العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال ما هو الإفساد الأول والثاني لبني اسرائيل الذي ذكر في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الهجر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الأشهر الحرام فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشَفَةٌ في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشؤم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التحية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغد فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 13-08-2008, 02:11 AM   #1
كونزيت
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
إفتراضي

الدين حلاله وحرامه معروف لنا بحمد الله تعالى

والمظالم كانت وستبقى فنحن بلا شك لا زلنا في الحياة الدنيا

نثق بالقضاء كل الثقة
والزوج وافق على الطلاق كما ذكر المقال إذا طلب منه والد زوجته ذلك وهذا دليل على أن الخيار في المحكمه كان له أو أن المقال فيه خلل .

العصبية القبلية والضغوط الإجتماعية على الزوج والزوجة وأهلها أمر ننكره ونبغضه لكن حسب ماورد في المقال فالقاضي لم يجبر أحداً على شيء .
__________________

آخر تعديل بواسطة كونزيت ، 13-08-2008 الساعة 02:17 AM.
كونزيت غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-08-2008, 08:53 AM   #2
DR.ali
ضيف
 
المشاركات: n/a
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كونزيت
الدين حلاله وحرامه معروف لنا بحمد الله تعالى

والمظالم كانت وستبقى فنحن بلا شك لا زلنا في الحياة الدنيا

نثق بالقضاء كل الثقة
والزوج وافق على الطلاق كما ذكر المقال إذا طلب منه والد زوجته ذلك وهذا دليل على أن الخيار في المحكمه كان له أو أن المقال فيه خلل .

العصبية القبلية والضغوط الإجتماعية على الزوج والزوجة وأهلها أمر ننكره ونبغضه لكن حسب ماورد في المقال فالقاضي لم يجبر أحداً على شيء .
أهلا بالحبيبة كونزيت نعم الدين حلل ما حلل وحرم ما حرم دون ذلك قابل للنقد

شخصيا ً لا اثق في القضاء ، وسأوضح ذلك في ردي على الدكتور نواف
  الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-08-2008, 09:38 AM   #3
DR.ali
ضيف
 
المشاركات: n/a
إفتراضي

إقتباس:
أخي الكريم / د . علي

موضوع تكافؤ النسب خاض الناس فيه كثيرا
والحقيقة الغائبة عن الكثيرين أن سلامة الأسرة وتماسكها اللاحق شرط ضروري للعقد
فمن الخطأ أن يكون العقد دافعا لقطع الأرحام أو الخصام أو ما شابه ذلك
وليس هذا رأيي بل هو رأي من شابت لحاهم في طلب العلم
وقولي عندهم يعتبر من نافلة القول ، مع يقيني أنه لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى
ولكن في أمور الزواج لا علاقة للأفضلية بما يحدث فيه ، فالأمر يستمر ويطال كل الأسرة سواء من كانت ذات علاقة قريبة أو من هم بعيدون عنها منها ، وثق أن لكل حبة أرض تنبت فيها ، وأمر لا يخلفه إلاالخصام لا خير فيه
أخي الحبيب دكتور نواف

إن قبول الزوج قرار تتخذه المرأة وولي أمرها فقط لا القبيلة كاملة ولربي أنها قمة المصخرة والتفسخ من الدين ، أنظر إلى هذه القضية الان وانظر الى "التيس" زوجها مع احترامي الشديد للتيس، الذي هو مسؤل من ناحية دينية (أي قانونية) عن زوجته ، دعني لا انجرف في شتم السيد الزوج ، إن قضية تكافؤ النسب خطيرة جدا لما تشكله
من عقبة في النضج الحضاري الاجتماعي ، وإقحام الدين في هذه القضايا له اقحام خطيرة جدا لما يشكل من تحول العادة للعبادة ، فالدين دين الجميع (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، ولا فرق بين عربي واعجمي ولا اسود ولا احمر إلا بالتقوى ، نحن نعلم ان فضل بعض القبائل على العرب ولنا في قريش مثال لفضله على العرب وال الرسول عليه الصلاة والسلام على قريش ، لكن لم يكن ابدا من باب الكفاءة ، هذه عادة من فصل العادات والتقاليد كتاب المجتمع السعودي ، وعندما أنظر إلى هذه القضية وأرى القاضي "الظالم" ، يعتمد على حكمه بتقاليد وعادات لا من الدين أي أتخذ العادات والتقاليد مرجعية لإصدار أحكام شرعية ، فهذا يعني أن القضاء تدخل لحماية العادات والتقاليد بدل أن يرفض هذه العادة البغيضة المفرقة بين أبناء وطنا الحبيب وهذا من واجبات المؤسسة القضائية أن تقف رادعا ً لأي سبب صغير كان أم كبير في تفرقة أبناء الوطن وأن تتخدث الشرع مرجع للاحكام لا الاهواء ولا العادات ، لذا أنا قلت نحتاج توظيف الاحاديث كنصوص قانونية حتى يكون الامر واضح للعيان ، وحتى نحصل على ما نريد من رقي المجتمع السعودي وتطهير الإسلام مما ألصق به ظلما كدولة تحكم بالقران والسنة ، ربما في فترات زمنية سابقا ً اعتمد بعض السلف رحمهم الله التكافؤ كشرط من شروط القبول ولا ننسى أن تلك الاراء كان لها إثنوسينولوجيا خاصة بتلك الحقبة وعوامل اخرى لربما خوف الفتنة أحد اكبر عوامل تلك الحقبة ، وهكذا باقي تفسيرات النصوص الشرعية فالقرآن والسنة كان وما زال يلهم الاف من العلماء لتفسيره وكلها تقع تحت نطاق إثنوسينولوجيا وهذه من ميزة الدين ودليل على أنه دين الله فسبحان الله العظيم ، سبحان الله العظيم . " أتوقف قليلا ً لأني تعبت بالجزئية هذه


سأنتقل للجزئية الثانية برد ثانِي منفصل لأسباب ستتضح إن شاء الله
  الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-08-2008, 10:44 AM   #4
DR.ali
ضيف
 
المشاركات: n/a
إفتراضي

إنما فصلت الرد الاول عن الثاني كوني أرد على الدكتور محمد لا على اخي الحبيب د.نواف .



بسم الله والحمد لله وعلى بركة الله .

إقتباس:
أن الأخت حصة تعتبر تكافؤ النسب من أمور الجاهلية المقيتة ولم تستدل بأي دليل شرعي أو قانوني معتبر
ببساطة لأنه أمر مستحدث نفاها الإسلام فجاءت بطريقة اخرى ، أنما هي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بنار


إقتباس:
وإنما هو مجرد عواطف وتماه وتناغم مع دعوات منظمات حقوق الإنسان الدولية التي لم تنصف مسلماً منذ أن تأسست بل أساءت إلى المسلمين وإلى قضاياهم.
زيادة لا فائده منها وكيف انتقلنا من قضية التكافؤ إلى الإساءت إلى المسلمين في حقوق الإنسان منظمة الامم المتحدة ، واهو ندخل بالعراق وتنظيم القاعدة وننتقل بتدريج لروسيا والجمهوريات هناك ، ونشتت الموضوع أو هي إساء واتهام مبطن للأخت حصة، لذا لن اخذ الكلام الذي لا يرجى منه فائدة .


إقتباس:
يا أخت حصة خضت في موضوع لا تحسنين الحديث فيه وبضاعتك فيه مزجاة وقديماً قيل من تحدث في غير فنه أتى بالعجائب
طبعا لا أنت ولا هي ولا أنا نجزم بالحق إذا أخذنا الأمر من منظور واحد فقط ومنظور عتيق جدا .

إقتباس:
قضية تكافؤ النسب قضية معتبرة عند جمهور فقهاء الإسلام من حنفية وشافعية وحنابلة ودليلهم العرف والعادة فإن المصطفى صلى الله عليه وسلم لما بعث في مكة المكرمة كانت العرب تعتد بكفاءة النسب فلم ينكر عليهم ذلك وهذا إقرار منه صلى الله عليه وسلم لهذه العادة
( تم التعديل حتى لا يزعل المتعصبون هنا ) لا بد أن تقرأ عن الأفضلية ، ولا تتحدث بلسانه عليه افضل الصلاة والسلام وتقر ما لم يقره .

وكلام الإمام الشوكاني على عينك وعلى راسك وكلهم نحترمهم جدا ونقدر مكانتهم الدينية وكيف أن الله يؤتيهم من الحكمة ما يشاء ، ايها الحبيب وتأكد أنه يقع تحت تأُير إثنوسينولوجيا خاصة بتلك الحقبة ,

إقتباس:
أما قضية فسخ العقد عند عدم تكافؤ النسب فهذا أمر يترك للقضاء ويجب عليك أن تكفي عن التدخل في شأن القضاء

لا بد من تعرية القضاء من الشوائب والنواقص والأحكام اللادينية الطبعية . فلماذا تدفع الحق ؟

إقتباس:
وقد لمست في كتابتك أنك ممن يتهجمون على العلماء والقضاء اللبراليين التغريبيين المتطرفين الذين يتفقون مع القاعدة والتيار الديني المتطرف في النيل من العلماء والتهوين من قدرهم والتهجم على القضاء، فانتبهي يا حصة ولا تصطفي مع تيار الغلو الليبرالي
أسمع رعاك الله ( أنا لم اقرأ ما قالته الأخت حصة) ولكن كل من يختلف بأمر ما . يصبح ليبرالي او كل من يهاجم القضاء أصبح ليبرالي أو كل من يهاجم العادات والتقاليد أصبح ليبرالي .

فإن في قولك (أرجو أن تعودي إلى صوابك ) تثبيت لأتهامك الرجحي الأول فأصبح مثبت .


إقتباس:
لا يجوز لك أن تستهزئي بالنصائح التي قالها المشايخ لأنهم دعموا كلامهم بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
لا يجوز لها أن تستهزاء بكلام الحبيب عليه الصلاة والسلام ، ولاحظ يا أخي الكريم أنك تجعل من

قول البشر كمثل قول الحبيب وإنها لأم المهازل فلا تجعل المشايح متحدثين بأسم الحبيب عليه الصلاة والسلام هم مفسرين مؤلين وليسو متحدثين بأسمه .

وإن التفسير مرتبط بالعوامل المؤثره لتلك الحقبات الماضية والدين مستمر بفضل الله عز وجل



إقتباس:
هذا تطرف وغلو منك وهذا هو التطرف التغريبي الليبرالي الذي يتوافق مع فكر القاعدة في الأصول ولكن تختلف الوسائل والغاية واحدة
أرجو أن تتقيد بما تطلبه من الأخت أن " البعد عن التجريح والاحترام والبحث العلمي " وإذا بك تكسر قولك بقذفها باليبرالية وبدينها .


إقتباس:
أقول: نحن علماء وفقهاء ولا نتهرب ولكننا تعودنا على أن نحترم الرأي الآخر فالإمام أحمد من أئمة الإسلام وله اجتهاده المقدر وقد قلت لك إن بضاعتك في العلوم الشرعية والعربية مزجاة، فكأنك تقولين لا صواب إلا رأي الإمام مالك لأنه كما زعمت الأقرب لعصر التنزيل لكن الأقرب منه الإمام أبو حنيفة فهو من التابعين وقد قال بالكفاءة، فاعلمي أن جهلك وتعصبك قد أعمى بصيرتك.
لو لا أنك أتخذت درع التحدث "نحن" لقلت واعمى بصيرتك .



إقتباس:
أسلوبك هذا أقرب إلى فعل المتطرفين وإلا فماذا أبقيت للتطرف الديني، والتغريبي الليبرالي
يا رجل أتقي الله وكفى عن القدح بالدين . وعلى أحترام الراي الاخر السلام ! .


إقتباس:
فأسألك السؤال التالي لو تقدم لخطبة بنتك رجل لا يقرأ حرفاً أي أمي وبنتك جامعية أو طبيبة فهل تزوجينه بنتك؟ إذا كان الجواب لا فالسبب أنه لم يكن مكافئاً لها هذه هي الكفاءة ببساطة شديدة علماً بأن بعض قوانين الأحوال الشخصية العربية قد جعلت حق الكفاءة للمرأة وأبيها وجدها وأخيها الشقيق فقط فيمكن الأخذ بهذا القول والنقاش في هذه المسألة بين المؤيدين والمعارضين قديم متجدد
هنا الكلام الجميل والحوار الراقي وتنمص الحقائق ، هالحين طال عمرك هل تقارن بين العلم ، وبين التعصب القبلي؟ . هل يستوي الاعمى والبصير ؟ طبعا لا يستويان مثلا ً

لا بد رعاك الله أن تراجع كلامك وتراجع فورا عنه لما فيه من قدح بدين الأخت حصة " هذا كلامك للأخت أعيده لك " . لعلك تتذكر فتخشى .



إقتباس:
لكن دخل الجهلة على خط الخلاف فأفسدوا جو الحوار والنقاش ولكن التطرف دائماً مفسد للحرية والنقاش والحوار الهادئ.

هذا قول بذيء جدا إذا وضع في مقالك لأنك ناقضة كل أنش منه .


وإنما توجهنا هو نفس توجه الأمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته
من ناحية تنقية الإسلام من المؤثرات التي أثرت به ، وما زال مصدر التشريع القرآن والسنة يلهم الكثيرين ،
عموما لم أرى منك إلا كل خير ، فضيلة الدكتور محمد جزاك الله خيرا ً ونسأل الله يرزقنا الجنة والثبات عند السؤال ورياض الجنة في قبورنا . وصلى الله على نبينا محمد واله وسلم تسليم كثيرا ً .



آخر تعديل بواسطة DR.ali ، 13-08-2008 الساعة 10:55 AM.
  الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .