكم قـلعتها كابر عن كابر وكل من انتسب لهذا البيت ولم يتصل بنسبهم فهو لصيق وان اتصل بنسبهم فهو تبع لهم وأهل تلك الديار عيال عليهم في النسب , وان الجد الجامع هو: ســــيد حســــين (دزدار قلعة عانه) ابن ســــيد إســــماعيل (دزدار قلعة عانه) ابن ســـــيد خليل (دزدار قلعة عانه) ابن ســـيد قاســم ابن سـيد حســـــين (أمير عانه في القلعة) الحسيني وانهم قد توارثوا على حكم قلعة عانة فترة السلطنة العثمانية ولهم في قلعة عانة جامع كبير المعروف بمئذنته الشهيرة وثلاثة مساجد وأوقاف كثيرة ودواوين معروفة وقرى متعددة .
وان سيد حسين بن سيد إسماعيل الدزدار۞1 : الحسيني في قلعة عانة وذريته المعروفة بالعلم والتدين والوجاهة والسيادة تتصل بنسبها إلى سيد الكائنات النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) حيث ان جدهم (سيد حسين الاول) هاجر من المدينة المنورة ونزل مدينة عانة زمن السلطان العثماني سليم الأول وقد جمعوا المجد من جميع أركانه حيث تولى جدهم السيد حسين بن السيد جلال الدين إمارة قلعة عانة وتولت ذريته من بعده الحكم كابر عن كابر وكذلك تسلموا نقابة السادة الإشراف لمدينة عانة وان أمير القلعة يرتبط إداريا بالسلطان العثماني مباشرة والذي ولاه بموجب فورمان سلطاني , وكان يسير أعماله من مقره في قصر الإمارة وفي داخل القلعة (قصر الإمارة) من جهة الجزيرة يوجد رسم قديم محفور على الجص لحاكم القلعة وهو معمما بتاجه ملتحفا بعباءته يحمل بيده راية التوحيد وقد كتب عليها (لا اله الآ الله محمد رسول الله .. سيد حسين دزدار قلعة عانه) بإطار مزخرف يعتقد انه من رسم احد المستشرقين أو من يرافقه - علما أن هيئة الآثار أضافت عليها طبقة خفيفة من البياض أثناء الصيانة ) أو من مقره الكائن شمال جامع حمزة بجانب ناعور حمزة في محلة السدة وقد روى المؤرخ صلاح الدين عبدالحميد العاني انه رأى المقر الثاني (ديوان سيد حسين) قبل أن يندثر وكان يحتوي على أقواس ورسوم , وأثبتت الوثائق أن سيد حسين كانت لديه وكالة عن أهل بلدة عانة إضافة لوظيفته عندما قدم المدعو (فدعوس بن مدلج) إلى القاضي احمد بن شهاب الدين المولى بقضاء عانة (عفي عنه) لكون فدعوس اخذ أموال من أهالي بلدة عانة بغير وجه حق وحكم القاضي لسيد حسين ورد الأموال إلى أصحابها.
۞2 ... وللسيد قرى كثيرة داخل عانة وخارجها وقد أوقفها وقفا ذريا نبويا على أبناءه وذرياتهم من الذكور وفي حالة انقراضهم لا سامح الله يكون للإناث وفي حالة انقراضهن يعود الوقف إلى الفقراء في بيت الله الحرام بمكة المشرفة كما مثبت في وقفيته عام 1124هـ وكان السيد مع عمه سيد إبراهيم النقيب من المشاركين في وثيقة الدفاع عن مدينة عانة وضواحيها عام 1119هـ والتي تعتبر بمثابة حلف الفضول , وأورد الأسـتاذ الدكتور احمد خضــر ســــلمان الدوري العباســـي (مقرر الهيئة العربية للأنساب) في كتابه غاية المشـــــتاق لمعرفة أخبار العباســـيين في العراق صفحة (277) عشيرة آل حمزة العباسية قائلا :- (هذا وكما ذكرنا في أعلاه أن الأمير راغب كان قد سكن في عانه عام 975هـ وتشير الوثائق انه بني جامعا كبيرا فيها سنة 1014هـ يعرف بجامع الحمزة أو الآي بك وهذا كما مثبت في اللــوحة الكلسية الموجودة في المسجد المذكور كما تذكر الوثائق أن ابنه احمد بك الآي بكي قد تزوج عـنـدما بلغ ســـــن الشـــــــباب العلوية ســـــــــلجك.
۞3 : بنت أمير عانه ســـيد حســــين الدزدار الذي يرجع نســـــبه إلى الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) كما مثبت بالنسب المعطى لأحفاده والمؤرخ في سنة 1094هـ) .
كما وتشير الوثائق ان السيد عبدالقادر ابن السيد احمد القازان قد تزوج من السيدة زينب بنت السيد حسين كما مثبت بالنسب المعطى لأحفاده والمؤرخ في 1064هـ .
۞4 : كما وان سيد حسين اعقب اربعة ابناء وهم : 1- سيد اسماعيل : ابناءه (أ- سيد حسين ب- سيد عبد القادر ج- سيد خليل د- سيد مصطفى هـ- سيد علي) , 2- سيد ناصر , 3- سيد محمد , 4- سيد محمود .
وفي القلعة اضافة الى قصر الامارة توجد : قصرين وبرج وعقد والجامع الكبير وثلاثة مساجد ومدرسة (كان المعلم فيها المربي الفاضل طالب ابن سيد رشيد آل سيد حسين) ومقبرتين وعلى ضفتيها تسعة نواعير وجسر حجري يربط جزيرة القلعة بضفتي الفرات بالصوب الجزري والصوب الشامي لكونها تقع وسط نهر الفرات . ومن أرحام السادة الدزدار آل سيد حسين : {آل إبراهيم الخليل - بيت البامرني } وهم ذرية سيد ابراهيم (النقيب) بن سيد خليل (الدزدار) { وآل العابد } وهم ذرية سيد عابد بن سيد خليل الدزدار ، حيث ان سيد حسين الاول بن سيد جلال الدين الحسيني اعقب سيد قاسم وان سيد قاسم اعقب سيد خليل الدزدار وان سيد خليل الدزدار اعقب : سيد إسماعيل الدزدار وسيد ابراهيم النقيب وسيد عابد ، وان سيد إسماعيل الدزدار اعقب سيد حسين الدزدار والذي تعاقبت ذريته على حكم قلعة عانة , وجميع تلك الفروع لهم ذرية منتشرة في العراق والشام وباقي أرجاء المعمورة , وتقلد رجالاتها وظائف عالية في مختلف نواحي الحياة فقد جمعت بين مجد الاجداد وجد الاحفاد من دين وتقوى وعلم وادب وفن ونزاهة وذكاء ووجاهة ومزجت بن العراقة والحداثة والاصالة والتجديد لتقدم نتاجا حضاريا متماسكا فكسبت ثقة القاصي والداني وذاعت شهرة ابنائها في الافاق فأصبحت محل تقدير واحترام وتبجيل من عرفهم - ويتفرد هذا البيت بذكره مسبوقا بكلمة سيد عن سائر بيوتات مدينة عانة بما فيها البيوتات المتصل نسبها بسيد الكائنات نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ... ومن الجدير بالذكر ان لهذا البيت الكريم ثمانية دواوين في قلعة عانة للضيافة والعلم ولحل الاشكالات بين المتخاصمين (وكان سيد رشيد بن سيد حسين هو المختار الاخير لقلعة عانة والقائم على الديوان بعد وفاة سيد نايف وانتقال ابنه سيد عبدالحميد الى بغداد) ويحتفظ حفيده الوثائقي السيد عبدالسلام طالب رشيد بمصباح فخاري عثر عليه في طاق بمقر جده سيد حسين في عانة وكذلك دواة معدنية لسيد حسين أو لأحد أبناءه عثر عليها في قلعة عانة إضافة إلى وثائق عثمانية تخص الأسرة وان الوثائقي السيد عبدالسلام حاصل على شهادة الدبلوم في الوثائق من معهد الوثائقيين العرب التابع للفرع الإقليمي العربي للوثائق التابع للمجلس الدولي للوثائق هو مرجعا لما صدر من الكتب التي تعنى بتاريخ مدينة عانة وبيوتاتها وأعلامها ومعالمها ونشر بحوثا كثيرة على الانترنت بهذا الخصوص وهو ثقة في علم الرجال , علما انه تم تسجيل آل سيد حسين (دزدار قلعة عانة) في سجل النبلاء العالمي في المملكة المتحدة تحت اسم امانة نسب آل دزدار سنة 2016م كسلالة نبيلة من الدم النبوي المتوارثة على حكم قلعة عانة وبموجب التسجيل تم منحهم رمز وراية خاصة بهم , بجهود السيد عبدالله نزار الدزدار العاني الحسيني وهو صاحب التخويل بذلك وهي الاسرة الوحيدة في العراق ومن الاسر المعدودة على مستوى العالم الاسلامي في هذا السجل .
۞1 : الدزدار : كلمة اصطلحها العثمانيون على أمراء القلاع ... علما أن سيد حسين (الجد الاول) كان دزدار قلعة عانة لغاية 950 هجرية ولم يثبت بوثيقة او تواتر بان ابنه سيد قاسم استلم المنصب من بعده بل وكل الامر الى العقيد بهرام الضابط العثماني آنذاك وان حفيده (حفيد سيد حسين) سيد خليل ابن سيد قاسم كان دزدار قلعة عانة سنة 1057هجرية وان سيد إسماعيل ابن سيد خليل كان دزدار قلعة عانة سنة 1086هجرية وان سيد حسين (الجد الجامع) ابن سيد اسماعيل كان دزدار قلعة عانة سنة 1124هجرية - كما تشير الوثائق .
۞2 : وثيقة عثمانية (النسخة الاصلية محفوظة لدى سيد هاشم عبدالهادي الدزدار : امين النسب)
۞3 : وثيقة عثمانية (النسخة الاصلية محفوظة لدى الشيخ صادق امين آل قزان)
هيكلية السادة الدزدار :
_امين النسب هو سيد هاشم ابن سيد عبدالهادي ابن سيد احمد الدزدار .
وعميدهم السيد مؤيد بن اسماعيل بن ابراهيم الدزدار.
_ رئيس فخذ سيد محمد ابن سيد حسين الدزدار هو سيد ضياء بن طالب بن رشيد الدزدار
_ رئيس فخذ سيد محمود ابن سيد حسين الدزدار هو سيد هاشم بن عبدالهادي بن احمد الدزدار
_ رئيس فخذ سيد ناصر ابن سيد حسين الدزدار هو سيد فائق بن هاشم بن عبدالغفور الدزدار
_ رئيس فخذ سيد عبدالقادر آل سيد حسين الدزدار هو سيد مؤيد بن اسماعيل بن ابراهيم الدزدار
_ رئيس فخذ سيد خليل آل سيد حسين الدزدار هو سيد عبدالكريم بن مكي بن محل الدزدار
_ رئيس فخذ سيد مصطفى آل سيد حسين الدزدار هو الشيخ سيد صباح بن عارف بن حديد الدزدار
_ رئيس فخذ سيد حسين آل سيد حسين الدزدار هو سيد عبدالوهاب بن عبدالرزاق بن حمد الدزدار
_ المخول بأمانة سر نسب آل دزدار في سجل النبالة العالمي بالمملكة المتحدة هو سيد عبدالله بن نزار بن محمد سعيد الدزدار
_ موثق الاسرة هو الوثائقي سيد عبدالسلام بن طالب بن رشيد الدزدار
وتعد هذه الذرية الطيبة من ثمار شجرة النبوة وثمرة الفتوة التي يفوح شذى طيبها واخلاقها واصالتها الهاشمية المحمدية العلوية الفاطمية الحسينية باركها الله اينما كانت وانتشرت والحمد لله رب العالمين
|