العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشؤم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التحية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغد فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 04-01-2008, 01:48 PM   #14
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

في أسماء الأشياء اليابسة

الجليد : الماء.
القسْب : التمر.
الجَزَل : الحطب.
الجبن : اللبن.
القشْع : الجلد.
الصلد : الحجر.
الجَبيز : الخبز.
القُفَّة : الشجرة.
الصلصال : الطين.
القديد : اللحم.
الحشيش : العشب.
الضريع أو " الشُبْرَق " : نوع من الشوك اليابس.



في أسماء الأشياء اللينة

الرطب : التمر.
الرَّغام : الرمل اللين.
العشب : الكلأ الرطب.
الرَّغد : العيشة اللينة.
الفصفصة : القت الرطب.
الوثير : الفراش.
السهل : المكان اللين من الأرض.
الثَّعد : اللين من البُسر ( وهو التمر في أول نضجه).
الرَّخاء : الريح اللينة الطيبة.



في أوصاف النوق بألبانها

صفي و مري : إذا كانت الناقة كثيرة اللبن.
رفْود : إذا كانت تملأ القدح في حلبة واحدة.
جَدَاء : إذا انقطع لبنها تماماً.
شكرة : إذا كانت ممتلئة الضرع.
دَهِين : إذا كانت قليلة اللبن.
عَسُوس : إذا كانت لا تدر إلاَّ بعيداً عن الناس.
بَسُوس : إذا كانت لا تدر إلاَّ بالإبساس ( أي يقال لها بِس بِس ).



في أوصاف الغنم

عضْباء : إذا كانت الشاة مكسورة القرن.
عقْصاء : إذا إلتوى قرناها على أذنيها من خلفها.
قبْلاء : إذا كانت ملتوية القرنين على وجهها.
قصْواء : إذا كانت مقطوعة طرف الأذن.
خَرْقاء : إذا انشقتا أذناها عرضاً.
شرقاء : إذا انشقت أذناها طولاً.
نصْباء : إذا كانت منتصبة القرنين.



في أوصاف شرار النساء

شرار النساء ستة و هن :
الأنانة : التي تكثرمن الأنين و الشكوى في كل ساعة بسبب و بلا سبب.
الحنانة : التي تحن إلى زوج آخر ، لا ترضى بوضعها مع زوجها و تقارن بينه و بين غيره من الرجال.
المنانة : التي تمن على زوجها بأي شيء فعلته من أجله مهما كان بسيطاً.
الحداقة : التي ترمي إلى كل شيء بحدقها أي بعينها فتشتهيه و تشتريه أو تكلف زوجها بشرائه.
البراقة : التي تظل طوال النهار تصقل وجهها وتزينه و تبالغ في ذلك مبالغة شديدة ولكن ليس لزوجها.
الشداقة : وهي المتشدقة الكثيرة الكلام بفائدة و بغير فائدة.



كلمة تمثل قولاً

البسملة : قول " بسم الله الرحمن الرحيم ".
السبحلة : قول " سبحان الله ".
الهيللة : قول " لا إله إلاَّ الله ".
الحوقلة : قول " لا حول و لا قوة إلاَّ بالله ".
الحمدلة : قول " الحمد لله ".
الحيهلة : قول المؤذن " حي على الصلاة ، حي على الفلاح ".
الطلبقة : قول " أطال الله بقاءك ".
الدمعزة : قول " أدام الله عزك ".
الجعفلة : قول " جعلت فداءك ".
__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .