العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الحجج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 14-03-2009, 01:05 PM   #1
haaaaa999
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 33
إفتراضي

اخي الكريم


متل ما بتعرف انا اقل واحد بالخيمة بركز بكتابتي وما عندي لا قصائد ولا خواطر

واشارك بهذه الكلمات عل وعسى يطلع من هالعبد الفقير شي
التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
haaaaa999 غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 11:41 AM   #2
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة haaaaa999 مشاهدة مشاركة
اخي الكريم


متل ما بتعرف انا اقل واحد بالخيمة بركز بكتابتي وما عندي لا قصائد ولا خواطر

واشارك بهذه الكلمات عل وعسى يطلع من هالعبد الفقير شي
التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
إعجاز وإنجاز في إيجاز ، وذاك فاتك :
المسنجر متعطل والموبايل ضايع ..
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 11:45 AM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


فلنبدأ الملخص وبعد غدٍ بإذن الله لقاؤنا مع موضوع جديد وهو الرؤية في العمل الأدبي ..

اللغة الشاعرية واللغة التقريرية

الإبداع الفني هو تعبير عن كل ما يحيط بالإنسان بأي شكل كان بالشعر أو القصة أو النثر أو الموسيقى أو النحت أو الرسم ، لكنه تعبير مخلتف ، فهو تعبير يتخذ من العواطف والمشاعر دعائم له . وهنا يكمن جماله ، فهو ليس مقيدًا بحدود المنطق ولا بالمعادلات الرياضية وإنما هو كالصلصال تتحكم به كما تشاء .
اللغة المستخدمة في الشعر هي لغة شاعرية أي لغة جنونية عبثية خارجة عن الحدود الواقعية ولكن بحدود.
في الحياة العادية نقول 1+1=2 لكنها في الأدب ليست كذلك مطلقًا .
إذاً من هنا نبدأ الإبداع
اللغة الشاعرية
بعيدًا عن المصطلحات هي لغة تتميز بالاستخدام غير النمطي للأشياء وهي لغة تعتمد على المزج ما بين الحقيقة والخيال .
هذا الخيال هو أساس هذه اللغة وهي الذي يكسبها رونقًا خاصًا بها ..
****
ولنبدأ معًا..
حينما أقول : نشرب الماء أو نشرب العصير .. فإننا نتحدث عن شيء حقيقي يحتمل الصدق أو الكذب.أليس كذلك . نعم بالطبع.
انتبهوا إليّ ولا تتكلموا حتى لا أقوم بطردكم وتحويلكم إلى ناظر المدرسة ...
لكن عندما أقول .. نشرب الهزائم .. فماذا حدث ؟ الذي حدث في هذه الحالة هو أننا استخدمنا الهزائم بشكل غير تقريري.
أي أننا شبهناها بالماء لكن دون أن نقول أننا نتجرع الهزائم كأننا نشرب الماء .صح ؟ نعم صحيح
إذًا .. الإبداع يعتمد بشكل كبير على هذه المغايرة في استخدام الألفاظ وفي طريقة تشكيلها وفق الحالة أو الموقف.
دعنا الآن من الموقف ولنحاول التعبير بأشكال أدبية أكثر :

*نشرب الهزائم
نقتل الأحلام
*نسلب الأمجاد
*فضاء التاريخ
*خيول الدمع
*رحيق الانتصارات
*زنابق الأمل
*مشانق التاريخ
*مقابر الأوهام
*سراديب اليأس
*قلاع العلم
*عصف الرصاص
*مستنقعات الكآبة

كل هذه التعبيرات تكتسب جمالها من أنها تم وضعها بشكل غير تقليدي .
الهزيمة شبهناها بأنها مشروب لكننا اختصرنا الأسلوب في التعبير وقلنا نشرب الهزائم (وبلا شك المستمع يعلم أنه يستحيل حقيقة ذلك وإنما هي لتقريب الصورة إلى ذهن المتلقي ...ي).تفاديًا للإثقال
نقتل الأحلام .. الأحلام شبهناها بالإنسان الذي يُقتل لكننا اختصرنا الأسلوب في التعبير وقلنا نقتل الأحلام ولم نقل كأننا نتخلص من الأحلام كما يتخلص الرجل من عدوه .
نسلب الأمجاد .. شبهنا المجد بأنه متاع يُسلب ولم نقل الأمجاد ذهبت بالقوة كأنها المتاع الذي يسلب.
هذا أمر ضروري لنا أن نقوم به لأنه النواة الأولى للتعبير الأدبي والإبداعي.
إذًا علينا الآن أن نوجد من مخيلاتنا عبارات كهذه وسوف أناقشها فورًا بإذن الله وأخبركم كيف يمكن إدراجها داخل نطاق العمل الأدبي.
هل هناك أمر غامض؟
إذًا فلأنتظر ردودكم طيلة هذا الأسبوع ونرى كيف تفاعلتم مع الشكل الأول للتعبير.الخطوة القادمة صياغة جمل وفق منظومة أكثر تكاملاً .واجبنا إذًا الآتي : كوّن أكبر عدد ممكن من التكشيلات الأدبية على نمط ما سبق ، وليس من الضروري أن تكون كلها مرتبطة ببعضها البعض لنناقش مدى استيعابكم لها ومنها بإذن الله ننطق إلى أفق أرحب في كيفية الكتابة والتكوين الإبداعي ..نحن في أولى الخطوات ونمشي بخطى وئيدة ولا داعي للاستعجال .وسوف أقوم بالرد على كل ما كُتِب ولن أنتقل إلى موضوع آخر إلا بناء على طلبكم أنتم ... متفقون ؟
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 11:53 AM   #4
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم نبدأ في المرحلة الثانية وهي كيفية تكوين جملة متكاملة ، هذه الجملة تتسم بالشاعرية وتكامل البيئة فيها .
قلنا من قبل أن اللغة المجازية تقتضي وجوه شيء مشترك بين الأشياء التي نقوم بتسميتها وإعطائها المعنى الشاعري أليس كذلك ؟ نعم
كنا نقول مثلاً :
عين التاريخ ...
كنا نقول مثلاً :
انكسار الحلم
كنا نقول مثلاً:
نبضات حرة
أليس كذلك ؟ نعم . اليوم سنبدأ بعمل بيئة متكاملة في الصورة بمعنى :
عين التاريخ .. العين من سماتها أنها تدمع ، فنقول دموع في عين التاريخ
الحلم يعد شيئًا له صفة الطيران لأنه غير مرئي كما نقول طارت الفكرة ...
فنقول نحن : انكسار جناحي الحلم
نبضات حرة ..النبضة من طبعها التتابع ...
فنقول قطار النبضات الحرة .
وإليكم هذه الطاقة من الأمثلة (لأن الباقة تطلق على حزمة الفجل).
ورود في بستان القلب->>>>> ورود في بستان التاريخ.
رصيد المشاعر >>>>رصيد في بنك الأحساسيس والمشاعر .نتشرب الهزائم ....نسقى من كأس الهزائم -نسقى من علقم الهزائم.
فضاء التاريخ >>>> نجوم فضاء التاريخ.
فجر الأماني.>>>سماء فجر الأماني.
مدائن الأمل>>>>>أبواب مدائن الأمل .
ثوب الخوف >>>>اخلع ثياب الخوف. \رقع ثياب الخوف ....
وجه التاريخ >>>> ابتسم وجه التاريخ
شاطئ عينيك>>>>>>.أبحر في شاطئ عينيك .
...وهكذا نجد أننا بإزاء أمثلة كثيرة من شأنها أن تضيف للعمل صورة متكاملة ،هذه الصورة
تجعل الجو الافتراضي الذي يعيشه الكاتب أكثر قدرة على إيصال المعنى ، وهذا أمر مرتبط
بالسياق بطبيعة الحال .
لاحظوا هذه الجزئية :
أنا أريد الحديث عن التاريخ ...فأقول :
إن بستان التاريخ قد أفلس ... معقول هذا التعبير وهو تعبير مجازي .التاريخ شبهناه بالبستان .
لكن إذا قلنا :إن بستان التاريخ قد ذبلت وروده ...ألم تلاحظوا هنا الفرق ؟أعتقد التعبير الثاني جاء أقوى وأعمق .المهم ألا يؤدي ذلك بالكاتب إلى التكلف واختلاق معانٍ لا وجه للشبه بينها .
مثال آخر : أريد القول بأني لم أستطع أن أتخيل شيئًا في الحياة .
لقد خوت عيني من الأحلام ..... تعبير معقول .
لكن إذا قلنا : إن رصيد بنك الأحلام قد انتهى من عينيّ ، سيكون التعبير. أفضل لاحظتم ذلك؟
عندما أقول :الوقت يسرقني ... تعبير معقول ومجازي ،
لكن لما أقول لقد سلط الوقت سيوفه على مهمتي ... تعبير أشد قوة بكثير ؟ أليس كذلك ؟
شبهنا الوقت بالقرصان الذي يقوم بمنع الإنسان من شيء يريده ، بالقوة .
إذًا ..بعد قراءة هذه الأمثلة أنتظر منكم أعزائي القراء الإتيان بأمثلة من عندكم ويُرجى أن تكون
غير مكررة أو تكون بعد قراءتكم لهذا الموضوع لكي أتمكن من قياس مدى استيعابكم وخطة سير
باقي الأجزاء بإذن الله.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 12:02 PM   #5
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وأهلاً بكم مرة أخرى في هذه الخيمة , والذي نقوم به الآن وهو ثالث جزء التعرف على السرد وكيفية الإتيان به .قبل البدء أشكر كل من شارك في هذه الخيمة لاسيما في الموضوع الماضي .. عبد ربه ، هنوودة كانا متابعين للعمل من أول وهلة وأرجو أن نراهما يومًا ما مبدعين كالذين نراهم على شاشات التلفاز وفي المتديات المختلفة الأرضي منها والإليكتروني . فقط من الضروري وانا لا أمزح أن ننظر إلى الموضوع هذا بجدية وقتناع .. لا يعيب الفرد أن يخطئ أولاً المهم أن يكون له الثقة في ان الذين خطوا خطوات بعيدة ليسوا أفضل منه في شيء .. على الفرد أن يؤمن بقدرته التي وهبه الله إياها على الإبداع وأن يجعل من الإبداع وسيلة للتأثير في المجتمع...وكلي ثقة أن الواحد إذا تخيل نفسه في البدء مبدعًا فإنه بإذن الله سيمضي إلى نهاية الطريق ويحقق مراده شرط ألا يستهزئ بنفسه ويقول أأكون مبدعًا ؟ أنا لست نزار قباني ولا نجيب محفوظ ....تأكدوا أنكم بإذن الله قادرون وغيركم بدءوا بدايات مضحكة ثم صاروا أشخاصًامبدعين حقًا .

***

السرد
بعيدًا عن المعاني الاصطلاحية له وبكل هدوء وبساطة السرد هو عملية الحكي .. أي العملية التي يتحدث فيها الراوي أو الشاعر عن حدث ما .

مثال :
خرجت من البيت الساعة التاسعة وركبت السيارة ثم ذهبت إلى العمل وهناك التقيت بالأصدقاء وقابلت المدير واختلفت معه في بعض القضايا واشتريت عصيرًا قبل الرجوع إلى البيت .......

ولا داعي لضرب الأمثلة من الإطالة في السرد في الشعر لأنه غالبًا ليس موضوعنا ..
السرد إذًا هو ركن وجزء لا يتجزأ يا سيدي حرازم يطرونس ... من العمل الأدبي . وهذا السرد كملح الطعام لا يكون طويلاً مملاً ولا قصيرًا مخلاً . وسأشرح لكم بعد قليل كيف يكون ذلك بإذن الله.
السرد مرتبط بدرجة كبيرة بالفكرة والحدث ..بمعنى:

الفكرة هي أن الحب والعمل عنصران غير متناقضين وليس من الضرورة أن يقود الحب بين الرجل والمرأة إلى إهمال العمل والتطرق إلى الجوانب الأخرى .
انظروا كيف يكون السرد في الحالة الأولى حينما يخدم العمل وفي الحالة الثانية حينما يكون مملاً في غير صالح العمل .


النموذج الأول : السرد في صالح العمل .
لم يكد يستيقظ وقد أشبعه النعاس إرهاقًا حتى سمع صوت الهاتف المحمول واسم صديقته على شاشتها أسرع ولم يغسل وجهه راكبًا سيارته حتى وصل ليلقي السلام عليها ويبدأ يومه بابتسامتها العذبة منطلقًا بحيوية إلى جهاز الحاسوب قائلاً في نفسه : آه ٍ منذ محيئك وأنا أشعر أنك الوحيدة من خففت عبء العمل عليّ .
لاحظوا أن السرد انصب ّ ها هنا على الصديقة والعمل وسرعة الاستيقاظ وسرعة ركوب السيارة....ولم تذكر تفصيلات إضافية من شأنها أن تكون عبئًا على العمل .

النموذج الثاني : السرد في غير صالح العمل . نفس الفكرة

لحب والعمل عنصران غير متناقضين وليس من الضرورة أن يقود الحب بين الرجل والمرأة إلى إهمال العمل والتطرق إلى الجوانب الأخرى.
السرد الطويل الممل :
لم يكد يستيقظ وقد أشبعه النعاس إرهاقًا حتى توجه إلى المطبخ ليشرب كوبًا من الشاي (كالذي شربناه عند هنودة في استضافتها لنا).. وأضاف عليه ملعقتين من السكر زائدتين ثم راح في تأفف يقول :"لقد برد الشاي مرة أخرى ". غادر المنزل وهو يتأمل المصعد حتى نزل واشترى علبة سجائر أميريكيةالصنع ، ثم ركب السيارة المازدا وجرى بها مسرعًا حتى كاد يصطدم بسائق سيارة الأجرة ، وحمد الله في نفسه على أن السيارة لم تصطدم وتذكر صديقه الراحل الذي مات في حادث سيارة على الطريق السريع بين محافظة.........ومحافظة......... ثم وصل إلى العمل ودخل إلى المكتب ونظر في جدول المهام ثم ....وجد صديقته التي كانت يومًا ما عدوته اللدودة بسبب تنافسهما الشديد في الجامعة من يحقق المرتبة الأولى ويعين في الجامعة ، ثم قال لها أهلاً بك فردت عليه التحية مبتسمة ، وعاد إلى عمله مبتهجًا قائلاً :" منذ مجيئك نأنا أشعر أنك الوحيدة التي خففت عبء العمل عليّ.
"
كل هذا السرد ليقول لنا في النهاية أنه قابل صديقته وارتفعت معنوياته لذلك . لاحظوا أننا لم يكن يهمنا هنا شيء عن صديقه الذي مات في حادث سيارة ولا الكوب الباردمن الشاي ولا أسباب عدائه القديم لهذه الصديقة ....لذلك كان السرد في غير العمل الأدبي.

هل لاحظتم الآن كيف أدى السرد دورًا مختلفًا في كلتا الحالتين ؟ لماذا ؟ لأن السرد يعد خادمًا مطيعًا للحدث أو الفكرة ، والفكرة يستدل عليها من السياق .وبالتالي كلما كان السرد في صالح الموقف أو الحدث كلما كان ذلك إيجابيًا والعكس بالعكس .

هل يعني هذا أن السرد والاستطراد فيه ليس في صالح العمل الأدبي ؟

ليس بالضرورة ، بل من الممكن أن يكون في صالح العمل حسب الموقف والفكرة فإذا كان العمل مثلاً يتحدث عن امرأة ثرثارة (لكنها ليست عضوًا في منتدى الخيمة ) فيكون السرد مناسبًا للحالة التي يتحدث عنها مثال :
التقت فتحية مع شوقية ، ودار حديث بينهما بدأته فتحية عن ابنها الذي لا يكف عن المشاجرة مع الطلاب في المدرسة ، والبائع الذي اشترت منه 3 كيلو من البطاطس و2 كيلو من الملوخية ، وكيف عانت في تقطيع الملوخية بسبب ضياع المخرطة التي اقترضتها منها أم بيومي ، والفأر الذي هبّ فجأة في الصالة وقيام جيرانها بإرسال البنت شهدية للحاق به ، ثم تنفست بصعوبة لتكمل حديثها عن مسلسل نور ولميس وانقطاع التيار الكهربائي عند مشاهدة المسلسل وزوجها الذي رجع كارهًا الحياة بسبب المسمار الذي مزق جزءً من قميصه ........
هنا يكون السرد مناسبًا لطبيعة الموقف ..

وأحيانًا يكون التفصيل مفيدًا للغاية فيه عندما يكون الموقف مناسبًالذلك . على سبيل المثال هذه الفكرة أو هذا الموقف :


الفكرة عن معاناة وكراهية شاب للتجنيد بسبب ما لا قاه هناك (لاحظوا كيف نحاول جعل القصة أو الحدث أو الخاطرة كأنها صورة تلفيزيونية واضحة للغاية )
كان وافقًا والقائد يناديه بسخرية واستكبار :"اخلع حذاءك ".. نظر إليه الشاب ، ثم راحت عيناه كأنهما تناجيان الأرض ، نظر إليه مرة أخرى ،حرك إحدى قدميه ثم مد يده ليفك الرباط وهو يتمنى لو أنه شنق به هذا القائد ، فك الرباط ، نظر إلى القائدمرة أخرى وبصوت كأنه همس أجاب في أسى :"فعلت يا سيدي ".
هل لاحظتم كيف اختلف السرد في الموقف الثاني رغم أنه ذكر تفصيلات كثيرة نوعًا ما ؟
لقد ذكر كل هذه التلفاصيل ليوصل القارئ إلى شعور الخزي والمذلة لذلك ركز على الأسى الذي يعتصر الشاب وهو يقوم بكل شيء بدءًا من سماع الأمر مرورًا بالنظر الذي كأنه استعطاف انتهاءًا بالقيام .. لكن كان ذكر طريقة مد يده والتركيز على (مشهد) رباط الحذاء ثم خلع الحذاء وأخيرًا التحدث بخزي كان لكل ذلك سببه ودوره في إشعار المتلقي بالأسى ، فكل تفصيلة ذكرت هنا أدت معنى جديدًا يضاف إلى الحالة الشعورية .
هل استوعبتم كيفية التعامل مع السرد ؟
أنتظر ردودكم . دمتم في رعاية الله وحفظه وفي انتظار آرائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 12:08 PM   #6
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


هذه هي المرحلة الرابعة ،وهي تكوين جملة متكاملة ،بحيث نستخدم كل ما تم ذكره في قطع أدبية صغيرة تمهيدًا للانتقال لأعمال متكاملة كل خاطرة تمثل عملاً مستقلاً بذاته


لن أقول ما هي الفكرة لأنكم تستنبطونها ببساطة بإذن الله وهي أمر لا يحتاج إلى أن ننبه عليه.


نموذج 1
ما أجمل اللحظات التي تجمعنا سويًا ! إنني أشعر أنني خرجت من مقابر الماضي وعدت إنسانًا جديدًا مغتسلاً بندى مشاعرك الرقيقة الجياشة .

***

نموذج 2

لحظة لقائك كأنها شهادة تخرج من الهموم بامتياز ، هذه الهموم التي تحيط بنا لا تجعلنا نرى سوى الأوراق الصفراء الذابلة وتعمينا عن الأوراق الخضراءالناضرة.

***

نموذج 3
يا صديقي : لا تحلم بلقائي مرة أخرى . لقد نفد رصيدك في بنك المشاعر الصادقة ...أولى بالفراق أن يكون القاسم المشترك بيننا ، لطالما لم تعرف كيف تحافظ على صداقتنا فقد كان الأولى بك أن تدعها لا أن تهدرها .

***

نموذج 4

إنك قد أتيت يا حبيبي ، فأعدت صحراء قلبي حدائق غناء تنثر زهورك فيها ...ما أجمل اللقاء الذي يأتي بعد طول فراق كما يأتي المطر بعد طول الجدب .
***


نموذج 5

لن أسألك عن شيء مما مضى ، إنما أرجو أن تخبرني بحالك الآن حتى ترتاح قطار نبضات قلبي تلك التي أسرعت السير بعدما رحلت عني .

***
دمتم بخير وأترككم في أمان الله منتظرًا إبداعاتكم وردودكم الهامة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 09:46 PM   #7
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


عناكب السخرية قيدت عباراتي
وإستنشق حرفي سم الإزدراءِ


جميل هذا التعبير عناكب السخرية ، لأن به دلالة على الحصار والذي تبدو فيه النفس
محاصَرة بالسخرية واليأس ، لكن استنشق حرفي سم الازدراء غير متكاملة مع بيئة
العناكب هذا من ناحية ومن ناحية أخرى السم لا يستنشَق بل يُحتسى .


دخل الخوف عالم خيالي
وتراقص السكون على مقبرة بوحي
ومن كثر الإحساس فقدت الإحساس

جميل هذا التعبير رغم بساطته .. اجتياج الخوف حتى عالم الخيال أي أن الهروب
هو نفسه صار خائفًا مما يؤكد حالة الضياع بشكل شديد
وكذلك تعبيرك تراقص السكون على مقبرة بوحي .شبهت البوح بالمقبرة التي
تدفن الأفكار بها ..
أعجبني السطر الأخير بشكل كبير ،به رؤية جيدة وهي تبلد المشاعر من شدة
تكرار الحزن .
كأنك تحاكين روح بيت الشعر للمتنبي رحمه الله :
رماني الدهر بالأرزاء حتى
فؤادي في غشاء من نبال ِ
فصرت إذا أصابتني السهام
تكسرت النصال على النصال ِ
وهان فما أبالي بالرزايا
لأني ما انتفعت بما أبالي


سطور أوراقي تنسحب
وخطوط قلمي تستسلم

جميل للغاية هذا التوصيف لحالة المعركة
وأراه أجمل ما في العمل لأن البيئة فيه
تكاملت بشكل أروع وأكثر إتقانًا .


كان لعمر خيالي صلاحية
إستنفدها في البحث عن وميض
في غياهب سواد النفوس
وما كنت أعلم
أن الحب صلاحيته
منتهية من قرون

ما شاء الله عليك، لقد وضعت حروفًا يهتدي بها السائرون في الصحراء.. هذه هي الحاسة
الإبداعية الفطرية وهي أنك امتلكت رؤية ذكية ،وقد أدخلت عناصر لا محسوسة في إطار
متناقض مع المنطق ولكنه متسق مع الحالة .بمعنى أنك جعلت الخيال كأنه شيء من
المعلّبات ولكن بأسلوب غير مباشر .. أسلوب احترافي أو شبه احترافي أرجو أن تستمري
عليه وفقك الله .


بشكل إجمالي : العمل به انتقالات في طريقة الصياغة والرؤية والفكرة وكان في النصف الأخير أكثر منه في النصف الأول مما يدل على أن الكتابة الواعية بدأت تأخذ طريقها إلى العمل وهذا التصاعد في المستوى له دوره الفعال في إكسابك القدرة على التخيل وبالتالي يجعل العمل أكثر رحابة واتساعًا وعبقرية . وفقك الله أختي العزيزة . وعذرًا إن كان نقدي السابق شديدًا بعض الشيء ..وفقك الله.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-03-2009, 01:27 AM   #8
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي

وكأنك اعدتنا من البداية
انا انتظر الموضوع ( الرؤية في العمل الأدبي )
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-05-2009, 05:43 AM   #9
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


فلنبدأ الملخص وبعد غدٍ بإذن الله لقاؤنا مع موضوع جديد وهو الرؤية في العمل الأدبي ..

اللغة الشاعرية واللغة التقريرية
الإبداع الفني هو تعبير عن كل ما يحيط بالإنسان بأي شكل كان بالشعر أو القصة أو النثر أو الموسيقى أو النحت أو الرسم ، لكنه تعبير مخلتف ، فهو تعبير يتخذ من العواطف والمشاعر دعائم له . وهنا يكمن جماله ، فهو ليس مقيدًا بحدود المنطق ولا بالمعادلات الرياضية وإنما هو كالصلصال تتحكم به كما تشاء .
اللغة المستخدمة في الشعر هي لغة شاعرية أي لغة جنونية عبثية خارجة عن الحدود الواقعية ولكن بحدود.
في الحياة العادية نقول 1+1=2 لكنها في الأدب ليست كذلك مطلقًا .
إذاً من هنا نبدأ الإبداع
اللغة الشاعرية
بعيدًا عن المصطلحات هي لغة تتميز بالاستخدام غير النمطي للأشياء وهي لغة تعتمد على المزج ما بين الحقيقة والخيال .
هذا الخيال هو أساس هذه اللغة وهي الذي يكسبها رونقًا خاصًا بها ..
****
ولنبدأ معًا..
حينما أقول : نشرب الماء أو نشرب العصير .. فإننا نتحدث عن شيء حقيقي يحتمل الصدق أو الكذب.أليس كذلك . نعم بالطبع.
انتبهوا إليّ ولا تتكلموا حتى لا أقوم بطردكم وتحويلكم إلى ناظر المدرسة ...
لكن عندما أقول .. نشرب الهزائم .. فماذا حدث ؟ الذي حدث في هذه الحالة هو أننا استخدمنا الهزائم بشكل غير تقريري.
أي أننا شبهناها بالماء لكن دون أن نقول أننا نتجرع الهزائم كأننا نشرب الماء .صح ؟ نعم صحيح
إذًا .. الإبداع يعتمد بشكل كبير على هذه المغايرة في استخدام الألفاظ وفي طريقة تشكيلها وفق الحالة أو الموقف.
دعنا الآن من الموقف ولنحاول التعبير بأشكال أدبية أكثر :

*نشرب الهزائم
نقتل الأحلام
*نسلب الأمجاد
*فضاء التاريخ
*خيول الدمع
*رحيق الانتصارات
*زنابق الأمل
*مشانق التاريخ
*مقابر الأوهام
*سراديب اليأس
*قلاع العلم
*عصف الرصاص
*مستنقعات الكآبة

كل هذه التعبيرات تكتسب جمالها من أنها تم وضعها بشكل غير تقليدي .
الهزيمة شبهناها بأنها مشروب لكننا اختصرنا الأسلوب في التعبير وقلنا نشرب الهزائم (وبلا شك المستمع يعلم أنه يستحيل حقيقة ذلك وإنما هي لتقريب الصورة إلى ذهن المتلقي ...ي).تفاديًا للإثقال
نقتل الأحلام .. الأحلام شبهناها بالإنسان الذي يُقتل لكننا اختصرنا الأسلوب في التعبير وقلنا نقتل الأحلام ولم نقل كأننا نتخلص من الأحلام كما يتخلص الرجل من عدوه .
نسلب الأمجاد .. شبهنا المجد بأنه متاع يُسلب ولم نقل الأمجاد ذهبت بالقوة كأنها المتاع الذي يسلب.
هذا أمر ضروري لنا أن نقوم به لأنه النواة الأولى للتعبير الأدبي والإبداعي.
إذًا علينا الآن أن نوجد من مخيلاتنا عبارات كهذه وسوف أناقشها فورًا بإذن الله وأخبركم كيف يمكن إدراجها داخل نطاق العمل الأدبي.
هل هناك أمر غامض؟
إذًا فلأنتظر ردودكم طيلة هذا الأسبوع ونرى كيف تفاعلتم مع الشكل الأول للتعبير.الخطوة القادمة صياغة جمل وفق منظومة أكثر تكاملاً .واجبنا إذًا الآتي : كوّن أكبر عدد ممكن من التكشيلات الأدبية على نمط ما سبق ، وليس من الضروري أن تكون كلها مرتبطة ببعضها البعض لنناقش مدى استيعابكم لها ومنها بإذن الله ننطق إلى أفق أرحب في كيفية الكتابة والتكوين الإبداعي ..نحن في أولى الخطوات ونمشي بخطى وئيدة ولا داعي للاستعجال .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-05-2009, 05:48 AM   #10
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


اليوم نبدأ في المرحلة الثانية وهي كيفية تكوين جملة متكاملة ، هذه الجملة تتسم بالشاعرية وتكامل البيئة فيها .
قلنا من قبل أن اللغة المجازية تقتضي وجوه شيء مشترك بين الأشياء التي نقوم بتسميتها وإعطائها المعنى الشاعري أليس كذلك ؟ نعم
كنا نقول مثلاً :
عين التاريخ ...
كنا نقول مثلاً :
انكسار الحلم
كنا نقول مثلاً:
نبضات حرة
أليس كذلك ؟ نعم . اليوم سنبدأ بعمل بيئة متكاملة في الصورة بمعنى :
عين التاريخ .. العين من سماتها أنها تدمع ، فنقول دموع في عين التاريخ
الحلم يعد شيئًا له صفة الطيران لأنه غير مرئي كما نقول طارت الفكرة ...
فنقول نحن : انكسار جناحي الحلم
نبضات حرة ..النبضة من طبعها التتابع ...
فنقول قطار النبضات الحرة .
وإليكم هذه الطاقة من الأمثلة (لأن الباقة تطلق على حزمة الفجل).
ورود في بستان القلب->>>>> ورود في بستان التاريخ.
رصيد المشاعر >>>>رصيد في بنك الأحساسيس والمشاعر .نتشرب الهزائم ....نسقى من كأس الهزائم -نسقى من علقم الهزائم.
فضاء التاريخ >>>> نجوم فضاء التاريخ.
فجر الأماني.>>>سماء فجر الأماني.
مدائن الأمل>>>>>أبواب مدائن الأمل .
ثوب الخوف >>>>اخلع ثياب الخوف. \رقع ثياب الخوف ....
وجه التاريخ >>>> ابتسم وجه التاريخ
شاطئ عينيك>>>>>>.أبحر في شاطئ عينيك .
...وهكذا نجد أننا بإزاء أمثلة كثيرة من شأنها أن تضيف للعمل صورة متكاملة ،هذه الصورة
تجعل الجو الافتراضي الذي يعيشه الكاتب أكثر قدرة على إيصال المعنى ، وهذا أمر مرتبط
بالسياق بطبيعة الحال .
لاحظوا هذه الجزئية :
أنا أريد الحديث عن التاريخ ...فأقول :
إن بستان التاريخ قد أفلس ... معقول هذا التعبير وهو تعبير مجازي .التاريخ شبهناه بالبستان .
لكن إذا قلنا :إن بستان التاريخ قد ذبلت وروده ...ألم تلاحظوا هنا الفرق ؟أعتقد التعبير الثاني جاء أقوى وأعمق .المهم ألا يؤدي ذلك بالكاتب إلى التكلف واختلاق معانٍ لا وجه للشبه بينها .
مثال آخر : أريد القول بأني لم أستطع أن أتخيل شيئًا في الحياة .
لقد خوت عيني من الأحلام ..... تعبير معقول .
لكن إذا قلنا : إن رصيد بنك الأحلام قد انتهى من عينيّ ، سيكون التعبير. أفضل لاحظتم ذلك؟
عندما أقول :الوقت يسرقني ... تعبير معقول ومجازي ،
لكن لما أقول لقد سلط الوقت سيوفه على مهمتي ... تعبير أشد قوة بكثير ؟ أليس كذلك ؟
شبهنا الوقت بالقرصان الذي يقوم بمنع الإنسان من شيء يريده ، بالقوة .
يرعاكم الله
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .